السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 20° C
الرئيسية » ازمة الكهرباء في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

مواقف : حملت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1237) ، والصادر ،اليوم الأحد، الحكومة الحالية مسؤولية الأعداد الضخمة من المعتقلين في كل شهر من المدنيين ما حوّل العراق إلى سجن كبير ترتكب فيه ابشع الجرائم ، وطالبت الهيئة من المنظمات الدولية التدخل لوقف هذه الانتهاكات.

كما دعا المركز العراقي لتوثيق الجرائم، اليوم الأحد ، المجتمع الدولي للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ومعاقبة مستخدميها ، مؤكدا في الوقت نفسه أن الحرب التي تشنها القوات الحكومية والداعمين لها على الموصل هي حرب تستهدف المدنيين بالدرجة الأولى .

منظمات : اعلنت منظمة الهجرة الدولية، اليوم الاحد، عن نزوح أكثر من 45 ألف مدني من الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى منذ بدء العدوان الحكومي عليه.

تدخلات خارجية : اعترفت وزارة الدفاع الأمريكية  (البنتاغون)، اليوم الأحد، بان طائرات التحالف الدولي قتلت ثمانية مدنيين في قصف جوي على اطراف مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

نينوى : قتل نحو عشرين مدنيا ، مساء أمس السبت ، في قصف نفذته الطائرات الحكومية على الساحل الأيمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى ضمن العدوان الحكومي على المدينة وأطرافها.

كما اقتحمت القوات الحكومية ، اليوم الأحد ، أربع أحياء في الساحل الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ونفذت عمليات دهم للمنازل واعتقالات وتنكيل بالسكان وذلك في اطار العدوان الحكومي على مدينة الموصل واهلها بغرض تحقيق تغييرات ديموغرافية على اسس طائفية في العراق.

في غضون ذلك شن مسلحو (تنظيم الدولة) ، اليوم الأحد ، هجوما مباغتا على تجمعات لميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي جنوب غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما أسفر عن مقتل 7 من أفراد الميليشيا.

على صعيد متصل انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الأحد ، في تجمع لميليشيا سوات جنوب غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد الميليشيا .

في هذه الأثناء شنت الطائرات الحكومية غارات ، اليوم الأحد ، على الساحل الايمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، ما أسفر عن مقتل نحو  65 مدنيا ، ضمن العملية الانتقامية التي تشنها على مدينة الموصل وأطراف محافظة نينوى بهدف اجبار اهلها على النزوح منها وإحداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية بالمحافظة .

من جهة أخرى تظاهر المئات من المعلمين والكوادر العاملة في التربية ، اليوم الأحد، في الجانب الشرقي لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، احتجاجا على استمرار الحكومة الحالية بقطع رواتبهم وعدم صرفها لهم حتى الآن ما يشير الى الاهمال الحكومي للقطاع التعليمي في ظل الفساد المالي والإداري المستشري في جميع الوزارات الحالية.

بغداد : اعترفت “عالية نصيف”، عضو ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم الأحد، بزيادة ساعات القطع للتيار الكهربائي في العاصمة بغداد بسبب وجود تواطؤ بين دوائر سيطرة الكهرباء الحالية مع بعض أصحاب المولدات يهدف لإجبار المواطنين على الاشتراك في تلك المولدات، ما يؤكد الاهمال الحكومي للخدمات الأساسية للسكان وتركهم يعانون تحت وطاة الابتزاز .

وقتل وجرح خمسة أشخاص ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة استهدف قضاء أبو غريب غربي بغداد ، في استمرار لتردي الحالة الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات نتيجة للفشل الحكومي في السيطرة عليها .

في هذه الأثناء انفجرت عبوة ناسفة ، مساء اليوم الأحد ، مستهدفة منطقة  سبع البور شمالي بغداد ما أسفر عن مصرع وإصابة أربعة أشخاص ، في استمرار للعجز التام والفشل الحكومي الذريع في ضبط الحالة الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات.

من جهة أخرى عثرت الشرطة الحكومية ، اليوم الأحد ، على جثة لرجل مجهول الهوية قضى رميا بالرصاص في منطقة الثعالبة شمالي بغداد ، في استمرار لحالة الانفلات الأمني والعجز الحكومي التام عن ضبطه.

ديالى : انفجرت عبوة ناسفة مساء أمس ، السبت ، في تجمع لعناصر من الشرطة الحكومية في محيط ناحية بهزر جنوب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ما أسفر عن مقتل شرطيين ، في استمرار للفشل الأمني المستمر للحكومة الحالية.

كما توفي وأصيب 16 طالبا جامعيا ، اليوم الأحد ، في حادث سير وقع جنوب غرب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي الكبير لحالة الطرق والتي تتسبب في زيادة نسبة هذه الحوادث .

