الأحد 19 أغسطس 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

نينوى : تكبد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد خلال اشتباكات مع مسلحي (تنظيم الدولة ) في الجانب الأيسر من الموصل مركز محافظة نينوى.

هذا وقتل 42 مدنيا معظمهم من النساء والأطفال ، اليوم الاثنين، وأصيب العشرت في قصف حكومي ودولي استهدف الأحياء السكنية في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بغداد : عثرت الشرطة الحكومية ، مساء أمس الأحد، على جثة رجل قضى رميا بالرصاص في منطقة الأمين شرقي بغداد ، ما يؤكد استمرار تردي الحالة الأمنية في العاصمة واستمرار الجرائم التي ترتكبها الميليشيات الطائفية.

كما انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الاثنين ، مستهدفة سوقا شعبية في منطقة سويب جنوبي بغداد ، ما أسفر عن مصرع وإصابة خمسة أشخاص، ما يدلل على تردي الحالة الأمنية في العاصمة والعجز الحكومي عن ضبطها.

على صعيد متصل انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الاثنين ، في منطقة سبع البور شمالي بغداد ما اسفر عن اصابة اربعة اشخاص بجروح، في ظل تكرار الانفجارات التي تحدث في مناطق العاصمة المختلفة وسط عجز تام للحكومة الحالية عن ضبط الحالة الأمنية في جميع المحافظات.

في غضون ذلك انفجرت عبوة ناسفة ، مساء اليوم الاثنين ، في منطقة الوردية التابعة لقضاء المدائن جنوب شرقي بغداد ، ما أسفر عن مقتل وإصابة ستة أشخاص، في ظل تكرار الانفجارات التي تحدث في مناطق العاصمة المختلفة وسط عجز تام للحكومة الحالية عن ضبط الحالة الأمنية في جميع المحافظات.

ديالى : انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الاثنين، في تجمع لميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي في منطقة شروين شرق بعقوبة بمحافظة ديالى ما أسفر عن مقتل فرد منهم وإصابة عدد آخر بجروح.

صلاح الدين : قتل وأصيب ستة من عناصر الجيش الحكومي ، مساء اليوم الاثنين، بعد انفجار عبوة ناسفة استهدفت تجمعا للجيش الحكومي في قرية زنجلي شرق محافظة صلاح الدين.

بابل : قرر مجلس محافظة بابل الحالي منع النازحين من العودة لمناطقهم من أهالي جرف الصخر ما يؤكد سياسية الحكومة الحالية الطائفية التي تهدف لإحداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية في العراق.

البصرة : انتحر شاب في العشرينات من عمره ،اليوم الاثنين، بإطلاق النار على نفسه داخل منزله الواقع في قضاء الزبير غرب البصرة،  حيث ازدادت هذه الحالات بشكل كبير في الآونة الأخيرة ،وذلك وسط تفاقم المشاكل الاجتماعية والاقتصادية وزيادة الفقر والعوز ، في ظل الفشل الحكومي في كافة المستويات الناجم عن الفساد الإداري والمالي .

ذي قار : قطع العشرات من المحتجين الغاضبين، اليوم الاثنين،  في قضاء سيد دخيل بمحافظة ذي قار، الطريق الرابط بين مركز المحافظة وقضاء الجبايش احتجاجا على تسجيل العديد من حوادث السير والتي راح ضحيتها عشرات المواطنين مؤخرا، بسبب الإهمال الحكومي في ترميم الطرق وصيانتها مع تفاقم الأزمة المالية الناجمة عن الفساد الإداري والمالي.

واسط : اتهم مجلس محافظة واسط الحالي ، اليوم الاثنين ، وزارة الكهرباء الحالية ، بممارسة الابتزاز على المجلس عبر تخفيض حصة المحافظة من الطاقة الكهربائية لدفعها للتصويت على القبول بمشاريع الخصخصة والاستثمار، في ظل تفاقم الخلافات بين الطرفين بسبب تعارض المصالح الشخصية بينهما والنزاع على المكاسب والصفقات.

سياسي : اتهمت هيئة الحج والعمرة الحالية ،اليوم الاثنين، الخطوط الجوية الحكومية بعدم الالتزام بنقل العدد المطلوب من المعتمرين العراقيين وتسببها بإحراج للهيئة وخسارة شركات العمرة ملايين الدولارات.

كما لوح برلمان كردستان العراق، اليوم الاثنين، مجددا بالاستقلال عن العراق ، ما يشير إلى تصاعد الخلافات بين بغداد وأربيل بسبب تعارض المصالح بينهما ، و عجز الحكومة الحالية الكبير وفشلها الذريع في الحفاظ على وحدة واستقلال البلاد .

