الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 13° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

بغداد : قتل وأصيب 15 شخصا ، اليوم السبت ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في قضاء الطارمية شمالي بغداد ، والآخر في قضاء المدائن جنوبي العاصمة.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي لكرة القدم بمنطقة النهروان ، جنوب شرقي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارتهم في منطقة حي الوحدة ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما أصيبت امرأة بطلق ناري جراء هجوم مسلح لميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الجمعة ، فيما عثر على جثة رجل قضى رميا بالرصاص ، بحادثين منفصلين جنوب وشرقي العاصمة بغداد.

كما عثر ، اليوم السبت ، على جثة رجل قضى رميا بالرصاص في منطقة الأمين شرقي العاصمة بغداد ، بحسب ما افاد مصدر حكومي.

وأصيب أربعة أشخاص ، اليوم السبت ، جراء اندلاع حريق داخل سوق شعبي في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي العاصمة بغداد.

من ناحية أخرى توفي أربعة من أنصار ما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم السبت ، ممن شاركوا في اقتحام المنطقة الخضراء ، يوم أمس الجمعة ، متأثرين بجروحهم التي أصيبوا بها جراء إطلاق القوات الحكومية الرصاص الحي عليهم لتفريقهم.

بينما قتل أحد منتسبي القوات الحكومية ، اليوم السبت ، متأثرا بجروحه التي أصيب بها بعد تلقيه طعنات من أنصار ما يعرف بالتيار الصدري ، الذين اقتحموا المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد ، يوم أمس الجمعة.

فيما أغلقت القوات الحكومية ، اليوم السبت ، جسري الجمهورية والسنك والطرق المؤدية إلى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ، فيما شددت إجراءاتها وكثفت من انتشارها بمناطق شرقي العاصمة.

صلاح الدين : قتل عشرة أشخاص وأصيب 15 آخرون ، اليوم السبت ، بتفجير استهدف سوقا شعبية في قضاء الدجيل بمحافظة صلاح الدين.

الأنبار : قتل وأصيب نحو 15 مدنيا بينهم أطفال ونساء ، اليوم السبت ، بقصف انتقامي ( حكومي ودولي ) على عدد من الأحياء السكنية في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بينما أصيب جنديان في الجيش الحكومي ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدف تجمعا للجيش في منطقة الفحيلات جنوب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

ذي قار : اقتحم أنصار ما يعرف بالتيار الصدري ، يوم أمس الجمعة ، مبنى محافظة ذي قار ، احتجاجا على إصابة العشرات منهم في العاصمة بغداد برصاص القوات الحكومية ، بعد اقتحامهم للمنطقة الخضراء مجددا.

ديالى : أصيب نازح ، اليوم السبت ، بقصف للميليشيات الطائفية الحكومية على قرية شمال ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى.

وقتل مختار حي سكني ، اليوم السبت ، بهجوم مسلح قرب منزله شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

سياسي : انتقدت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم السبت ، اتهام رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” لمقتحمي المنطقة الخضراء ، يوم أمس الجمعة ، من أنصار الصدر بالمندسين والإرهابيين ، مؤكدة أن هكذا اتهامات أفقدته شرعيته.

في السياق نفسه انتقدت كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم السبت ، اجتماع الساسة الحاليين مع رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري” ، مؤكدا أن هكذا اجتماع إنما هو لتوزيع الأدوار فيما بينهم.

كما شن مايعرف بالتيار الصدري ، يوم أمس الجمعة ، هجوما على الحكومة الحالية مؤكدا انها فقدت ‏شرعيتها باستخدامها الرصاص الحي ضد المتظاهرين.‏

فيما هاجم ائتلاف ما يعرف بالوطنية الذي يتزعمه “إياد علاوي” ، اليوم السبت ، الساسة الحاليين ، مؤكدا أن تمسكهم بالمناصب والكراسي أوصل البلاد إلى هاوية الإفلاسين السياسي والمالي ، فيما أشار إلى أن الوضع في العراق وصل الى مراحل تنذر بخطر كبير.

