السبت 19 أغسطس 2017 | بغداد 43° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1175) الذي أصدرته ، اليوم الاثنين ، أن العدوان الظالم على مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، انعكاسا للروح الانتقامية ، التي تحملها قوى الشر ضد هذه المدينة لصمودها الذي يشهد له الجميع ، مؤكدة أن هذا العدوان يأتي في إطار السعي لتحقيق صنع نصر وهمي ، ولو على حساب أرواح عشرات الالآف من العراقيين المحاصرين في المدينة؛ بحجة محاربة ما يسمى الإرهاب.

كما استنكر مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية في بيانه ذي الرقم (73) والذي أصدره ، اليوم الاثنين ، العدوان الشرس الذي تشنه القوات الحكومية وميليشيات الحشد الطائفي مدعومة بقوات التحالف وقوات الحرس الثوري الإيراني على مدينة الفلوجة ، عادا هذا العدوان حلقة من سلسلة الأحقاد الطائفية التي تنفذها الميليشيات المدعومة من إيران ضد هذا البلد عامة وعلى مدينة الفلوجة خاصة.

الأنبار : أعلن رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” , فجر اليوم الاثنين ، بدء عملية اقتحام مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، بمشاركة ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي والطيران الحربي الحكومي.

في السياق نفسه قتل نحو 20 من القوات الحكومية المشتركة والميليشيات الداعمة لها ، اليوم الاثنين ، بمعارك وهجمات لمسلحي ( التنظيم ) بمحيط مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل وأصيب العشرات من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بهجوم بسيارة ملغمة شنه مسلحو ( التنظيم ) شمال مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بينما تعرضت مدينة الفوجة بمحافظة الأنبار ، فجر اليوم الاثنين ، لقصف انتقامي عنيف على مناطق متفرقة بالمدينة ، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى ، وذلك بالتزامن مع اقتحام القوات الحكومية المشتركة وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي للمدينة.

وقتل وأصيب أكثر من 30 مدنيا ، اليوم الاثنين ، جراء القصف الانتقامي الذي تشنه القوات الحكومية المشتركة والميليشيات الإيرانية وطيران التحالف الدولي على مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل ستة مدنيين وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، في حصيلة أولية جراء القصف الانتقامي من قبل القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون على الأحياء السكنية في مدينة الفلوجة لمحافظة الأنبار.

فيما واصلت القوات الحكومية المشتركة والميليشيات الإيرانية ، اليوم الاثنين ، قصفها على الأحياء السكنية بمدينة الفلوجة في محافظة الأنبار ، ما أسفر عن سقوط مزيد من القتلى والجرحى ، فضلا عن تدمير منازل مواطنين ومدرسة في حي الجولان.

واندلعت معارك عنيفة ، اليوم الاثنين ، بين القوات الحكومية المشتركة مدعومة بميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي والميليشيات الإيرانية من جهة ومسلحي ( التنظيم ) من جهة أخرى ، شمال شرق ‫الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بينما قصف مسلحو ( التنظيم ) ، اليوم الاثنين ، معسكرات القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي قرب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، بعدد من القذائف والصواريخ.

فيما استهدفت غارة جوية لطيران التحالف الدولي ، اليوم الاثنين ، مسجدا في حي الجولان بمدينة الفلوجة في محافظة الأنبار ، ما أدى إلى تدميره ، ليؤكد ذلك حملة العدوان الغاشم التي تخوضها القوات الحكومية بمشاركة الميليشيات والتحالف الدولي على مدينة الفلوجة الصامدة الصابرة.

بغداد : قتل 17 شخصا ، اليوم الاثنين ، بتفجيرين منفصلين أحدهما في منطقة الحصوة التابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد ، والآخر في منطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة.

كما قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة في حي الاسكان بمنطقة المنصور، غربي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب مطعم للمأكولات الشعبية في منطقة جسر ديالى الجديد جنوب شرقي العاصمة بغداد.

فيما خطفت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، لاجئ فلسطيني بعد مراجعته المجلس البلدي لمنطقة البلديات شرقي العاصمة بغداد.

وسقط عدد من قذائف الهاون ، فجر اليوم الاثنين ، قرب المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد ، بالتزامن مع إعلان الحكومة الحالية بدء اقتحام مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

التأميم : اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الاحد ، طبيبا بهجوم مسلح ، شرقي مدينة كركوك بمحافظة التأميم.

كما قتل مدنيا ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة على جانب الطريق في منطقة خبيبة ، جنوب غربي كركوك مركز محافظة التأميم.

القادسية : استهدف مسلحون مجهولون ، اليوم الاثنين ، منزل زعيم في ميليشيا ما تعرف ببدر بقنبلة يدوية في محافظة القادسية.

وانتشلت جثة شاب قضى غرقا ، اليوم الاثنين ، في نهر الديوانية بمحافظة القادسية ، بحسب ما أفاد مصدر حكومي.

واسط : اعتقلت القوات الحكومية 100 مواطن في حملة دهم وتفتيش تعسفية طالت مناطق متفرقة من محافظة واسط خلال الأيام الثلاثة الماضية.

سياسي : هاجم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الاثنين ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” واتهمه بالتسبب في الكثير من الأزمات السياسية ، مؤكدا أن العبادي لا يملك الاصوات الكافية للبقاء في منصبه.

كما هاجمت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الاثنين ، الرئاسات الثلاث ، وأكدت أن تغييرها أصبح شيئا ضروريا ، مشيرة إلى أن الجبهة ستعقد اجتماعا يوم غد لتأكيد موقفها بشأن تغيير الرئاسات الثلاث.

فيما أقر التحالف الوطني الحالي ، يوم أمس الأحد ، بفشل الساسة الحاليين وتمسكهم بالمناصب والكراسي لمصالحهم الشخصية والحزبية ، مؤكدا أن عودة الحياة إلى العملية السياسية الحالية بعد تعطيلها لفترة طوية مقترن بتغيير الرئاسات الثلاث وجميع الكتل والأحزاب الحالية الموجودة في النظام الحالي.

كما أقرت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “امل العطية” ، اليوم الاثنين ، بوجود مفاوضات بين الساسة الحاليين لعقد جلسة خاصة للبرلمان الحالي ، الأربعاء المقبل ، وبرئاسة ثالثة بعيدة عن النواب المعارضين ورئيس المجلس المقال “سليم الجبوري” ونائبيه.

واعترفت لجنة ما تعرف بالمالية البرلمانية ، اليوم الاثنين ، بالفساد المستشري في كافة الهيئات والدوائر بالحكومة الحالية ، الأمر الذي تسبب في أزمة مالية خانقة تعصف بالحكومة الحالية التي اضطرت للإقتراض من صندوق النقد الدولي.

اقتصادي : أقرت دائرة صحة محافظة ديالى الحالية ، اليوم الاثنين ، عن ضبط وإتلاف شحنة من البيض الفاسد ، أوكراني المنشأ ، في مجمع تجاري شمال شرق ب‍عقوبة بمحافظة ديالى ، في ظل غياب الرقابة والمتابعة الحكومية.

رياضي : أكد مشرف المنتخب الأولمبي “كاظم سلطان” ، اليوم الاثنين ، أن المدير الفني للمنتخب “عبد الغني شهد” استدعى 25 لاعبا لمعسكر المنتخب الذي سيقام في مدينة برشلونة الإسبانية أوائل شهر يونيو/حزيران المقبل تحضيرا لنهائيات دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في البرازيل.

عربي : قتل أربعون شخصا على الأقل ، اليوم الاثنين ، في انفجارين استهدفا أفرادا من الجيش اليمني بمنطقة خورمكسر في عدن جنوبي البلاد.

عالمي : فاز “ألكسندر فان دير بيلين” من حزب الخضر النمساوي ، اليوم الاثنين ، بالانتخابات الرئاسية في النمسا متقدما على منافسه من اليمين المتطرف “نوربرت هوفر” إثر دورة ثانية تميزت بمنافسة شديدة.

يقين نت + وكالات

م.ع

تعليقات