الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 44° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

 

معاناة النازحين : أكدت جمعية الهلال الأحمر في العراق ، نزوح أكثر من ثلاثة آلاف شخص من مدينة الموصل وأطرافها بمحافظة نينوى خلال الثلاثة أيام الماضية ، فرارا من القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) المتواصل على المدينة.

فيما أقرت لجنة ما تعرف بالاستثمار والزراعة البرلمانية ، بوجود فساد كبير في العقود التي وقعتها وزارة الهجرة الحالية لتجهيز مخيمات النازحين بالكرفانات والخيم والغذاء ، مؤكدة أن الصكوك تصرف إلى مقاولين بأسماء وهمية.

منظمات : كشفت نقابة الصحفيين في العراق ، اليوم الثلاثاء ، عن مقتل نحو 500 صحفي في العراق من عام 2003 جراء أعمال العنف في البلاد ، وذلك في ظل العجز الحكومي عن توفير الأمن لهم بل واستهدافهم أثناء مزاولة عملهم.

نينوى : قتل نحو 25 من القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، بهجومين منفصلين شنهما مسلحو ( تنظيم الدولة ) جنوب شرقي وجنوب غربي الموصل ، مركز محافظة نينوى.

بينما قتل وأصيب نحو 25 مدنيا ، اليوم الثلاثاء ، بقصف انتقامي شنه طيران التحالف الدولي على عدة أحياء بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قصف طيران التحالف الدولي ، اليوم الثلاثاء ، آخر جسر يربط طرفي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، ما أسفر عن تدميره وخروجه عن الخدمة.

بغداد : قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية في قضاء المدائن جنوب شرقي العاصمة بغداد.

كما أصيب خمسة أشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار أربع عبوات ناسفة في منطقتي المشتل وبغداد الجديدة شرقي العاصمة بغداد.

فيما أقدمت ميليشيات طائفية حكومية على خطف صحفية من منزلها في منطقة السيدية جنوبي العاصمة بغداد ، وقامت بسرقة أموالها ومقتنياتها وسيارتها ، وذلك بعد نشرها مقالا عن سيطرة المليشيات التابعة للدولة على بغداد.

في السياق نفسه تظاهر العشرات من الصحفيين والناشطين ، اليوم الثلاثا ، في ساحة التحرير وسط بغداد احتجاجا على خطف ميليشيات طائفية حكومية للصحفية “أفراح شوقي” من منزلها في منطقة السيدية جنوبي العاصمة ، مساء أمس الاثنين ،.

كما تظاهر المئات من الطلبة والتدريسيين والموظفين في كلية الإمام الكاظم ، اليوم الثلاثاء ، أمام مقر ديوان الوقف الشيعي في منطقة باب المعظم وسط العاصمة بغداد ، للمطالبة بإقالة رئيس الديوان الحالي “علاء الموسوي” لفساده ، وكذلك للمطالبة بإقالة عميد كلية الإمام الكاظم الحالي “علي عيسى اليعقوبي”.

ديالى : لقيت عائلة كاملة تتألف من أب وأم وثلاثة أطفال مصرعها ، اليوم الثلاثاء ، بحريق التهم منزلها في منطقة التحرير جنوبي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

التأميم : انقطعت المياه عن خمسة أحياء شمالي كركوك مركز محافظة التأميم ، اليوم الثلاثاء ، نتيجة انفجار قابلو الكهرباء المغذي للمشاريع من محطة التوليد بسبب الأمطار الغزيرة ، في ظل الإهمال الحكومي والعجز عن معالجة أزمة الأمطار وما يترتب عليها من مشاكل تفاقم من معاناة المواطنين.

دهوك : عثر ، اليوم الثلاثاء ، على جثة فتاة غريقة في نهر شندوخا بمحافظة دهوك ، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.

النجف : اندلع حريق هائل ، اليوم الثلاثاء ، في المطعم الإيراني جنوبي محافظة النجف ، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية ، دون وقوع خسائر بشرية.

فشل حكومي : كشف مؤشر ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻓﻲ 30 ﺳﺒﺘﻤﺒﺮ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ، ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻯ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻓﻲ ﺩﺍﻓﻮﺱ ﻟﻌﺎﻡ 2015 – 2016 ، أن العراق خارج التصنيف الدولي من حيث جودة التعليم ، معتبرا أنه بلا تعليم ، لأنه ﻻ يتوﻓﺮ فيه ﺃﺑﺴﻂ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﺠﻮﺩﻩ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ، وذلك بعد تراجع مستوى التعليم في البلاد بعد احتلالها عام 2003 نتيجة سياسات حكومات ما بعد الاحتلال الفاشلة.

كما أقرت رئيس حركة ما تعرف بإرادة البرلمانية “حنان الفتلاوي” ، اليوم الثلاثاء ، بازدياد معدلات الجريمة في البلاد بشكل لافت في الفترة الأخيرة ، بسبب فشل الحكومة الحالية الذريع في إدارة الملف الأمني.