هذا وهاجم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، ائتلاف متحدون بسبب تجدي الأخير الثقة بمحافظ نينوى المقال لثبوت فساده “أثيل النجيفي”، ما يؤكد تصاعد الخلافات بين الكيانات السياسية الحالية بسبب الاختلاف على المصالح والصفقات بينهم.

من جهتها اتهمت عضو حركة التغيير المعارضة “سروة عبد الواحد” ، اليوم الاثنين ، حكومة كردستان العراق بالسعي لقتلها وتلقي الشرطة الكردية (الأسايش ) أمرا بذلك.

في غضون ذلك أقر ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الاثنين ، باعتماد الحكومة الحالية على المحاصصة الطائفية في اختيار الوزراء الحاليين وعدم الاعتماد على الكفاءة ، وذلك وسط زيادة التوترات بين الكيانات السياسية الحالية بسبب الخلافات على الصفقات والمصالح.

على صعيد متصل أقر التحالف الوطني الحالي ، اليوم الاثنين، بتعثر ما تعرف بالتسوية السياسية، وذلك بسبب اتساع هوة الخلافات بين الكيانات السياسية الحالية جراء الصراع على المكاسب .

من جانبه اعترف زعيم ما يعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” ، اليوم الاثنين ، باستشراء الفساد وانتشار المفسدين في أروقة الحكومة الحالية ، متخوفا من هبة شعبية قد تطيح بكافة الكيانات السياسية الحالية .

هذا و جدد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” ، اليوم الاثنين، التأكيد على خطأ قرار واشنطن غزو العراق ، فيما شدد على اعتبار إيران دولة إرهابية .

فساد حكومي : أقرت وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الاثنين، بثبوت تلقي عنصر من الشرطة الحكومية رشاوى من مواطنين ، وقيام عناصر أخرى بالتزوير، ما يشير الى استشراء الفساد الحكومي المالي والإداري.

إقرار حكومي : أقرت لجنة ما تعرف بالهجرة والمرحلين في البرلمان الحالي، اليوم الاثنين ، باختطاف آلاف المدنيين في العراق ، ما يؤكد استفحال خطر الميليشيات الطائفية  والصمت الحكومي المتعمد والتواطؤ معها.

إهمال حكومي : أقر عضو تحالف القوى الحالي “غازي الكعود” ،اليوم الاثنين، بان العراق معرض لقطع المياه عن نهري دجلة والفرات بصوة كاملة حال اصرار الحكومة التركية على ملء السد الذي انشأته على نهر دجلة.

و أقر مجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم الاثنين، باحتمال انهيار أجزاء من طريق محمد القاسم للمرور السريع في وسط العاصمة بسبب عدم إجراء أعمال الصيانة له، وسط إهمال حكومي كبير لحالة الطرق والجسور في العاصمة وباقي المحافظات.

كما أقرت لجنة ما تعرف بالزراعة والمياه في البرلمان الحالي ، اليوم الاثنين ،  بصعوبة أوضاع الفلاحين وتدني مستوى الإنتاج الزراعي بسبب إخلاف رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” لوعوده بشأن دفع مستحقات هؤلاء الفلاحين ، ما يشير إلى إهمال الحكومة الحالية لقطاعات الإنتاج المختلفة وعدم اهتمامها بحقوق الطبقات العاملة في المجتمع.

اقتصادي : رفض أهالي قضاء الخالدية في محافظة الأنبار والنواحي التابعة لها ،اليوم الاثنين ، تسلم الرز العفن من الوكلاء وطالبوا وزارة التجارة الحالية باستبداله.

رياضي : أعلن مدير فريق زاخو لكرة القدم “صبحي كامل”، اليوم الاثنين، استقالته من منصبه في النادي ، وذلك تضامنا مع رئيس النادي الذي استقال قبلها بأيام.

عربي : واصلت ميليشيا الحوثي انتهاكاتها في اليمن عبر عمليات خطف قامت بها في العاصمة صنعاء ، فضلا عن ثبوت قتلها لأحد الصحفيين باستخدام السم ،في استمرار للانتهاكات التي يرتكبونها بحق المدنيين في اليمن.

كما قصف جيش الاحتلال الصهيوني اليوم الاثنين، نقطة رصد تابعة للمقاومة الفلسطينية فى بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة بقذيفتين، كما اعتقل عدد من الفلسطينيين في الضفة الغربية .

عالمي : انفجر خط لنقل الغاز ، اليوم الاثنين ، جنوب شرقي إيران ما أسفر عن وقوع خسائر بشرية ومادية كبيرة .

كما ضرب زلزالان، اليوم الاثنين، ساحل بحر إيجه شمالي ما تسبب في إصابة عدد من الأشخاص وتدمير عشرات المنازل في إحدى عشرة قرية .

يقين نت

م

 

 

 

تعليقات