الإثنين 21 أغسطس 2017 | بغداد 43° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

مواقف : صور قسم حقوق الانسان في هيئة علماء المسلمين ، بتقرير مفصل اصدره ،اليوم الاربعاء ، وكان بعنوان (مخيمات النزوح.. سجون في الصحراء) ، حال النازحين الماساوي في مخيمات النزوح المنتشرة في صحراء العراق ، لاسيما في ظل افتقارهم لابسط مقومات الحياة الضرورية ، ومع استمرار الاهمال الحكومي المتعمد لهم في ايام الشتاء البارد والامطار التي تغرق مخيماتهم .

نينوى : اقر عضو مجلس محافظة نينوى الحالي ” محمد نوري عبد ربه” ، اليوم الاربعاء ، بمعاناة كبيرة واوضاع ماساوية يعيشها اهالي احياء (السكر والمثنى ودوميز وسومر وفلسطين والوحدة) ، في الساحل الأيسر لمدينة الموصل بمحافظة نينوى ، في ظل انعدام تام للخدمات وفقدان مستمر لمسلتزمات الحياة الضرورية ، ماجعل المتوفر منها يباع باضعاف كثيرة من السعر الحقيقي ، مبينا ان المدنيين ناشدوا المنظمات الحقوقية العربية والدولية لانقاذهم من كارثة انسانية محققة ، لاسيما مع استمرار الاهمال الحكومي المتعمد لهم .

كما كشفت مصادر في مجلس محافظة نينوى الحالي ، اليوم الاربعاء ، ان الحكومة الحالية عممت قرارا لوزارة الصحة الحالية والمديريات التابعة لها في جميع محافظات العراق ، يقضي بعد تسجيل الاطفال (حديثي الولادة ) في مخيمات النازحين ، في السجلات الرسمية وعدم منحهم شهادة ميلاد ، بذريعة ولاتهم خارج حدود المحافظة التي ينتمون اليها ، مما يضيف هذا القرار التعسفي معاناة جديدة للنازحين الذين يعانون وضعا مأساويا ينذر بكارثة محققة .

و اصيب  طفل وثلاث نساء بحروق ، فجر اليوم الاربعاء ، باندلاع حريق في احدى خيم النازحين في مخيم الخازر شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، بسبب مشتقات النفط المستخدمة للتدفئة داخل المخيم الذي يشكو ساكنيه الاهمال الحكومي المتعمد لهم في ظل انخفاض كبير في درجات الحرارة .

من ناحية اخرى اقر سفير الاحتلال الامريكي في العاصمة بغداد ” دوغلاس سليمان ” ،اليوم الأربعاء، بالصعوبة الكبيرة التي تواجهها القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، والمدعومتين بقوات وطيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، بعدوانها الغاشم على مدينة الموصل بمحافظة نينوى منذ اكثر من شهرين ، مؤكدا معارك الموصل ومحيطها تحتاج الى وقت طويل لوجود صعوبة كبيرة فيها .

كما كشفت قيادة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية ، اليوم الاربعاء ، عن توقف تام لجميع المعارك والعمليات العسكرية العدوانية الانتقامية (الحكومية والدولية) ، على مناطق مدينة الموصل ومحيطيها في محافظة نينوى ، بذريعة انتظار الدعم والتعزيزات العسكرية .

بغداد : قتل واصيب 15 شخصا بانفجار سيارة مفخخة وعبوة ناسفة في مكانين منفصلين من منطقة الشرطة الرابعة وقضاء الطارمية جنوب العاصمة بغداد وشمالها ، عصر اليوم الاربعاء.

كما قتل واصيب عشرة اشخاص ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاربعاء ، وذلك في تفجير ثالث بعد تفجيرين في منطقتي الزعفرانية والدراوشة جنوب شرق العاصمة بغداد وجنوب غربها .

واستهدف تفجير مزدوج بحزامين ناسفين ، صباح اليوم الاربعاء ، مقرا للقوات الحكومية جنوب غرب العاصمة بغداد ، مااوقع خسائر مادية وبشرية لم تعرف حصيلتها حتى الان .

