الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : اعتبرت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها الذي حمل الرقم (1238) والذي أصدرته ، اليوم الاثنين ، ما يحدث للمدنيين في مدينة الموصل بمحافظة نينوى من استهداف واستخدام السلاح الكيماوي ضدهم ، جريمة ضد الإنسانية لا يمكن السكوت عنها ، مؤكدة أن أطراف النزاع جميعًا مشتركة بما يحصل للموصل وأهلها من استهداف للبشر والممتلكات العامة والخاصة ، وأن عدم اكتراثهم يضعهم أمام مسؤولية قانونية وشرعية وأخلاقية.

منظمات : أكدت منظمة الهجرة الدولية تجاوز أعداد النازحين من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى 200 ألف مدني ، منذ بدء العدوان الانتقامي ( الحكومي والدولي ) عليها والمستمر منذ أكثر من أربعة أشهر والذي خلف آلاف القتلى والجرحى من المدنيين.

معاناة النازحين : أقر وزير الهجرة والمحجرين الحالي “محمد جاسم الجاف” ، اليوم الاثنين ، بارتفاع أعداد النازحين من جانب الموصل الأيمن بمحافظة نينوى إلى 62 ألف مدني منذ بدء اقتحام الجانب الأيمن قبل نحو اسبوعين ، معترفا أيضا بارتفاع مجمل عدد نازحي الموصل منذ بدء العدوان عليها قبل أكثر من أربعة أشهر إلى 290 ألف مدني ، فيما أقر بالإهمال الحكومي لالاف النازحين من الموصل.

كما أقرت عضو البرلمان الحالي عن محافظة نينوى “انتصار الجبوري” ، اليوم الاثنين ، بمأساوية أوضاع النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، نتيجة الإهمال الحكومي ، معترفة بأن ما يعانيه النازحين من جانب الموصل الأيمن ينذر بكارثة إنسانية حقيقية.

نينوى : اقتحمت القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية وبدعم من قوات الاحتلال الأمريكي وطيران التحالف الدولي ، اليوم الاثنين ، حي المنصور في جانب الموصل الأيمن بمحافظة نينوى ، عقب اقتحامها حي الصمود في الجانب نفسه ، وذلك في ظل قصف عشوائي مكثف على الأحياء السكنية في مناطق متفرقة من الجانب الأيمن.

بينما قتل وأصيب أكثر من 100 مدني معظمهم نساء وأطفال ، اليوم الاثنين ، بقصف انتقامي ( حكومي ودولي ) استهدف الأحياء السكنية في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، والتي تتعرض لعدوان غاشم منذ أكثر من أربعة أشهر خلف آلاف القتلى والجرحى من المدنيين بالإضافة إلى نزوح أكثر من 270 ألف مدني.

بغداد : قتل وأصيب سبعة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بتفجيرين منفصلين في منطقتي اليوسفية والمحمودية جنوبي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الحاصل في العاصمة والمحافظات نتيجة الفشل الحكومي الذريع في حفظ الأمن.

فيما قتل موظف حكومي في وزارة الصناعة والمعادن الحالية ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارته في منطقة الطوايل غربي العاصمة بغداد.

بينما قتل وأصيب ثلاثة من الجيش الحكومي ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية لهم في منطقة هور رجب جنوبي العاصمة بغداد.

وقتلت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاثنين ، مدنيا بهجوم مسلح أمام منزله الواقع بمنطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل تزايد جرائم الميليشيات الطائفية بحق المدنيين وسط تواطؤ حكومي واضح مع تلك الميليشيات.

ديالى : قتل أربعة من القوات الحكومية أصيب آخرون ، فجر اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحون استهدف تجمعا لهم في محافظة ديالى.

كما قتل وأصيب سبعة من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدف تجمعا لهم شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

هذا وقتل مدني وأصيب ضابط متقاعد بالجيش العراقي السابق ، اليوم الاثنين ، بهجوم مسلح للميليشيات الطائفية الحكومية شمال شرقي ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات في ديالى والمحافظات الأخرى بتواطؤ حكومي.

التأميم : أقدم صبي على شنق نفسه داخل منزله ، اليوم الاثنين ، فيما عثر على جثة رجل مدفونا في منزل قاتله ، بحادثين منفصلين شمال وجنوبي كركوك مركز محافظة التأميم.

جرائم الميليشيات : سقط عدد من قذائف الهاون ، اليوم الاثنين ، التي أطلقتها الميليشيات الطائفية الحكومية في محيط قرية على الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين ، دون تسجيل أية خسائر بشرية.

فشل حكومي : أقر عضو اللجنة المالية البرلمانية عن كتلة ما تعرف بكفاءات “هيثم الجبوري” ، اليوم الاثنين ، بتجاوز الدين الداخلي والخارجي للعراق 120 مليار دولار ، وذلك في ظل الفشل الحكومي الذريع في التعامل مع الملف الاقتصادي ، فضلا عن الفساد الكبير الذي ينخر جميع مفاصل الحكومة الحالية والذي إدى إلى حالة الإفلاس التي تمر بها البلاد.

سياسي : أقر “كاظم الصيادي” عضو لجنة التربية البرلمانية عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الاثنين ، بأن الكتل المنضوية في التحالف الوطني الحالي تمتلك مشاريع فضائية لا وجود لها ، معترفا بأن هذه الكتل تهتم فقط بالصراع والمكاسب السياسية ، وهو ما يؤكد فشل التحالف الوطني الحالي ويعكس حالة التخبط والصراع بداخله وسعي كل طرف الإطاحة بالآخر.

