الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 37° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم وأبرز الأحداث السياسية والأمنية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

معاناة النازحين : وصل مئتا نازح ، أمس الخميس ، إلى مدينة كركوك مركز محافظة التاميم هربا من القصف الحكومي الانتقامي المستمر على قضاء الحويجة .

كما وصلت الدفعة الثالثة من المساعدات الايطالية للنازحين ، اليوم الجمعة ، والتي تضم معدات اغاثة ومولدات كهرباء وخيم وبطاطين ، في ظل إهمال  لحكومة الحالية وتجاهلها المتعمد لمعاناة النازحين في المحافظات المختلفة .

تدخلات خارجية : اقر التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ، اليوم الجمعة ، بأن مدنيين قتلوا في غارة له على مستشفى بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قصفت طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية  ، اليوم الجمعة مناطق غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما خلف خسائر مادية وبشرية لم تعرف حتى الان.

الأنبار : تعرضت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي، اليوم الجمعة ، لهجوم في قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار، ما أسفر عن قتلى وجرحى في صفوف الميليشيا لم تعرف اعدادهم حتى الآن.

بغداد : تظاهر المئات في في ساحة التحرير ببغداد ، اليوم الجمعة ، للمطالبة بالحد من عمليات القتل والخطف التي تقوم بها الميليشيات الطائفية  بالعاصمة.

بابل : شهدت مدينة الحلة مركز محافظة بابل ، اليوم الجمعة، خروج تظاهرات تندد بالفساد الحكومي وكذلك عمليات تكميم الأفواه التي تقوم بها الميليشيات الطائفية  .

التاميم : حذرت جمعية الأمل لحقوق المرأة في محافظة التاميم، اليوم  الجمعة، من ارتفاع معدل الطلاق وزواج القاصرات فيها ، لاسباب تعود في اغلبها للمشاكل العائلية والاجتماعية ، والازمة المالية الكبيرة نتيجة الفشل الحكومي في توفير الحياة المناسبة للمواطن، فضلا عن موجات النزوح التي وفدت على المحافظة هربا من العمليات الانتقامية التي تشنها القوات الحكومية على عدة مناطق قريبة من المحافظة  .

البصرة : شنت قوات حكومية مشتركة مسنودة بالطيران ، اليوم الجمعة ،  عملية اقتحام ودهم واسعة على مناطق عدة في محافظة البصرة أسفرت عن اعتقال مدنيين لم تعرف حصيلهم حتى الان .

كما خرج مئات المواطنين الغاضبين ، اليوم الجمعة ، في مظاهرات بمحافظة البصرة ضد سوء الخدمات وتكرار الجرائم التي تقوم بها الميليشيات الطائفية ، في ظل العجز الحكومي والتقصير المتعمد عن ضبط الأوضاع الأمنية بالمحافظة.

ذي قار : تظاهر المواطنون في محافظة ذي قار ، اليوم الجمعة ، ضد انتشار الفساد ورفضا لخصخصة قطاع الكهرباء بالمحافظة ، وافتقارها للمشاريع الخدمية .

المثنى : أقرت محكمة استئناف المثنى الحالية ،  بتسجيل نحو ألف حالة طلاق خلال عام 2016 في محاكم المحافظة الخمسة، لاسباب تعود في اغلبها للمشاكل العائلية والاجتماعية ، والازمة المالية الكبيرة نتيجة الفشل الحكومي في توفير الحياة المناسبة للمواطنين .

كما اعتصم مواطنون ،اليوم الجمعة ، امام بئر نفطي في محافظة المثنى للمطالبة بتوفير فرص عمل ، في ظل انتشار البطالة في البلاد واستفحال الأزمة المالية وعجز الموازنة الذي تعاني منه الحكومة الحالية ،جراء انتشار الفساد والمحسوبية والتقصير الحكومي المتعمد في ضبط الحالة الاقتصادية .

في غضون ذلك لقي عاملان اثنان مصرعهما ، اليوم الجمعة ، جراء انهيار معامل الطابوق في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى.

القادسية : جدد أهالي الديوانية بمحافطة القادسية احتجاجاتهم ،اليوم الجمعة ، ضد استهداف الصحفيين من طرف الميليشيات الطائفية كما عبروا عن رفضهم لمشروع التسوية السياسية .

