الخميس 14 ديسمبر 2017 | بغداد 10° C
yaqein.net
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

 

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق في تصريح صحفي أصدرته ، اليوم السبت ، دعمها وتأييدها لأي جهد يصب في صالح القضية العراقية وإنقاذ العراقيين مما هم فيه ، وأنها لم تقف حجر عثرة أمام أي جهد سياسي عربي وإقليمي سابق ، على الرغم من رفضها المطلق للعملية السياسية الحالية وموقفها الواضح والمعلن منها ، وذلك خلال مشاركتها في اللقاء التشاوري بشأن القضية العراقية وسبل الحل المتصورة فيها ، في العاصمة أنقرة ، يوم الاربعاء الماضي ، والذي وافق ٨/٣/٢٠١٧.

معاناة النازحين : أقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم السبت ، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من الموصل مركز محافظة نينوى ، إلى نحو 90 ألف مدني ، وذلك بعد نزوح أكثر من 12 ألف مدني خلال الـ 24 ساعة الماضية فقط ، وهو ما يرفع مجمل عدد نازحي الموصل منذ بدء العدوان الانتقامي عليها قبل أكثر من أربعة أشهر إلى نحو 317 ألف مدني.

كما أقر عضو البرلمان الحالي عن تحالف القوى العراقية “أحمد الجربا” ، اليوم السبت ، بأن نازحي مدينة الموصل بمحافظة نينوى يعيشون كارثة كبرى جراء العدوان الانتقامي المستمر على المدينة منذ أكثر من أربعة أشهر ، وذلك بسبب الإهمال الحكومي المتعمد لأوضاعهم الصعبة.

في السياق نفسه أقر عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف العربية “محمد تميم” ، اليوم السبت ، بالأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها نازحو قضاء الحويجة بمحافظة التأميم في المخيمات المخصصة لهم في المحافظة وفي محافظة صلاح الدين ، نتيجة الإهمال الحكومي المتعمد والذي تسبب في نقص شديد في المواد الغذائية والطبية ومياه الشرب.

نينوى : أقرت وزارة الدفاع الحالية ، اليوم السبت ، بمقتل عسكريين أجانب في الأحداث الدائرة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، والتي تتعرض لعدوان انتقامي ( حكومي ودولي ) منذ أكثر من أربعة أشهر ، ويؤكد ذلك التواجد العسكري الخارجي الكبير في الموصل لمشاركة القوات الحكومية وميليشياتها في العدوان على المدينة.

هذا ولقي ثلاث أشخاص من رجال الإطفاء مصرعهم ، اليوم السبت ، جراء اندلاع النيران في الآبار النفطية التي تقع في محيط مدينة القيارة جنوبي الموصل مركز محافظة نينوى.

الأنبار : قتل وأصيب نحو 30 من القوات الحكومية أغلبهم من قوات حرس الحدود التابعة للجيش الحكومي ، اليوم السبت ، بهجومين منفصلين لمسلحي ( تنظيم الدولة ) غرب وشرقي الرطبة غربي الرمادي مركز محافظة الأنبار.

كما قتل 18 من قوات الجيش الحكومي وأصيب آخرون ، اليوم السبت ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدفهم غربي الرمادي مركز محافظة الأنبار.

بغداد : أصيب شخصان ، اليوم السبت ، بانفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق بمنطقة هور رجب التابعة لمنطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني في العاصمة والمحافظات والناجم عن الفشل الحكومي الذريع في التعامل مع هذا الملف.

كما اصيب مدنيا ، اليوم السبت ، بهجوم للميليشيات الحكومية الطائفية ، فيما عثر على جثة رجل قضى رميا بالرصاص بحادثين منفصلين ، في منطقتي الحماميات التابعة لقضاء التاجي ومنطقة الأمين الثانية شمال وشرقي العاصمة بغداد.

التأميم : قتل طفل برصاص الميليشيات الحكومية الطائفية ، مساء أمس الجمعة ، أمام منزله في حي المصلى جنوب شرقي كركوك مركز محافظة التأميم ، ويؤكد ذلك الانتشار الكبير للميليشيات السائبة في المحافظة والمحافظات الأخرى على مرآى ومسمع القوات الحكومية.

أربيل : أقدمت ميليشيات حكومية طائفية ، مساء أمس الجمعة ، على اقتحام منزل في أربيل ، وقامت بسرقة مبلغا ماليا يقدر بـ 50 ألف دولار ومصوغات ذهبية ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات ضد المدنيين بتواطؤ حكومي.

القادسية : أقر رئيس لجنة الصحة في مجلس محافظة القادسية الحالي “باسم كبان الكرعاوي” ، اليوم السبت ، بتسجيل ثلاث حالات وفاة إضافة إلى إصابات أخرى بأعراض جانبية ، إثر استخدام علاج إيراني المنشأ ، تعاقدت عليه وزارة الصحة الحالية مؤخرا.

قتل وأصيب نحو 180 شخصا معظمهم من الزوار العراقيين ، اليوم السبت ، بتفجيرين بعبوتين ناسفتين استهدفتا حافلات قرب مقبرة باب الصغير ، في منطقة باب مصلى بالعاصمة السورية دمشق.

عودة الاحتلال : أقر القيادي في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي في ناحية البغدادي بمحافظة الأنبار “قطري العبيدي” ، اليوم السبت ، بوصول 600 جندي أمريكي إلى قاعدة عين الاسد الجوية غربي المحافظة ، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال رسميا إلى البلاد ، بمباركة من الحكومة الحالية وتواطؤ الساسة الحاليين.

