الخميس 17 أغسطس 2017 | بغداد 34° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

أبرز وأهم التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأربعاء

أبرز وأهم التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الأربعاء

مواقف : حمَّلت رابطة علماء المسلمين بالسودان في بيان صدر عنها ، اليوم الاربعاء ،  إيران ومن تآمر معها مسؤولية تشريد واضطهاد (أهل السنة) في العراق وسوريا ، جَرَّاء المجازر والنكبات الانسانية المروِّعة التي يتعرض لها اهل العراق عموما وأهالي مدينة الموصل في محافظة نينوى على وجه الخصوص ، لاسيما في الايام الحالية وعلى مرأى ومسمع الجميع ، موجهة نداءا عاجلا إلى حكام المسلمين من إندونيسيا إلى المغرب ، وتخص منهم أهل الجوار من ملوك وأمراء دول الخليج، للمبادرة بالتدخل بما لهم من نفوذ وقوة لتضميد هذا الجرح النازف في العراق وسوريا ، والعمل ما بوسعهم لإيقاف عدوان إيران وعصاباتها على المسلمين من أهل السنة بكافة الوسائل الممكنة .

نينوى : شهدت احياء العكيديات والدندان والشهداء الثانية والدواسة والمنصور والنبي شيت في الجانب الايمن غربي مدينة الموصل في محافظة نينوى ، اليوم الاربعاء، معارك ضارية بين القوات الحكومية وميليشياتها المدعومتين بالطيران الحربي الدولي من جهة ، ومسلحي (تنظيم الدولة) من جهة اخرى ، وسط موجة نزوح كبيرة لنحو 500 عائلة من تلك الاحياء بفعل العدوان الجائر على مناطق الموصل بجانبيها الايمن والايسر منذ نحو خمسة اشهر .

كما كشفت مصادر صحفية مطلعة نقلا عن شهود عيان ، اليوم الاربعاء ، عن افتتاح ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي مكاتب خاصة بها في احياء ومناطق الموصل المقتحمة في جانبيها الايمن والايسر في محافظة نينوى ، لاستكمال جرائمها المنظمة من تغيير خريطة المحافظة ديمغرافيا ، من خلال تهجير سكانها الاصليين ، تنفيذا لاوامر ايران ومخططاتها الاجرامية .

من ناحية اخرى اقر رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي ” من محافظة السليمانية، اليوم الأربعاء، بحاجة البنى التحتية المدمرة في الموصل واطرافها بمحافظة نينوى بفعل العدوان الانتقامي (الحكومي والدولي) المستمر منذ اكثر من اربعة اشهر عليها ، لاكثر من 35 مليار دولار من اجل اعمارها واعادتها الى ما كانت عليه ، وذلك في اقرار منه بشراسة العدوان الغادر على المحافظة واتباع سياسة الارض المحروقة من قبل القوات الحكومية وميليشياتها المدعومتين بقوات الاحتلال الامريكية وطيران التحالف الدولي .

بغداد : قتل واصيب نحو عشرة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الخضار والفواكة ، فيما اقدمت ميليشيات حكومية طائفية على اختطاف طفل من امام منزله ، وذلك بحادثين منفصلين شهدتهما ناحية الرشيد ومنطقة الشعب جنوب العاصمة بغداد وشمالها ، وذلك بخرق امني جديد، اليوم الاربعاء.

و قتل واصيب اكثر من خمسة مدنيين ، مساء اليوم الاربعاء ، بتفجير عبوة ناسفة في منطقة تجارية تابعة لقضاء المدائن جنوب العاصمة بغداد ، وذلك في خرق امني جديد يثبت العجز الحكومي عل بسط الامن في مناطق العاصمة بغداد واطرافها .

كما عثر على جثة منتسب حكومي في وزارة الداخلية الحالية ، قضى طعنا بالسكاكين ومرمية على جانب الطريق في منطقة النهروان جنوب شرق بغداد ، اليوم الاربعاء .

التاميم : لقي ضابط في الشرطة الحكومية حتفه ، صباح اليوم الاربعاء ، بهجوم مسلح تعرض له من قبل مسلحين مجهولين ، اثناء مروره في منطقة تقع شمال مدينة كركوك بمحافظة التاميم.

دهوك : اغتال مسلحون مجهولون ، اليوم الاربعاء ، ضابطا في قوات البيشمركة الكردية باطلاق النار عليه امام منزله في احدى النواحي الواقعة شرق مدينة دهوك بكردستان العراق ، وذلك في تصاعد ملحوظ لوتيرة الاغتيالات المنظمة في مدن ومحافظات كردستان العراق ، في ظل انفلات امني يغزو العراق منذ سنوات .

ديالى : اغتالت ميليشيات حكومية طائفية معلما باطلاق النار عليه اثناء مروره على طريق عام شمال مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الاربعاء ، وذلك في استمرار للجرائم المنظمة للميليشيات السائبة في المحافظة وبتواطئ واضح مع القوات الحكومية .

