الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 44° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

استعراض شامل لأهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأحد

الانبار :وجه الجيش الحكومي ، اليوم الاحد ،دعوة كاذبة لاهالي الفلوجة بالاستعداد لمغادرتها زعما منه بدء عملية عسكرية كبيرة على المدينة ، بالرغم من تواصل العمليات العسكرية منذ اشهر طويلة .

واعلنت مصادر حكومية ، اليوم الاحد، عن وصول 20 الف من الشرطة الاتحادية الحكومية ترافقهم اليات مدرعة ومدفعية إلى مشارف مدينة الفلوجة،استعدادا لاقتحامها .

كما قتل واصيب العشرات من الجيش الحكومي وميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، اثر هجمات استهدفتهم غرب محافظة الانبار .

بغداد :قتل واصيب تسعة اشخاص ، اليوم الاحد ، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر تقع جنوبي العاصمة بغداد .

واغتالت ميليشيات طائفية ، مساء امس السبت،ثلاثة مدنيين واصابة اخر بهجوم مسلح شنته عليهم في منطقة تقع شمالي العاصمة بغداد .

كما عثر على جثتين تعودان لرجل وإمرأة مجهولتي الهوية ، اليوم الاحد ،قضيا رميا بالرصاص في منطقة تقع شرقي العاصمة بغداد .

بينما قتل واصيب ستة من ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، اثر انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة لهم اثناء مرورها في منطقة تقع جنوبي العاصمة بغداد .

كما اصيب جنديان حكوميان، مساء امس السبت ، بجروح خطيرة جراء اشتباكات وقعت في منطقة شمالي العاصمة بغداد.

صلاح الدين :تعرضت نقطة تفتيش تابعة لميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، لانفجار بحزام ناسف استهدفهم في قضاء طوزخرماتو بمحافظة صلاح الدين .

واكدت مصادر صحفية قيام ميليشيا مايعرف بالحشد الطائفي باستقدام اشخاص من مناطق جنوبي العراق وتوطينهم في منطقة بمحافظة صلاح الدين في محاولة منه لتغيير واقع المحافظة ديمغرافيا .

ديالى :اقدمت الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا ، اليوم الاحد ، على اغتيال رجل مسن بهجوم مسلح نفذته في منطقة تقع شمال شرقي بعقوبة بمحافظة ديالى .

البصرة:تعرض مقر تابع لحزب الدعوة الحالي ، اليوم الاحد ، لهجوم بقنبلة يدوية ألقاها مجهولان يستقلان دراجة نارية على المقر المشار اليه والذي يقع في محافظة البصرة.

كربلاء :اندلع حريق كبير ، اليوم الاحد ، في سوق كبير وسط محافظة كربلاء تسبب بتضرر 170 محلا تجاريا ومخزنا جراء هذا الحريق الكبير .

السليمانية :نظم العشرات من حراس محكمة السليمانية الحالية ،اليوم الأحد، وقفة احتجاجية أمام مبنى محكمة المحافظة احتجاجا على استقطاع رواتبهم.

انتهاكات حكومية:شنت القوات الحكومية ، اليوم الاحد ، حملات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية طالت مناطق عدة في محافظات “بابل والنجف وبغداد ” اسفرت عن اعتقال أكثر من 60 شخصا .

سياسي :أقر التحالف الكردستاني ، امس السبت ، بأن النواب الأكراد الحاليين لن يحضروا إلى جلسات البرلمان الحالي القادمة ، لعجز الحكومة الحالية عن توفير الأمن في المنطقة الخضراء وتكرار اقتحامها من قبل أنصار ما يعرف بالتيار الصدري.

وشن النائب الكردي عن جبهة التغيير “آرام شيخ محمد” ، اليوم الاحد ، هجوما لاذعا على التحالف الوطني الحالي ، مؤكدا انه سبب الازمات كون اطرافه تمارس صراعا فيما بينها على المصالح .

كما شن الاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة رئيس الجمهورية السابق “جلال طالباني” هجوما لاذعا على زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود البرزاني ” مؤكدا ان الاخير ليس ولي امر احد .

وشنت كتلة مايعرف بالمواطن ، امس السبت ، هجوما لاذعا على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي”، مؤكدة انه فشل في ادارة البلاد .

كما اقر التحالف الوطني الحالي ، امس السبت ،أن المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد اصبحت غير آمنة وهو ماقد يفضي الى قيام البرلمان والحكومة الحاليين بنقل اجتماعتهما إلى كردستان.

وشنت كتلة مايعرف بميليشيا بدر في البرلمان الحالي ، اليوم الاحد ، هجوما على انصار مايعرف بالتيار الصدري ، مؤكدة ان تظاهراتهم خرجت من السلمية وتسببت بـ”الفوضى”.

كما شنت جبهة مايعرف بالاصلاح ، اليوم الاحد ، هجوما على الداعين لعقد جلسة للبرلمان الحالي ،مبينة انه لا يستطيع الدعوة الى جلسة ولا يوجد توقعات بحضور الفرقاء اليها بسبب وجود قضية لدى المحكمة الاتحادية تعنى بقانونية هيئة الرئاسة المقالة.

وشن ائتلاف الكتل الكردستانية ، اليوم الاحد ، هجوما شديد اللهجة على رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي”،مؤكدا ان الاخير ضعيف وغير قادر على إدارة البلاد .

كمااكد النائب عن الجبهة التركمانية الحالية “ارشد الصالحي” ,اليوم الاحد, ان نواب التركمان لن يحضروا جلسة مجلس النواب التي يناقش فيها الكابينة الوزارية.

فساد حكومي :اقرت وزارة التربية الحالية ،اليوم الاحد، بوجود 514 وثيقة مزورة خلال نيسان الماضي وايار الجاري، مايكشف حجم الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية .

واصدرت محكمة جنايات البصرة الحالية المتخصصة بقضايا النزاهة ، اليوم الاحد ،حكماً بالحبس لمدة 3 سنوات على مديرة لفرع مصرف الرافدين في المحافظة بعد ادانتها بمنح قروض خارج الضوابط.

اقتصادي :اقرت وزارة التخطيط الحالية ،اليوم الاحد، بارتفاع مؤشر التضخم السنوي في البلاد بنسبة  ٢.١٪‏ عازية السبب الى غلاء الاسعار.

رياضي :اكد المشرف على المنتخب الأولمبي “كاظم محمد سلطان”، اليوم الأحد، أن مدرب المنتخب “عبد الغني شهد “وجه الدعوة لـ25 لاعبا لمعسكر المنتخب الذي سيقام في اسبانيا تحضيرا لنهائيات أولمبياد ريو دي جانيرو، معتبرا أن المعسكر سيكون محطة مهمة للاعبين على طريق الاعداد للأولمبياد.

عربي :قتل واصيب عدد كبير من المدنيين ،اليوم الأحد ، جراء قصف قوات النظام على محافظتي إدلب وحمص ، كما شهدت مناطق بريف دمشق قصفا ومعارك أسفرت عن تقدم للمعارضة ببلدة داريا.

عالمي :انطلقت، اليوم الأحد، الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في النمسا، التي يتنافس فيها “نوربرت هوفر” مرشح حزب “الأحرار اليميني”، و”ألكسندر فان دير بيللين” مرشح “حزب الخضر”.

يقين نت + وكالات

م

تعليقات