كما اصيب خمسة اشخاص بجروح متفاوتة ، صباح اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الزعفرانية جنوب شرق العاصمة بغداد ، وذلك استمرارا للعجز الحكومي على توفير الامن في مدن العراق منذ اكثر من 13 عاما .

وفي سياق متصل اصيب ستة اشخاص بانفجار عبوتين ناسفتين في مكانين منفصلين من منطقتي ابودشير والبياع جنوب العاصمة بغداد وجنوب غربها ، مساء اليوم الاربعاء ، وذلك بعد عدة تفجيرات شهدتها مناطق عدة من بغداد ، بعد يوم واحد من قرار السلطات الحكومية رفع الحواجز الكونكريتية والغاء السيطرات الحكومية من شوارع جانب الرصافة في بغداد .

الانبار : قتل واصيب 12 من القوات الحكومية التابعة للجيش ، مساء اليوم الاربعاء ، بتفجير سيارة مفخخة يقودها شخصا ، مستهدفا دورية تابعة لهم غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار.

من ناحية اخرى تصاعدت الخلافات التي تعود اسبابها للمكاسب المادية ، بين ادارتي مجلس محافظة الانبار وقضاء حديثة الحاليتين ، واستمرت في تبادل الاتهامات بين الجانبين حول قضايا فساد مالي واداري ، واهمال متعمد من قبل ادارة المحافظة الحالية للقضاء المذكور .

التأميم : واصلت مئات العائلات من سكنة قضاء الحويجة جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، اليوم الاربعاء، نزوحها الى مركز المدينة ، وذلك بتواصل الحصار الحكومي الخانق على القضاء والقصف الانتقامي العدواني عليه ، مما فاقم احوال المدنيين وجعلهم بوضع ماساوي وسيء للغاية .

اربيل : قتل واصيب نحو 15 شخصا ، بتفجير مزدوج بعبوتين ناسفتين استهدف مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني في شرق مدينة اربيل بكردستان العراق ، في وقت متاخر من مساء امس الثلاثاء.

كما إتهمت قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني ، اليوم الأربعاء، إيران بالوقوف وراء عملية تفجير التي استهدفت مقر الحزب في مدينة كوية بمحافظة أربيل في كردستان العراق ، بتفجير مزدوج بعبوتين ناسفتين اسفر عن مقتل واصابة نحو 20 شخصا .

السليمانية : شهدت محافظة السليمانية بكردستان العراق ، اليوم الاربعاء ، تقديم العشرات من مدراء المدارس الاعدادية في المحافظة استقالاتهم ، احتجاجا على نظام الادخار الاجباري لرواتبهم الشهرية ، الذي فرضته حكومة كردستان مؤخرا ، بسبب العجز المالي الذي تعانية والذي تسبب بتصاعد الخلافات بين الاحزاب السياسية الرئيسة في كردستان ، ومع الساسة الحاليين في حكومة العبادي.

ديالى  : قتل مزارعان اثنان ، بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق احدى الاراضي الزراعية شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، مساء اليوم الاربعاء ، في ظل انعدام تام للامن في مناطق ديالى التي تشهد نشاطا واضحا للميليشيات الحكومية الطائفية من خلال الجرائم المرتكبة بحق المدنيين .

كما استهدفت الميليشيات الحكومية الطائفية ، مساء امس الثلاثاء ، بقذائف الهاون القرى الواقعة شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، مااوقعت خسائر مادية بمنازل المواطنين والاراضي الزراعية التابعة لهم .

تدخلات خارجية : وصل وزير الدفاع الكندي “هارجيت سينغ” ، مساء امس الثلاثاء ، الى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد عسكري ، وفي زيارة لم يعلن عنها مسبقا ، وذلك في اطار استمرار التدخلات الخارجية في شؤون العراق ، بذريعة محاربة الارهاب ، وبمباركة من اذناب الاحتلال من الساسة الحاليين في حكومة بغداد.

اهمال حكومي : اعلنت هيئة الانواء الجوية ، تاثر العراق منذ مطلع الاسبوع القادم ، بمنخفض جوي سيؤدي الى هطول امطار متوسطة وغزيرة الشدة ترافقها عواصف رعدية على اغلب المدن العراقية ، مبينة ان مدى الرؤية سيكون 8-10 كيلو متر وفي المطر سيكون مابين 5-7 كيلو متر ، بما ينذر تعرض مدن العراق للغرق مجددا كما حصل في السنوات السابقة ، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد لقطاع الخدمات ، ومعالجة مشكلة شبكات الصرف المتهالكة .

