الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 39° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

كارثة إنسانية تهدد قزانية ومندلي بمحافظة ديالى حال انهيار سدي الناحيتين

كارثة إنسانية تهدد قزانية ومندلي بمحافظة ديالى حال انهيار سدي الناحيتين

 

أقرت لجنة ما تعرف بالزراعة البرلمانية ، بأن كارثة إنسانية تهدد ناحيتي قزانية ومندلي بمحافظة ديالى حال انهيار سدي الناحيتين ، مقرة بالأخطاء الفنية التي رافقت إنشاء السدين في السنوات الماضية ، فيما أكدت أنه في حال انهيار سدي قزانية ومندلي فإن المياه ستجرف العشرات من القرى المجاورة والقريبة من السدين بالاضافة الى إتلاف مئات الدوانم الزراعية المجاورة لهما.

وقال رئيس اللجنة “فرات التميمي” في تصريح صحفي إن “أخطاء فنية كبيرة جداً رافقت إنشاء سدّي مندلي وقزانية في السنوات الماضية ، مبيناً أن هذه الأخطاء قد تؤدي لحدوث كارثة إنسانية في حالة وصول كميات كبيرة من السيول القادمة من إيران”.

وأضاف التميمي أنه “تم صرف عشرات المليارات من المبالغ في إنشاء سدود غير مطابقة للمواصفات والدليل انهيار جزء كبير من سد مندلي في العام السابق ، مبيناً أنه في حالة انهيار هذه السدود ستحلُّ كارثة انسانية بجرف العشرات من القرى المجاورة والقريبة من السدود بالاضافة الى إتلاف مئات الدوانم الزراعية المجاورة لهذه السدود”.

وتابع التميمي “على الحكومة المحلية والمركزية اتخاذ إجراءات الوقاية لهذه السدود لمنع حدوث أية كارثة إنسانية أو بيئية في هذه المناطق”.

يقين نت

م.ع

تعليقات