الجمعة 15 ديسمبر 2017 | بغداد 6° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

نينوى : أعترفت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الاربعاء ، بارتفاع أعداد النازحين المدنيين من مدينة الموصل واطرافها في محافظة نينوى ، إلى 137 ألف مدني ، مبينة تواجد 120 ألف نازح منهم في المخيمات الموزعة في محافظات (اربيل ودهوك وصلاح الدين ونينوى ) ، وسط ظروف ماساوية يعيشونها ، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد لهم ، واجواء الشتاء الباردة وانخفاض درجات الحرارة الى ما دون الصفر المئوية .

في غضون ذلك استمرت موجات نزوح المدنيين من احياء مدينة الموصل واطرافها في محافظة نينوى ، بالتدفق تزامنا مع تواصل العدوان الانتقامي (الحكومي والدولي) ، على مناطقهم واحيائهم منذ قرابة ثلاثة اشهر ، حيث استقبل مخيم (حسن شام) شرقي الموصل اكثر من الف مدني ، خلال الساعات القليلة الماضية ، في ظل ظروف انسانية صعبة داخل مخيم مكتظ بالنازحين وهم يفتقرون لابسط مقومات العيش ، ويعانون الاهمال الحكومي المتعمد لهم.

من ناحية اخرى تعرضت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الاربعاء ، لهجوم عنيف من حيث الاشخاص والعجلات المفخخة ، التابعة لمسلحي (تنظيم الدولة) ، في محورين منفصلين ، شمال مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مااسفر عن خسائر بشرية ومادية حكومية كبيرة ، لم يعلن عنها حتى الان .

كما تعرضت ميليشيا “حزب الله” العراق المنضوية في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، فجر اليوم الاربعاء ، لهجوم عنيف نفذه مسلحو (تنظيم الدولة ) ، على تجمع له غربي قضاء تلعفر غرب محافظة نينوى .

الانبار : نفذت القوات الحكومية التابعة للشرطة واخرى برفقتها ، حملات دهم وتفتيش ظالمة في مناطق متفرقة من مدينة الرمادي ومحيطها في محافظة الانبار ، مااسفرت عن اعتقال نحو 50 مدنيا ، على مدار الساعات الماضية ، بدعوى انهم مطلوبون .

بغداد  : اصيب ستة اشخاص ، صباح اليوم الاربعاء ، بجروح بليغة اثر اندلاع حريق في سيارة مدنية لنقل الركاب من نوع (كيا) ، في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد.

من ناحية اخرى نفذت قوات الشرطة الحكومية ، اليوم الاربعاء ، حملات دهم وتفتيش في مناطق عدة من العاصمة بغداد واطرافها ، مااسفرت عن اعتقال نحو 80 مدنيا ، بذريعة انهم مطلوبون للقضاء الحالي .

ديالى  : جدد المئات من اهالي ناحية العبارة في محافظة ديالى، اليوم الاربعاء ، تظاهرتهم الغاضبة ، احتجاجا على تردي الطاقة الكهربائية وتذبذب الفولتية في مناطق الناحية المذكورة ، مطالبين بايجاد حل جذري لهذه المشكلة المتجذرة في ديالى  خصوصا والعراق عموما منذ سنوات طويلة ، في ظل اهمال حكومي متعمد لجميع قطاع الخدمات فيه.

من ناحية اخرى قتل شرطي حكومي واصيب اثنان اخران بجروح خطيرة ، بانفجار عبوة ناسفة على دورية راجلة تابعة لهم ، شمال مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، مساء اليوم الاربعاء .

ذي قار : خرج المئات من أهالي محافظة واسط ، اليوم الاربعاء ، في تظاهرات غاضبة ، احتجاجا على الاهمال الحكومي المتعمد والمتمثل بسوء الخدمات العامة في المحافظة عموما ، واقضيتها خصوصا ، وذلك تزامنا على تظاهرات مماثلة في ناحية العبارة في محافظة ديالى وللاسباب ذاتها.

البصرة : نفذت الميليشيات الحكومية الطائفية ، اليوم الاربعاء ، عمليات سطو مسلح اسفرت عن سرقة مبالغ مالية تصل قيمتها 25 مليون دينار عراقي ، من بينها اموال رواتب شهرية مخصصة لمعلمي احدى المدارس الابتدائية في البصرة ، وذلك ظل الانفلات الامني والتدهور المستمرين ، وتواطئ حكومي واضح مع هذه الميليشيات السائبة .

