الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 31° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

المالية البرلمانية تقر بتجاوز الدين الداخلي والخارجي للعراق 120 مليار دولار

المالية البرلمانية تقر بتجاوز الدين الداخلي والخارجي للعراق 120 مليار دولار

 

أقر عضو اللجنة المالية البرلمانية عن كتلة ما تعرف بكفاءات “هيثم الجبوري” ، اليوم الاثنين ، بتجاوز الدين الداخلي والخارجي للعراق 120 مليار دولار ، وذلك في ظل الفشل الحكومي الذريع في التعامل مع الملف الاقتصادي ، فضلا عن الفساد الكبير الذي ينخر جميع مفاصل الحكومة الحالية والذي إدى إلى حالة الإفلاس التي تمر بها البلاد.

وقال الجبوري في تصريح صحفي إن “حجم الدين الداخلي والخارجي على الدولة وصل الى120 مليار دولار ، و هو رقم خطير سيشكل عبأ كبيرا على موازنات السنوات القادمة”.

واضاف الجبوري أن “تأخير التنمية في البلاد قائم و لابد من وضع الخطط الكفيلة بهيكلة دفع تلك الديون عن طريق تشكيل خلية أزمة تشترك فيها الجهات المتخصصة”.

وتابع الجبوري أنه “نستغرب من قيام الحكومة الحالية بزيادة الاقتراض الخارجي رغم كل هذه المحاذير وكان عليها من باب اولى وضع الخطط الكفيلة بزيادة الايرادات الغير نفطية و معالجة الفساد المستشري في مؤسسات الدولة”.

يشار إلى أن الحكومة الحالية وقعت في وقت سابق ، يوم أمس الأحد ، مذكرة تفاهم تضمنت قرضاً من بريطانيا بقيمة 10 مليار جنيه استرليني وبمدة 10 سنوات ، ما يشير إلى الفشل و العجز المالي والانهيار الاقتصادي الذي تسببت فيه الحكومة الحالية نتيجة لاستشراء الفساد المالي والإداري.

وكانت لجنة ما تعرف بالاقتصاد والاستثمار في البرلمان الحالي ، اعترفت في وقت سابق ، بتجاوز ديون العراق 100 مليار دولار.

يقين نت

م.ع

تعليقات