الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 30° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

لمحة موجزة عن أهم المجريات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

منظمات : اتهمت منظمة العفو الدولية ، اليوم الخميس، الحكومة الحالية وقوات القمعية المدعومة من التحالف الدولي ، باهمال اطفال الموصل ومحيطها بمحافظة نينوى ، في توفير مرافق طبية مناسبة للتعامل مع الإصابات المروعة التي تعرض لها الأطفال ، جراء العدوان الانتقامي الغاشم على المدينة والمعارك الدائرة في بعض الاحياء السكنية منذ اكثر من شهرين  ، مؤكدة ان العمليات العسكرية خلفت صورا ومشاهد مروعة .

وكشف وزير التعاون التنموي البلجيكي “ألكسندر دي كرو” ، اليوم الخميس ، عن تقديم بلاده مساعدات انسانية عاجلة للمدنيين المتضررين من العدوان الانتقامي على مدينة الموصل واطرافها بمحافظة نينوى ، بقيمة اربعة ملايين يورو للتخفيف من معاناتهم ووضعهم المأساوي الكبير الذي يعيشونه في ظل اهمال حكومي متعمد لهم .

واكدت المنظمة الدولية للأمم المتحدة ، اليوم الخميس ، مقتل نحو 12 شخصا بينهم اربعة من موظفي الاغاثة التابعين لها بقصف عشوائي انتقامي على احياء في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، اثناء توزيعهم مساعدات عاجلة للمدنيين المحاصرين في مكانين بالموصل.

من ناحية اخرى كشفت منظمة الأمم المتحدة ،اليوم الخميس، عن تعرض مكتب بعثتها في بغداد ، لسرقة أكثر من 20 قطعة من الأسلحة النارية ، مؤكدة البدء بتحقيقات عاجلة لخطورة الموضوع ، ولمنع ارتكاب جرائم بحق المدنيين من قبل السارقين ، وذلك في ظل انفلات امني واضح وعجز حكومي على السيطرة.

نينوى : أقر وزير الهجرة والمهجرين الحالي “جاسم محمد الجاف ” ، اليوم الخميس ، بارتفاع اعداد النازحين المدنيين من مدينة الموصل ومحيطها في محافظة نينوى ، الى 125 الف مدني نازح حتى الآن ، بفعل الحصار الخانق والقصف الانتقامي العدواني (الحكومي والدولي) ، الذي يطال مناطقهم منذ اشهر .

و أقرت عضو مجلس محافظة نينوى الحالي “فرح السراج “، اليوم الخميس، بمواجهة محافظة نينوى ولاسيما سكانها المحاصرين داخلها لكارثة انسانية كبرى ، نتيجة للوضع الانساني السيء جدا داخل مدينة الموصل وفي المناطق التي تم اقتحامها ، مبينة ان جميع من بداخل الموصل يواجهة الموت المحقق بسبب القصف العشوائي والانتقامي (الحكومي والدولي) على مناطقهم .

من ناحية اخرى قتل واصيب نحو 50 شخصا بينهم من القوات الحكومية ، بتفجير ثلاث سيارات مفخخة يقودها اشخاص بالتعاقب في منطقة كوكجلي شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، صباح اليوم الخميس .

الانبار : قتل واصيب عشرة اشخاص ، مساء اليوم الخميس ، بتفجير سيارة مفخخة على موكب قائممقام مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، اثناء مروره بقضاء الخالدية شمال شرق الرمادي ، اضافة الى الحاق اضرار مادية كبيرة بالمكان .

بغداد : اصيب عشرة اشخاص بجروح متفاوتة ، اليوم الخميس ، اثر انفجار مزدوج وقع بعبوتين ناسفتين في منطقة عويريج جنوب العاصمة بغداد .

كما انفجرت سيارة مفخخة ، مساء اليوم الخميس ، في منطقة الشعلة شمالي العاصمة بغداد ، وذلك في تفجير ثان اعقب التفجير المزدوج بعبوتين ناسفتين في منطقة عويريج جنوب العاصمة ، وقت سابق اليوم .

وايضا قتل واصيب خمسة اشخاص ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في حي المكاسب الواقع جنوب غرب العاصمة بغداد ، مساء اليوم الخميس ، وذلك بثالث تفجير تشهده العاصمة بغداد.

التأميم : عثر على جثتين مجهولتي الهوية وعليهما اثار خنق وتعذيب ، ومرميتين على جانب الطريق العام جنوب شرق مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، مساء اليوم الخميس.

كما اعتقلت القوات الحكومية المشتركة من الشرطة والاسايش ، نحو 20 نازحا من مناطق جنوب مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، بذريعة انهم من المطلوبين ، وذلك بحملة تعسفية ظالمة نفذتها ، مساء امس الاربعاء .

ديالى : خرج العشرات من اهالي قضاء المقدادية في محافظة ديالى، اليوم الخميس، بتظاهرة غاضبة احتجاجا على سوء الخدمات والاهمال الحكومي المتعمد لهم ، في ثلاثة قطاعات رئيسة بالقضاء المذكور .

انتهاكات حكومية : نفذت القوات الحكومية المشتركة في قيادة مايعرف بعمليات الرافدين ، حملات دهم وتفتيش شملت مناطق واسعة من محافظات واسط وذي قار وميسان والمثنى بجنوب العراق ، مااسفرت عن اعتقال 200 مدني ، بذريعة انهم من المطلوبين .

دولة الميليشيات : اقر عضو كتلة ماتعرف بالمواطن التابعة للمجلس الاعلى “محمد اللكاش”, اليوم الخميس ، بأن الحكومة الحالية سترفع المخصصات المالية الخاصة بميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي اعتبارا من بداية الشهر القادم ، حتى تصبح بوضع مساو للقوات الحكومية من الجيش والشرطة ، وذلك وفقا لقانون موازنة القادمة  2017 ، وبعد اقرار قانون “الحشد الشعبي”.

من ناحية اخرى اقدمت ميليشيات حكومية طائفية ، مساء اليوم الخميس ، على قتل مدني باطلاق النار عليه ، واختطاف طفل ومطالبة ذويه بدفع فدية مالية مقابل اطلاق سراحه ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا بمحافظتي التاميم والبصرة ، بما يؤكد الانفلات الامني الواضح وسطوة الميليشيات السائبة في مدن العراق دون رادع .

اهمال حكومي : اقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الخميس ، باجلاء نحو 2000 نازح من كردستان العراق الى محافظة صلاح الدين ، بطلب من السلطات في كردستان بذريعة الضغوط الكبيرة التي يتعرضون لها بسبب تزايد اعداد النازحين لديها ، لاسيما في ظل انعدام اي موقف جاد من قبل الحكومة الحالية لاسعاف النازحين والتخفيف من ظروفهم الماساوية التي يعيشونها.

كما اقرت لجنة الصحة في البرلمان الحالي ، اليوم الخميس، بعدم وجود قسم للعناية المركزة وجناح للاطفال (حديثي الولادة) ، في مستشفى الزبير التعليمي في محافظة البصرة ، والتي تجري شهريا 500 عملية جراحية ، وذلك في صورة واضحة للاهمال الحكومي لقطاع الصحة في البصرة خصوصا والعراق عموما .

فشل حكومي : اقرت وزارة المالية الحالية ، اليوم الخميس ، بمطالبة القائم بالإعمال الياباني في العراق “كيني شيرو” ، خلال لقاءه بمستشار الوزارة الحالي “موفق طه عز الدين”، توضيحا حول تأخر الحكومة ووزارة المالية الحاليتن بتسديد الفوائد المترتبة لصالح مؤسسة ضمان الصادرات اليابانية ،وكذلك الفوائد المترتبة على بعض القروض المقدمة من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ، مبينة ان مستشارها تذرع بعدم التسديد بالازمة المالية الخانقة التي يمر بها العراق نتيجة السياسات الاقتصادية الخاطئة للحكومة الحالية ، والتي ادت الى تدهور الاقتصاد العراقي.