من ناحية اخرى تواصلت الخلافات المتواترة والاتهامات المتبادلة ، اليوم الاربعاء ، بين اعضاء مجلس محافظة البصرة الحالي ، حيث هاجم رئيس لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس المذكور “احمد السليطي ” ، المحافظ الحالي “ماجد النصراوي”، مؤكدا عزمه مقاضاته عبر سلسلة دعاوى قضائية بشبهات فساد مالي واداري ، لحصوله على وثائق جديدة في هذا الشأن ، معتبرا عزم النصراوي مقاضاته ، هي محاولة للابتزاز ومنع الآخرين من انتقاده.

السليمانية : اعترفت المديرية العامة للسياحة في محافظة السليمانية بكردستان العراق ، اليوم الاربعاء ، بتراجع وانخفاض نسبة اقبال السياح على المناطق السياحية في المحافظة ، بنسبة ٥٠ ٪ مقارنة مع الاعوام السابقة ، ما تسبب في زيادة الازمة المالية الخانقة التي يعاني منها كردستان منذ سنوات .

دهوك  : شهدت محافظة دهوك في اقصى شمال العراق ، اليوم الاربعاء ، تساقط كثيف للثلوج ماتسبب بتغطية مناطقها ولاسيما الشمالية منها ، وسط انخفاض كبير في درجات الحرارة الى مادون الصفر المئوية  ، ماادى لتوقف الحياة بشكل تام .

دولة الميليشيات : هاجمت وزارة الخارجية الحالية ، اليوم الاربعاء ، وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” ، على خلفية تصريحاته الاخيرة بشأن ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، التي وصفها بانها ميليشيات ضمن مؤسسة طائفية تدار من قبل ايران ، معتبرة ان هذه التصريحات مسيئة للعراق باكمله وليس للمؤسسات التي ترعى ميليشيا الحشد ، على حد وصفها .

انتهاكات حكومية : اقر عضو البرلمان الحالي عن محافظة الانبار “عادل خميس المحلاوي “، اليوم الاربعاء، بسوء اوضاع المعتقلين والمحتجزين في السجون الحكومية في العراق الى حد كبير بالغ الخطورة ، معترفا تفشي الامراض الجلدية داخل السجون المكتضة بالمعتلقين ، اضافة لى التكتم الحكومي المستمر على حالات الوفاة المسجلة باستمرار للسجناء الذين تعرضوا للتعذيب الشديد من قبل القوات الحكومية المسؤولة عن ادارة السجون الحكومية ، متهما لجنة مايعرف بحقوق الانسان البرلمانية بالتواطئ مع وزارات العدل والداخلية الحاليتين ، للتكتم على الاوضاع المزرية التي يشهدها واقع السجون الحكومية في العراق.

من ناحية اخرى نظمت لجنة المرأة في وزارة الثقافة الحالية ، اليوم الأربعاء، اضافة الى عدد كبير من المدنيين ، وقفة احتجاج امام مبنى الوزارة وسط بغداد ، على اختطا الميليشيات الحكومية الطائفية للصحفية “افراح القيسي” من داخل منزلها ، مساء الاثنين الماضي ، مطالبين باطلاق سراحها وضرورة توفير الحماية الكافية للصحفيين ، من الجرائم المنظمة لتلك العصابات الاجرامة السائبة.

فساد حكومي : اقرت لجنتا المالية والنزاهة في البرلمان الحالي ، اليوم الاربعاء ، بوجود عشرات ملفات الفساد المالي والاداري في وزارة الكهرباء الحالية ، تقدر بمليارات الدولارات ، وذلك انتشار مستمر للفساد الحكومي المالي والاداري في جميع المؤسسات والوزارات الحالية ، في ظل انعدام الرقابة والمتابعة .

كما كشفت وثيقة مسربة من مجلس محافظة البصرة الحالي ، اليوم الاربعاء ، عن تورط المحافظ “ماجد النصراوي” ، بفساد اداري كبير يتعلق باستبدال مشروع تحليه المياه في محافظة البصرة ، بأخر للصرف الصحي ، بسبب عدم حصوله على مبلغ مالي كبير كـ”رشوة” ، من قبل الشركة المنفذة لمشروع تحلية المياه ، بما يؤكد استمرار استشراء الفساد الحكومي في جميع الدوائر والمؤسسات والوزارات الحالية .

واقر مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية الحالية مجددا ، اليوم الاربعاء ، بوجود فساد مالي كبير وهدر بقيمة مالية تصل الى ثلاثة مليارات دينار ، داخل دوائر ومؤسسات الوزارة ، خلال الشهر الجاري ، وذلك في صورة اعتاد العراقيون عليها منذ سنوات طويلة للفساد المالي والاداري المستفحل في جميع زوايا حكومات مابعد الاحتلال .

