الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 16° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تسليط الضوء على أهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على أهم المجريات الامنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الخميس

مواقف : تواصل فروع هيئة علماء المسلمين في العراق ، تقديم المساعدات والاغاثة للعائلات النازحة في مخيمات النازحين المنتشرة في مختلف المدن العراقية ، حيث بادر فرع الهيئة في الموصل، الى تقديم الدعم المالي والمعنوي ، لعشرات العائلات الكريمة الى محافظة أربيل، ولاسيما المرضى والجرحى منهم والراقدين في مشافي المحافظة.

منظمات : دانت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، اليوم الخميس، حادثة اختطاف الصحفية العراقية “أفراح شوقي القيسي “، من قبل ميليشيات حكومية طائفية عقب اقتحام منزلها بمنطقة السيدية جنوب بغداد ، في وقت متاخر من مساء الاثنين الماضي ، واقتيادها الى جهة مجهولة عقب سرقة المقتنيات الثمينة والاموال التي كان بمنزل الصحفية ، مطالبة بسرعة إطلاق سراحها وتقديم مختطفيها للعدالة.

كما استنكرت منظمة منظمة مراسلون بلا حدود ، في بيان صدر عنها ، اليوم الخميس ، عملية اختطاف الصحفية العراقية “افراح القيسي” من قبل ميليشيات حكومية طائفية من منزلها في بغداد ، وسرقة مقتنيات ثمينة واموال من قبل تلك الميليشيات والتوجه الى جهة مجهولة ، من دون معرفة مصير الصحفية المختطفة ، محذرة من انفلات امني كبير في بغداد وتزايد في حالات الخطف والاعتقال ضد الصحفيين في العراق ، في ظل غياب للقانون وعجز حكومي على فرض الامن.

نينوى : اقر قائد الفرقة ١٦ في الجيش الحكومي ، العميد الركن “صباح العزاوي” ، اليوم الخميس ، بتلقيه الاوامر من رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، التي تفيد بتأجيل انطلاق المرحلة الثانية من العدوان الانتقامي على مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، الى اشعار اخر ، بسبب الخسائر البشرية والمادية الكبيرة التي تكبدتها القوات الحكومية وميليشياتها في المرحلة الاولى .

وفي سياق متصل اعلن قائد قوات ماتعرف بمكافحة الارهاب الحكومية ، الفريق الركن “عبد الغني الاسدي” ، اليوم الخميس، عن بدء المرحلة الثانية من العدوان الانتقامي على مدينة الموصل واطرافها في محافظة نينوى ، وذلك بعد وقت قصير من تصريح مغاير لقائد ماتعرف بالفرقة 16 بالجيش الحكومي “صباح العزاوي” ، بتاجيل بدء المرحلة الثانية لاشعار اخر ، بعد تلقيه الاوامر من رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بذلك ، بما يعكس حالة التخبط الحكومي الكبير .

كما اقتحمت القوات الحكومية المشتركة من الجيش والشرطة ، اليوم الخميس ، خمسة احياء واقعة الى الجانب الايسر من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وذلك بعد اعلان قائد قوات ماتعرف بمكافحة الارهاب “عبد الغني الاسدي” ، البدء بالمرحلة الثانية من العدوان الانتقامي على الموصل ، فيما نفى قائد الفرقة 16 بالجيش الحكومي “صباح العزاوي ” الامر .

الانبار : شهد قضاء القائم غربي محافظة الانبار ، اليوم الخميس ، نزوح مئة عائلة بسبب الحصار الخانق الذي تفرضه القوات الحكومية وميليشياتها ، اضافة للقصف الانتقامي العدواني (الحربي والمدفعي ) على مناطق القضاء المذكور ، ما زاد في معاناة سكانها ، لاسيما بعد شحة الغذاء والدواء والمياه الصالحة للشرب .

من ناحية اخرى اقرت مصادر حكومية في شرطة محافظة الانبار ، اليوم الخميس ، بتعرض ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، لهجوم كبير من قبل مسلحي (تنظيم الدولة ) ، غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، مااوقع نحو 15 قتيلا وعدد كبير من المصابين .

صلاح الدين  : لقت نازحة وابنتها من قضاء الحويجة بمحافظة التاميم مصرعهما ، اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة كانت مرزوعة على جانب الطريق شرقي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، وذلك في ظل اهمال وفشل حكوميين متعمدين متلازمين للنازحين في العراق وامكانية اسعافهم من الظروف الماساوية التي يعيشونها .

التاميم  : نفذت القوات الحكومية المشتركة مع الشرطة ، اليوم الخميس ، حملات اعتقال واسعة استهدفت المدنيين النازحين من قضاء الحويجة الى مدينة كركوك ومناطق اخرى في محافظة التاميم ، مااسفرت عن اعتقال 100 مدني ، بدعوى انهم مطلوبون .