إهمال حكومي : يعاني منفذ زرباطية الحدودي مع إيران الواقع بمحافظة واسط ، واقعا خدميا مزريا ، نتيجة قلة الخدمات وانعدام البنى التحتية ، بسبب الإهمال الحكومي له.

وأقرت لجنة ما تعرف بالزراعة البرلمانية ، بأن كارثة إنسانية تهدد ناحيتي قزانية ومندلي بمحافظة ديالى حال انهيار سدي الناحيتين ، مقرة بالأخطاء الفنية التي رافقت إنشاء السدين في السنوات الماضية ، فيما أكدت أنه في حال انهيار سدي قزانية ومندلي فإن المياه ستجرف العشرات من القرى المجاورة والقريبة من السدين بالاضافة الى إتلاف مئات الدوانم الزراعية المجاورة لهما.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالهجرة البرلمانية ، اليوم الثلاثاء ، بإهمال وزارة الصحة الحالية لأوضاع النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، المأساوية في المخيمات ، مؤكدة أنها لا تقدم للنازحين الرعاية الصحية اللازمة أو حتى توفير سيارة إسعاف لهم.

فساد حكومي : أقر الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” بتهريب أكثر من 220 مليار دولار من العراق خلال الخمس سنوات الأخيرة من قبل ساسة حاليين فاسدين ، بالإضافة إلى وجود أكثر من 2000 مشروع وهمي في الفترة نفسها ، مقرا بالفساد الذي ينخر بجميع مؤسسات الحكومة الحالية.

كما أقر مجلس محافظة واسط الحالي ، باستكمال الإجراءات القانونية لرفع دعوى قضائية ضد وزارة التجارة الحالية على خلفية فسادها في صفقة الأرز الهندي التالف ، الذي تم توزيعه على المواطنين ، مقرة بأن كميات الأرز الهندي التي تم استيرادها منتهية الصلاحية منذ ثلاث سنوات.

وأقر مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الثلاثاء ، بوجود فساد مالي كبير في مشروع بناء مجمع الغالبية سكني في المحافظة ، مؤكدا أن المقاول يحتمي بالمتنفذين من الساسة الحاليين للهروب من المحاكمة.

سياسي : أقرت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” بمقاطعتها الاجتماع الذي عقد بين التحالف الوطني الحالي وتحالف ما يعرف بالقوى ، يوم أمس الاثنين ، في منزل رئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” بسبب الخلافات ، وهو ما يعكس الصراع الدائر بين الفرقاء السياسيين والذي بلغ حدا غير مسبوق في الآونة الأخيرة.

فيما شن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” هجوما لاذعا ، اليوم الثلاثاء ، على الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود بارزاني” متهما إياه بافتعال الأزمات لتحقيق مكاسب سياسية ، ويعكس ذلك حجم الصراع الكبير بين الفرقاء السياسيين واحتدامه في الفترة الأخيرة.

كما انتقد الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه “جلال طالباني” ، اليوم الثلاثاء ، التسوية السياسية التي قدمها رئيس التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” واصفا إياها بغير المجدية فيما أكد أن هكذا تسويات لم تنتج سوى الويلات لأبناء الشعب ، وأن الخلافات ستحتدم بين الكتل والأحزاب الحالية بعد الانتخابات بسبب العودة لنظام المحاصصة وتقاسم الوزارات ، ويؤكد ذلك تصاعد الخلاف بين الفرقاء السياسيين بشأن تسوية الحكيم.

اقتصادي : أقر مكتب ما يعرف بالأمن الوطني في قضاء شط العرب بمحافظة البصرة ، بإتلاف أكثر من ثلاثة أطنان من المواد الغذائية الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك البشري تم ضبطها في أسواق ومحال القضاء.

رياضي : حددت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم ، يوم الجمعة المقبلة ، لانطلاق الجولة 15 من الدوري الممتاز ، حيث يلتقي الحدود مع الطلبة على ملعب القوة الجوية ، ونفط ميسان مع الكهرباء على ملعب الميمونة ، والسماوة مع ضيفه الزوراء.

عربي : سقط عشرات القتلى والجرحى جراء قصف قوات النظام السوري والطيران الروسي ، اليوم الثلاثاء ، قرى وادي بردى بريف دمشق ، وأدى القصف دمار المضخات المغذية دمشق بالمياه ما أسفر عن انقطاع المياه عن العاصمة.

عالمي : اجتاحت عاصفة ثلجية مناطق شمالية بالولايات المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، حيث تشهد تلك المناطق درجات برودة بلغت تسعا تحت الصفر وأمطارا تتجمد قطراتها بملامسة الهواء البارد ، ولا سيما في ولايتي جنوب داكوتا وشمال داكوتا.

يقين نت

م.ع

تعليقات