كربلاء : صوت مجلس محافظة كربلاء الحالي بالاجماع ، امس الثلاثاء ، على تحديد جلسة استجواب لرئيس المجلس ، عضو حزب الدعوة الحالي ” علي المالكي” الاسبوع المقبل ، لثبوت تورطه بقضايا فساد مالي واداري ، مايؤكد سياسة التسقيط بين الاحزاب والائتلافات السياسية الحالية ، لاسيما ائتلاف “نوري المالكي” وتيار “مقتدى الصدر” ، من خلال كشف فضائح فسادهم قبيل الانتخابات القادمة .

البصرة : اقدم مسلحون مجهولون ، مساء اليوم الاربعاء ، على اغتيال مختار منطقة سابق باطلاق النار عليه في احدى النواحي التابعة لقضاء القرنة جنوب مدينة البصرة بجنوب العراق.

فشل حكومي : تذيل جواز السفر العراقي مجددا قائمة افضل جوازات السفر في العالم ، وذلك بحسب تصنيف جديد لشركة “نوماد كاباتيليست” الاستشارية ، والذي اجرته مؤخراً على نحو 200 دولة ، بناءا على عوامل مختلفة ، حيث احتلت السويد رأس القائمة بافضل جواز سفر بالعالم فيما جاءت أفغانستان في ذيل القائمة المذكورة يسبقها بدولة واحدة العراق ، وذلك بسبب السياسات الحكومية الفاشلة لحكومات مابعد الاحتلال المتعاقبة منذ اكثر من 13 عاما .

كما انتقدت عضو تحالف القوى العراقية الحالي عن محافظة الانبار “لقاء وردي” ، اليوم الاربعاء ، وزارة النفط الحالية بشأن اهمالها الكبير للثروات الطبيعية في العراق ، وخاصة الغاز الطبيعي والفوسفات في محافظتي الانبار وصلاح الدين ، في وقت يستورد فيه العراق الغاز باسعار باهظة من دول العالم ، ما يكشف ذلك حجم الفشل والتخبط الاداري الحكومي ، في ادارة دوائر ومؤسسات العراق الحالية  .

وفرضت وزارة الصحة الحالية رسوما مالية على المواطنين ، مقابل استخراج قيد الوفاة الخاص بذويهم المتوفين وتسليمهم جثثهم ، وذلك من محاولة لسد العجز والافلاس المالي الحكومي المستمر بسبب السياسات الحكومية الفاشلة في ادارة اقتصاد البلاد المتهاوي لاعتمادها على اموال بيع النفط واهمال جميع القطاعات في العراق.

كما انتقدت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون ” عالية نصيف ” ، رئيس الوزراء الحالي ” حيدر العبادي” ، بشان تعيين الاخير لاشخاص في درجات ووظائف حكومية خاصة ، رغم معرفته بعدم صلاحيتهم لهذه المناصب ، بسبب مخالفات كثيرة للضوابط القانونية المتفق عليها ، مايبرز ذلك حجم الفشل الحكومي الكبير في ادارة شؤون البلاد.

اهمال حكومي : اقرت عضو تحالف القوى العراقية الحالي عن محافظة ديالى في البرلمان “غيداء كمبش” ، اليوم الاربعاء، بوجود أكثر من 20 الف أرملة في المحافظة تعاني الاهمال الحكومي المتعمد والتهميش المستمر في اغلب الوظائف في الدوائر والمؤسسات والوزارات الحكومية ، معترفة ان اليوم العالمي للمرأة ماهو الا مجرد شعار في العراق ، بما يكشف ذلك حجم الفشل الحكومي في الاهتمام بكافة شرائح الشعب العراقي.

سياسي  : تراجع ائتلاف مايعرف بدولة القانون الذي يتزعمه ” نوري المالكي” عن دعم مفوضية الانتخابات الحالية المثيرة للجدل والمتهمة بقضايا فساد مالي واداري كبيرة من خلال تزوير نتائج الانتخابات الماضية مقابل مبالغ مالية كبيرة ، وذلك من خلال اقرار عضو الائتلاف المذكور عن محافظة بابل “صادق المحنا” ، بضرورة اشراف المنظمة الدولية للامم المتحدة على الانتخابات القادمة بدلا من المفوضية الحالية ، بما يكشف اختلاف المصالح بين الجانبين خلال الفترة الراهنة ، رغم الدعم الكبير للمفوضية من قبل ائتلاف المالكي .

و اقر زعيم ماتعرف بحركة الإصلاح والتنمية ، عضو التحالف الكردستاني “محمد بازياني”، اليوم الاربعاء ، بوجود دعم روسي كبير لمشروع انفصال كردستان واستقلاله عن العراق واقامة الدولة الكردية المستقلة ، لاسيما اذا تم عقد صفقات اقتصادية عدة بين الجانبين فيما يخص استخراج النفط وتصديره ، مؤكدا أن لروسيا موقع مهم وسيكون لرأيها تأثيرعلى الصعيد الدولي حول تقرير مصير كردستان العراق.

