الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 18° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

 

معاناة النازحين : أقر وزير الدفاع المقال “خالد العبيدي” بأن استمرار معدل النزوح الحالي من الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، سيؤدي إلى كارثة إنسانية ، معترفا بأن عملية اقتحام الجانب الأيمن سيترتب عليها دمار وخراب كبيرين كون العملية تعتمد على القصف الانتقامي على أحياء الموصل.

كما أقر عضو البرلمان الحالي عن محافظة نينوى “أحمد الجبوري” بأن العدوان الانتقامي على الجانب الأيمن من مدينة الموصل ، يتوقع له نزوح 250 ألف مدني نتيجة تواصل القصف الانتقامي على أحياء المدينة واستمرار العمليات العسكرية.

نينوى : قتل عشرة من القوات الحكومية وأصيب آخرون ، مساء أمس الاثنين ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدفهم جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقتل خمسة من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب آخرون ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدفهم جنوب غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

الأنبار : أصيب ثلاثة من عناصر الجيش الحكومي ، اليوم الثلاثاء بقصف شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدف مقرا لهم غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.

بغداد : أصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة بوب الشام شمالي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الحاصل في العاصمة والمحافظات تنيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

كما أصيب شخص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة ، فيما عثر على جثة رجل مجهول الهوية قضى رميا بالرصاص ، بحادثين منفصلين في منطقتي الغزالية وجسر ديالى غرب وجنوب شرقي العاصمة بغداد.

بينما قتل جندي في الجيش الحكومي وأصيب آخر ، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية لهما ، في منطقة الهورة شمالي العاصمة بغداد.

وأصيب فردان من الصحوة ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم في قرية عرب جبور ضمن منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد.

ديالى : لقي ثلاثة اشخاص مصرعهم وأصيب اثنان آخران ، اليوم الثلاثاء ، بحادث سير مروري على طريق بعقوبة – كنعان شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة التي تتسبب يوميا في مصرع وإصابة العديد من المواطنين.

صلاح الدين : خطف مسلحو ( تنظيم الدولة ) ، اليوم الثلاثاء ، ثلاثة من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي على الحدود الفاصلة بين محافظتي ديالى وصلاح الدين.

ميسان : قتل شخص بطلق ناري ، مساء أمس الاثنين ، بنزاع عشائري في منطقة حي القاهرة الأولى وسط محافظة ميسان.

تدخلات إيرانية : اعترف رئيس مؤسسة ما تعرف بالشهداء وقدامى المحاربين في إيران “شهيدي محلاتي” ، اليوم الثلاثاء ، بأن أكثر من 2000 من أفراد الميليشيات الطائفية التي أرسلتها طهران إلى العراق وسوريا ، قتلوا خلال المعارك الدائرة في البلدين ، ويكشف ذلك حجم التدخل الإيراني الكبير في العراق لتنفيذ مخططاتها الخبيثة في البلاد.

فساد حكومي : أقر عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون “منصور البعيجي” ، اليوم الثلاثاء ، بالفساد المالي والإداري الكبير المستشري في هيئة الجمارك الحالية ، معترفا بأن مسؤولي هيئة الجمارك الحالية يتقاضون أموالا هائلة كرشاوى لتخفيض الرسوم الجمركية عن البضائع الداخلة للبلاد ، ويؤكد ذلك تفشي الفساد في جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية.

كما أقرت هيئة النزاهة الحالية ، اليوم الثلاثاء ، بصدور حكم بالحبس المشدد لمدة سنتين بحق مسؤول الحسابات السابق في بلديَّة الرشيد ببغداد ، على خلفية فساده المالي والإداري ، معترفة باستغلاله منصبه الوظيفيَّ وتلاعُبه في كشوفات صرف أجور منتسبي البلديَّة ، ويكشف ذلك الفساد الكبير في كافة مفاصل الحكومة الحالية.

فيما اتهمت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الثلاثاء ، وزارة التجارة الحالية بإبرام صفقات فاسدة مع شركات غير رصينة لتجهيزها بمفردات البطاقة التموينية ، معترفة بأن هذه الصفقات تشبه تلك التي أبرمت مع الشركة التي قامت بتجهيز العراق بالأرز الهندي الفاسد ، وهو ما يعكس حجم الفساد الكبير في الوزارة الحالية وجميع الهيئات والمؤسسات الحكومية.