بغداد  : قتل واصيب نحو عشرة اشخاص ، اليوم الخميس ، بتفجير سيارة مفخخة في حي المعالف جنوب العاصمة بغداد ، وسط عجز حكومي واضح على توفر الامن وفرض القانون الغائب عن العراق منذ اكثر من 13 عاما .

كما اصيب خمسة اشخاص ، اليوم الخميس ، بتفجيرات متعاقبة بسيارة مفخخة وعبوتين ناسفتين شهدتها مناطق احياء النصر والعامل والشرطة الخامسة ، شرقي العاصمة بغداد وجنوبها وجنوب غربها ، في ظل فقدان الامن وانفلات الامور وعجز حكومي على توفيره .

اربيل : كشفت مديرية مرور محافظة أربيل في كردستان العراق ، اليوم الخميس، عن مصرع وإصابة نحو 1500 شخص في حوادث السير المرورية التي وقعت خلال العام الحالي فقط في مدينة اربيل ، مؤكدة ارتفاع نسب حوادث السير في المحافظة بشكل ملحوظ مقارنة بالعام الماضي 2015.

كربلاء : أقدم شاب على الانتحار ، اليوم الخميس ، بشنق نفسه داخل منزله في أحد الاحياء السكنية بمدينة كربلاء ، لاسباب تعود لمشاكل عائلية واجتماعية ، في ظل التدهور الكبير الذي اصاب جميع فئات الشعب العراقي وشرائحه ، بسبب السياسات الحكومية الخاطئة .

دولة الميليشيات : اقر زعيم ميليشيا عصائب أهل الحق ” قيس الخزعلي “، اليوم الخميس ، بأن المرحلة المقبلة ستشهد تحالفات سياسية جديدة وغير متوقعة ، ومنها تحالفه الجديد مع احزاب كردية بارزة ومنها الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة “جلال الطالباني” ، وحركة التغيير الكردية ، واصفا الامر بالطبيعي وغير الصعب ، لاسيما وان التحالفات لاتحدها الحدود ، وان التوافقات الكبيرة التي حصلت مؤخرا بين قيادات ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي والنظام في سوريا ، بذريعة الدفاع عن ارض سوريا ضد الارهاب دليل على ذلك .

فساد حكومي : اقرت وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الخميس ، باعتقال احد ضباطها المنتسبين الى مديرية مرور صلاح الدين الحكومية ، بحوزته عشرات الاختام المزورة ولوحات تسجيل سيارات مزورة ، وذلك في استشراء مستمر للفساد الحكومي المالي والاداري في جميع المؤسسات الحكومية .  

فشل حكومي : اعترف عضو التحالف الكردستاني “عادل نوري” ، اليوم الخميس ، بأن تفاقم ازمات كردستان المالية والاقتصادية الخانقة ، تعود اسبابها الرئيسية الى الخلافات المتواصلة بين احزابه السياسية البارزة ، مع غياب الإرادة السياسية الجادة لإنهاء الأزمة وتغليب مصلحة المواطنين.

واعترف عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “احمد الكناني ” ، اليوم الخميس ، بأن الخلافات السياسية والمحاصصة الحزبية الطائفية ، اضافة الى ضغوط الكتل السياسية الحالية  ، كانت السبب الرئيس وراء تأخر حسم مرشحي وزارتي الداخلية والدفاع الشاغرتين منذ اشهر ، وسط فشل حكومي كبير على حسم ملف الوزارات التي تدار بالوكالة في العراق.

كما واعترفت عضو مايعرف بالتحالف المدني الديمقراطي “شروق العبايجي ” ، اليوم الخميس ، بتدهور وهشاشة الاوضاع في العراق ، وعلى اكثر من صعيد ، وذلك بسبب محاولات من اسمتهم بالاغلبية البرلمانية  ، التي تسعى منذ مدة لفرض توجهات معينة تخدم مصالحها فقط ، لكنها اوصلت العراق الى ماهو عليه الان من تدهور كبير .

واتهم عضو لجنة مايعرف بالأمن والدفاع البرلمانية “ماجد الغراوي “، اليوم الخميس ، قائد الشرطة الحكومية “رائد شاكر جودت” ، بالتمرد على وزارة الداخلية الحالية وعدم الانصياع لأوامرها ، داعيا الحكومة الحالية الى محاسبته واستبداله بشخصية اخرى ، وذلك لتكرار الخروقات الامنية في بغداد وبشكل كبير ، مايعكس بتصريحه حجم انفلات الامن في العراق وعجز الحكومة الحالية على توفير وفرض السيطرة .

