الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 39° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

معاناة النازحين : أقر عضو لجنة ما تعرف بالهجرة والمهجرين في البرلمان الحالي عن التحالف الكردستاني “ماجد شنكالي”،  اليوم الجمعة ، بالإهمال الحكومي لأوضاع النازحين في محافظة نينوى والتي تتعرض لعدوان انتقامي من القوات الحكومية والميليشيات الداعمة لها .

على صعيد متصل اعترف مجلس محافظة نينوى الحالي ، اليوم الجمعة ، بنزوح 75 ألف نازح من الساحل الأيمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى، خلال الأيام الماضية ، وذلك بسبب العدوان الانتقامي الذي تشنه القوات الحكومية والميليشيات الداعمة لها على المدينة وأهلها.

من جهته أعلن الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان”، اليوم الجمعة، عن تخصيص أكثر من 20 مليار دولار للنازحين والمقيمين العراقيين في تركيا.

منظمات : اكدت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة ، تجديد دعمها للجهود الإنسانية المتعلقة بالنازحين في العراق، والذين يعانون معاناة شديدة تحت وطأة القصف اليومي والاقتحامات التي تنفذها الحكومة الحالية لا سيما في محافظة نينوى.

من جانبه يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، جلسة طارئة لمناقشة التداعيات الإنسانية للعدوان الذي تشنه القوات الحكومية والميليشيات الداعمة لها على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى .

تدخلات خارجية : تدرس إدارة الرئيس الامريكي “دونالد ترامب” نشر ما يصل إلى 1000 جندي أمريكي في الكويت كقوة احتياطية بذريعة محاربة مسلحي (تنظيم الدولة)  في العراق وسوريا ، ما يعكس عودة الاحتلال الأمريكي وترسيخ اقدامه في البلاد بصورة رسمية في ظل الفشل الحكومي في تحقيق اي استقلالية للعراق.

نينوى : تسبب انفجار في أحد آبار حقول القيارة في محافظة نينوى ، مساء أمس الخميس ، في مصرع وإصابة أربعة موظفين ، ما يؤكد الإهمال الحكومي في اتخاذ احتياطات الأمان والسلامة للموظفين في هذا القطاع .

و أقر وزير الهجرة والمهجرين الحالي “جاسم محمد الجاف”، اليوم الجمعة، بارتفاع أعداد النازحين من جانب الموصل الأيمن بمحافظة نينوى إلى أكثر من 76 ألف نازح، حيث يعاني هؤلاء النازحون من الإهمال الحكومي لهم بعد إجبارهم على ترك مناطقهم إثر العدوان الحكومي على مدينة الموصل.

في هذه الأثناء اقتحمت القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات الطائفية ، اليوم الجمعة ، حيي العامل الأولى والعامل الثانية في الجانب الايمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى ضمن العملية الانتقامية التي تشنها القوات الحكومية على المدينة واطراف محافظة نينوى بهدف احداث تغييرات ديموغرافية على اسس طائفية في المدينة.

في غضون ذلك قتل وجرح عشرات الأشخاص ، اليوم الجمعة ، جراء قصف حكومي بالطائرات والمدفعية استهدف منازل المدنيين في منطقة الفاروق غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، ضمن العدوان الانتقامي الغادر الذي تشنه تلك القوات على المدينة وأهلها.

الأنبار : تعرضت ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الجمعة ، لهجوم من جانب مسلحي (تنظيم الدولة) شمال مدينة الرطبة بمحافظة الأنبار ما أسفر عن مقتل خمسة من عناصر الميليشيا .

بغداد : انفجرت عبوة ناسفة ، مساء أمس الخميس ، في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد ما أسفر عن مقتل وجرح خمسة أشخاص ، في تأكيد على استمرار الفشل الأمني للحكومة الحالية وعجزها التام عن ضبطه .

كما انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الجمعة ، في منطقة السويب جنوب غربي بغداد ما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثلاثة اخرين ، في استمرار للفشل الأمني الحكومي الذي وصل مستويات كبيرة.

على صعيد متصل جرح سبعة أشخاص، اليوم الجمعة ، في انفجارين منفصلين وقعا في سوق 4000 وقضاء المدائن شمال وجنوب بغداد ، ما يؤكد استمرار الفشل الحكومي في ضبط الحالة الأمنية في بغداد وباقي المحافظات.

في غضون ذلك عثرت الشرطة الحكومية ، اليوم الجمعة ، على جثة لرجل قضى رميا بالرصاص في منطقة سبع قصور شرقي بغداد ، وذلك في تكرار لهذه الحوادث في ظل الفوضى الأمنية وانتشار الميليشيات المسلحة والعجز والتقصير الحكومي المتعمد في السيطرة على هذه الأوضاع .

هذا و انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الجمعة ، في منطقة العبيدي شرقي بغداد ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح ، في ظل ضعف الحكومة الحالية وفشلها الذريع في السيطرة على الوضع الأمني في العاصمة وباقي المحافظات.

ديالى : لقي شاب مصرعه وأصيب اخر ، اليوم الجمعة ، في انقلاب سيارة كانت تقلهما جنوب مدينة بعقوبة في محافظة ديالى ما يؤكد على استمرار الإهمال الحكومي لحالة الطرق ما  اسفر عن زيادة مطردة في هذا النوع من الحوادث .

