الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 | بغداد 25° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

مواقف : أكد الأمين العام لهيئة علماء المسلمين، فضيلة الدكتور “مثنى حارث الضاري”، أن الهجوم على الموصل وحلب يستهدف أهالي المدينتين بصرف النظر عن الأهداف المعلنة، مضيفا ان القوّات الحكومية فشلت في التقدم أو تحقيق شيء في الموصل، بسبب حجم الخسائر الكبير الذي أصابها، ما جعلها تغير خططها العسكرية أكثر من مرة.

كما وجه المكتب السياسي لكتائب ثورة العشرين في العراق ، رســـالة الكتائب المرقمة (97) والتي حملت عنوان (هزائم لا انتصار) وبينت من خلالها أن غاية الحكومة الحالية من شن الهجوم على الموصل كان كسر إرادة السكان وتدمير المدينة وهو ما فشلت فيه، فلجأت لارتكاب  المجازر ضد الأبرياء من الشيوخ والأطفال والنساء، وهو ما يعد هزيمة لان اهل السنة لم ينكسروا ولم يتخلوا عن مبادئهم أو عقيدتهم .

معاناة النازحين : اعترفت لجنة ما تعرف بالهجرة والمهجرين في البرلمان الحالي ، اليوم السبت ، بالأوضاع المأساوية للنازحين في محافظة نينوى ونقص المراكز الصحية والأدوية اللازمة لهم.

معاناة اللاجئين : احتجزت شرطة حرس الحدود الرومانية، اليوم السبت، نحو خمسين مهاجرا عراقيا كانوا في شاحنة لنقل الشوكولاتة اثناء محاولتهم الدخول الى رومانيا من بلغاريا.

منظمات : أعلن الاتحاد الدولي للصحفيين، اليوم السبت، ان العراق شهد مقتل 15 صحفيا في عام 2016 وهي النسبة الأعلى في العالم، في ظل التدهور الأمني وقيام الميليشيات الطائفية باعتداءات متكررة على الصحفيين بهدف تكميم أفواههم.

تدخلات خارجية : استخدم التحالف الدولي الذي تقود الولايات المتحدة ، اليوم السبت ، طائرات بي (52) ذات القدرة التدميرية الهائلة في العدوان على أحياء مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، حيث تشارك قوات التحالف في توفير غطاء جوي للجيش والشرطة الحكوميين وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي في العملية الانتقامية التي تشن على مدينة الموصل وأهلها.

كما أعلن محافظ مدينة قصر شيرين الايرانية “فرامارز اكبري” ، اليوم السبت ، ان قيمة البضائع الايرانية التي تم تصديرها الى العراق عبر منفذي برويز خان و خسروي الحدوديين خلال 2016 بلغت اكثر من 800 مليون دولار وذلك لدعم اقتصاد ايران المتدهور ولفسح المجال لها من قبل الحكومة الحالية للسيطرة على اقتصاد العراق.

بغداد : سقط عشرات القتلى والجرحى ، اليوم السبت ، جراء انفجار مزدوج هز منطقة السنك التجارية وسط بغداد.

كما سقط نحو سبعة أشخاص بين قتيل وجريح ، مساء السبت ، بانفجار جديد في الشعلة شمال غربي العاصمة بغداد .

و أصيب شخصان اثنان بجروح ،اليوم السبت ، جراء انفجار عبوة لاصقة شرقي العاصمة بغداد.

في غضون ذلك انفجرت سيارة مفخخة ، اليوم السبت، في منطقة بغداد الجديدة بالعاصمة ، دون معرفة حجم الخسائر المادية والبشرية جراء الانفجار.

هذا وأقرت ما تعرف باللجنة الأمنية في البرلمان الحالي ، اليوم السبت ، بفشل قوات الجيش والشرطة الحكوميين في تأمين العاصمة بغداد نتيجة لعدم كفائتهم وضعف قدرتهم على القيادة والتخطيط .

يأتي هذا في وقت اقر فيه مجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم السبت ، بأن العاصمة تشهد حالة من الفوضى الأمنية في الأقضية والنواحي التابعة لها.

ديالى : قتل واصيب  خمسة من افراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، اثر هجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة) على نقطة على الحدود بين محافظتي ديالى وصلاح الدين.

كما اعترف رئيس مجلس محافظة ديالى الحالي “علي الدايني” ، اليوم السبت، بارتفاع مديونية المحافظة إلى أكثر من نصف تريليون دينار واقتراب معظم مقاولي المحافظة من الإفلاس ، ويأتي هذا جراء الأزمة المالية وعجز الموازنة الناجمة عن استشراء الفساد الحكومي.

