الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم الاحداث الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

أبرز وأهم الاحداث الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : واصلت فروع هيئة علماء المسلمين في العراق ، تقديم المساعدات المالية والانسانية العاجلة للعائلات النازحة من المدن التي تتعرض لعدوان انتقامي (حكومي ودولي) ، الى مناطق اكثر امنا داخل العراق ، حيث بادر فرعا هيئة علماء المسلمين في جانبي الرصافة من العاصمة وبغداد، وقضاء الطارمية شمالها ، بتقديم وجبة جديدة من المساعدات لمئات النازحين الذين يواجهون أوضاعًا مأساوية صعبة .

معاناة النازحين : أشرت مؤسسة (ايرن IRIN )الدولية  والمعنية بالرعاية الإنسانية والطبية، اليوم الخميس ، ضعف خدمات الرعاية النفسية والعقلية المقدمة لضحايا التهجير والاعمال العسكرية الانتقامية ( الحكومية والدولية ) ، برغم تفاقم اعدادهم ومعاناتهم الى حد مواجهتهم لكوارث انسانية كبرى وموت محقق ، في ظل اهمال حكومي متعمد لهم .

كما اعترفت لجنة المهجرين والمرحلين في البرلمان الحالي ، اليوم الخميس، بتعمد الحكومة الحالية اهمال ملف النازحين العراقيين من المدن التي تشهد عدوانا انتقاميا منذ اشهر ،اضافة الى عدم مبالاتها بمعاناتهم المتزايدة وظروفهم الصعبة التي يعيشونها ، اضافة الى ملف المفقودين منهم في الداخل والخارج الذي يواجه صمت كبير من قبلها ، مؤكدة ان عدد النازحين في العراق واللاجئين في خارجه تجاوز الأربعة ملايين شخص .

من ناحية اخرى أعترف مستشار رئيس الجمهورية الحالي “قحطان الجبوري” ، اليوم الخميس، بوصول الدفعة الثالثة من المساعدات الإيطالية لاعانة النازحين واغاثتهم في مخيمات تفتقد جميع مقومات العيش الكريم ، في ظل اهمال حكومي متعمد لهم ، مؤكدا وصول المساعدات بدفعتها الجديدة  عبر ميناء أم قصر في محافظة البصرة بجنوب العراق .

نينوى  :  اقتحمت قوات حكومية مشتركة ومدعومة بميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي والطيران الحربي (الحكومي والدولي) ، صباح اليوم الخميس ، قضاء تلكيف الواقع شمال غرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى من عدة محاور وتسللت الى خمسة احياء داخل القضاء المذكور .

وفي سياق متصل قتل واصيب نحو 30 من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الخميس ، بهجوم كبير نفذه مسلحو (تنظيم الدولة ) ، على تجمع تابع لتلك الميليشيات في ناحية تل عبطة غرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى .

كما اعترف مصدر في وزارة الدفاع الحالية ، اليوم الخميس ، بتنفيذ طيران الجيش الحكومي الحربي لنحو 2500 غارة انتقامية على مدن محافظة نينوى وتحديدا مدينة الموصل وما يجاورها ، منذ بدء العدوان الانتقامي (الحكومي والدولي) على المحافظة قبل اربعة اشهر ، مااسفر عن تدمير 80% من البنى التحتية للموصل وتهجير 187 الف مدني منها ، اضافة الى مواجهة الموت المحقق للمحاصرين بداخلها ، تحت جحيم القصف العشوائي والمعارك البرية .

من ناحية اخرى اقر عضو البرلمان الحالي عن محافظة نينوى “ماجد شنكالي” ، اليوم الخميس ، بتعرض اكثر من 80 % من البنى التحتية في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، للدمار الكامل بفعل العمليات العسكرية والعدوان الانتقامي (الدولي والحكومي) عليها منذ اكثر من ثلاثة اشهر.

الانبار : اعترف القيادي في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ” ناظم الجغيفي “، مساء امس الاربعاء ، بوصول اكثر من 200 فرد من تلك الميليشيات من خارج الانبار الى قضاء هيت غربي مدينة الرمادي ، للمشاركة بالجرائم المنظمة والعدوان الحكومي الانتقامي على مناطق غربي المحافظة ، بذريعة محاربة الارهاب .

صلاح الدين : قتل واصيب نحو 20 مدنيا نازحا ، اليوم الخميس ، من مناطق قضاء الحويجة بمحافظة التاميم ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم اثناء نزوحهم في منطقة جبال حمرين شمال محافظة صلاح الدين ، بسبب تواصل القضف العشوائي (الحكومي والدولي) على مناطق الحويجة ، اضافة الى حصار خانق منذ ثلاث سنوات  .

بغداد : اصيب ستة اشخاص بجروح متفاوتة ، ظهر اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة حي الفرات الواقعة غربي العاصمة بغداد ، وذلك في استمرار لوقوع الخروقات الامنية المستمرة في بغداد ، وثبوت العجز والفشل الحكوميين على معالجتهما .

التاميم : عثر على ست جثث مجهولة الهوية ومتفسخة ، اليوم الخميس ، داخل حفرة صغيرة في احدى النواحي الواقعة جنوب شرق مدنية كركوك بمحافظة التاميم ، وفي تزايد ملحوظ لاعمال الخطف والقتل من قبل ميليشيات حكومية طائفية بحق مواطنين من المحافظة ونازحين اليها .

ديالى  : ناشد اهالي ناحية السعدية في محافظة ديالى ، اليوم الخميس ، لانقاذهم من كارثة انسانية وموت محقق جراء حصار تفرضه الميليشيات الحكومية الطائفية على مناطق الناحية التي تسكن فيها العائلات العائدة بعد نزوح استمر لاكثر من سنتين ، مطالبين منظمات المجتمع الدولي ومنها الامم المتحدة لايجاد حل لهم بعد زيارة الناحية المذكورة ، مؤكدين انعدام اي تواجد حكومي يمثل الجيش او الشرطة وان الناحية تحت سيطرة الميليشيات بالكامل .

من ناحية اخرى اغتالت ميليشيات حكومية طائفية ، مساء اليوم الخميس ، مدنيين اثنين باطلاق النار عليهما في ناحية ابي صيدا شمال شرق مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، وذلك في انتشار كبير للجرائم المنظمة التي ترتكبها الميليشيات السائبة في مناطق المحافظة دون رادع .

البصرة  : قتل ضابط في الشرطة الحكومية ، مساء امس الاربعاء ، اثر اندلاع نزاع عشائري بين ابناء عشيرة واحدة شمال محافظة البصرة بجنوب العراق ، وفي تزايد ملحوظ للنزاعات التي تعجز الحكومة الحالية واجهزتها على وضع حد لها .

ذي قار : اقرت لجنة مايعرف بالتخطيط الاستراتيجي في مجلس محافظة ذي قار الحالي ، اليوم الخميس ، بالاسباب التي حالت دون حصول المحافظة على استحقاقاتها المالية المطلوبة من الحكومة الحالية في بغداد ، الى وجود صراع الارادات واختلاف المصالح بين الجانبين ، والسعي لكل من الجانبين لتحقيق المكاسب الشخصية على حساب مصالح ابناء ذي قار .

كربلاء : كشفت مصادر صحفية ، اليوم الخميس ، تخصيص حكومة العبادي وادارة محافظة كربلاء الحاليتين ، مبلغ نحو 250 مليون دولار ، لانشاء المرحلة الاولى مطار كربلاء الدولي ، وبمشاركة شركات محلية وايرانية وبريطانية مستشمرة ، وذلك لتقديم المزيد من افضل الخدمات لزائري ايران القادمين الى كربلاء ، في وقت يقبع النازحون في مخيمات تفتقد لابسط مقومات العيش وسط معاناة وظروف انسانية سيئة للغاية .

انتهاكات حكومية : نفذت القوات الحكومية حملات دهم وتفتيش في مناطق عدة من محافظات ميسان وديالى وبابل والقادسية ، واسفرت عن اعتقال 70 مدنيا ، بذريعة انهم من المطلوبين ، خلال الساعات الماضية ، وذلك استمرارا للحملات التعسفية التي تطال شهريا الاف المدنيين وتزج بهم في السجون الحكومية دون وجه حق .

فشل حكومي : اقر عضو البرلمان الحالي عن محافظة ديالى ” فرات التميمي” ، اليوم الخميس ، بان الخروقات الامنية المستمرة في مناطق ومدن محافظة ديالى ، من خلال التفجيرات وعمليات الخطف والاغتيال والسرقة تحت تهديد السلاح وغيرها من الجرائم المنظمة ، دليل فشل ذريع لقيادات الاجهزة الحكومية الحالية وعجز دائم في وضع حد لهذه الخروقات .

افلاس حكومي : اعلنت سفارة الاحتلال الامريكي في بغداد ، اليوم الخميس ، دخول اتفاقية ضمان قرض المليار دولار مع العراق حيز التنفيذ، مشيرة الى انها تعمل بموجب اتفاقية الاطار الاستراتيجي بشكل وثيق مع حكومة العبادي الحالية ، والتي تمكن الاخيرة من الحصول على القرض المالي المذكور لسد عجزها الكبير ، بسبب سياساتها الاقتصادية الفاشلة والمعتمدة على اموال بيع النفط واهمال مصادر الدخل الاخرى في العراق.

فساد حكومي : اقرت كتلة الاحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ” اليوم الخميس ، بأن 90% من الاموال المخصصة ضمن الموازنة المالية العامة لوزارة الزراعة الحالية ، تسرق من قبل ساسة حاليين مقربين من الوزير الحالي عبر عقود وهمية ، في وقت يعاني قطاع الزراعة فيه تدهورا كبيرا ماجعل العراق يستورد جميع المحاصيل الزراعية من الخارج على الرغم تربته الصالحة للزراعة .

واقرت لجنة مايعرف بالأمن والدفاع في البرلمان الحالي ، اليوم الخميس، بوجود فساد مالي كبير ومخالفات ادارية وعسكرية في قيادة ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في محافظة الانبار ، وذلك استمرارا للفساد الحكومي المستشري في جميع مؤسسات ودوائر واجهزة الحكومة الحالية.

من ناحية اخرى صوت اعضاء مجلس محافظة بغداد الحالي بالاجماع ، على اقالة المحافظ “علي التميمي” من منصبه ، لثبوت تورطه بقضايا فساد وسرقة المال العام ، وعدم اقتناعهم باجوبته التي ادلى بها في جلسة الاستجواب الثانية التي اجريت ، صباح اليوم الخميس.

سياسي : هاجم رئيس الوزاء السابق وزعيم ائتلاف مايعرف بدولة القانون “نوري المالكي”، اليوم الخميس ” ، وزير الخارجية الأميركي “جون كيري ” و رد على تصريحاته التي اتهمه فيها بإضعاف العراق والتسبب بضياعة وتسليمه للارهاب ، مشيرا إلى أن الارهاب هو صنيعة إدارة رئيس الولايات المتحدة المنتهية ولايته “باراك أوباما ” ، وهو المسؤول الاول عن جلب الارهاب للعراق.

كما هاجمت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون “حنان الفتلاوي” مجددا ، اليوم الخميس ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، وانتقدت تصريحاته الاخيرة التي يدعو فيها لتنفيذ اجراءات داخل حكومته الحالية ، في حين انه ومن المفترض ان يكون لديه اعلى سلطة في تلك الحكومة ، معترفة ان بهذه التصريحات يبين ضعف الدور الذي يؤديه العبادي في رئاسة الحكومة الحالية وفشله في ادارتها ، مما يشير ذلك الى حجم الخلافات بين المالكي والعبادي على الرغم من كونهما ينتميان الى حزب الدعوة وتحت مظلة التحالف الوطني الحالي.

و تصاعدت حدة الخلافات حد الدعوات القضائية بين عضو البرلمان الحالي عن محافظة النجف “فائق الشيخ علي ” و مفوضية الانتخابات الحالية ، اثر تبادل الاتهامات بين الجانبين على مدى اليومين الماضيين ، مايعكس صورة واضحة للحياة السياسية المهترئة في العراق ، بسبب صراع الفرقاء السياسيين للحصول على المكاسب الاكبر والمال الاكثر ، دون الاكتراث بمعاناة المواطنين المستمرة منذ اكثر من 13 عاما .

اقتصادي : أعترفت دائرة الرقابة التجارية والمالية في وزارة التجارة الحالية ، اليوم الخميس، بوجود نحو 1900 مخالفة في عمل وكلاء ومطاحن أهلية وحكومية في مناطق من العاصمة بغداد وعدد من المحافظات العراقية ، وذلك في ظل غياب واضح للرقابة والقانون وانفلات الامور .

رياضي : أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، اليوم الخميس، عن عدم مشاركة الأندية العراقية في بطولة دوري أبطال آسيا الموسم المقبل، بسبب عدم اجتيازها معايير الترخيص الخاصة بالملاعب والأمور الإدارية ، اضافة الى حرمان اندية كل من لبنان وسوريا للاسباب ذاتها .

عربي : شهدت القرى والبلدات العربية داخل الخط الاخضر ، اليوم الخميس ، اضرابا عاما وشاملا ، اضافة الى اعلان الحداد ثلاثة ايام ، احتجاجا على عمليات الهدم التي نفذتها القوات الصهيونية ، داخل قرية ام الحيران في صحراء النقب ، ومقتل المدرس “يعقوب أبو القيعان” وجرح اخرين ، برصاص الشرطة الصهيونية .

عالمي : لقي نحو 50 شخصا مصرعهم على الاقل وفقد العشرات ، اليوم الخميس ، في انهيار مبنى مؤلف من 17 طابقا وسط العاصمة الإيرانية طهران ، بعدما اندلعت النيران في طوابقه العليا مما اسفرت عن وفاه عدد من رجال الإطفاء بعد ان علقوا داخل المبنى قبيل انهياره .

يقين نت

ب ر

تعليقات