الجمعة 20 أكتوبر 2017 | بغداد 31° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تسليط الضوء على أهم المجريات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

تسليط الضوء على أهم المجريات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

نينوى : اقتحمت قوات حكومية مشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي وباسناد من طيران التحالف الدولي الحربي ، صباح اليوم الخميس ، احياء (العامل والمعلمين والسايلو ومناطق من الموصل القديمة والجديدة واطراف الزنجيلي) غربي مدينة الموصل واطرافها بمحافظة نينوى ، في وقت شهدت احياء غرب المدينة موجة نزوح كبيرة لاهالي الاحياء المقتحمة ، بسبب الاشتباكات والقصف العشوائي (الحربي والمدفعي) ، وسط تضييقات واستهداف حكومي لموجة النازحين المدنيين ، مازاد في معاناتهم واوضاعهم الماساوية المستمرة في ظل العدوان الانتقامي على المحافظة منذ قرابة خمسة اشهر .

كما اقدمت ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي وسوات المشتركة مع قوات من الجيش الحكومي ، اليوم الخميس ، على اقتحام قرى (البيطار والعكيلات) شمال غرب الموصل بمحافظة نينوى ، وذلك بعد ساعات من اقتحام سجن بادوش والمناطق السكنية القريبة منه وتنفيذ جرائم نهب وسلب وتهجير لنحو 200 عائلة من تلك المناطق ، وذلك استمرارا للعدوان الغادر (الحكومي والدولي) على مناطق الموصل بجانبيها الايمن والايسر ، منذ منتصف شهر تشرين الثاني / اكتوبر الماضي .

يأتي هذا فيما اقدمت ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، على تهجير نحو 200 عائلة من المنطقة المحيطة بسجن بادوش غربي الموصل ، عقب اقتحامه من قبل قوات حكومية مشتركة مع الميليشيات الطائفية ، وذلك في جريمة جديدة تضاف لسجل الميليشيات الاسود بحق المدنيين في العراق عموما ومدنيي الموصل واطرافها خصوصا .

من ناحية اخرى قتل واصيب اكثر من 40 من القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي وسوات ، بهجمات عنيفة استهدفتهم من خلال تفجير عجلات مفخخة وهجمات مسلحة بالاسلحة المتوسطة والثقيلة ، في مناطق واحياء غرب وجنوب غرب الموصل المقتحمة بمحافظة نينوى ، خلال الساعات القليلة الماضية.

كما اقرت قيادة شرطة نينوى الحكومية ، اليوم الخميس ، باعتقال نحو الفي مدني من مناطق واحياء الساحل الايسر المقتحمة شرقي الموصل بمحافظة نينوى ، بذريعة انهم مطلوبون للقضاء ، وذلك في صورة اخرى للجرائم المنظمة التي ترتكبها القوات الحكومية وميليشياتها الاجرامية في المحافظة ، واستكمالا للعدوان الغاشم المستمر منذ نحو خمسة اشهر .

الانبار : قتل واصيب عشرة مدنيين ، عصر اليوم الخميس ، بانفجار سيارة مفخخة شمال قضاء هيت غرب مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، مااسفر الانفجار ايضا عن الحاق اضرار مادية كبيرة بالمكان ، وذلك في ظل اهمال حكومي متعمد للمواطنين وفشل دائم على توفير الامن لهم.

صلاح الدين : ارتفعت حصيلة الهجمات المتعاقبة باحزمة ناسفة على حفل زفاف شمال مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، مساء امس الاربعاء ، الى نحو 60  قتيلا وجريحا ، في ظل غياب تام للقانون وفقدان كبير للامن في العراق .

التاميم : شهدت مناطق قضاء الحويجة جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، مساء امس الاربعاء ، موجة نزوح جديدة لمئات المدنيين اغلبهم نساء واطفال ، وذلك مع تواصل القصف العدواني (الحكومي والدولي ) على مناطق القضاء المذكور ، اضافة للحصار الخانق منذ اكثر من ثلاث سنوات .

من ناحية اخرى عثر على جثة امراة مقتولة ، مساء امس الاربعاء ، داخل خزان ماء ، وكانت موثوقة الاطراف وعليها اثار تعذيب ، وسط مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، وذلك في خرق امني يثبت بدليل اخر هشاشة الوضع الامني في المحافظة خصوصا والعراق عموما .

بغداد : قتل واصيب ستة مدنيين ، صباح اليوم الخميس ، بتفجير عبوة ناسفة قرب محلات تجارية في منطقة تابعة لقضاء التاجي شمال العاصمة بغداد ، وذلك في خرق امني جديد يثبت عجز القوات الحكومية على فرض سيطرتها وبسط الامن .

كما اصيب ثمانية من عناصر الجيش الحكومي ، ظهر اليوم الخميس ، بجروح بعضها بليغة ، اثر تعرض دورية عسكرية حكومية ، لاستهداف بتفجير عبوة ناسفة في احدى مناطق قضاء ابي غريب غربي العاصمة بغداد .

وايضا قتل واصيب خمسة اشخاص ، عصر اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة النهروان جنوب شرق العاصمة بغداد ، وذلك بعد ساعات من تفجيرين مماثلين في قضاء ابي غريب والتاجيات غرب العاصمة وشمالها.

كما اغتالت ميليشيات حكومية طائفية ، مساء اليوم الخميس ، صاحب محل للصرافة بهجوم عليه بالاسلحة الكاتمة في منطقة الشعلة شمال العاصمة بغداد  ، وذلك في حادث جديد يؤكد استمرار سيطرة الميليشيات السائبة على الواقع الامني في مناطق بغداد وبتواطئ حكومي واضح .

واصيب سبعة مدنيين ، مساء امس الاربعاء ، بجروح متفاوتة اثر تفجير عبوة ناسفة قرب محلات تجارية في منطقة عكركوف الواقعة غرب العاصمة بغداد ، وذلك استمرارا للتفجيرات التي تستهدف المدنيين وسط صمت حكومي واضح .

البصرة : اعترف رئيس مجلس محافظة البصرة الحالي “صباح البزوني ” ، اليوم الخميس ، بفشل مجلسه  والشركات العالمية في انجاز وتنفيذ مشروع محطة تحلية المياه العملاقة في محافظة البصرة ، متذرعا بالازمة المالية الخانقة التي تعصف بالعراق بسبب انخفاض اسعار النفط العالمية ، في حين ان الاسباب الحقيقية التي تقف وراء عدم انجاز المشروع وغيره من المشاريع هو الفساد المالي المنتشر والفشل الحكومي الذريع الذي يقف عائقا باستمرار امام اي انجاز في العراق .

تدخلات ايرانية : انتقد قائد فيلق القدس التابع لقوات الحرس الثوري الايراني ، اللواء “قاسم سليماني “، اليوم الخميس، التواجد العسكري لقوات الاحتلال الامريكية في العراق والنفقات المالية الكبيرة التي تستنزف بذريعة محاربة الارهاب فيه ، مؤكدا أن ما تم انفاقه كان كافياً لبناء الولايات المتحدة لعدة مرات ، متناسيا في الوقت نفسه الدور الكبير لميليشياته الاجرامية في المدن والمحافظات العراقية وماتقوم به من جرائم منظمة بحق العراق ودول المنطقة العربية.

اذناب ايران  : أعلنت قيادة ميليشيا ماتسمى “حركة النجباء” المنضوية في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، عن تشكيلها فيلق للتحرك بشكل رسمي في مناطق داخل سوريا التي تشهد تواجد افرادها منذ عدة اشهر ، وبموافقة النظام في سوريا ، تنفيذا لاوامر ايران واجنداتها التوسعية في المنطقة العربية واطماعها المتزايدة .

فساد حكومي : فشل البرلمان الحالي مجددا ، اليوم الخميس ، في استجواب رئيس هيئة الإعلام والإتصالات الحالية ، عن مايعرف بالتيار الصدري “صفاء الدين ربيع” غيابياً ، في جلسته الاعتيادية المنعقدة والمحددة مسبقا منذ اواخر شهر شباط الماضي لاستجواب “ربيع” المتورط في قضايا فساد مالي واداري كبيرة ، الا ان تاجيل الجلسة مجددا يؤكد الاتهامات البرلمانية بوجود ضغوطات سياسية ومصفقات سرية تحول دون كشف فساد الاخير وتقديمه للقضاء .

كما اقرت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون ” عالية نصيف” ، اليوم الخميس ، بحضور وزراء في الحكومة الحالية الى جلسات مجلس النواب بشكل متعمد ، من اجل تقديم مبالغ مالية طائلة كرشوة لبرلمانيين حاليين مقابل تعطيل استجوابهم ، وذلك بعد ثبوت تورطهم بقضايا فساد مالي واداري كبيرة ، بما يكشف اعترافها شكل الزمرة الفاسدة التي تتولى مقاليد الامور في العراق والتحكم بمقدارته ومصير شعبه .

سياسي : انتقد “شاخوان عبد الله” عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني في التحالف الكردستاني ، اليوم الخميس ، مجلس النواب الحالي بشأن استجواب رئيس كردستان العراق وزعيم الحزب المذكور “مسعود بارزاني” تمهيدا لاقالته من منصبه ، مؤكدا ان برلمان بغداد الحالي عاجز على اتخاذ مثل هذه القرارات لان البارزاني (خارج صلاحيته ) ، بما يكشف حجم الخلافات المتصاعدة بين بغداد واربيل قبيل الانتخابات المقبلة .

كما اقر رئيس مجلس محافظة صلاح الدين الحالي “أحمد الكريم “، اليوم الخميس ، بعدم امكانية اجراء الانتخابات الخاصة بالمحافظة بوقتها المحدد ، وذلك بسبب الاوضاع الامنية المتردية في اغلب مدن صلاح الدين ، اضافة الى اوضاع النازحين الماساوية ومعاناتهم من اهمال حكومي متعمد لهم ومنع مستمر من عودتهم الى مناطقهم ومدنهم من قبل الجهات الحكومية على الرغم من انتهاء العمليات العسكرية الانتقامية فيها منذ اشهر طويلة ، ما يثير المخاوف من اجراء تغيرات ديمغرافية في المحافظة تنفيذا لاجندات خارجية .

