السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 43° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

 

مواقف : نعت هيئة علماء المسلمين في العراق الأستاذ الدكتور (محمد صالح عطية الحمداني)، الذي وافاه الأجل ، اليوم الثلاثاء ، في العاصمة بغداد عقب معاناة مع المرض ، بعد أن سخر حياته للعلم والدعوة.

فيما أكد المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب في تقرير أصدره ، اليوم الثلاثاء ، أن تقنين ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، واعتبارها جزءًا من القوات الحكومية ، من شأنه أن يقضي على المهنة العسكرية بتحويلها إلى الولاء الطائفي ، مشيرا إلى أن قادة الميليشيات هم قادة أحزاب ونواب في البرلمان الحالي ، وهذا يعني أن المشهد في العراق جارِ على منوال عسكرة النظام وتسييس العسكر، وهو ما يجعل الأمور أكثر تعقيدًا.

منظمات : أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق ( يونامي ) ، اليوم الثلاثاء ، عن توقيع مكتب اليونيسكو في بغداد ، والاتحاد الأوروبي اتفاقية لدعم التعليم الأساسي والثانوي للنازحين داخل العراق جراء الحملات الحكومية الغاشمة على مدنهم ، وذلك عقب الإهمال الحكومي لأوضاع النازحين المأساوية.

معاناة النازحين : أقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، بتفاقم معاناة النازحين من الموصل بمحافظة نينوى جراء الإهمال الحكومي المتعمد لأوضاعهم المأساوية ، لاسيما في ظل الأجواء شديدة البرودة ، والخيم البالية التي يعيشون فيها وسط الصحراء.

في السياق نفسه أقر مجلس محافظة صلاح الدين الحالي ، اليوم الثلاثاء ، بالأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها النازحون في المخيمات ، التي تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة ، لاسيما في ظل الأجواء شديدة البرودة ، بسبب الأهمال الحكومي المتعمد لأوضاعهم.

بغداد : رفعت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، عدد من السيطرات من شوارع العاصمة بغداد ، والتي تسببت في اختناقات مرورية فاقمت من معاناة المواطنين ، وذلك بعد أن أقرت قيادة ما تعرف بعمليات بغداد بعزمها رفع 26 سيطرة في جانب الرصافة.

النجف : لقي شخص مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون ، مساء أمس الاثنين ، إثر سقوط سقف أحد المقاهي في منطقة الكرامة وسط محافظة النجف.

القادسية : أصيب ستة أشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بحادث سير مروري على طريق التسفيرات بحي الخضارة وسط مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية ، إثر اصطدام المركبة التي يستقلونها بـ(حادلة) كبيرة تابعة لإحدى الشركات التركية العامة في المحافظة.

ذي قار : اندلع حريق هائل ، اليوم الثلاثاء ، بدور الأطباء في مستشفى الإمام الحسين في الناصرية مركز محافظة ذي قار ، ما أسفر عن أضرار مادية دون وقوع خسائر بشرية.

انتهاكات حكومية : أقر مصدر قضائي حالي ، اليوم الثلاثاء ، بأن محكمة جنايات البصرة الحالية أصدرت حكما بالإعدام على شخص بذريعة نقله سيارة مفخخة من بغداد الى البصرة ، وتسليمها الى أشخاص قاموا بتفجيرها وسط سوق شعبية قبل خمسة أعوام.

كما اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الثلاثاء ، أكثر من 50 مواطنا في حملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظات بابل وبغداد وديالى.

إهمال حكومي : تظاهر العشرات من أهالي الحي العسكري في قضاء أبي الخصيب جنوبي البصرة ، صباح اليوم الثلاثاء ، تنديدا بالإهمال الحكومي للواقع الخدمي المتردي في الحي والذي يتسبب بمعاناة كبيرة للمواطنين.

إفلاس حكومي : أقر النائب الحالي عن محافظة البصرة “فالح الخزعلي” ، اليوم الثلاثاء ، بتوقف العمل في أكثر من 500 مشروع في المحافظة جراء الإفلاس الحكومي والأزمة المالية الخانقة التي تمر بها المحافظة والناجمة عن الفساد.

بينما أقرت وزارة التخطيط الحالية ، اليوم الثلاثاء ، عن حصول الحكومة الحالية على منحة بمبلغ 86 مليون يورو لإعادة إعمار المناطق والمدن في المحافظات المنتفضة التي دمرتها الحملات الحكومية الانتقامية ، وذلك عقب التقاعس الحكومي عن إعمار هذه المدن.

فساد حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بوجود صفقات فساد كبيرة في مجلس محافظة ديالى الحالي ، نُفذت خلال الأشهر الماضية ، بعد مخاطبة المحافظة الهيئة العامة الحالية للكمارك ، بكتاب رسمي لاعفاء المجلس من الرسوم الكمركية كون المواد التي سيتم استيرادها هي للاستخدام الخاص لأعضاء المجلس ، حيث تضمنت هذه المواد كميات كبيرة من الدجاج وبيض المائدة ومصنعات الدجاج.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بأن المصارف الأهلية الكبيرة المتهمة بالفساد وضياع العملة مسنودة من كتل وأحزاب حالية ، مؤكدا أن المصارف الصغيرة ومكاتب الصيرفة تقع كفريسة وضحية للتغطية على فساد هذه المصارف الكبيرة ، فيما أشار إلى أن القضاء الحالي برأ الكثير من هذه المصارف رغم فسادها.