كما أقر عضو لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية عن تحالف ما يعرف بالقوى العراقية “زاهد الخاتوني” ، اليوم الاثنين ، بأن مدينة الموصل بمحافظة نينوى أصبحت منكوبة بفعل العدوان الانتقامي ( الحكومي والدولي ) عليها والمستمر منذ أكثر من أربعة أشهر ، معترفا بأن وضع الموصل المأساوي يمكن وصفه بمأساة العصر الحديث.

فيما اتهم زعيم ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “نوري المالكي” رئيس كردستان العراق المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” بسرقة ثروات وأموال الشعب الكردي ، وتنفيذ الإملاءات التركية ومخطط مشروع تقسيم الموصل بمحافظة نينوى ، منتقدا التواطؤ الحكومي مع بارزاني في هذا الشأن ، وهو ما يؤكد تصاعد الخلافات بين بغداد وأربيل في العديد من الملفات.

وأقر رئيس لجنة الإعلام في مجلس محافظة بغداد الحالي “رعد الخميسي” ، اليوم الاثنين ، بوقوع مشادات كلامية بين أعضاء كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” وأعضاء ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” خلال الجلسة التي عقدت ، اليوم ، لاختيار المحافظ الجديد خلفا لـ”علي التميمي” الذي أقيل على خلفية ملفات فساد ، وهو ما يعكس حجم الصراعات بين الفرقاء السياسيين وسعي كل طرف للحصول على المناصب.

في سياق متصل شكك “احمد المالكي” عضو مجلس محافظة بغداد عن كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، في قانونية جلسة مجلس المحافظة التي عقدت ، اليوم الاثنين ، لاختيار محافظ جديد ، مؤكدا وجود مخالفات قانونية في الجلسة منها عدم تواجد قاضي ، وفتح باب الترشيح للمنصب ، يوم الخميس الماضي ، وبعد انتهاء الدوام الرسمي ، ويؤكد ذلك الصراع المحتدم بين الفرقاء السياسيين على المناصب والمكاسب السياسية.

هذا واتهم “علي البديري” عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الاثنين ، وزير التجارة الحالي وكالة “سلمان الجميلي” بمساومة برلمانيين حاليين بمنحهم إجازات مطاحن ، لإفشال استجوابه المزمع إجراؤه في البرلمان الحالي ، على خلفية تورطه بملفات فساد كبيرة ، ويؤكد ذلك استشراء الفساد في جميع أركان الحكومة الحالية وحماية الفاسدين من الساسة الحاليين.

فيما أكدت مسؤول في البيت الأبيض ، اليوم الاثنين ، أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” سيوقع أمرا تنفيذيا يستثني العراق من حظر السفر ، وذلك بعد أن كان العراق ضمن الدول المحظور دخول مواطنيها للولايات المتحدة في الأمر التنفيذي الأول الصادر في 27 يناير/ كانون الثاني الماضي.

اقتصادي : أقر مدير عام دائرة الصحة العامة الحالية في بغداد “جاسب لطيف الحجامي” ، اليوم الاثنين ، بإتلاف نحو ثلاثة أطنان من مركزات العصائر الفاسدة والمنتهية الصلاحية في منطقة عويريج بالعاصمة ، وذلك في ظل غياب الرقابة والمتابعة الحكومية للمواد الغذائية الداخلة والخارجة من الأسواق.

رياضي : خيم التعادل على مباراتي الحسين والطلبة وكذلك نفط ميسان ونفط الوسط ، اليوم الاثنين ، ضمن منافسات دوري كرة القدم الممتاز.

عربي : أعلن وزير خارجية كازاخستان ، أن اجتماعا جديدا حول سوريا سيعقد في العاصمة أستانا يومي 14 و15 من الشهر الحالي ، ويفترض أن يركز على قضايا فنية تشمل وقف إطلاق النار الساري -نظريا- منذ أكثر من شهرين.

عالمي : اعترف المتحدث باسم مجلس ما يعرف بخبراء القيادة الإيرانية “أحمد خاتمي” بتعيين لجنة سرية لاختيار مرشحين لخلافة المرشد الأعلى “علي خامنئي” ما يعزز الشكوك حول الأنباء التي تتحدث عن تفاقم مرض المرشد المصاب بسرطان البروستات.

بينما أكد مسؤولون من كوريا الجنوبية واليابان ، أن كوريا الشمالية أطلقت أربعة صواريخ باليستية نحو البحر قبالة شمال غرب اليابان في وقت مبكر من ، صباح اليوم الاثنين ، بعد أيام من تعهدها بالرد على تدريبات عسكرية بين واشنطن وسول تعتبرها استعدادا لحرب.

هذا وأجبرت عدة زوارق سريعة تابعة للحرس الثوري الإيراني ، اليوم الاثنين ، سفينة تابعة للبحرية الأمريكية في مضيق هرمز ، مما اضطرها لتغيير مسارها.

فيما قتل عشرة جنود ماليين على الأقل ، فى هجوم مسلح استهدف قاعدة بوليكيسى العسكرية ، على الحدود مع بوركينا فاسو.

يقين نت

م.ع

تعليقات