الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 29° C
الرئيسية » ازمة تفتت المجتمع العراقي »

أكثر من 20 الف أرملة في ديالى تعاني الاهمال الحكومي والتهميش المتعمد

أكثر من 20 الف أرملة في ديالى تعاني الاهمال الحكومي والتهميش المتعمد

اقرت عضو تحالف القوى العراقية الحالي عن محافظة ديالى في البرلمان “غيداء كمبش” ، اليوم الاربعاء، بوجود أكثر من 20 الف أرملة في المحافظة تعاني الاهمال الحكومي المتعمد والتهميش المستمر في اغلب الوظائف في الدوائر والمؤسسات والوزارات الحكومية ، معترفة ان اليوم العالمي للمرأة ماهو الا مجرد شعار في العراق ، بما يكشف ذلك حجم الفشل الحكومي في الاهتمام بكافة شرائح الشعب العراقي.

وقالت كمبش في تصريح صحفي إن “النساء في العراق يواجهن مع حلول اليوم العالمي للمرأة تحديات خطيرة أبرزها النزوح القسري والفواجع التي تحملها المرأة وهي تحاول انقاذ ما تبقى من أفراد أسرتها وسط الالغام والمفخخات”.

وأضافت كمبش أن “المرأة العراقية تواجه تحديات أخرى منها ارتفاع معدلات الأرامل بشكل كبير ففي ديالى لوحدها هناك أكثر من 20الف أرملة، إضافة الى ارتفاع غير مسبوق بحالات الطلاق والعنوسة وتدني المستوى المعيشي، وتصاعد معدلات الفقر ، مؤكدة أن سياسة إقصاء واهمال الكفاءات النسوية مستمرة في أغلب الوزارات ، لافتةً الى أنه يجب أن لا يكون اليوم العالمي مجرد شعار ليس له اي تطبيق على الأرض”.

يذكر أن النساء العراقيات يحتفلن في مثل هذا اليوم من كل عام والذي يصادف الثامن من آذار، قبل الاحتلال الغاشم للعراق عام 2003 ، بعيد المرأة العالمي الذي تنظم فيه العديد من الفعاليات داخل العراق وخارجه احتفاءً بهذه المناسبة.

يقين نت

ب ر

تعليقات