وأقرت المحكمة الاتحادية الحالية ، اليوم الثلاثاء ، بأنها أصدرت حكما برفض الطعن على عدم دستورية إقالة وزير المالية السابق “هوشيار زيباري” وذلك بعد ثبوت تورطه في ملفات فساد كبيرة في الوزارة أثناء فترة توليه المنصب.

فيما أقر مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الثلاثاء ، بوجود فساد مالي كبير بقيمة 66 مليار دينار في مشروع بناء المستشفى العام في منطقة التحرير بالمحافظة ، مؤكدا أنه خاطب النزاهة الحالية بشأن ذلك لكنها لم تستجيب.

سياسي : أقر الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” بأن اجتماع الأحزاب الكردية الذي عقد ، يوم أمس الاثنين ، في محافظة السليمانية لبحث حلول لأزمات كردستان انتهى دون الاتفاق على اتخاذ قرارات ، بسبب الخلافات الحادة بين هذه الأحزاب.

فيما جدد ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” انتقاده للتسوية السياسية التي طرحها رئيس التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” متهما إياه بالسعي للسيطرة على المشهد السياسي الحالي من خلالها ، وهو ما يعكس حجم الخلاف الكبير داخل التحالف الوطني الحالي بين مكوناته.

كما تصاعدت حدة الخلاف بين حركة التغيير المعارضة والحزب الديمقراطي الكردستان الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” بعد أن جددت الحركة هجومها على حزب بارزاني ، اليوم الثلاثاء ، واتهمته بأنه غير جاد في إيجاد حلول لمشاكل كردستان العراق.

بينما أقر ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الثلاثاء ، بوجود خلافات شديدة بين الأحزاب الحالية بشأن تسمية وزيري الدفاع والداخلية الحاليتين ، مؤكدا أن هذه الخلافات وراء تأخير اختيار مرشحين لتلك الوزارتين.

واتهم “جاسم البخاتي” العضو في كتلة ما تعرف بالمواطن التي يتزعمها “عمار الحكيم” والنائب الأول لمحافظ بغداد الحالي – اتهم – ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” بالتخطيط للسيطرة على منصب محافظ بغداد ، بعد الإطاحة بالمحافظ الحالي “علي التميمي” ، ويؤكد ذلك تصاعد الخلافات بين كتل وأخزاب التحالف الوطني الحالي.

فيما أقرت لجنة ما تعرف بالقانونية البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بأن الوزراء المستجوبون بسبب تورطهم في ملفات فساد وهدر للمال العام ، لا يحاكمون والأمر ينتهي بالإقالة فقط ، مؤكدا أن ملايين الدولارات هدرت في وزارة المالية الحالية خلال فترة الوزير المقال “هوشيار زيباري” دون أن تكون هناك محاكمة أو تحقيق معه.

واتهمت كتلة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية التي يتزعمها “إبراهيم الجعفري” ، اليوم الثلاثاء ، حكومة كردستان العراق ، بتهريب ما يقارب 750 الف برميل من النفط الخام ومشتقاته بشكل يومي إلى داخل الحدود التركية ، مؤكدة أن تلك الكميات تهرب عن طريق الشاحنات وبإشراف رسمي من قبل حكومة كردستان.

كما انتقد الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” ، اليوم الثلاثاء ، قرار المحكمة الاتحادية الحالية بشأن رفض الطعن بإقالة وزير المالية السابق “هوشيار زيباري” مؤكدا أن هذا القرار مخالف للدستور الحالي ، ويؤكد ذلك تصاعد الخلاف بين كردستان والحكومة الحالية.

اقتصادي : شهدت أسعار النفط ، اليوم الثلاثاء ، تراجعا بشكل طفيف ، مع إغلاق قبلة المستثمرين لتداولاتهم المالية في الفترة التي تسبق موسم العطلات قبل نهاية العام.

رياضي : تنطلق منافسات الجولة الثالثة عشرة من المرحلة الاولى للدوري الممتاز بكرة القدم ، اليوم الثلاثاء ، بإقامة مباراتين فقط ، حيث يضيف فريق الكرخ على ملعبه منافسه الطلبة ويحل فريق نفط ميسان ضيفا على الحدود على ملعب القوة الجوية.

عربي : تستمر عمليات إجلاء المدنيين ومقاتلي المعارضة المسلحة من مناطق شرقي مدينة حلب شمالي سوريا بوتيرة متزايدة ، حيث ارتفع عدد الذين تم إجلاؤهم حتى الآن إلى نحو 16 ألف شخص.

عالمي : أعلن الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” ، اليوم الثلاثاء ، أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة بين بلاده وموسكو ، للتحقيق في مقتل السفير الروسي “أندريه كارلوف” ، الذي اعتبره الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عملا استفزازيا يهدف إلى إفساد العلاقات الروسية التركية.

يقين نت

م.ع

تعليقات