بابل : نظمت النقابة الوطنية الحالية للصحفيين ، اليوم السبت، وقفة احتجاجية في محافظة بابل للمطالبة بالافراج عن الصحفية المختطفة “أفراح شوقي” .

البصرة : أقر عضو البرلمان الحالي ” جمال المحمداوي” ، اليوم السبت ، بوجود تلاعب في ملف تعيينات المديرية العامة الحالية لتربية البصرة.

ميسان : تحول سوق زبيد وهو أهم سوق تجاري في مدينة العمارة مركز محافظة ميسان إلى مكب للنفايات جراء الإهمال الحكومي في رفع هذه التجاوزات ، ما اضطر أهالي المحافظة للتهديد بالخروج في تظاهرات، اليوم السبت، للتنديد بهذا التقاعس والتقصير الحكومي المتعمد.

سياسي : اتهمت نقابة الصحفيين الحالية ، اليوم السبت، رئيس الوزاراء الحالي “حيدر العبادي ” ووزير داخليته ” محمد سالم الغبان”  بالسماح باختطاف الصحفية “أفراح شوقي” عبر التقصير  والإهمال ، وترك المساحة للخاطفين لتنفيذ جريمتهم.

واعترف نائب رئيس الجمهورية الحالي ” أسامة النجيفي” ، بالتقصير الحكومي والعجز في ردع الجريمة وحفظ الأمن في بغداد، وذلك اثر استفحال جرائم الميليشيات الطائفية وارتفاع وتيرة التفجيرات بالعاصمة .

كما اقرت كتلة ما تعرف بالرافدين في البرلمان الحالي ، اليوم السبت بمساهمة القضاء الحالي في آلاف التجاوزات التي تتم على أملاك المكونات المختلفة في بغداد.

دولة الميليشيات: قتلت الميليشيات الطائفية ، امس الجمعة ، صاحب قاعة للألعاب الرياضية في قضاء بلدروز شرق مدينة ب‍عقوبة بمحافظة ديالى .

انتهاكات حكومية : كشفت معلومات مسربة من وزارة العدل الحالية، اليوم الجمعة ، عن تنفيذ احكام اعدام بحق نحو 99 معتقلا في السجون الحكومية، خلال العام الحالي 2016، وعلى الرغم من مطالبات المنظمات الحقوقية الدولية بضرورة ايقاف احكام الاعدام التعسفية المنفذة في العراق.، لاسيما وان اغلب المعتقلين أبرياء وتم زجهم في السجون بتهم كيدية.

اعتراف حكومي : اقر عضو كتلة ميليشيا بدر “عادل رشاش المنصوري” في البرلمان الحالي، اليوم السبت، بقطع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الحالية الاعانات المالية عن المسنين وكبار السنة، بذريعة انهم فوق خط الفقر، ماينذر بكارثة إنسانية حقيقية في ظل اهمال حكومي متعمد لكافة شرائح الشعب.

كما اعترفت عضو مجلس محافظة ديالى الحالي “سميرة الزبيدي”، اليوم السبت، بقطع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الحالية رواتب الاعانة لمئات الاسر الفقيرة في المحافظة ، الامر الذي رفع من مستوى التوتر والغضب الشعبي ضد الفساد الحكومي في ديالى .

فساد حكومي : أقر مجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم السبت ، بان مشروع كاميرات المراقبة بالعاصمة هدر للمال العام وفساد مالي مقنع .

اقتصادي :  قاطع تجار وشركات استيراد ، اليوم السبت ، منفذ سفوان في محافظة البصرة احتجاجا على الإجراءات الحكومية التعسفية بحقهم .

رياضي : أقيمت اليوم ، السبت ، باقي مباريات الجولة 15 من دوري الكرة الممتاز ،حيث التقى القوة الجوية مع النفط ولعب امانة بغداد مع الميناء ونفط الجنوب مع الشرطة بينما التقى  كربلاء بالبحري.

عربي : أعلنت فصائل بالمعارضة السورية ، اليوم السبت ، التزامها باتفاق وقف النار فى سوريا، مؤكدين تشكيل وفد للمشاركة في المفاوضات المقررة في استانا عاصمة كازاخستان”.

عالمي : حثت روسيا مجلس الأمن، اليوم السبت ، لتبني قرار يدعم الخطة الروسية-التركية لوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في سوريا وإجراء مفاوضات في آستانا، عاصمة كازاخستان.

 

يقين نت

م

تعليقات