الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 30° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

معاناة النازحين: اضطر نحو 250 مدنيا غالبيتهم من النساء والأطفال وكبار السن ، للنزوح من قضاء الحويجة تجاه مدينة كركوك مركز محافظة التاميم جراء القصف المستمر من القوات الحكومية على القضاء  .

منظمات: اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان ، جماعتين مسلحتين كرديتين في العراق بتجنيد أطفال للقتال ، مؤكدة أنها وثقت عشرات الحالات.

نينوى: قتل وأصيب 18 مدنيا اليوم الجمعة ، جراء قصف للقوات الحكومية على حي شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى .

 واعترف مجلس محافظة نينوى الحالي، اليوم الجمعة ، بعدم قدرة القوات الحكومية على السيطرة على المناطق التي اقتحمتها في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما اعترفت لجنة الامن والدفاع في البرلمان الحالي، اليوم الجمعة ، بتدمير التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية للجسور والبنى التحتية في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، الأمر الذي يؤدي لخسائر فادحة في اقتصاد البلاد.

التاميم: قتل 27 مدنيا ، اليوم الجمعة، جراء قصف جوي للطائرات الحربية الحكومية على قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك مركز محافظة التاميم.

كما أصيب 13 مدنيا ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت نازحين من قضاء الحويجة كانوا متجهين إلى مدينة كركوك مركز محافظة التاميم.

الأنبار: قتل ثلاثة أشخاص ، اليوم الجمعة، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة المضيق التابعة لقضاء الخالدية بمحافظة الأنبار.

و أقر رئيس مجلس قضاء حديثة الحالي بمحافظة الأنبار ” خالد سلمان” ، اليوم الجمعة ، بأن وزارة التجارة الحالية قد سلمت القضاء أرزا غير صالح للاستهلاك البشري، ما يشير إلى استشراء الفساد وانتشاره في مؤسسات الحكومة الحالية كافة.

بغداد: قتل وأصيب عشرة أشخاص، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة في قضاء المدائن جنوبي بغداد.

وتظاهر مئات الأشخاص ، اليوم الجمعة ، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، ضد انتشار الفساد الحكومي في البلاد مطالبين بمكافحته  ، وإجراء إصلاحات في المؤسسات ، فيما أغلقت الشرطة الحكومية جميع الطرق المؤدية إلى مكان التظاهرة خوفا من ازدياد أعداد المحتجين.

ديالى: قتل اثنان من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب ثلاثة آخرون، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة شرق ب‍عقوبة في محافظة ديالى .

وتعرضت ميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة، لهجوم نفذه مسلحو ( تنظيم الدولة ) على نقاط تابعة للميليشيا شمال شرقي بعقوبة في محافظة ديالى.

هذا وأقر نقيب أطباء محافظة ديالى “مرتضى الخزرجي”،اليوم الجمعة، بأن انتخابات النقابة شهدت مقاطعة شبه شاملة بعد مشاركة 4 أعضاء فقط من النقابة في الانتخابات من أصل 700 عضو.

ذي قار: اعترف مديرعام تربية محافظة ذي قار الحالي رياض كريم العمري” ، أمس الخميس باقتحام ضابط من الشرطة الحكومية ، مدرسة ابتدائية للبنات في مدينة الصدر بالمحافظة ، واعتداءه على مديرتها بالضرب ، واستغلاله للنفوذ على خلفية شجار بين ابنته مع تلميذة أخرى .

القادسية: لقي أربعة أشخاص من عائلة واحدة مصرعهم ، اليوم الجمعة ، نتيجة حريق نشب في منزلهم الواقع شمالي مدينة الديوانية بمحافظة القادسية .

البصرة: تظاهر عدد من الأشخاص، اليوم الجمعة ، قرب ديوان محافظة البصرة،  للمطالبة بمحاكمة المسؤولين المتهمين بفساد إداري ومالي، وتعديل قانون الانتخابات،.

سياسي: اعترفت جبهة ما تعرف بالإصلاح في البرلمان الحالي ،اليوم الجمعة ،بأن رئيس الوزراء الحالي ، “حيدر العبادي” ، لم يكن جديا في محاربة الفساد، وأن إصلاحاته كانت مجرد تصريحات إعلامية، ما يشير إلى استمرار الفساد المالي والإداري بالبلاد واستفحاله بسبب التقصير الحكومي في محاربته.

وأقر التحالف الوطني الحالي الذي يتزعمه ” عمار الحكيم ” ، اليوم الجمعة ، بوجود شبهات فساد تحوم حول 5 من وزراء الحكومة الحالية ، واستجواب المسؤولين في تلك الوزارات مع بدء الفصل التشريعي المقبل للبرلمان الحالي .

دولة الميليشيات: أقدمت ميليشيات طائفية مسلحة ، اليوم الجمعة ،على قتل عدد من أصحاب المحال التجارية في منطقة الغدير قرب ساحة ميسلون في العاصمة بغداد.

كما قتلت ميليشيات طائفية مسلحة ، اليوم الجمعة ، عائلة مكونة من 4 أفراد في منطقة الصليخ ، شمال بغداد .

فساد حكومي: أقر وزير العمل والشؤون الاجتماعية الحالي ، ” محمد شياع السوداني” ، اليوم الجمعة،  بالفساد والمحسوبية في شبكة الحماية الاجتماعية التابعة للوزارة وأن  43% من المستفيدين منها من غير المستحقين.

يأتي هذا بينما أقرت اللجنة القانونية في البرلمان الحالي ، اليوم الجمعة ، بأن هناك مافيات تهدد أي شخصية تسعى إلى مكافحة الفساد في الوزارات ، ما يشير إلى ضعف الحكومة الحالية وتشجيع ذلك على الفساد في الدوائر والوزارات الحالية.

إهمال حكومي: أقرت كتلة الاحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري، اليوم الجمعة ، بوجود نقص كبير في الأدوية والأجهزة الطبية في المستشفيات الحكومية، ما يضطر المريض للجوء إلى المستشفيات الخاصة، ما يعكس الفساد المالي والإداري في وزارة الصحة الحالية ، والعجز والتقصير الحكومي في النهوض بالقطاع الصحي  .

في غضون ذلك اعترف النائب بالبرلمان الحالي “فرات التميمي”، اليوم الجمعة ، بأن معبر مندلي – سومار الحدودي بين العراق وايران تسود  فيه الفوضى والإهمال و يعد من أسوأ المعابر في العراق.

تدخلات خارجية: شنت قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ، اليوم الجمعة ، 9 غارات جوية استهدفت مناطق مختلفة من العراق.

اقتصادي: وافقت حكومة كردستان العراق، اليوم الجمعة ، على تقليل إنتاجه من النفط الخام وفق ما تم الاتفاق عليه مع منظمة( أوبك)

رياضي: حددت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة الحالي ، اليوم الجمعة ، مواعيد مباريات الجولة الرابعة عشر من الدوري الكروي الممتاز.

عربي: اختطفت طائرة تابعة لشركة الطيران الليبية ، اليوم الجمعة ، وأجبرت على التوجه إلى مالطا حيث هبطت في مطار فاليتا هناك .

عالمي: قتل شخص في هجوم نفذه مسلحون على مركز للشرطة فى مدينة مومباسا الساحلية فى كينيا ، اليوم الجمعة، و أسفر الهجوم عن إصابة ثلاثة من رجال الأمن أيضا.

يقين نت

م

تعليقات