الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

هيئة علماء المسلمين تصور في تقرير مفصل حال النازحين في المخيمات

هيئة علماء المسلمين تصور في تقرير مفصل حال النازحين في المخيمات

صور قسم حقوق الانسان في هيئة علماء المسلمين ، بتقرير مفصل اصدره ،اليوم الاربعاء ، وكان بعنوان (مخيمات النزوح.. سجون في الصحراء) ، حال النازحين الماساوي في مخيمات النزوح المنتشرة في صحراء العراق ، لاسيما في ظل افتقارهم لابسط مقومات الحياة الضرورية ، ومع استمرار الاهمال الحكومي المتعمد لهم في ايام الشتاء البارد والامطار التي تغرق مخيماتهم .

وكشف التقرير الصادر عن قسم حقوق الانسان في الهيئة عن ” أن النازحين يعيشون داخل أسوار المخيمات في ظل انعدام مقومات الحياة، في ظروف إنسانية متدهورة وسط برد وأمراض وأوحال وخيام تتساقط تحت الأمطار وتلف الملابس والمخزونات “.

وبيّن التقرير ” أنه في أكثر من مناسبة عبرت الأمم المتحدة عن خشيتها من أن معركة الموصل قد تفضي إلى أكبر أزمة إنسانية من صنع الإنسان في الذاكرة الحديثة؛ وسط إهمال ملحوظ من قبل السلطات الحكومية لمخيمات النازحين، بينما اتهمت عدة منظمات حقوقية دولية الحكومة الحالية في بغداد بالتعامل مع ملف النازحين على أساس طائفي، مما يتسبب بتعميق شعور الحرمان والإذلال لدى ملايين العراقيين”.

واوضح التقرير ” ان قسم حقوق الانسان وثق بتقرير مشترك مع وفد من قسم متابعة الفروع والقسم الاجتماعي في هيئة علماء المسلمين ، والذي زار منتصف الشهر الماضي مخيم الخازر شرق الموصل، ومخيم حسن شام القريب منه راصدًا الأوضاع هناك بناءًا على مشاهدات وإفادات من التقوا به هناك “.

كما تناول التقرير “ملفات عديدة تتعلق الأوضاع الصحية والبيئية والأمنية والتعلمية التي مثل تحديات كبرى للنازحين، فضلاً عن الإجراءات التعسفية المعقدة عند مداخل المخيمات وداخلها أيضًا، والتي تزيد من معاناتهم وتعمق شعور الصدمة واليأس لديهم”.

يقين نت

ب ر

تعليقات