كما هاجم نائب رئيس مجلس محافظة كربلاء الحالي “علي المالكي” ، اليوم الاربعاء ، وزارة التجارة الحالية ، محملا اياها مسؤولية توزيع الرز الفاسد على مواطني المحافظة ، مؤكدا ان الوزارة تعتمدت ايصال الرز الفاسد الى المواطنين لانها تضمن عدم محاسبتها من اي جهة رقابية في العراق ، وذلك في استمرار للفساد المالي والاداري المستشري في جميع مؤسسات الحكومة ودوائرها ووزاراتها.

فشل حكومي : اعترفت لجنة مايعرف بالامن والدفاع البرلمانية ، اليوم الاربعاء، بان التدهور الامني المستمر في العراق عموما وبغداد خصوصا ، يعود بالاساس للفوضى الادارية في وزارة الداخلية الحالية ، وكان اخرها اختطاف الصحفية “افراح شوقي” ، من قبل ميليشيات مسلحة الى جهة مجهولة .

واقر عضو البرلمان الحالي عن محافظة البصرة “سليم شوقي ” ، اليوم الاربعاء ، بفشل الحكومة الحالية المستمر في ادارة البلاد ، وذلك من خلال الوقوف عاجزة امام الازمات التي يمر بها العراق مؤخرا ، اضافة الى التلاعب الواضح في توزيع ثروات العراق على الادارات المحلية الحالية للمحافظات .

كما أعترف احد اعضاء الاتحاد الوطني الكردستاني ، الذي يتزعمه “جلال الطالباني ” ، اليوم الاربعاء ، بالسياسات الفاشلة لحكومة كردستان في معالجة لازمة المالية الخانقة التي تعصف بمدن ومحافظات كردستان منذ فترة طويلة ، مؤكدا ان أزمة رواتب موظيفي كردستان هي الأسوء في عام 2016.

و اعترفت السلطة القضائية الحالية ، اليوم الاربعاء، بتسجيل نحو 4500 حالة طلاق ، خلال شهر تشرين الثاني الماضي، لاسباب تعود في اغلبها للمشاكل العائلية والاجتماعية ، والزمة المالية الكبيرة نتيجة الفشل الحكومي في توفير الحياة المناسبة للمواطنين .

سياسي  : اقر رئيس الوزراء الحالي ” حيدر العبادي” ، اليوم الاربعاء ، في تصريح يؤيد اقرار قيادة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، بالصعوبة البالغة لاقتحام القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي والمدعومتين بطيران التحالف الدولي ، مدينة الموصل والوصول الى مركزها قبل ثلاثة اشهر ، وذلك على الرغم من مرور قرابة ثلاثة اشهر على بدء العدوان الانتقامي على المدن محافظة نينوى .

اقتصادي : شهدت اسعار النفط العالمية ، اليوم الاربعاء ، ارتفاعا ملحوظا تجاوز الـ55 دولارا الى نحو 60 دولارا للبرميل الواحد ، وذلك مع اقتراب تطبيق اتفاق منظمة أوبك العالمية ، بخفض إنتاج النفط مع بداية العام الجديد 2017.

رياضي : يلتقي فريقا نفط الوسط العراقي والجيش السوري ، اليوم الاربعاء ، في ملعب مدينة صيدا اللبنانية ، في مباراة ضمن إياب الدور التمهيدي لبطولة الأندية العربية لكرة القدم ، حيث كانت مباراة الذهاب التي أقيمت ، السبت الماضي ، في ملعب السلام زغرتا قد انتهت بالتعادل السلبي.

عربي : تتخذ بلدية القدس المحتلة قرارا ، اليوم الأربعاء بشأن طلبات ترخيص بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة ، للمستوطنين الصهاينة ، في مناطق تم احتلالها عام 1967 وضمتها إلى المدينة، وذلك بعد أيام فقط من صدور قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدين عمليات الاستيطان الصهيونية في فلسطين المحتلة .

عالمي : أعلنت الشرطة الهندية ومسؤولون بالسكك الحديد، اليوم الاربعاء ، عن خروج قطار عن القضبان الحديدية شمال البلاد ، مما أسفر عن إصابة نحو 50 شخصا على الأقل، وذلك في في ثالث حادث من نوعه تشهده الهند خلال أسابيع، مما يثير المخاوف بشأن سلامة شبكة القطارات المتقادمة والمستهلكة منذ سنوات طويلة .

يقين نت

ب ر

تعليقات