الإثنين 23 أكتوبر 2017 | بغداد 16° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

 

مواقف : تقدمت هيئة علماء المسلمين ، اليوم الأحد ، بالتهنئة لأبناء الوطن من الطائفة المسيحية في العراق وفي جميع أنحاء العالم بالتهنئة بمناسبة مولد سيدنا المسيح ، داعية إياهم بأن يكونوا عند مستوى المسؤولية لمواجهة التحديات الناجمة عن مخططات أعداء العراق الذين يحاولون إضعافه ، وتمزيق نسيجه الاجتماعي بإثارة الفتن بين مكوناته.

منظمات : أكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) ، اليوم الأحد ، في إحصائية جديدة لها مقتل وإصابة أكثر من 26000 ألف شخص بأعمال عنف وتفجيرات ومعارك متواصلة شهدتها غالبية محافظات البلاد خلال العام الجاري.

معاناة النازحين : نزح أكثر من 600 شخص ، غالبيتهم من النساء والأطفال ، يوم أمس السبت ، من قضاء الحويجة إلى كركوك مركز محافظة التأميم ، وذلك بسبب القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) المتواصل على القضاء.

فيما أقر مدير دائرة الهجرة والمهجرين الحالية في محافظة الأنبار “محمد رشيد” بغرق وتضرر أكثر من 1000 خيمة في مخيمات المحافظة نتيجة الامطار الغزيرة التي هطلت عليها خلال اليومين الماضيين ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي المتعمد لأوضاع النازحين.

وأقر تحالف ما يعرف بالقوى العراقية ، اليوم الأحد ، بأن أزمة النازحين هي الأسوء في البلاد خلال عام 2016 ، لما يعانيه هؤلاء النازحون من أوضاع مأساوية ، معترفا بالتردي الأمني في العاصمة بغداد وباقي المحافظات.

نينوى : قتل وأصيب نحو 80 مدنيا ، اليوم الأحد ، بقصف انتقامي ( حكومي ودولي ) استهدف سوقا في بلدة البعاج غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بينما وصلت تعزيزات عسكرية من القوات الحكومية ، اليوم الأحد ، إلى الساحل الأيسر لمدينة الموصل بمحافظة نينوى ، للمشاركة في العدوان على المدينة ، والمتواصل منذ نحو شهرين ونصف.

فيما قتل خمسة من القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم الأحد ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدفهم جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قتل وأصيب نحو 20 من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الأحد ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدفهم غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

ديالى : عثر ، اليوم الأحد ، على جثة رجل مجهول الهوية قضى رميا بالرصاص شمال شرقي ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

من ناحية أخرى رفض أطباء ديالى الاعتراف بنتائج انتخابات فرع نقابتهم بالمحافظة ، بسبب الخروق والانتهاكات التي شابتها نتيجة محاولة الأحزاب السياسية الحالية فرض إرادتها عليهم ، مهددين بتشكيل رابطة بديلة تمثلهم وتدافع عن قضاياهم.

بغداد : أصيب ثلاثة أشخاص بينهم شرطي حكومي ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة على جانب طريق المشتل شرقي العاصمة بغداد.

كما انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الأحد ، قرب محطة وقود في منطقة البياع جنوب غربي العاصمة بغداد ، دون أن تسفر عن وقوع خسائر.

ذي قار : لقي أربعة أشخاص مصرعهم وأصيب عشرة آخرون ، بحوادث مرورية مختلفة وقعت في مناطق متفرقة من محافظة ذي قار خلال الـ 24 ساعة الماضية ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة ومعالجتها.

فيما أقدم شاب يبلغ من العمر 34 عاما على الانتحار شنقا ، اليوم الأحد ، داخل منزله بناحية السديناوية التابعة إلى محافظة ذي قار ، وذلك في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي يمر بها العراقيون جراء الفشل والفساد الحكوميين.

النجف : اندلع حريق هائل ، اليوم الأحد ، في محطة كهرباء في محافظة النجف بسبب الأمطار الغزيرة ، دون تسجيل إصابات بشرية ، واقتصرت الأضرار على المادية.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية نحو 45 مواطنا ، اليوم الأحد ، بحملات دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظات بغداد والأنبار وديالى.