وهاجم تحالف ما يعرف بالقوى ، اليوم السبت ، ما يعرف بالتيار الصدري ، واتهمه بمحاولة تحقيق مكاسب سياسية من خلال الفوضى التي أحدثها أنصاره باقتحامهم للمنطقة الخضراء والأمانة العامة لمجلس الوزراء الحالي.

في السياق نفسه هاجم زعيم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نوري المالكي” ، اليوم السبت ، ما يعرف بالتيار الصدري ، واتهم أنصاره بالخارجين عن القانون ، على خلفية اقتحامهم المنطقة الخضراء والأمانة العامة لمجلس الوزراء الحالي ، يوم أمس الجمعة.

كما هاجم التحالف الكردستاني ، اليوم السبت ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” واتهمه بالفشل في حماية المؤسسات ، بعد اقتحام أنصار ما يعرف بالتيار الصدري للمنطقة الخضراء للمرة الثانية.

فيما كشفت مصادر مطلعة ، اليوم السبت ، بأن حزب الدعوة الحالي يمهد للإطاحة بالأمين العام له ورئيس الوزراء السابق “نوري المالكي” واستبداله بـ”علي الأديب” ، وذلك على خلفية ما تسبب فيه المالكي من أضرار للحزب.

وجدد ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم السبت ، هجومه على الحكومة الحالية ، واتهمها بالضعف والفشل في إدارة الأمور ، فيما دعا الحكومة الحالية إلى تقديم استقالتها فورا ، ويؤكد ذلك تصاعد حدة الصراع داخل التحالف الوطني الحالي.

فيما اتهم ائتلاف ما يعرف بالعربية الذي يتزعمه “صالح المطلك” ، اليوم السبت ، جهات لم يسمها باستغلال عنوان الاصلاح لهيمنتها على مجمل العملية السياسية الحالية ، وبالشكل الذي يحول الإصلاح الى فوضى.

واعترف زعيم ائتلاف ما يعرف بالوطنية “إياد علاوي” ، يوم أمس الجمعة ، بانتهاج الحكومة الحالية لمسارات خاطئة في التعامل مع الأزمات.

فساد حكومي : أقر مصدر في كمارك مطار بغداد الحالية ، اليوم السبت ، برفض الساسة الحاليين تفتيش حقائبهم في مطار بغداد ، أثناء سفرهم إلى خارج البلاد ، معترفا بأنهم يعتدون على موظفي المطار الحاليين في بعض الحالات.

جرائم الميليشيات : نفذت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، حملة اعتقالات عشوائية واسعة بدوافع طائفية طالت بلدات وقرى جنوب العاصمة بغداد وشمال بابل خلال اليومين الماضيين ، أسفرت عن اعتقال عشرات المواطنين الأبرياء.

اقتصادي :إنخفضت أسعار النفط ، اليوم السبت ، مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح عقب المكاسب التي تحققت في الآونة الأخيرة وتحول الأنظار من جديد إلى المخزونات العالمية المتزايدة التي حدت من تأثير حالات تعطل غير متوقعة للإمدادات.

رياضي :كشف اتحاد الكرة ، اليوم السبت ، عن آلية تمثيل الفرق المحلية في بطولتي كأس الاتحاد الآسيوي وبطولة الأندية العربية ، مبينا أن تسمية الفرق مرهونة بقرار الاتحاد الآسيوي بشان تحديد عدد الفرق في كأس الاتحاد الآسيوي.

عربي : أصيب عدد من المدنيين بجروح متفاوتة جراء قصف طائرات النظام السوري على الأحياء السكنية في حمص وحماة ودرعا ، في الأثناء أحرزت قوات النظام تقدما في ريف دمشق حيث سيطرت على بلدتين في الغوطة الشرقية.

عالمي : لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب سبعة آخرون ، اليوم السبت ، جراء اندلاع حريق في مصنع للنسيج في بنجلاديش.

يقين نت + وكالات

م.ع

 

 

 

تعليقات