السبت 16 ديسمبر 2017 | بغداد 14° C
yaqein.net
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الجعفري يطالب الجامعة العربية بانهاء تعليق عضوية سوريا لديها والاخيرة ترفض

الجعفري يطالب الجامعة العربية بانهاء تعليق عضوية سوريا لديها والاخيرة ترفض

طالب وزير الخارجية الحالي “إبراهيم الجعفري ” ، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في العاصمة المصرية القاهرة ، امس الثلاثاء ، إنهاء تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية واعادتها اليها مرة اخرى ، دعما منه لنظام الاسد وتنفيذا لاوامر طهران بذلك ، في وقت رفضت الجامعة العربية الامر واعتبرته سابقا لاوانه .

وقال الجعفري في كلمة أمام الدورة (147) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري انا “أدعو أشقّائي العرب لإعادة النظر بشجاعة بالغة في قرار تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية ، معتبراً أن الخلافات تُحلّ بالحضور وليس بالغياب” بحسب قوله .

وأضاف الجعفري أن ” الموضوع يحتاج إلى تأييد أكبر داخل مجلس الجامعة العربية ذاتها ، وهناك دول تفاعلت مع المطلب العراقي، ونأمل أن تتفاعل كافة الدول العربية مع وجهة النظر العراقية بشأنه ، داعيا في الوقت ذاته لموقف عربي موحد ازاء (التوغّل العسكري التركي) في الأراضي العراقية ومواجهته بقرار عربي عاجل ” على حد قوله .

من جانبة اعتبر الأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبو الغيط” بحسب مصادر صحفية في تعليق على مطالبة العراق بضرورة عودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة العربية أن “الوقت ليس مناسبا لعودة سوريا إلى الجامعة ومطالبة العراق لذلك سابق لاوانه “.

يذكر ان وزراء الخارجية العرب قرروا ، في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2011، تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية، بعد بضعة أشهر من اندلاع الاحتجاجات على نظام الأسد ، لرفض دمشق آنذاك خطة عربية لتسوية الأزمة السورية.

يقين نت

ب ر

تعليقات