الأربعاء 13 ديسمبر 2017 | بغداد 8° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

مواقف : اعتبرت هيئة علماء المسلمين في بيانها الصادر ، اليوم السبت ، والمرقم (1227)، أن تبني مجلس الأمن الدولي مشروع قرار لوقف الاستيطان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية انصافا جزئيا للقضية الفلسطينية ، واستجابة غير متوقعة من المجتمع الدولي ودعت الدول العربية والإسلامية للتمسك بحقوقهم التي انتزعت منهم بالقوة .

معاناة النازحين : تعرضت مخيمات النازحين ، اليوم السبت ، للغرق إثر استمرار هطول الأمطار على المدن والمحافظات العراقية وسط اهمال حكومي كبير لمعاناتهم.

كما أقرت لجنة المهجرين والمرحلين في البرلمان الحالي، اليوم السبت ،بأن 70 بالمئة من المنح التي تخصص من الدول إلى النازحين العراقيين لا تصل إليهم، ما يشير إلى حجم المعاناة الكبيرة التي يعاني منها النازحين وغياب الدعم عنهم ، والإهمال الحكومي والتقصير في مساعدتهم.

التاميم : قتل أربعة مدنيين من أسرة واحدة ، اليوم السبت، إثر انفجار استهدفهم  أثناء نزوحهم من قضاء الحويجة تجاه مدينة كركوك مركز محافظة التاميم.

هذا ولقيت نازحة مصرعها ، اليوم السبت ، بعد اندلاع حريق في مخيم ليلان للنازحين جنوب شرقي محافظة التاميم، في ظل نقص الخدمات والإهمال الحكومي الكبير للنازحين ما تسبب في تكرار هذه الحوادث .

الأنبار : سقط عدد من الجرحى اليوم السبت ، بانفجار ضخم لعبوة لاصقة قرب سوق شعبي وسط مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

ديالى : سقط قتلى وجرحى من الشرطة الحكومية، اليوم السبت، بانفجار سيارة مفخخة في قضاء الخالص شمال محافظة ديالى .

دهوك : ضرب زلزال أرضي بقوة 3.7 درجة مدينة دهوك ظهر اليوم السبت دون أن يسفر عن وقوع أي خسائر.

كربلاء : تظاهر عدد من المواطنين الغاضبين في محافظة كربلاء ، أمس الجمعة، للمطالبة بتغيير قانون الانتخابات، والذي اعتبره المتظاهرون قانونا مجحفا يحافظ على نفس الوجوه التي حكمت العراق منذ الاحتلال.

النجف : اندلع حريق ضخم اليوم السبت ، في مخازن تابعة للمراقد الدينية وسط محافظة النجف ما أدى إلى التهام النيران لها.

المثنى : انتقدت إدارة محافظة المثنى الحالية اليوم السبت ، الحكومة الحالية بسبب منح المحافظة نسبة أقل من الأموال في الموازنة التي أقرها البرلمان الحالي للعام المقبل، ويأتي هذا في وقت تعاني فيه البلاد من فساد مالي وإداري كبير يستنزف أي أموال ويؤدي إلى عجز كبير في الميزانية أيا كانت النسب المقررة فيها للمحافظات .

البصرة : قتل وأصيب شخصان  ، أمس الجمعة ، اثر تعرضهما لإطلاق نار بعد اندلاع نزاع عشائري كبير شمال البصرة .

انتقد البرلماني الحالي “كامل الغريري”، اليوم السبت،  مشروع التسوية السياسية المقترحة من قبل زعيم التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم”،  مقرا بأن الشعب العراقي لايثق بالساسة الحاليين وطروحاتهم، لانعدام الثقة بهم منذ سنوات.

وأعترف عضو البرلمان الحالي ” رعد الدهلكي” اليوم السبت ، بان الحكومة الحالية تقوم بعزل المسؤولين الشرفاء في محافظة ديالى وتبقي على الفاسدين، مشيرا الى ان القضاء الحالي غير جاد في محاسبة الفاسدين .

كما اتهم النائب بالبرلمان الحالي “حيدر المولى”، اليوم السبت، الوزارات الحالية بالاستحواذ على عدد كبير من الدرجات الوظيفية المخصصة لمحافظة ميسان، وأقر بوجود مافيات تمتهن بيع الدرجات الوظيفية وحرمان مئات الخريجين منها.