سياسي : تفاقمت الخلافات داخل ائتلاف ما يعرف بدولة القانون ، الذي يتزعمه ” نوري المالكي” ، على خلفية اعتراف رئيس الوزراء الحالي” حيدر العبادي” بتزوير الانتخابات الماضية، سعيا من ائتلاف المالكي ابقاء زعيمه في منصبه لادارة الحكومة.

كما أٌقرت كتلة الأحرار البرلمانية التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الجمعة، باندلاع خلافات بين مديرية التربية بمحافظة المثنى و مجلس إدارة المحافظة الحالية ، على خلفية اتهام المجلس بالتدخل في ملف التعيينات والتنقلات والمشاريع في المديرية الحالية  .

هاجمت كتلة التغيير المعارضة ، اليوم الجمعة ، رئيس كردستان العراق “مسعود البارزاني ” ودعته للإسراع بالتنحي عن منصبه، وحملته مسؤولية مشاكل كردستان السياسية والاقتصادية.

اتهم مجلس محافظة البصرة الحالي ،اليوم الجمعة ، الوزارات الحالية بتعمد نقل الصلاحيات المشمولة بالتعقيدات والمشاكل وترك الصلاحيات المهمة .

هذا ودعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحالي، “عبد الرزاق العيسى”، اليوم الجمعة إلى تعليم اللغة الفارسية في عموم العراق ، وذلك ارضاءا لإيران عبر نشر ثقافتها في البلاد ومساعدتها في محاولاتها بسط نفوذها على العراق.

أقر الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه “جلال الطالباني” ،اليوم الجمعة ، بتأثير تدهور الاقتصاد في كرستان على حياة المواطنين.

دولة الميليشيات : أكدت عائلة الصحفية المختطفة “أفراح شوقي” ،اليوم الجمعة ، تعرضها  للتهديد من قبل سياسي حالي ، قبل خطفها من منزلها مساء الاثنين الماضي.

كما أقدمت الميليشيات الطائفية ، امس الخميس ، على سرقة حقيبة تضم مبلغ 28 مليون دينار كرواتب لمدرسة إعدادية الأصمعي للبنين الواقعة في منطقة الأصمعي القديم بمحافظة البصرة .

فساد حكومي : اعترفت هيئة الكمارك الحالية ، اليوم الجمعة ، بأن الحكومة الحالية قامت بإدخال صفقة سجائر فاسدة بقيمة 180 دولار للأسواق برغم علمها بانها غير مطابقة للمواصفات.

إهمال حكومي : اقر مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الجمعة، بإهمال المناطق التي طالها الدمار بالمحافظة، وذلك جراء العمليات الانتقامية التي شنتها القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي على مناطق عدة بها.

أقرت مديرية مرور محافظة دهوك الحالية ، اليوم الجمعة ، بوقوع آلاف الضحايا جراء حوادث السير في المحافظة خلال العام الحالي، جراء الاهمال الحكومي في الاعتناء بشبكة الطرق وصيانتها، وتردي البنية التحتية في البلاد.

اقتصادي : هدد البنك المركزي الحالي ، اليوم الجمعة ، بإحالة مالكي المصارف المتعثرة الى القضاء الحالي واتخاذ اجراءات ضدهم.

رياضي : تنطلق في ملاعب بغداد والمحافظات، اليوم الجمعة ،منافسات الجولة الـ15 من دوري الكرة الممتاز، وتقام خلال الجولة ثلاث مباريات بلقاء الحدود والقوة الجوية، والزوراء والسماوة ونفط ميسان والكهرباء.

عربي : اندلعت اشتباكات ، اليوم الجمعة، فى منطقة وادى بردى شمال غرب العاصمة السورية دمشق بعد ساعات على دخول وقف اطلاق النار برعاية تركية روسية حيز التنفيذ.

عالمي : توصلت المباحثات التي جرت بين  المسؤولين الأتراك والروس والإيرانيين، أمس الخميس ،لاتفاق على اعلان هدنة في سوريا وبدء حوار بين النظام والمعارضة السورية .

 

يقين نت

م

 

تعليقات