السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

مواقف : أكد وزير الخارجية السعودي، “عادل الجبير”، اليوم الاثنين، أن ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي هي مؤسسة طائفية بحتة يقودها ضباط إيرانيون.

تدخلات خارجية : أقرت قيادة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ،اليوم الاثنين ، بصعوبة حسم العدوان على الموصل خلال عامين ما يعكس نية واشنطن استمرار تواجدها العسكري في العراق وتقنين احتلاله بشكل رسمي .

نينوى : اقتحمت القوات الحكومية ، اليوم الاثنين  حي القدس شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ضمن العملية الانتقامية التي تشنها القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ضد مدينة الموصل وأهلها.

بغداد : أصيب جندي في الجيش الحكومي ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة في ابو غريب غربي بغداد.

ديالى : أصيب ستة أشخاص بجروح بالغة ، يوم أمس الأحد ، إثر اندلاع حريق في أحد الأفران وسط مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

السليمانية : قدم 25 مدير مدرسة ومعاوناً في محافظة السليمانية، اليوم  الاثنين، استقالاتهم بسبب سوء أوضاع المعلمين واستقطاع أجزاء من رواتبهم والافلاس الحكومي وسياسة حكومة كردستان الفاشلة في التعامل مع الأزمات.

التاميم: قتل شخص ،اليوم الاثنين، جراء نزاع عائلي في حي شركة طارق جنوب غرب مدينة كركوك مركز محافظة التاميم

البصرة : تظاهر عدد من المنتسبين لقطاع نقابة المعلمين الحالي ، اليوم الاثنين ، ضد الاعتداءات المستمرة والمتكررة على الكوادر التعليمية والتربوية في قضاء الزبير غرب البصرة، والإهمال الحكومي والتقصير في حماية هذا القطاع .

سياسي : اتهم مجلس محافظة بغداد الحالي ،اليوم الاثنين، عضو ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “سعد المطلبي ” بالكذب والافتراء والتشهير على خلفية اتهام الاخير لمحافظ العاصمة الحالي ” علي محسن التميمي” بالفساد وهدر الأموال .

وأقر عضو مجلس محافظة بغداد الحالي “سعد المطلبي” ، بجمع 21 توقيعا لاستجواب محافظ بغداد الحالي “علي التميمي” في جلسة ، اليوم الاثنين ، على خلفية تورطه بسرقة المال العام وملفات فساد مالي وإداري.

كما اتهم مجلس محافظة ذي قار الحالي ، اليوم الاثنين ، رئيس ديوان “الوقف الشيعي”  الحالي ،” علاء الموسوي ” بالتعدي على صلاحيات المجلس وخرق القوانين ، في ظل تصاعد الخلافات وتضارب المصالح  بين مختلف المؤسسات الحالية في البلاد.

هذا وطالب ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الاثنين، بمشاركة ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي في اقتحام مركز مدينة الموصل بمحافظة نينوى ضمن العملية الانتقامية التي تشنها القوات الحكومية بمساعدة تلك الميليشيا ضد الموصل وأهلها .

واتهم محافظ البصرة الحالي “ماجد النصراوي” ، اليوم الاثنين ، رئيس لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات  في المجلس ذاته  ” احمد السليطي” ، بالتلفيق على خلفية اتهام الأخير له بالفساد المالي في المشاريع المنفذة، ما يشير إلى تصاعد الخلافات داخل مجلس المحافظة الحالي وسط اتهامات متبادلة بين المسؤولين داخل المجلس.

يأتي هذا بينما استبعد وزير النفط الحالي ” جبار علي حسين اللعيبي” ، مسؤولين حاليين في الوزارة لاسباب تعود لصراعات سياسية بين مكونات التحالف الوطني الحالي.

في غضون ذلك اتهمت كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي ، اليوم الاثنين ، مجلس محافظة ذي قار الحالي بانهاء خدمات موظفين تابعين لها،في تصاعد حدة الخلافات بين مكونات التحالف الوطني الحالي مع قرب انتخابات مجالس المحافظات القادمة.

هذا واتهم مجلس محافظة ذي قار الحالي ، اليوم الاثنين ، رئيس ديوان “الوقف الشيعي”  الحالي ،” علاء الموسوي ” بالتعدي على صلاحيات المجلس وخرق القوانين ، في ظل تصاعد الخلافات وتضارب المصالح  بين مختلف المؤسسات الحالية في البلاد.

