الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 18° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : استنكرت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1165) الصادر ، اليوم السبت ، الطائفية المقيتة والهمجية التي تمارسها حكومات ما بعد الاحتلال في حل المشاكل التي تواجهها ، ظنًا منها أن ذلك سيطفئ جذوة روح المناهضة والوقوف بوجه مخططاتها ، التي يتعرض لها أبناء العراق قتلًا وتهجيرًا وحرقًا واعتقالًا وحصارًا للمدن والقرى والمحافظات ، وذلك في الذكرى الثالثة لمجزرة الحويجة.

كما دانت هيئة علماء المسلمين في العراق في تصريح صحفي أصدرته ، اليوم السبت ، جريمة قتل الميليشيات الطائفية الحكومية ستة مدنيين في هجوم مسلح نفذته ، يوم أمس الجمعة ، شمال شرقي مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

الأنبار :قتل وأصيب نحو 60 فردا من الجيش الحكومي والصحوات وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، في عدة هجمات شنها مسلحو ( التنظيم ) في مناطق متفرقة بمحافظة الأنبار.

فيما قتل وأصيب عدد من أفراد الجيش الحكومي وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، بهجوم لمسلحي ( التنظيم ) قرب الفلوجة بمحافظة الأنبار.

وقتل وأصيب عدد من أفراد الجيش الحكومي ، يوم أمس الجمعة ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) استهدف تجمعا لهم غربي قضاء هيت بمحافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب تسعة أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شلال في منطقة الشعب ، شمال شرقي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة ، فيما قتل شخص وأصيب آخر بانفجار عبوة لاصقة مثبتة أسفل سيارتهما ، حادثين منفصلين شمال شرق وغربي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب أربعة من أفراد الشرطة الحكومية ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في ناحية اليوسفية ، جنوبي العاصمة بغداد.

فيما عثر على ثلاث جثث مجهولة الهوية قضى اصحابها رميا بالرصاص ، اليوم السبت ، فيما اقتحمت ميليشيات طائفية حكومية منزلا وسرقت منه أموالا ومصوغات ذهبية ، بحادثين منفصلين شرق وغربي العاصمة بغداد.

صلاح الدين : خطفت ميليشيات طائفية حكومية ، يوم أمس الجمعة ، مدنيا من الحي العسكري شرققضاء طوزخورماتو لمحافظة صلاح الدين ، واقتادوه إلى جهة مجهولة.

ديالى : قتلت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، ثلاثة مدنيين فيما أصيبت امرأة بهجوم مسلح ، على طريق زراعية شمال شرقي ب‍عقوبة بمحافظة ديالى.

بابل : فجرت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم السبت ، منزلين في حي الشهداء بمنطقة الحصوة ، التابعة لناحية الاسكندرية ، شمال بابل ، بعبوات ناسفة زرعوها بمحيط المنزلين.

صراعات سياسية : اتهم زعيم ما يعرف بالتيار الصدر “مقتدى الصدر” ، اليوم السبت ، أطرافا لم يسمها بعرقلة انعقاد البرلمان الحالي للتصويت على الكابينة الوزارية الجديدة التي يعتزم العبادي طرحها ، داعيا إلى تظاهرات الاثنين المقبل ، للضغط على الساسة الحاليين للتصويت على الكابينة الحكومية الجديدة في البرلمان الحالي.

فيما أقر النائب عن التحالف الوطني الحالي “حنين قدو” ، اليوم السبت ، عن شمول سبعة وزراء بالتغيير الوزاري المرتقب كمرحلة اولى لإصلاحات رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” المزعومة.

بينما هاجم النائب عن ائتلاف دولة القانون ” محمد الصيهود” ، اليوم السبت ، رئيس البرلمان المقال “سليم الجبوري” ، مؤكدا أنه فاقدا للشرعية ، ولا يحق له تحديد اي موعد لاي نشاط للبرلمان الحالي.

في السياق نفسه هاجمت كلتة ما تعرف بالصادقين البرلمانية ، اليوم السبت ، رئيس مجلس النواب المقال “سليم الجبوري” واتهمت رئاسة البرلمان المقالة بتعطيل عمل البرلمانيين الحاليين.