فشل حكومي : اقرت اللجنة الامنية في مجلس بغداد الحالي ، اليوم الاربعاء، بتسجيل نحو 30 حالة خطف خلال الشهر الماضي، وان الاموال التي يطلبها الخاطفون تصل الى 200 الف دولار ، بما يؤكد عجز السلطات الحكومية على توفير الحماية للمواطنين ، او يبين تواطئ القوات الحكومية مع الميليشيات الطائفية التي تنفذت عمليات الخطف بحق المدنيين ، مقابل تقاسم الاموال فيما بينهم.

و أعترف رئيس المجلس البلدي الحالي لناحية العظيم في محافظة ديالى  “محمد ضيفان العبيدي” ، اليوم الأربعاء، أن مزارعي الناحية يعتزمون رفع دعوى قضائية ضد وزارة الكهرباء الحالية ، مع اقتراب الخطة الزراعية في الناحية من الفشل الكلي بسبب عدم القدرة على ارواء أكثر من 60 ألف دونم من خلال المضخات الزراعية ، لانعدام وجود الطاقة الكهربائية ، وذلك في فشل حكومي اعتاد المواطن عليه واهمال لقطاع الخدمات في البلاد.

كما اقرت لجنة ماتعرف بالنزاهة في البرلمان الحالي ، بوجود مخالفات كثيرة في بيع الرخص لشركات الهاتف النقال الموجودة في العراق “زين وكورك واسياسيل”، وذلك في صورة اخرى من صور الفساد المالي والاداري الحكومي في العراق.

افلاس حكومي : أعلن البنك الدولي، اليوم الاربعاء ، موافقته على قرض جديد بقيمة 1.485 مليار دولار للحكومة الحالية في العراق ، لسد عجزها المالي الكبير الناتج عن سياساتها الاقتصادية الخاطئة والتي اعتمدت فيها على بيع النفط كمورد مالي ثابت للبلد ، واهملت جميع الجوانب الاقتصادية والزراعية والتجارية فيه ، ما ادى الى تدهور الوضع الاقتصادي في العراق بشكل لم يشهد له مثيل من قبل .

سياسي  : اقر عضو التحالف الكردستاني “ماجد الشنكالي” ، اليوم الاربعاء ، بفرض وزارة الصحة الحالية ، اجراءات ادارية تعسفية بحق الكوادر الطبية التابعين لصحة نينوى ، لاطلاق رواتبهم الشهرية .

اقتصادي : اقرت مديرية كهرباء محافظة ديالى الحالية ، اليوم الاربعاء، بانقطاع تام للتيار الكهربائي عن 60 % من مناطق المحافظة ، عقب انطفاء مفاجئ في خط رئيسي للكهرباء المستوردة من ايران، مؤكدة انه تم مراسلة وزارة الكهرباء الحالية ولم يصدر عنها اي رد .

رياضي : أعلن مدير نادي شهربان الرياضي في ديالى ” لطيف خلف التميمي” ، اليوم الأربعاء، أن النادي أحرز المركز الثالث في بطولة خماسي الكرة للنساء بالعاصمة بغداد، مؤكدا أن ما تحقق تم بخزينة فارغة ، لعدم تسلم النادي مخصصاته المالية .

عربي  : ينتظر الآلاف من أهالي احياء شرقي حلب السورية ، الخروج ضمن الدفعة الأخيرة إلى ريف حلب الغربي، وسط عراقلة إيرانية مقصودة لتعطيل اجلائهم ، ومخاوف من انهيار وقف إطلاق النار في حلب.

عالمي : قتل واصيب نحو 100 شخص ، خلال الساعات الماضية ، في انفجار كبير وقع في سوق للالعاب النارية في ضاحية تولتيبيك قرب العاصمة المكسيكية (مكسيكو) ، اضافة الى وقوع دمار كبير في المكان.

يقين نت

ب ر

تعليقات