الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 | بغداد 15° C
yaqein.net
الرئيسية » المشاريع المتوقفة والوهمية في العراق »

شح المياه يعود من جديد لمناطق الزبير غرب البصرة

شح المياه يعود من جديد لمناطق الزبير غرب البصرة

اعترف ” عدنان ميس الخفاجي “مدير الماء الحالي لقضاء الزبير غرب مدينة البصرة مركز المحافظة ،اليوم الأحد، بعودة شحة المياه لمعظم مناطق القضاء واعتماد نظام المراشنة، وذلك بسبب انخفاض مستوى المياه في قناة البدعة الاروائية، متوقعا حدوث ازمة كبيرة في مياه الاسالة خلال الاشهر القادمة، في ظل عدم اهتمام الحكومة الحالية بتطوير خدمات المياه  وعدم صيانة المرافق الخاصة بها.

وقال الخفاجي في تصريح صحفي ان “معظم مناطق قضاء الزبير تعاني من شحة انقطاع مياه الاسالة بسبب  انخفاض نسبة المياه  في قناة البدعة نتيجة تراكم الاطيان ونمو نبات الشنبلان وعدم وجود اي صيانة في واقع محافظة الناصرية وبمسافة اكثر من 120 كلم باتجاه محافظة البصرة”.

وأوضح الخفاجي  ان “هناك شحة في مياه الاسالة في 70% من مناطق القضاء والتي تشمل مناطق (العرب والمربد والشمال والدريهمية والشهداء والكوت والاسرى والظويهرات والرشيدية )  بسبب انخفاض مستوى المياه في القناة  المغذي  لمشروع ماء العباس في ابي صخير من  متر بدلا من متر و80 سم بسبب الاطيان وهناك معاناة في تجميع المياه في مواقع احواض الخزن لغرض ضخها الى المواطنين مباشرة”.

وبين الخفاجي  ان “الصيف المقبل سيشهد شحة كبيرة للمياه في معظم مناطق الزبير نتيجة عدم كري القناة او ايجاد حل نهائي لنبات الشنبلان في القناة الاروائية من جهة البدعة”.

وتابع الخفاجي ان “قضاء الزبير  يحتاج الى  نحو 7000 متر مكعب في الساعة من المياه من مشروع ماء البدعة لغرض الضخ بدون اعتماد نظام المراشنة”.

وأكمل الخفاجي ان “الضخ الحالي يتم عن طريق المراشنة  بسبب قلة الحصة المائية  وان المشكلة ستستمر لعدة ايام اخرى، ولابد من تدخل الحكومة المحلية في البصرة والضغط على الحكومة المركزية لمطالبة وزارة الموارد المائية باعادة الضخ وكري وتنظيف القناة لغرض انسيابية الماء فيها”.

وكان رئيس لجنة الخدمات الأساسية في مجلس قضاء الزبير الحالي غرب البصرة “ضياء سعد الخفاجي”  قد اقر في وقت سابق بانقطاع مياه الاسالة عن معظم مناطق واحياء القضاء بسبب حدوث كسر في احد الانابيب الناقلة من محطة ابي صخير ،الى محطة مشروع ماء الشعيبة بسبب اعمال شركة المشاريع النفطية، ما يعكس الاهمال الحكومي الكبير في توصيل خدمة المياه للمواطنين.

يقين نت

م

تعليقات