الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 42° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الجمعة

الأنبار :قتل واصيب 23  من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، مساء امس الخميس ، اثر هجوم استهدف تجمعا لهم في النخيب بمحافظة الأنبار .

كما جدد طيران التحالف الدولي ، مساء امس الخميس ، قصفه الانتقامي العدواني على مناطق في ناحية بروانة والبغدادي بمحافظة الأنبار.

جرائم الإحتلال :اقر جيش الاحتلال الاميركي ، اليوم الجمعة ، بمقتل 20 مدنيا وإصابة 11 آخرين في ضربات جوية أميركية على مناطق في العراق وسوريا.

أذناب الإحتلال :طالب رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي ” اثناء اجتماع عقده مع رئيس هيئة الاركان المشتركة لقوات الاحتلال الاميركية الجنرال” جوزيف دنفورد” والوفد المرافق له الذي وصل العاصمة بغداد، مساء امس الخميس ، طالبهم بالمزيد من السلاح وتكثيف الضربات الجوية.

بغداد :إرتفعت حصيلة التفجير بحزام ناسف الذي وقع ظهر ، اليوم الجمعة، واستهدف إحدى الحسينيات الواقعة جنوب غربي العاصمة بغداد  ،الى 41 قتيلا وجريحا .

كما قتل واصيب 30 شخصا ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار بحزام ناسف استهدف احدى الحسينيات الواقعة جنوب غربي العاصمة بغداد .

وقتل واصيب 11 شخصا ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية تقع في منطقة غربي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب 10 اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوتين ناسفتين بمكانين منفصلين جنوبي العاصمة بغداد .

فيما قتل واصيب ستة اشخاص ، اليوم الجمعة ، اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محلات تجارية في منطقة تقع شرقي العاصمة بغداد .

كما قتل طالب في كلية الطب ، مساء امس الخميس ، اثر انفجار عبوة لاصقة اسفل عجلة كان يستقلها اثناء مرورها في منطقة شرقي العاصمة بغداد ، بحسب مصدر حكومي .

وعثر ، اليوم الجمعة ، على جثتين مجهولتي الهوية بدت عليهما اثار تعذيب واطلاقات نارية ، تم اكتشافهما في مكانين منفصلين جنوبي وشرقي العاصمة بغداد .

بينما انتشرت القوات الحكومية وبشكل مكثف ، مساء امس الخميس ، في محيط البنك المركزي ومصرفي الرشيد والرافدين في العاصمة بغداد على خلفية التظاهرات التي شهدتها.

وشهدت ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ، اليوم الجمعة ، تظاهرة حاشدة للمطالبة بتنفيذ الاصلاحات التي وعد بها العبادي ن ومنتقدة الصراع الدائر بين الساسة الحاليين داخل البرلمان الحالي وخارجه .

ديالى :تشهد قرية المخيسة بمحافظة ديالى ولليوم الرابع على التوالي قصفا انتقاميا من قبل الميليشيات الطائفي خلف عشرات القتلى والجرحى من المدنيين العزل .

كما قتل أحد أفراد مايعرف بميليشيا الحشد الشعبي ، مساء امس الخميس ، اثر هجوم مسلح استهدفه بالقرب من احدى القرى الزراعية الواقعة  شمال شرقي بعقوبة بمحافظة ديالى .

التأميم :لقي شخص مصرعه واصيب أربعة آخرون من عائلة واحدة ، اليوم الجمعة ، جراء وقوع حادث مروري في محافظة التأميم ، بحسب مصدر حكومي .

البصرة :نشب حريق ، مساء امس الخميس ، في أحد الاسواق الشعبية الواقعة غرب محافظة البصرة ، بحسب ماافاد به مصدر حكومي .

الحراك ضد الفاسد :شهدت محافظات البصرة وميسان وذي قار وواسط وكربلاء وبابل والقادسة ،اليوم الجمعة، تظاهرات طالب المشاركون فيها بتنفيذ الإصلاحات ومكافحة الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية.

انتهاكات حكومية :اعتقلت القوات الحكومية أكثر من 80  شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية نفذتها في مناطق متفرقة من محافظات بابل وواسط  والتأميم .

سياسي :عبرت بعثة الاتحاد الاوروبي الى العراق ، عن قلقها جراء الازمة السياسية المتصاعدة في البلد، داعية الفرقاء السياسيين الحاليين لتجاوز الخلافات وتغليب مصالح الشعب العراقي .

صراعات سياسية :أكد اتحاد مايعرف بالقوى ، امس الخميس، قدرته على تحقيق النصاب القانوني لعقد جلسة لمجلس النواب الحالي برئاسة “سليم الجبوري” الذي اقيل مؤخرا .

كما اتهم ائتلاف مايعرف بدولة القانون ، اليوم الجمعة ، اطرافا سياسية حالية لم يسمها بالتحايل لعقد جلسة برلمانية الثلاثاء لتجديد الثقة “بسليم الجبوري” الذي كان قد اقيل في وقت سابق .

بينما هاجم تحالف مايعرف بالقوى ، اليوم الجمعة ، رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي ” محملا اياه مسؤولية الأزمة في البرلمان الحالي والتي ادت الى اقالة رئيس البرلمان ونائبيه وتصاعد حدة الخلافات بين الفرقاء السياسيين .

فساد حكومي :حدد مجلس محافظة ديالى الحالي , يوم الاثنين ، المقبل موعداً لأستجواب محافظ ديالى الحالي “مثنى التميمي”، وذلك على خلفية قضايا فساد وسوء إدارة المحافظة.

اقتصادي :عادت أسعار النفط للصعود، اليوم الجمعة ، بعد انخفاضها بجلسة الامس، لتضع عقود الخام الآجلة على مسار تحقيق مكاسب قوية خلال الإسبوع مع انتعاش المعنويات في السوق على الرغم من استمرار التخمة في المعروض.

رياضي :تقام يوم، غد السبت، مباراة قمة العراق بين فريقي الزوراء والقوة الجوية ضمن منافسات الدور الرابع لدوري النخبة بكرة القدم .

عربي :اصيب خمسة فلسطينيين بجراح، وعشرات آخرون بحالات اختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع جنود الاحتلال الصهيوني ، وقعت في الضفة الغربية.

عالمي :حذرت المنظمة الدولية للهجرة ، اليوم الجمعة ،من تزايد أعداد اللاجئين الذين يصلون يوميا إلى اليونان قادمين من تركيا، وسط مطالبات يونانية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بتوسيع نطاق انتشاره في بحر إيجة رغم الاعتراض التركي.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات