الجمعة 19 يناير 2018 | بغداد 17° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

 

مواقف : وجه المكتب السياسي لكتائب ثورة العشرين في العراق ، رســـالة الكتائب المرقمة الثامنة والتسعون ، والتي حملت عنوان (منزلــق المخطــطات) والذي بين من خلالها الدور الخبيث لأمريكا وإيران وروسيا في الحرب التي شملت بلاد العراق والشام.

منظمات : أصدرت المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين بيانا مشتركا ، عبرتا فيه عن رفضهما لقرار الرئيس الامريكى “دونالد ترامب” المتعلق بحظر دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة.

معاناة النازحين : نزح أكثر من 300 مدني ، اليوم الأحد ، من قضاء الحويجة بمحافظة التأميم إلى مدينة كركوك مركز المحافظة فرارا من القصف الانتقامي ( الحكومي والدولي ) المتواصل على القضاء.

نينوى : قتل وأصيب نحو 30 مدنيا ، اليوم الأحد ، بقصف انتقامي ( حكومي ودولي ) استهدف منطقة سكنية في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، والتي تتعرض لعدوان عسكري غاشم منذ قرابة أربعة أشهر ، بغية تغيير ديمغرافية هذه المدينة وتشريد أهلها.

كما قتل وأصيب ثلاثة أشخاص من عائلة واحدة ، اليوم الأحد ، بقصف انتقامي ( حكومي ودولي ) استهدف منزلا سكنيا قرب منطقة الفاروق غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، وذلك ضمن الحملة العدوانية التي تتعرض لها المدينة منذ قرابة أربعة أشهر.

الأنبار : قتل وأصيب نحو 15 مدنيا ، اليوم الأحد ، بقصف انتقامي ( حكومي ودولي ) استهدف مناطق غربي محافظة الأنبار ، التي تتعرض مدنها بشكل يومي لقصف متواصل ضمن الحملات العدوانية للحكومة الحالية على مدن المحافظات المنتفضة.

بغداد : قتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة ، في منطقة الخناسة التابعة لقضاء المدائن جنوبي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل التردي الأمني في العاصمة والمحافظات ، نتيجة الفشل الحكومي في إدارة الملف الأمني في البلاد.

فيما أصيب شخصان ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة الأمين جنوب شرقي العاصمة بغداد ، التي تشهد يوميا تفجيرات دامية بسبب الفشل الحكومي في إدارة ذلك الملف.

كما أصيب أربعة أشخاص ، اليوم الأحد ، إثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من ملعب لكرة القدم وهجوم مسلح للميليشيات الحكومية بحادثين منفصلين ، شرقي العاصمة بغداد ، وهو ما يعكس حالة الانفلات الأمني الذي تعيشه بغداد والمحافظات جراء الفشل الحكومي في تحقيق الأمن.

في سياق متصل أقدمت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الأحد ، على سرقة مبلغا ماليا يقدر بـ 60 ألف دولار من صاحب محل للصرافة بعد محاولة خطفه وسط العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الحاصل في العاصمة والمحافظات نتيجة العجز الحكومي عن تحقيق الأمن.

ديالى : تعرضت نقطة تفتيش تابعة للجيش الحكومي في محيط منطقة الحاوي شمالي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، اليوم الأحد ، لهجوم مسلح ما أسفر عن مقتل أحد عناصرها.

من ناحية أخرى تظاهر المئات من فلاحي محافظة ديالى ، اليوم الأحد ، احتجاجا على تأخير صرف مستحقاتهم المالية عن تسويق محصول الحنطة ، وللمطالبة بتزويدهم بالأسمدة الكيمياوية.

التأميم : لقي شخصان مصرعهما وأصيب اثنان آخران ، اليوم الأحد ، بحادث سير مروري على طريق قضاء الدبس وناحية التون كوبري شمال غربي كركوك مركز محافظة التأميم ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة التي تسيل عليها دماء العديد من المدنيين يوميا.

فساد حكومي : أقرت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “عالية نصيف” بتلقي الحكومة الحالية رشاوى مقابل التنازل عن خور عبد الله لدولة الكويت ، معترفة بوجود دوافع سياسية وراء توقيع الاتفاقية بين الحكومة الحالية والكويت للتنازل عن خور عبد الله ، ويعكس ذلك فساد الساسة الحاليين وتآمرهم ، وتفريطهم بأبخس الأثمان في حقوق الشعب العراقي وأراضيه خدمة لمصالحهم الشخصية والحزبية.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالقانونية البرلمانية ، باستيلاء ساسة حاليين على أملاك وعقارات عامة للدولة وأخرى خاصة ، ويكشف ذلك فساد الساسة الحاليين الكبير ، والذي أدى بدوره إلى حالة الإفلاس التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن.

فيما كشفت مفارز ولجان مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية الحالية ، اليوم الأحد ، عن وجود أكثر من 200 حالة فساد مالي وإداري في مفاصل ودوائر الوزارة خلال شهر كانون الأول المنصرم ، ويعكس ذلك حجم الفساد الكبير المتفشي في جميع الوزارات الحالية والمؤسسات والهيئات الحكومية.

وأقرت لجنة ما تعرف بالخدمات البرلمانية ، اليوم الأحد ، بوجود فساد مالي وإداري كبير بمشاريع وزارة الإسكان وأمانة بغداد الحاليتين ، وهو ما يؤكد استفحال الفساد في جميع مفاصل الحكومة الحالية ، والذي أدى بدوره إلى حالة الإفلاس التي تمر بها البلاد ، وفاقمت من معاناة المواطنين.

سياسي : جدد الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه “جلال الطالباني” انتقاده للتسوية السياسية التي طرحها رئيس التحالف الوطني الحالي “عمار الحكيم” واصفا إياها بالدعاية الانتخابية ، فيما أكد أن المواطن فقد الثقة في الساسة الحاليين لفشلهم وفسادهم على مدار قرابة 14 سنة ، لم يقدموا فيها شيئا سوى الدمار والخراب للبلاد ، ويؤكد ذلك استمرار الخلافات بين الفرقاء السياسيين بشأن تسوية الحكيم.

بينما أقر تحالف ما يعرف بالقوى العراقية ، اليوم الأحد ، بتنفيذ ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي عمليات خطف ومداهمات في مناطق بالعاصمة بغداد ، حيث تطال تلك العمليات العشرات من المواطنين ، معترفا بمسؤولية رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” عن هذه الانتهاكات ، التي تهدف إلى تغيير ديمغرافية بعض المناطق في بغداد تنفيذا للمشروع الإيراني في البلاد.

فيما هددت قوات البيشمركة الكردية ، اليوم الأحد ، ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي بالرد العنيف حال تكرار استهداف قواتها ، وذلك في تطور لافت للخلافات التي تأجحت ، يوم أمس السبت ، بعد تعرض البيشمركة لقصف من جانب ميليشيا الحشد بقذائف الهاون والراجمات في سنجار بمحافظة نينوى.

وأقامت إيران سلسلة من السدود وخزانات المياه الضخمة ، على مجرى الأنهار التي تنبع من أراضيها وتتدفق باتجاه العراق ، ما تسبب في انخفاض منسوب المياه فيها بشكل حاد ، وتأثير ذلك بشكل كبير على قطاع الزراعة والمواطن البسيط ، ويأتي ذلك ضمن سياسات طهران الخبيثة تجاه العراق.

هذا واتهم حزب الدعوة الحالي ، اليوم الأحد ، أحزابا حالية لم يسمها بالسعي للإطاحة بحكومة رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بأي شكل من الاشكال ، وهو ما يؤكد احتدام الصراعات والخلافات بين الفرقاء السياسيين بحثا عن المناصب والكراسي لخدمة مصالحهم الحزبية والشخصية.

فيما أقر تحالف ما يعرف بالقوى العراقية ، اليوم الأحد ، بأن الحكومة الحالية تعيش حالة وهم ، معترفا بأن الكتل السياسية الكبيرة الحالية هي التي تهيمن على القرار ، وظهر ذلك جليا في القرارات المتخبطة للحكومة الحالية وفشلها على جميع الأصعدة.

اقتصادي : سجل سوق الأوراق المالية ، انخفاضا في عدد الأسهم بنسبة 26% خلال الأسبوع الماضي ، قياسا بالأسبوع الذي قبله ، كما سجل أيضا انخفاضا في القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة بنسبة 23%.

رياضي : خيم التعادل السلبي على مباراة ناديي كربلاء وضيفه النجف ، اليوم الأحد ، في مباراة مؤجلة جرت بينهما على ملعب كربلاء ضمن منافسات الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

عربي : أصدر الرئيس اليمني “عبد ربه منصور هادي” قرارا يقضي بنقل مقر اجتماعات مجلس النواب من العاصمة صنعاء إلى عدن ، كما ينص القرار على بطلان قرارات صدرت عن المجلس بدعم من ميليشيا الحوثي.

فيما بدأ مسلحي المعارضة السورية وعائلاتهم ، اليوم الأحد ، في الخروج من وادي بردى بريف دمشق نحو إدلب شمالي البلاد ، حيث يبلغ عدد الحافلات التي ستخرج من وادي بردى إلى 56 حافلة لنقل نحو 2100 شخص.

عالمي : اندلع حريق ضخم في مسجد ببلدة فيكتوريا التابعة لمدينة هيوستن بولاية تكساس الأميركية ، وسط مخاوف من ارتفاع جرائم الكراهية ضد المسلمين إثر قرارات أصدرها الرئيس “دونالد ترمب” تستهدف المسلمين واللاجئين.

فيما تظاهر الآلاف في مناطق متفرقة من الولايات المتحدة ، اليوم الأحد ، ضد قرارات الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” بشأن الهجرة ، وعدّوها ضد القيم الأميركية ، وطالبوا بإقالة ترمب من منصبه ، وترحيل زوجته “ميلانيا” إلى سلوفانيا موطنها الأصلي.

وقررت إيران منع رعايا الولايات المتحدة من دخول أراضيها ، رداً على قرار الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” بمنع رعايا سبع دول ، ومنها إيران دخول الأراضي الأميركية لأربعة أشهر.

يقين نت

م.ع

تعليقات
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com