دولة الميليشيات : أصيب حارس معرض للسيارات ، اليوم الاثنين بجروح بالغة إثر هجوم مسلح من جانب ميليشيات طائفية على معرض للسيارات جنوب مدينة كركوك مركز محافظة التاميم.

واقرت مديرية شرطة صلاح الدين الحكومية، اليوم الاثنين، بقتل مدنيين من قبل احد افراد ميليشات سوات الحكومية منتسب في المحافظة.

فساد حكومي : اعتقلت الشرطة في كردستان، اليوم الاثنين، ثلاثة موظفين في مجلس بلدية محافظة أربيل بتهمة تزوير المحررات وذلك في ظل استشراء الفساد الحكومي وانتشاره بين كافة الموظفين في مختلف المؤسسات الحالية بالبلاد.

أقرت هيئة النزاهة الحالية ،اليوم الاثنين، بثبوت الفساد على مُوظَّفٍ سابق للحكومة الحالية كان يعملُ في الملحقيَّة العسكريَّة في بلغاريا بتهمة استغلاله الوظيفة العامَّة، وعدم تسديده المبالغ التي بذمته، ما يعكس استشراء الفساد المالي والإداري بين كافة موظفي الحكومات التي جاءت بعد الاحتلال.

واعتقل ضابط في الشرطة الحكومية بمديرية مرور صلاح الدين الحالية ، اليوم الاثنين بتهمة التزوير بكتب ومحاضر رسمية.

إهمال حكومي : اعترف مدير عام دائرة محافظة البصرة الحالي “رياض عبد الأمير ” اليوم الاثنين بوجود عجز كبير في الأجهزة الطبية في مستشفيات المحافظة لا سيما أجهزة الرنين والمفراس ، ما يعكس التقصير الحكومي والإهمال في الاهتمام بالقطاع الصحي في البلاد.

وتعرضت مدرسة در الصباح الابتدائية في قضاء البدرة بمحافظة واسط، اليوم الاثنين، للغرق بالمياه نتيجة سقوط الأمطار، وذلك بسبب تردي الخدمات و تهالك شبكات تصريف هذه المياه ، نتيجة الإهمال الحكومي في متابعتها وصيانتها.

هذا وأقرت دائرة صحة السليمانية الحالية ،اليوم الأثنين، بتسجيل نحو ألفي حالة اصابة بمرض السرطان خلال عام 2016 في المحافظة.

على صعيد متصل اعترفت وزارة الكهرباء الحالية ،اليوم الاثنين، بانقطاع الطاقة الكهربائية عن مدينة السماوة مركز محافظة المثنى بشكل كامل، وذلك في استمرار لتردي الخدمات والإهمال الحكومي والعجز عن توفيرها .

في غضون ذلك أقرت لجنة الزراعة والمياه والأهوار في البرلمان الحالي ،اليوم الاثنين، بإثقال المزارعين بأعباء مالية غير مبررة من جانب مديرية البلديات الحالية في محافظة البصرة .

ياتي هذا بينما اقر قائم مقام قضاء القرنة الحالي في محافظة البصرة “محمد ناصح الحسن” ، اليوم الاثنين، بوجود أكثر من 3000 مادة غذائية منتهية الصلاحية في عدد من المحال التجارية وسط القضاء، ما يعكس العجز الحكومي عن منع ورود مثل هذه المواد بسبب الفساد المالي والإداري المستشري في أروقتها .

اقتصادي: جدد المدير الحالي لمنفذ سفوان الحدودي في البصرة ” جعفر السوداني “، اليوم الاثنين ، اعترافه باستشراء الفساد المالي والإداري بين موظفي المنفذ وتسبب ذلك في دخول الكثير من البضائع المخالفة للبلاد من خلاله.

رياضي : تعادل فريقا الزوراء والنفط بدون اهداف في مباراتهما التي جرت، أمس الأحد، على ملعب النفط ضمن الجولة 14 من دوري الكرة الممتاز، فيما حقق الكرخ الفوز على الحدود وتغلب الكهرباء على السماوة.

عربي : اقتحم 10 مسؤولين فى حكومة الاحتلال الصهيوني برفقة 65 مستوطنا يهوديا، اليوم الاثنين، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.

دولي : أعلن مسئولون فى الفلبين اليوم الاثنين، مقتل أربعة أشخاص جراء الإعصار “نوك-تن” الذى ضرب البلاد وتسبب فى إلحاق أضرار مادية كبيرة بالعديد من المنازل والمبانى.

 

يقين نت

م

تعليقات