بينما اقر النائب الحالي “كامل الغريري” ، ان هناك إصرار من جانب البرلمانيين الحاليين المعارضين ، على إقالة الرئاسات الثلاث ، مؤكدا أنهم لن يتنازلوا على ذلك.

وأقرت مصادر برلمانية حالية أن رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” سيعطي حزب الدعوة الحالي وائتلاف ما يعرف بالوطنية الذي يتزعمه “إياد علاوي” وزارة لكل طرف ، مقابل ضمان التصويت على كابينته الوزارية الثالثة التي يعتزم طرحها في الأيام المقبلة.

اعتراف حكومي : اعترف النائب عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “محمد الصهيود” ، اليوم السبت ، بأن خطوات التغيير الوزاري المزعوم في الكابينة الحكومية ، محاولة لذر الرماد في العيون وضحك على الذقون.

واعترف النائب عن كتلة ما تعرف بالفضيلة البرلمانية “عقيل الزبيدي” ، اليوم السبت ، بأن الأزمة السياسية الحالية التي يمر بها العراق ، تنذر بكارثة كبرى قد تعصف بالبلاد.

كما اعترف رئيس مجلس النواب المقال “سليم الجبوري” ، اليوم السبت ، بأن المحاصصة في إدارة مؤسسات الدولة الحالية هي السبب في تفككها وانهيارها.

وأقر النائب عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “منصور البعيجي” ، اليوم السبت ، أن الائتلاف متمسك بإقالة رئاسة البرلمان الحالي ، ولن يتراجع عن ذلك مهما كلفه الأمر.

فيما اعترفت النائبة عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نهلة الهبابي” ، اليوم السبت ، ان رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” هو سبب الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.

كما اعترف النائب عن تحالف ما يعرف بالقوى “حامد المطلك” ، بأن الساسة الحاليين متشبثون بالمناصب والكراسي في الحكومة الحالية.

اهمال حكومي : توفي خمسة أشخاص ، يوم أمس الجمعة ، في قضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد ، نتيجة اصابتهم بمرض الكوليرا الوبائي ، فيما يوجد أكثر من 175 شخصا أخرون مصابون بالمرض نفسه في القضاء ، وذلك في ظل الاهمال الحكومي المتعمد بعدم توفير العلاج في المستشفيات لهكذا أمراض.

انتهاكات حكومية : توفي معتقلان في سجن بادوش في أربيل ، خلال الأسبوع الماضي فقط ، وذلك في ظل استمرار نهج تعذيب وتصفية المعتقلين في السجون الحكومية.

أذناب الاحتلال : أقرت حكومة كردستان ، أنها طلبت من الإدارة الأمريكية ، بقاء قواتها وقواعدها العسكرية في العراق ، بذريعة منع أي اعمال عنف في البلاد بعد مغادرتها.

اقتصادي : أقرت دائرة زراعة محافظة المثنى الحالية ، اليوم السبت ، بأن المحافظة تعاني من شح المياه الذي تسبب في جفاف الأراضي الزراعية بالمحافظة ، مشيرة إلى أن هناك توجه للاستعانة بالابار تلافياً لهذه المشكلة.

رياضي : أكدت وثيقة رسمية صادرة عن اللجنة الأولمبية العراقية ، أن اللجنة قررت إحالة ملف القضية التي تخص مبالغ مالية ومتورط فيها أعضاء في اتحاد المصارعة ، إلى هيئة النزاهة الحالية.

عربي : قتل 12 مدنيا وأصيب عشرات آخرون ، اليوم السبت ، بقصف لطائرات النظام السوري على حي طريق الباب ، شرق حلب شمالي البلاد.

عالمي : قالت كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت ، اليوم السبت ، مقذوفا بدا أنه صاروخ باليستي من النوع الذي يطلق من على الغواصات قبالة ساحلها الشرقي.

يقين نت + وكالات

م.ع

 

تعليقات