الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 6° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

 

مواقف : دانت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في تصريح صحفي أصدرته ، اليوم الأحد ، اعتقال القوات الحكومية للشيخ (حسن يوسف ظاهر الجميلي) إمام وخطيب جامع (علي بن أبي طالب رضي الله عنه) ، في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، وآخرين بحملات دهم تعسفية طالت مناطق متفرقة من المدينة ، مؤكدة أن هذه الجريمة وشبيهاتها تأتي في ضمن إطار السياسة التي تنتهجها حكومة العبادي في التعامل مع ملفات العائدين من النزوح.

فقدان الأمن : كشف موقع “اراك بدي كاونت” الأمريكي ، اليوم الأحد ، عن أن حصيلة القتلى من المدنيين جراء أعمال العنف في العراق خلال عام 2016 المنصرم بلغت 16198 شخصا.

نينوى : قتل نحو 20 من القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم الأحد ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدفهم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قتل 11 من أفراد القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم الأحد ، بهجوم لمسلحي ( تنظيم الدولة ) استهدفهم شمالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

فيما اقتحمت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الأحد ، حي الكرامة ضمن الساحل الأيسر لمدينة الموصل بمحافظة نينوى ، كما اقتحمت شارع 60 جنوب شرقي المدينة.

بينما قتل وأصيب 15 نازحا ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم في حي الكرامة شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

ديالى : قتل وأصيب ثلاثة عناصر من الشرطة الحكومية ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة على طريق زراعي قرب قرية ابو كرمة شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

وقتل أحد أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الأحد ، بهجوم استهدف تجمعا لتلك الميليشيات على طريق الإمامين ، على الحدود بين محافظتي ديالى وصلاح الدين.

فيما تعرضت عدة نقاط تفتيش لميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الأحد ، لهجمات شنها مسلحو ( تنظيم الدولة ) أعقبها اشتباكات ، تكبدت خلالها تلك الميليشيات خسائر بشرية ومادية.

من ناحية أخرى كشفت منظمة ديالى لحقوق الانسان ، عن تسجيل العشرات من حالات الانتحار في المحافظة خلال 2016 ، وذلك في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي يكابدها العراقيون ، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة في عموم البلاد بسبب السياسات الفاشلة التي تنتهجها حكومات الاحتلال المعاقبة والفساد المتفشي فيها.

النجف : قتل وأصيب عدد من القوات الحكومية ، اليوم الأحد ، بهجوم مسلح استهدف سيطرة لتلك القوات في ناحية القادسية بمحافظة النجف.

الأنبار : فرضت القوات الحكومية ، اليوم الأحد ، حظرا شاملا للتجوال في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار حتى إشعار آخر ، فيما نفذت عمليات دهم وتفتيش واسعة في المدينة بذريعة البحث عن مطلوبين.

في السياق نفسه اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الأحد ، الشيخ “حسن يوسف ظاهر الجميلي” إمام وخطيب جامع (علي بن أبي طالب) في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، بحملة دهم استهدفت منزله في حي الرسالة.

أذناب إيران : توجه نائب رئيس الجمهورية الحالي “نوري المالكي” ، مساء أمس السبت ، إلى إيران ، في زيارة تستغرق عدة أيام ، لتلقي الأوامر من أسياده في طهران حول دوره المرسوم له في المرحلة القادمة في العراق.

إهمال حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالصحة البرلمانية ، اليوم الأحد ، بخلو المستشفيات الحكومية من الأدوية بشكل كبير الأمر الذي يفاقم من معاناة المواطنين ، بسبب الإهمال الحكومي بتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية في تلك المستشفيات.

كما أقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الأحد ، بتفشي الأمراض المعدية لاسيما حبة بغداد بين النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، جراء القصف الانتقامي (الحكومي والدولي) على المدينة ، وذلك بسبب الإهمال الحكومي المتعمد للنازحين.

وأقر عضو مجلس محافظة ديالى الحالي “عمار الجبوري” ، اليوم الأحد ، أن خمس مدن داخل المحافظة غارقة منذ 48 ساعة في الظلام ، بسبب انتهاء عقد استيراد الكهرباء الإيرانية ، والإهمال الحكومي في إيجاد بديل لتخفيف معاناة المواطنين في هذه المدن.

