الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 | بغداد 20° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

اقرار كردي بدعم روسيا لمشروع الانفصال والاستقلال عن العراق

اقرار كردي بدعم روسيا لمشروع الانفصال والاستقلال عن العراق

اقر زعيم ماتعرف بحركة الإصلاح والتنمية ، عضو التحالف الكردستاني “محمد بازياني”، اليوم الاربعاء ، بوجود دعم روسي كبير لمشروع انفصال كردستان واستقلاله عن العراق واقامة الدولة الكردية المستقلة ، لاسيما بعد عقد صفقات اقتصادية عدة بين الجانبين فيما يخص استخراج النفط وتصديره ، مؤكدا أن لروسيا موقع مهم وسيكون لرأيها تأثيرعلى الصعيد الدولي حول تقرير مصير كردستان العراق.

وقال بازياني في تصريح صحفي إن “هناك تقاربا بين كردستان وروسيا خصوصا عبر شركات النفط والغاز من استخراج وتصدير ، مبينا أن لروسيا موقع مهم ولها حق النقض في مجلس الأمن وسيكون لرأيها تأثيرعلى الصعيد الدولي حول تقرير مصير كردستان العراق”.

وإعتبر بازياني أن “الإتفاق الأخير ل‍حكومة كردستان مع شركة روسنفت الروسية بشأن بيع النفط  خطوة إيجابية ، مشيرا إلى أن الخطوة ستسهم في معالجة الأزمة المالية وصرف رواتب الموظفين وإدارة العجلة الإقتصادية”.

وتابع بازياني أن “أي تقارب بين كردستان مع الدول الأخرى تصب في مصلحته في هذه المرحلة لخلق توازن في العلاقات ، مشددا في الوقت نفسه بعدم الأضرار بمصالح كردستان مع الدول الأخرى ذات العلاقات الاستراتيجية في حال انفصاله عن العراق واقامة الدولة الكردية “.

يذكر ان شركة روسنفت النفطية الروسية ابرمت اتفاقا مع حكومة كردستان لتمويلها بشكل مسبق من خلال صادرات النفط الخام من كردستان إلى الأسواق العالمية خلال الفترة من  (2017 ــ 2019) ، مااثار جدلا واسعا بين اربيل وبغداد ، وعرض رئيس كردستان “مسعود بارزاني” لاتهامات بالمتجارة بنفط العراق وارضه .

يقين نت

ب ر

تعليقات