كما اتهم القيادي في مايعرف بالتيار الصدري “أمير الكناني” ، اليوم الاربعاء ، قوى سياسية حالية بمحاولة عرقلة إقرار مشروع قانون الانتخابات الجديد ، لعدم تحقيقه مصالحها ومكاسبها الخاصة عقب اجراء الانتخابات القادمة ، في اشارة لائتلاف “المالكي” الذي تشهد العلاقات بينه وبين التيار المذكور خلافات متصاعدة ومستعرة بخصوص تقاسم السلطة والاستحواذ على اهم المناصب السيادية بما يتوافق مع اطماعهم المستمرة على حساب العراق وشعبه .

وفي سياق متصل هاجم عضو كتلة الاحرار في البرلمانية التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ” علي شويليه “، اليوم الأربعاء، لجنة ماتعرف بالخبراء المشكلة مؤخرا ، مقرا بعدم الجدية في عمل اللجنة بعد استقالة رئيسها، لافتا الى أن هذا الأمر قد يكون مخططا له مسبقا للإبقاء على مفوضية الانتخابات الحالية الفاسدة بعد اضاعة الوقت ، بما يؤكد في تصريحه على حجم الخلافات المتاججة بين الفرقاء السياسيين بالحكومة الحالية قبيل الانتخابات المقبلة .

و اقرت مصادر مسربة من وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الاربعاء ، باقالته الاخيرة لاربعة من كبار قادتها الحكوميين من مناصبهم لاسباب مجهولة ، فيما يعزو البعض الى التصفيات السياسية الدائرة في العراق قبيل الانتخابات المقبلة في ظل صراع حكومي محتدم على تقاسم السلطة في العراق.

وايضا طالب وزير الخارجية الحالي “إبراهيم الجعفري ” ، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في العاصمة المصرية القاهرة ، امس الثلاثاء ، إنهاء تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية واعادتها اليها مرة اخرى ، دعما منه لنظام الاسد وتنفيذا لاوامر طهران بذلك ، في وقت رفضت الجامعة العربية الامر واعتبرته سابقا لاوانه .

الى ذلك اعترف رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” مجددا ، اليوم الاربعاء، بدعم نظام “بشار الاسد” في حربه الشعواء على الشعب السوري ، وذلك من خلال توجيه ضربات جوية عسكرية على مناطق ومدن ومحافظات سورية ، بذريعة محاربة الارهاب في سوريا والمنطقة العربية ، مقرا بعدم تردده في ذلك الامر ، وذلك تنفيذا لاوامر ايران التي تعتبر اكبر الداعمين لنظام الاسد في المنطقة في حربه على الشعب السوري.

اقتصادي : اعلن مصرف الرافدين ، اليوم الاربعاء، انه وضع شرطا لمنح سلفة الـ العشرة ملايين دينار لموظفي الدولة الحكوميين ، مشيرا الى تنفيذ هذه الخطوة يأتي للحفاظ على المال العام ، بسبب مخاوف عدة اهمها سرقة الاموال والهروب خارج العراق ، في ظل انتشار كبير للفساد المالي والاداري وسرقة المال العام في البلاد .

رياضي : قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، اليوم الاربعاء ، تكليف الحكم الاوزبكي “عزيز قاسيموف” لقيادة مواجهة فريق الوحدة السوري والقوة الجوية العراقي ، ضمن منافسات الجولة الثالثة من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي ستقام يوم الثلاثاء المقبل في لبنان.

عربي : قدم مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية “كريستوفر روس” ، اليوم الاربعاء ، استقالته من منصبه بعد أن قضى ثماني سنوات يحاول إعادة جبهة البوليساريو والمغرب إلى المفاوضات لإنهاء النزاع بينهما حول المنطقة ، لكن الفشل كان حليفا لروس الذي فضل الاستقالة من منصبه .

كما صادق البرلمان الصهيوني (الكنيست ) ، اليوم الاربعاء ، بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون قدمه اليمين الصهيوني المتطرف لحظر الأذان خلال ساعات الليل في مساجد مدينة القدس المحتلة والبلدات الفلسطينية داخل الخط الأخضر، وسط نقاش صاخب خلال الجلسة المذكورة .

عالمي : بدأ موقع ويكيليكس،  اليوم الاربعاء نشر سلسلة من اكبر الوثائق المسربة من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ( سي أي أي ) ، حيث تعتبر هذه المجموعة من الوثائق التي أطلق عليها إسم (القبو 7 ) ، من أكبر مجموعة وثائق سرية تنشر حول وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية على الإطلاق.

كما كشفت دراسة اجريت في بريطانيا حديثا ،عن  تدخل الحرس الثوري الإيراني خلال العقود الثلاثة الماضية في شؤون 14 دولة في المنطقة ، موضحة إشكال ودرجات متنوعة من التدخل وتمويل الجماعات الإرهابية التابعة لايران لتحقيق أهداف النظام الإيراني التوسعية في المنطقة العربية وفي الدول المسلمة تحديدا ، حيث تأجج أنشطة الحرس الثوري الإيراني داخل إيران وخارجها الصراعات الطائفية ونشر الإرهاب في بلدان الشرق الأوسط ولاسيما العراق وسوريا واليمن ولبنان لبسط نفوذها.

يقين نت

ب ر

تعليقات