فيما أقرت وزارة الصحة الحالية ، اليوم الأحد ، بوفاة مدنيين اثنين وإصابة 200 آخرين بسبب استخدام المفرقعات والألعاب النارية ، في الاحتفالات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

فشل حكومي : أكد تحالف إصلاحيون ، يوم أمس السبت ، بأنه يعتزم رفع دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ووزارة الداخلية الحالية لاتهامهم بالفشل في حفظ الأمن ومنع وقوع حوادث خطف الصحفيين ، منتقدا أسلوب المماطلة والتسويف التي تنتهجه الأجهزة الحكومية تجاه اختطاف الصحفية “أفراح شوقي”.

فساد حكومي : أقر ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” بوجود قيادات فاسدة في وزارة الداخلية الحالية ، معترفا بأن ذلك هو السبب في تردي الوضع الأمني في العاصمة بغداد وباقي المحافظات.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالخدمات البرلمانية ، اليوم الأحد ، بوجود فساد مالي كبير في مشروع بناء 47 مدرسة في مدينة الصدر بالعاصمة بغداد ، تم إحالته إبان حكومة “نوري المالكي” السابقة ، ويؤكد ذلك استشراء الفساد في حكومات ما بعد الاحتلال المتعاقبة.

سياسي : أقرت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، اليوم الأحد ، بأن التسوية السياسية التي طرحها رئيس التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” عمقت الخلافات داخل التحالف المذكور ، مشيرة إلى أنها ستقاطع اجتماعات التحالف الوطني الحالي لخلافاتها معه.

في سياق متصل هاجم زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الأحد ، التحالف الوطني الحالي ، واصفا ساسته بالفاسدين الذين يجب محاسبتهم ، وهو ما يعكس تصاعد حدة الخلافات والصراعات بين كتل وأحزاب التحالف الوطني الحالي.

وتصاعدت حدة الخلافات بين ما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” وما يعرف بتيار الإصلاح الذي يتزعمه “إبراهيم الجعفري” والمنضويان في التحالف الوطني الحالي ، اليوم الأحد ، حيث رد تيار الجعفري على هجوم الصدر على التحالف الوطني الحالي ، داعيا إياه بتغيير أتباعه الفاسدين في الحكومة الحالية أولا قبل مطالبة التحالف المذكور بتغيير وجوه ساسته الفاسدين.

كما حملت لجنة ما تعرف بالأمن والدفاع البرلمانية ، اليوم الأحد ، زعيم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون ورئيس الوزراء السابق “نوري المالكي” ووزير الدفاع الأسبق “سعدون الدليمي” مسؤولية سقوط الموصل بمحافظة نينوى ومدن أخرى في يونيو حزيران 2014.

وانتقد التحالف الكردستاني ، اليوم الأحد ، التسوية السياسية التي طرحها رئيس التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” ، مؤكدا أن فرص نجاحها ضعيفة جدا ، لأنها لن تحدث أي تغيير في عقلية الساسة الحاليين في تقبل الآخرين والاعتراف بتقصيرهم وفشلهم.

اقتصادي : أعلن البنك المركزي ، اليوم الأحد ، أن مبيعاته للمصارف خلال عام 2016 بلغت أكثر من 33 مليار دولار لغاية 31 من كانون الاول الماضي ، بانخفاض نحو عشرة مليارات دولار عن مبيعاته في عام 2015.

رياضي : أعلنت الهيئة الإدارية لنادي زاخو الرياضي ، اليوم الأحد ، عن تعاقدها مع المدرب الروماني “دورينل مونتيانو” لتدريب فريقها الكروي.

عربي : شن الطيران الروسي غارات بالصواريخ الفراغية على قرى في ريف حلب الجنوبي ، اليوم الأحد ، في خرق للهدنة في يومها الثالث ، وذلك رغم تأكيدات بأن المنطقة خالية من أي مقار عسكرية.

عالمي : قتل وأصيب نحو 120 شخصا ، اليوم الأحد ، بهجوم مسلح استهدف ملهى ليليا بمنطقة أورتاكوي في مدينة إسطنبول التركية.

يقين نت

م.ع

تعليقات