من جانبه اتهم مجلس محافظة ديالى الحالي ، اليوم الجمعة ، الحكومة الحالية بحرمان المحافظة من مخصصاتها المالية ، مؤكدا ان موازنة ديالى لا تزال حبرا على ورق بسبب عدم تسلمها أموالها المقررة في الموازنة العامة التي قررتها الحكومة الحالية، ما يشير إلى الأزمة المالية الكبيرة التي تعاني منها جميع المحافظات في ظل الفشل الحكومي في إدارة الملفات المختلفة وانتشار الرشوة والفساد ونهب الأموال بين المسؤولين الحاليين.

صلاح الدين : أصيب ستة أشخاص ، اليوم الجمعة ، بسقوط قذائف هاون على محيط قرى مبارك الفرحان على الحدود بين محافظتي ديالى وصلاح الدين ، في استمرار لضعف الحكومة الحالية وعدم قدرتها على ضبط الأوضاع الأمنية في جميع المحافظات .

هذا و شن مسلحو(تنظيم الدولة ) هجوما على تجمعات لميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي شرقي مدينة الدور بمحافظة صلاح الدين ما أسفر عن مقتل خمسة من أفراد الميليشيا وجرح عدد آخر لم يتم إحصاؤه حتى الآن .

البصرة : هاجم مسلحون ، اليوم الجمعة ، نقطة للشرطة في قضاء الزبير غربي مدينة البصرة مركز المحافظة ، ما أسفر عن إصابة ثلاثة من عناصرها بجروح، ما يؤكد ضعف وهشاشة الوضع الأمني في البصرة وباقي المحافظات بسبب عجز الحكومة الحالية التام عن السيطرة عليه .

المثنى : عثرت الشرطة الحكومية ، اليوم الجمعة ، على جثة شخص في  بحيرة  جنوب محافظة المثنى ، في ظل استمرار حدوث حالات مشابهة في العديد من المناطق وسط تجاهل حكومي تام لهذه الظاهرة التي ارتفعت نسبة حدوثها بعد استفحال خطر الميليشيات الحكومية التي تستخدم السلاح دون رقيب.

التاميم: أقدمت امرأة على الانتحار ، مساء اليوم الجمعة ، بعد أن أطلقت النار على نفسها داخل منزلها جنوبي مدينة كركوك مركز محافظة التاميم ، وذلك في تصاعد ملحوظ لهذه الظاهرة التي يعزوا اخصائيون نفسيون اسبابها للاهمال الحكومي المتعمد لكافة شرائح الشعب ، والذي زاد من انتشار البطالة وفاقم من حجم المشاكل الاجتماعية في العراق.

سياسي : أقر “عبد الهادي السعداوي ” عضو ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي “،  اليوم الجمعة ، برغبة رئاسة الجمهورية الحالية في سحب قانون الانتخابات بعد ثبوت احتوائه على مخالفات دستورية وقانونية ، ما يعكس الفشل الحكومي في ضبط القوانين وشيوع المخالفات الدستورية فيما يتم إقراره منها.

كما اعترف عضو ما تعرف باللجنة القانونية في البرلمان الحالي عن كتلة التغيير “أمين بكر”،  بوجود جهات لم يسمها تدافع عن رئيس هيئة الإعلام والاتصالات عن مايعرف بالتيار الصدري “صفاء الدين ربيع” ، المتورط في قضايا فساد مالي واداري كبيرة، ما يؤكد حماية المسؤولين الحاليين للفساد ورعايتهم له .

اقتصادي : اعترف “عمار طعمة” رئيس كتلة الفضيلة في البرلمان الحالي التي تتبع ما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، اليوم الجمعة ، باعتماد الحكومة الحالية على الاقتراض الخارجي لسد عجز الموازنة ، ما يؤكد الفشل الحكومي في ادارة الملف الاقتصادي بالبلاد.

رياضي : حقق فريق أمانة بغداد فوزا مهما على مضيفه الحدود بثلاثة أهداف نظيفة ، ضمن مباريات دوري كرة القدم التي اقيمت اليوم الجمعة ، والتي شهدت ايضا فوز البحري على الحسين باربعة أهداف لهدفين وتغلب الميناء على السماوة بهدفين مقابل لا شيء  فيما تعادل كل من الكرخ مع الوسط والنجف مع نفط ميسان .

عربي : لقى أكثر من 26 فردا من ميليشيات الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع على صالح مصرعهم فى جبهة نهم شرق صنعاء، وأصيب عشرات آخرون بجروح فى هجوم كبير نفذته قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية على مواقع الميليشيات .

كما أعلن الجيش اللبناني، اليوم الجمعة، أن ستة زوارق صهيونية اخترقت مياهه الإقليمية مقابل رأس الناقورة مؤكدا بحث تداعيات الأمر مع قوات الأمم المتحدة في لبنان.

عالمي : شهدت تركيا ،اليوم الجمعة، حادث تحطم مروحية أدت إلى مقتل 7 أشخاص بينهم 4 مواطنين روس بضواحى اسطنبول.

يقين نت

م

تعليقات