وايضا اقر رئيس مجلس النواب الحالي ” سليم الجبوري “، اليوم الخميس ، بخطورة الصراعات السياسية التي ستشتد ضراوتها الى حد المواجهات المسلحة بين الفرقاء الحاليين ، خلال الفترة التي تعقب انتهاء العمليات العسكرية العدوانية على الموصل ، مجددا خلال كلامه الترويج للعلمانية المدنية في العراق ، معتبرا اياها الوحيدة القادرة على جمع العراقيين ، وذلك عقب اعلانه رسميا الانشقاق عن حزبه والاتجاه الى تشكيل جديد يروج للعلمانية المدنية ، من اجل ضمان حصوله على المكاسب السياسية والمالية خلال الانتخابات القادمة .

وفي سياق منفصل أكد وزير الخارجية التونسي “خميس الجهيناوي” ، اليوم الخميس، ان بلاده تبحث صيغة الغاء تأشيرة الدخول الى اراضيها عن المسافرين العراقيين، لافتاً الى أن الحكومة التونسية تبحث مع سفير حكومة العبادي الحالية في تونس ، لإيجاد صيغة نهائية لرفع تلك التأشيرة.

اقتصادي : كشفت وزارة النفط الحالية ، اليوم الخميس، أن مجموع الصادرات للنفط الخام لشهر (كانون الثاني / يناير) الماضي ، بلغ أكثر من 102 مليون برميل ، فيما زادت صادرات النفط الخام من العراق لشهر (شباط / فبراير) الماضي عن 91 مليون برميل ، وبمجموع الإيرادات خلال الشهرين بلغ أكثر من 9 مليارات دولار ، وبرغم كل هذا الا ان العراق يشهد ارتفاعا كبيرا وملحوظا في نسبة الفقر وتدني معدلات المعيشة للافراد ، ولاسباب تعود بمجملها للفساد المالي من هدر وسرقة من قبل الساسة الحاليين في حكومات مابعد الاحتلال المتعاقبة على نهب ثروات العراق وسرقة امواله.

رياضي : يشهد الدور الرابع من المرحلة الثانية لدوري الكرة الممتاز، إقامة ست مباريات في ملاعب بغداد والمحافظات، وتبرز مباراة فريقي الشرطة والنفط التي تمثل صراعا على صدارة الدوري بين المتصدر والوصيف.

عربي : قتل وأصيب عشرات المدنيين بينهم نازحون في غارات جوية نفذتها طائرات حربية تابعة  للنظام وروسيا ، وأخرى يرجح أنها للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، على مناطق عدة في مدن ومحافظات ادلب وحلب والرقة ودير الزور ، اضافة الى غارات مماثلة قرب العاصمة دمشق ، اليوم الخميس .

كما وصلت قوات من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) ، اليوم الخميس ، إلى شمال سوريا برفقة بطارية (هاوتزرز) ، لدعم القوات المحلية الكردية والعربية المشتركة في القتال الذي تخوضه ضد مسلحي (تنظيم الدولة) ، وذلك ضمن التحضيرات الجارية لشن عملية عسكرية واسعة لاقتحام مدينة الرقة السورية التي يسيطر الاخير عليها ، في غضون الأسابيع المقبلة ، وفي عملية مماثلة لما يحدث في مدينة الموصل واطرافها في محافظة نينوى العراقية .

عالمي : يتواصل محامون إيرانيون بشكل حثيث مع السلطات في لوكسمبرغ لاستعادة نحو ملياري دولار من اموال بنك ايران المكزي المجمدة في وقت سابق من عام 2016 ، بموجب أمر من محكمة أميركية بهدف دفعها كتعويضات لعائلات ضحايا هجمات الـحادي عشر من سبتمبر باعتبار أن إيران أدينت بالمشاركة في الهجمات التي استهدف مركز التجارة العالمي ، بحسب وثائق كشفت عن تورط ست شخصيات وجهات إيرانية بتقديم الدعم المادي واللوجستي لمنفذي الهجمات ، بينهم المرشد الأعلى “علي خامنئي”.

الى ذلك جدد الرئيس الأميركي الجديد “دونالد ترامب ” للمرة الثانية، تهديده بالعقاب الكبير لايران ، مؤكدا أن الولايات المتحدة لن تتساهل مع استفزازات القوات البحرية الإيرانية التي صدرت قبل ايام قليلة .

و اتهم الجنرال “باول سيلفا” نائب رئيس أركان الجيوش الأميركية ، اليوم الخميس ، روسيا بنشر منظومة صواريخ “كروز” موجهة لغرب أوروبا، وذلك في انتهاك لمعاهدة القوة النووية متوسطة المدى المبرمة في 1987 بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق.

يقين نت

ب ر

تعليقات