وكشف مصدر برلماني حالي ، اليوم الثلاثاء ، عن تحديد البرلمان الحالي يوم الـ13 من نيسان المقبل موعدا لاستجواب وزير الزراعة الحالي “فلاح زيدان” ، والخامس من أيار المقبل موعدا لاستجواب رئيس ديوان “الوقف الشيعي” الحالي “علاء الموسوي” على خلفية فسادهما المالي والإداري ، وكشف ذلك عن حجم الفساد الكبير في جميع أركان الحكومة الحالية.

هذا وطالبت عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار البرلمانية عن كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري “زينب الطائي” ، اليوم الثلاثاء ، بسحب صلاحيات وزير الزراعة الحالي “فلاح حسن زيدان” لحين استكمال استجوابه داخل البرلمان الحالي على خلفية تورطه في ملفات فساد مالي وإداري.

سياسي : أقر عضو البرلمان السابق عن كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري “فوزي أكرم ترزي” بأن الأحزاب الكردية تنفذ عمليات تطهير عرقي وتغيير ديموغرافي في محافظة التأميم ، معترفا بأن هذه الأحزاب تسيطر على كل المؤسسات في المحافظة.

بينما اتهمت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون “فردوس العوادي” ، اليوم الثلاثاء ، رئيس كردستان العراق المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” بمحاولة إشعال صراع كردي – كردي داخل كردستان خدمة لمصالحه ومحاول منه لبقائه في السلطة ، وهو ما يؤكد تصاعد حدة الخلافات بين بغداد وأربيل.

فيما أمهل الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية السابق “جلال طالباني” ، اليوم الثلاثاء ، الحكومة الحالية اسبوعا واحدا لتنفيذ مطالبه بشأن نفط محافظة التأميم ، مهددا بتصعيد الموقف وقطع النفط من جميع المحاور ، وهو ما يكشف الخلافات الحادة المتصاعدة بين أربيل وبغداد لاسيما في ملف النفط.

وأقر عضو اللجنة المالية البرلمانية عن كتلة كفاءات “هيثم الجبوري” ، اليوم الثلاثاء ، بخطورة الديون الخارجية والداخلية المتراكمة على العراق والتي وصلت 122 مليار دولار جراء اقتراض الحكومة الحالية من أكثر من دولة ، معترفا بفشل رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” في حل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد ، وأن جميع حلوله باتت حبرا على ورق.

بينما هاجمت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون “رحاب العبودة” هيئة رئاسة البرلمان الحالي ، متهمة إياها بخرق النظام الداخلي طوال السنتين الماضيتين من عمر الدورة البرلمانية الحالية إرضاء لرؤساء الكتل الحالية واللجان البرلمانية ، ويعكس ذلك احتدام الصراعات واشتداد الخلافات بين الفرقاء السياسيين مع قرب الانتخابات المقبلة.

اقتصادي : أقرت وزارة المالية الحالية ، اليوم الثلاثاء ، بضبط 14 حاوية للادوية المستوردة بتصاريح واوراق مزورة في جمرك أم قصر في محافظة البصرة ، ويؤكد ذلك استشراء الفساد في المنافذ الحدودية الذي يتسبب في هدر أموال الشعب.

رياضي : تلقى المنتخب الوطني بكرة القدم الشاطئية ، اليوم الثلاثاء ، خسارة ساحقة أمام نظيره الياباني بنتيجة 11 هدفا مقابل هدفين ، في نطاق الجولة الثانية من تصفيات اسيا المؤهلة الى كأس العالم.

عربي : قتل 22 من ميليشيا الحوثي في معارك عنيفة مع اللجان الشعبية وغارات لطائرات التحالف العربي غربي اليمن.

فيما أكد تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ، اليوم الثلاثاء ، بأن 15 أسيرة فى سجن الدامون التابع للاحتلال الصهيوني يعانين من ظروف اعتقاليه صعبة وقاسية.

عالمي : حذرت كوريا الشمالية ، من أن التدريبات العسكرية التى قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية فى الأول من مارس قد تؤدى بشبه الجزيرة الكورية وشمال أسيا إلى كارثة نووية.

في سياق متصل أعلن الجيش الأميركي أنه بدأ عملية نشر منظومته المتطورة المضادة للصواريخ (ثاد) في كوريا الجنوبية ، غداة قيام كوريا الشمالية بإطلاق صواريخ بالستية باتجاه اليابان.

هذا ودانت الأمم المتحدة بشدة ، اليوم الثلاثاء ، تبنى البرلمان المجرى ، قانونًا يسمح باحتجاز منهجى للمهاجرين ، واعتبرت انه ينتهك التزامات المجر إزاء القوانين الدولية والأوروبية.

يقين نت

م.ع

تعليقات