انتهاكات حكومية : اعترفت نقابة المعلمين الحالية ، اليوم السبت ، بالاعتداءات المتكررة على كوادرها التعليمية والتدريسية من جانب من وصفتهم بالخارجين عن القانون ودعت للقيام بوقفة احتجاجية يوم الاثنين المقبل، يأتي هذا في ظل استغلال عناصر الشرطة والجيش الحكوميين لمناصبهم وتكرار تعديهم على فئات الشعب المختلفة دون محاسبة .

فساد حكومي : تواطأت وزارة الزراعة الحالية مع شركات خارجية لإفشال احد مشاريع الدواجن في البصرة، يأتي ذلك بعد 48 ساعة من اتهام مماثل للوزارة ذاتها بقضايا فساد تقدر بالمليارات.

هذا واعترفت لجنة الاقتصاد في البرلمان الحالي، اليوم السبت ، بأن وزارة التجارة الحالية سمحت بتوزيع كميات من الأرز الفاسد على المواطنين ضمن مفردات البطاقة التموينية .

على صعيد متصل أقرت عضو البرلمان الحالي “عهود الفضلي” ،اليوم السبت، بتسبب الفساد وهدر المليارات من الأموال بمشاريع ترقيعية في غرق عدد من المناطق الرئيسة في العاصمة بغداد بالأمطار خلال فصل الشتاء الحالي.

إهمال حكومي : اعترفت مديرية الصحة الحالية في محافظة القادسية اليوم السبت بأن هناك عجز مالي كبير بها ، ما أدى لضعف الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، في ظل التقصير الحكومي في الاهتمام بالقطاع الصحي وتأثير ذلك على مستوى الخدمة في المستشفيات.

وأقرت لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان الحالي، اليوم السبت، بوجود إهمال كبير تسبب بإتلاف كميات كبيرة من المواد الغذائية المخصصة للنازحين إثر تخزين تلك المواد لفترات طويلة دون توزيعها عليهم.

في غضون ذلك ارتفعت نسبة المصابين بمرض التوحد بين اطفال محافظة ميسان وسط اهمال كبير وتقصير حكومي في الاهتمام بمراعاة الحالاة المصابة بالمرض ما يضطر الأسر للبحث عن علاج أبنائهم في الدول المجاورة.

يأتي هذا بينما أقرت لجنة النفط والطاقة بالبرلمان الحالي ، اليوم السبت ، بتردي خدمة الكهرباء المقدمة للمواطنين وقيام وزارة الكهرباء الحالية بفرض ضرائب باهظة على المواطنين بشكل غير مبرر ، ما يشير الى عدم اهتمام الحكومة الحالية بمعاناة المواطنين اليومية جراء تردي مستوى الخدمات وارتفاع اسعارها  .

دولة الميليشيات : قتلت الميليشيات الطائفية ،اليوم السبت، مدنيا بعد إطلاق الرصاص عليه تجاه ناحية ليلان جنوب شرقي محافظة التاميم.

كما قتل واصيب خمسة مدنيين ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح شنته الميليشيات الطائفية في منطقة الغدير بالعاصمة بغداد.

تدخلات خارجية : وصلت المئات من قوات الاحتلال الأمريكي البرية ، اليوم السبت، إلى مدينة الموصل للمشاركة في العمليات الانتقامية التي تشنها القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي على المدينة وأهلها ، لتترسخ مظاهر الاحتلال الأمريكي للبلاد جوا وبرا من جديد .

اقتصادي : أعلنت  مؤسسة الصناعات اليدوية الايرانية، عن استيراد العراق أكثر من نصف صادرات الصناعات اليدوية الايرانية خلال عام 2016، وذلك في سعي من الحكومة الحالية لدعم اقتصاد إيران المتدهور حتى ولو على حساب الصناعات اليدوية العراقية .

رياضي : قرر لاعب نادي القوة الجوية لكرة القدم “حمادي أحمد” ، اليوم السبت ، الاعتذار عن قبول العرض المقدم له من نادي السيلية القطري للاتحاق بصفوفه ، بعدما تمسكت إدارة ناديه به.

عربي : أصدر مجلس الأمن الدولي ، مساء الجمعة ، قرارا حظي بأغلبية ساحقة في المجلس يطالب بوقف الاستيطان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

دولي : قرر مسئولون أتراك وروس وإيرانيين، اليوم السبت ، عقد لقاء فى أستانة بتركيا منتصف شهر  كانون ثان يناير المقبل، للتوصل إلى اتفاق يوقف الأعمال القتالية فى سوريا.

يقين نت

م

تعليقات