إهمال حكومي : شهدت العاصمة بغداد ، أمطار غزيرة ، خلال اليومين الماضيين ، تسببت بغرق معظم أحيائها وقطع الطرق الرئيسة بعد غرقها بمياه الإمطار ، بسبب تهالك شبكات تصريف هذه المياه نتيجة الإهمال الحكومي في متابعتها وصيانتها.

في السياق نفسه أقر عضو لجنة الخدمات في مجلس محافظة بغداد الحالي “حسون الربيعي” ، بأن تلكؤ دوائر البلدية التابعة لأمانة بغداد الحالية في الاستعداد لموسم الأمطار ، تسبب في غرق عدد من مناطق العاصمة وخاصة في جانب الرصافة.

كما تسبب تواصل هطول الأمطار الغزيرة على معظم أنحاء البلاد ، اليوم الأحد ، في قطع الطريق العام بين كركوك وتكريت من جهة سد العظيم ، وسط عجز حكومي تام في إيجاد حل لأزمة مياه الأمطار.

فساد حكومي : اتهم مجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم الأحد ، المحافظ الحالي “علي التميمي” بالتهرب من الاستجواب ، لثبوت الفساد المالي والإداري واستغلال منصبه لأغراض شخصية وحزبية.

كما أقرت محكمة التحقيق الحالية المتخصصة بالنزاهة في بغداد ، اليوم الأحد ، بوجود أكثر من 3500 قضية فساد حكومي ، متورط بها ساسة حاليون منذ بداية العام الحالي ، مؤكدة أن البرلمان الحالي متواطؤ في تحريك قضايا الفساد المالي والإداري ، ويؤكد هذا الرقم الكبير من القضايا ، استشراء الفساد في جميع أركان الحكومة الحالية.

وكشف مكتب مفتش عام وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الأحد ، عن وجود نحو 300 ملف فساد مالي وإداري في الوزارة خلال الشهر الماضي فقط ، وهو ما يكشف تفشي الفساد في وزارة الداخلية الحالية وجميع الوزارات الحالية والمؤسسات الحكومية.

كما كشف مصدر برلماني حالي ، اليوم الأحد ، عن جمع تواقيع لاستجواب أمينة بغداد الحالية “ذكرى علوش” في البرلمان الحالي ، على خلفية تورطها في ملفات فساد وهدر للمال العام بالمشاريع التي نفذتها أمانة بغداد الحالية خلال الفترة الماضية.

سياسي : جددت كتلة التغيير المعارضة ، اليوم الأحد ، هجومها على حكومة كردستان العراق ، منتقدة محاولاتها بيع النفط بشكل مستقل فيما أشارت إلى أن ذلك تسبب بدمار كردستان والشعب الكردي ، ويشير ذلك إلى تصاعد حدة الخلاف بين الأحزاب الكردية.

فيما أقرت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الأحد ، بالخلافات بين الأحزاب الحالية بشأن إقرار قانوني المحكمة الاتحادية والنفط والغاز في البرلمان الحالي ، مشيرة إلى أن تلك الخلافات هي التي أخرت إقرار القانونين.

اقتصادي : بلغت مبيعات البنك المركزي ، اليوم الأحد ، بافتتاح مزاده لبيع العملة الأجنبية ، أكثر من 161 مليون دولار.

رياضي : هددت الهيئة الإدارية لنادي الميناء الرياضي ، اليوم الأحد ، باللجوء للمحاكم الرياضية ، في حال المصادقة على قرار حلها من قبل وزارة الشباب والرياضة الحالية ، بعد الاتهامات الموجهة إليها بالفساد المالي.

عربي : قتل أكثر من 30 من ميليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع “علي عبد الله صالح” ، اليوم الأحد ، خلال المعارك الدائرة مع اللجان الشعبية ، منذ يومين في مديرية نهم شرقي العاصمة اليمنية صنعاء.

عالمي : تحطمت طائرة تابعة لوزارة الدفاع الروسية ، اليوم الأحد ، بعد دقائق من إقلاعها من مطار سوتشي في البحر الأسود ، وعلى متنها 91 شخصا بينهم 83 عسكريا ، مشيرة إلى أن الطائرة من طراز توبوليف 154 كانت متوجهة إلى مطار حميميم في مدينة اللاذقية السورية.

يقين نت

م.ع

 

تعليقات