كمااقرت عضو كتلة ماتعرف بالمواطن التابعة لائتلاف الحكيم ” بان دوش ، اليوم الخميس ، بوصول اعضاء مجلس محافظة النجف الحالي الى طريق مسدود ، بسبب الخلافات المتصاعدة بينهم بشأن المناصب والمكاسب المادية ، وذلك استمرارا لتوتر المواقف بين اعضاء التحالف الوطني الحالي.

فساد حكومي : اعترفت عضو التحالف الوطني الحالي “سميرة الموسوي” ، اليوم الخميس ، بارتفاع نسب الفساد المالي والاداري في جميع المؤسسات والدوائر والوزارات الحكومية بشكل كبير وغير مسبوق ، بما يفند مزاعم الحكومة الحالية المتواصلة في محاربة الفساد ومساعيها الوهمية للقضاء عليه .

كما اقرت مصادر من مجلس بغداد الحالي ، اليوم الخميس ، بهرب المحافظ الحالي “علي التميمي” قبل ايام على جلسة استجوابه التي تم تحديد موعدها مطلع الشهر المقبل ، لثبوت تورطه بقضايا فساد وهدر للمال العام ومنها مشروع (صقر بغداد) ، وذلك بحصوله على إجازة مرضية غير معلومة الأمد ، ليتمكن من السفر الى خارج العراق . 

سياسي : انتقد زعيم كتلة ماتعرف بعراق الحضارة “طلال الزوبعي”، اليوم الخميس ، قانون “الاحزاب السياسية” الذي تم المصادقة عليه مؤخرا ، واصفا اياه بالهش والضعيف ، مؤكدا أن القانون سيطبق على من وصفهم بالضعفاء من الساسة الحاليين ، وسيطوع أمام غيرهم من المتنفذين في الحكومة الحالية.

و اقر عضو كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان الحالي “ماجد شنكالي” ، اليوم الخميس، بأن المواقف السلبية المتعاقبة بين حكومتي بغداد واربيل ، افقدت الثقة بين الجانبين ، مايدعو لاجراء دراسة معمقة لتلافي استمرار تصاعد الخلافات بين الجانبين .

كما صرح وزير الزراعة في حكومة كردستان العراق ، اليوم الخميس ، بأن الحكومة وعقب اجتماع ضم جميع الكتل الكردستانية في البرلمان لمناقشة قانون الموازنة المالية للعام المقبل  2017 الذي اثار جدلا كبيرا حوله وتوترات سياسية ، فرضت شروطا جديدة على الحكومة الحالية في بغداد للقبول بالموازنة ، والعودة الى طاولة الحوار مرة اخرى .

اقتصادي : أعترفت مديرية المنافذ الحدودية الحكومية ، اليوم الخميس ، بعبور شحنات كبيرة من البيض والدجاج المستورد الفاسدة ، عبر منفذ سفوان الحدودي في البصرة ، مؤكدة دخول الشحنات بصورة غير شرعية وباوراق استيراد مزورة ، وذلك في ظل انعدام الرقابة والقانون والفساد الحكومي المستشري .

رياضي : فجّر فريق كربلاء مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه ساحق ، على فريق الشرطة بهدفين دون رد في المباراة التي جرت باستاد كربلاء الدولي ، في ختام الجولة الـ13 من دوري كرة القدم العراقي.

عربي : قدمت فرنسا وبريطانيا ، اليوم الخميس ، مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يهدف لفرض عقوبات على شخصيات ومؤسسات سورية مرتبطة بالنظام السوري ، بسبب استخدامه أسلحة كيميائية ضد المدنيين، وأن المشروع الذي يتوقع التصويت عليه خلال أيام يواجه معارضة من روسيا التي ترفض اتهام دمشق باستخدام تلك الأسلحة.

عالمي : قتل واصيب نحو 50 من الجنود الاتراك ، اليوم الخميس ، في معارك ضارية عنيفة مع مسلحي (تنظيم الدولية)، وتفجيرات متعاقبة بسيارات ملغمة ، في منطقة الباب السورية شمال شرق مدينة حلب ، ضمن عملية درع الفرات لطرد المسلحين من الشريط الحدودي التركي – السوري.

يقين نت

ب ر

تعليقات