سياسي : أقر عضو في كتلة الاحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، اليوم الخميس ، بارتباط تياره بعلاقات وطيدة وقوية مع حزب الدعوة الحالي ، بعد ان كان اعضائه من ألد الاعداء ، وذلك في تغيير واضح ومعتاد عليه لمواقف وسياسة التيار المذكور وزعيمه ، لاسيما مع اقتراب اجراء الانتخابات التي يسعى لها اعضاء التحالف الوطني الحالي لتحقيق مصالحهم الشخصية من المال والمنصب على حساب مصلحة الشعب العراقي .

كما هاجم رئيس البرلمان الحالي ” سليم الجبوري” ، اليوم الخميس ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي ” ووجه له انتقادا لاذعا ، عقب التصريحات الاخيرة له ، بخطا اقرار قانون مايعرف بالعفو العام في البرلمان الحالي ، وربط اقرار القانون بانفلات الامن وتزايد عمليات الخطف والسرقة في بغداد .

ووجه ائتلاف مايعرف بدولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية الحالي “نوري المالكي” ، اليوم الخميس ، انتقادات لاذعة الى رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، بشان تصريحات الاخير المتهمة للائتلافف المذكور تزوير الانتخابات الماضية لضمان بقاء المالكي في منصبه كرئيس للحكومة ،مؤكدا انه لولا أصوات ائتلاف “المالكي” لما تسنم “العبادي” منصبه الحالي.

كما انتقد عضو كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي “عبد الحسين الزيرجاوي”، اليوم الخميس ، “التسوية السياسية” المقترحة من قبل زعيم التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” ، مقرا بالفشل الكبير الذي سيكون حليف هذه التسوية ، لتحديد نجاحها بأسماء شخصيات من الساسة الحاليين دون غيرهم ، مايجعلها تهتم بالجزئيات وتترك الأساسيات التي طرحت من اجلها .

وايضا تفجرت الخلافات مجددا بين كتلتي “الصدر والحكيم” عن محافظة البصرة في البرلمان الحالي ، اليوم الخميس ، بسبب قضايا الفساد المالي والاداري التي اثبت تورط محافظة البصرة الحالي “ماجد النصراوي” فيها ، بعد تراشق الاتهامات بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في المجلس الحالي .

كما اقر عضو لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان الحالي “ماجد شنكالي ” ، اليوم الخميس، بوجود شبهات فساد مالي واداري كبيرة في تجهيز المنظمات الدولية ، لمخيمات النازحين المنتشرة في محافظات عراقية عدة ، مؤكدا ان نسبة كبيرة من المبالغ المخصصة لدعم النازحين ، يتم إنفاقها على ايفادات وسفر موظفي تلك المنظمات.

اقتصادي : اقر المتحدث باسم وزارة الكهرباء الحالية “مصعب المدرس ” ، اليوم الخميس، بشمول جميع مناطق العاصمة بغداد بمشروع استثمار الطاقة الكهربائية ، مؤكدا  ان وزارته في طور التعاقد مع شركات عربية واجنبية للبدء في المشروع المذكور وتوفير الكهرباء للمواطنين ، بعد ان عجزت الوزارة عن توفيره بشكل دائم للمدن والمحافظات العراقية منذ اكثر من 13 عاما ، في ظل اهمال حكومي متعمد لقطاع الطاقة والخدمات في العراق.

رياضي : انتقدت وزارة الشباب والرياضة الحالية ، اليوم الخميس ، ادارة نادي الشرطة الرياضي ، بشأن موقفها الاخير ، مؤكدة أنها فوجئت بالبيان الذي أصدره الرئيس السابق للنادي “رياض عبد العباس “، وكان من الواجب عليه الكشف عن الحقائق القانونية وفق القرارات التي أصدرها القضاء الحالي بشأن القضية التي ادت الى تازم المواقف وتصاعد الخلافات بين الجانبين.

عالمي : أعلنت إدارة الرئيس الأميركي “باراك أوباما” ، اليوم الخميس ، عزمها فرض عقوبات وشيكة على روسيا ، على خلفية اتهامها بعمليات القرصنة المعلوماتية التي لحقت بالانتخابات الرئاسية الأميركية، لكن موسكو استبقت الإجراء المرتقب وتوعدت واشنطن بالرد إذا فرضت عليها عقوبات جديدة.

من ناحية اخرى اعلن مصدر رسمي في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، اليوم الخميس ، ان خمسين شخصا على الاقل لقو حتفهم ، فيما فقد العشرات ، في الفيضانات التي اجتاحت جنوب غرب الجمهورية ، منذ يوم الثلاثاء الماضي.

يقين نت

ب ر

تعليقات