في هذه الأثناء اقر مجلس قضاء المقدادية الحالي في محافظة ديالى ، اليوم الأحد ، بأنه تم إغلاق كل محطات الوقود والغاز بالقضاء على خلفية قطع طريق كركوك بغداد من جانب سائقي الشاحنات المحتجين على الانتهاكات الحكومية المستمرة من ابتزاز مالي ومعاملة غير لائقة يتعرضون لها من قبل القوات الحكومية وميليشيات اجرامية متنفذة داخل منفذ الصفرة الجمركي وغيره من المنافذ.

هذا و نظم سائقو الشاحنات في محافظة ديالى ، اليوم الأحد ، وقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة للمطالبة بمعالجة ملف الجمارك، والذي يعاني فيه السائقون من ارتفاع قيمة الجمارك بشكل غير معقول ، في وقت يرى فيه المحتجون أن الأعباء المالية التي يتحملونها تذهب لجيوب المسؤولين الفاسدين .

صلاح الدين : قتل ثلاثة مدنيين ، اليوم الأحد ، في قصف للطائرات الحكومية ، على قضاء الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين ، حين تقوم الطائرات الحكومية من وقت لآخر بالعدوان على المدن والمحافظات المختلفة وقصف المدنيين بهدف إجبارهم على النزوح خارج مناطقهم لتغيير ديموغرافية تلك المناطق على أسس طائفية .

أربيل : تسبب حريق ضخم اندلع ، اليوم الأحد ، داخل مخبز شرق مدينة أربيل مركز المحافظة  في مصرع واصابة ستة أشخاص ما يشير الى الإهمال الحكومي الكبير في ظل تكرار اندلاع الحرائق من وقت لآخر في المناطق المختلفة.

التاميم : لقي موظف بكهرباء مدينة كركوك مركز محافظة التاميم ، حتفه ، اليوم الأحد ، بعد تعرضه لصعقة كهربائية اثناء عمله جنوب المحافظة ، في استمرار للإهمال الحكومي وعدم اتخاذ احتياطات الأمان اللازمة لتأمين حياة الموظفين .

السليمانية : قتل مدني ، اليوم الأحد ، بنيران  الميليشيات الطائفية الحكومية وسط مدينة السليمانية مركز المحافظة  في استمرار لجرائم الميليشيات التي تتم تحت انظار الحكومة الحالية التي تتجاهل تلك الجرائم بشكل متعمد.

سياسي : اقر “أمير الكناني” القيادي في كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، اليوم الأحد ، باحتمالية اندلاع حرب وجود بين القوى السياسية الحالية في ظل انتشار الميليشيات المسلحة التي تتبع تلك القوى ، وذلك مع  تصاعد الخلافات بين الكيانات السياسية الحالية لا سيما داخل التحالف الوطني الحالي بسبب الصراع على المكاسب الشخصية السياسية والمادية .

فشل حكومي : وقعت الحكومة الحالية ، اليوم الأحد ، مذكرة تفاهم تضمنت قرضاً من بريطانيا بقيمة 10 مليار جنيه استرليني وبمدة 10 سنوات، ما يشير إلى الفشل و العجز المالي والانهيار الاقتصادي الذي تسببت فيه الحكومة الحالية نتيجة لاستشراء الفساد المالي والإداري.

اقتصادي : أقرت الشرطة الحكومية ، اليوم الأحد ، بضبط ثلاث شحنات تحمل بيضا فاسدا غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، ما يشير إلى الإهمال الحكومي لمتابعة الأسواق وعدم الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

رياضي : فاز فريق نفط الجنوب لكرة السلة على ضيفه فريق الكرخ في المباراة التي جرت بينهما ضمن منافسات الدور الثالث من المرحلة الثانية للدوري الممتاز.

عربي : سقطت طائرة حربية تابعة لنظام الأسد من طراز ميغ 23 ، مساء امس السبت ، على الجانب السوري قرب الحدود مع تركيا .

كما قتل نحو ثلاثين من أفراد ميليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع “علي عبد الله صالح”، في اشتباكات وغارات جوية في عدة مناطق باليمن.

عالمي : أجرت القوات البحرية والجوية الأميركية مناورات ، أمس السبت ، لتدريب قواتها على مواجهة الزوارق الحربية الإيرانية التي تقوم بين الفينة والأخرى بتحركات تهدد سلامة الملاحة وتواجد القوات الدولية في الخليج العربي وبحر عمان.

ولقى تسعة أشخاص مصرعهم ، اليوم الأحد ، اثر تحطم مروحية إنقاذ بمقاطعة ناجانو اليابانية فى منطقة جبلية بالقرب من منطقة شيوجيري.

يقين نت

م

 

 

تعليقات