جرائم الميليشيات : تواصل ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي جرائمها الوحشية بحق المدنيين الأبرياء في المناطق التي اقتحمتها القوات الحكومية وميليشياتها في مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، حيث تقوم هذه الميليشيات بحملات اعتقال عشوائية وسرقة ونهب لممتلكات المدنيين وابتزازهم ، في جرائم مماثلة للتي ارتكبتها في مدن محافظات أخرى أبرزها الأنبار وصلاح الدين.

فساد حكومي : كشف عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “علي فيصل الفياض” ، اليوم السبت ، عن وجود فساد مالي وإداري كبير في وزارة الكهرباء الحالية ، شأنها شأن باقي الوزارات الحالية وجميع الهيئات والمؤسسات الحكومية التي تعج بالفساد ، دون رقيب أو حسيب.

سياسي :كشفت وزارة الخارجية الحالية ، اليوم السبت ، عن توجه وفد من الحكومة الحالية ، يوم غد الأحد ، إلى المملكة العربية السعودية لبحث عدد من الملفات وفي مقدمتها السياسية والقضايا الخلافية ، وذلك بعد نحو اسبوعين من زيارة وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” للعراق.

فيما أقرت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون “حنان الفتلاوي” ، اليوم السبت ، بالمضي في استجواب رئيس هيئة الإعلام والاتصالات الحالي “صفاء الدين الربيع” على خلفية تورطه في ملفات فساد مالي وإداري ، حتى في حال عدم حضوره إلى جلسة البرلمان الحالي اليوم ، ويعكس ذلك فساد الساسة الحاليين الكبير في جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية.

كما أقرت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون “انتصار الغرباوي” ، اليوم السبت ، بفشل حكومات المحاصصة الطائفية التي أعقبت احتلال العراق عام 2003 ، معترفة بالانفلات الأمني في البلاد والفساد المستشري في جميع المؤسسات والهيئات الحكومية.

بينما اتهمت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم السبت ، وزارة التجارة الحالية بالتخبط ووضع معايير متناقضة للاستيراد من الخارج ، وهو ما يكشف المزيد من الفساد في وزارة التجارة الحالية شأنها شأن باقي الوزارات والمؤسسات الحكومية.

واعترفت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف الوطنية “محاسن حمدون” ، اليوم السبت ، بتعمد وزير التجارة الحالي وكالة “عبد الرزاق العيسى” تأخير صرف رواتب موظفي نينوى في وزارات التربية والتعليم العالي والصحة الحالية ، بذريعة تدقيق بياناتهم.

فيما هاجم عضو البرلمان الحالي عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري “مازن المازني” ، اليوم السبت ، وزير النقل الحالي “كاظم فنجان الحمامي” متهما إياه بالفشل ، فيما انتقد التخبط الواضح في إدارة الوزارة على كافة المستويات ، والتصريحات اللامسؤولة الصادرة عن الحمامي ، ويؤكد ذلك تصاعد حدة الخلاف بين الفرقاء السياسيين لاسيما قبل الانتخابات المقبلة.

رياضي : حقق فريق نفط الجنوب الفوز على مضيفه زاخو بثنائية نظيفة في المباراة التي جرت بينهما ، اليوم السبت ، في محافظة دهوك ضمن الجولة الرابعة من المرحلة الثانية لدوري كرة القدم الممتاز.

اقتصادي : أقر رئيس مجلس محافظة ديالى الحالي “علي الدايني” ، اليوم السبت ، بأن جمرك الصفرة تسبب في خسارة كبيرة للمحافظة تجاوزت 20 مليار دينار ، معترفا بحجم الفساد الكبير في جمرك الصفرة نتيجة تلقي المسؤولين عنه الرشاوى وفرض الاتاوات على الشاحنات.

عربي : أكد المبعوث الدولي إلى سوريا “ستيفان دي ميستورا” ، أنه لا يمكن إجراء انتخابات في سوريا في ظل وجود نظام “بشار الأسد” الحالي.

عالمي : حذر منسق الإغاثة الطارئة بمنظمة الأمم المتحدة “ستيفن أوبراين” ، اليوم السبت ، من مواجهة عشرين مليون شخص خطر المجاعة والموت جوعا في اليمن وجنوب السودان والصومال وشمال شرق نيجيريا ، في حال لم تقدم لهم مساعدات عاجلة تقدر بمليارات الدولارات.

هذا ورفضت الحكومة الهولندية السماح بهبوط طائرة وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” في أراضيها لدواعي الأمن والنظام العام ، وذلك عقب تصريحات للوزير التركي هدد فيها بفرض عقوبات سياسية واقتصادية على هولندا إذا لم تسمح سلطاتها بالمشاركة في لقاء انتخابي مع الجالية التركية بأمستردام.

في سياق متصل هدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ، اليوم السبت ، بالرد على قرار هولندا منع دخول وزير خارجية تركيا “مولود جاويش أوغلو” إلى أراضيها بمنع السياسيين والدبلوماسيين الهولنديين من دخول تركيا.

فيما هاجم مسلحون ، اليوم السبت ، قاعدة جوية عسكرية قريبة من الحدود مع باكستان ، فى إقليم خوست شرقي أفغانستان.

يقين نت

م.ع

تعليقات