الأحد 22 أكتوبر 2017 | بغداد 16° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

مواقف : تعقد هيئة علماء المسلمين ، اليوم الأحد ، مؤتمرها العلمي الأول في العاصمة الأردنية (عمان) والذي يستمر ليومين ، برعاية قسم الثقافة والإعلام في الهيئة ، وبالتعاون مع مركزي (الأمة) و(راسام) للدراسات ، وذلك في الذكرى الثانية لوفاة فضيلة الشيخ الدكتور “حارث الضاري” ( رحمه الله).

 وشهد المؤتمر العلمي الأول الذي عقد ، اليوم الأحد ، في العاصمة الأردنية عمان في الذكرى الثانية لوفاة فضيلة الشيخ الدكتور “حارث الضاري” ( رحمه الله) ، حضور ضيوف كثر، من أبرزهم رئيس الوزراء البوسني الأسبق “حارث سيلاجيتس” ، وعددا كبيرا من الباحثين والضيوف، كما تضمن اللقاء عدد من الضيوف لبحوث علمية قيمة تخص مواقف الشيخ الضاري وهيئة علماء المسلمين.

معاناة النازحين : اعترف وزير الهجرة والمهجرين الحالي “جاسم محمد الجاف”،  اليوم الأحد، بنزوح نحو 100 ألف مدني من الساحل الأيمن لمدينة الموصل منذ بدء العدوان الحكومي الانتقامي عليه ، وبذلك يرتفع مجمل أعداد النازحين من الموصل منذ بدء العدوان قبل أكثر من أربعة أشهر إلى نحو 330 آلاف مدني.

كما أكدت صحيفة صنداي تلغراف البريطانية ، اليوم الأحد ، تعرض المدنيين في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى للنصيب الأكبر من الخسائر جراء القصف الذي تقوم به القوات الحكومية وقوات التحالف على الأحياء المختلفة ضمن العملية الانتقامية التي تشن على الموصل وأهلها.

على صعيد متصل أقر قائمقام قضاء الموصل الحالي بمحافظة نينوى ” حسين علي” ، اليوم الأحد، بنزوح نحو 11 ألف عائلة من ساحل الموصل الأيمن إلى الأيسر، وذلك بسبب العدوان الذي تشنه القوات الحكومية والميليشيات الداعمة لها على المدينة وأهلها.

من جانبه أقر “حنين قدو” ، نائب رئيس ما تعرف بلجنة الهجرة والمهجرين الحالي عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه ” نوري المالكي” ، اليوم الأحد، بنزوح ما يقارب 13 الف مدني يومياً من الساحل الايمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى بأوضاع صحية سيئة لعدم وجود مراكز صحية اضافة لشحة المواد الغذائية، كما اشار الى وجود رغبة في منع هؤلاء النازحين من العودة لديارهم وافراغ المخيمات، في ظل استمرار العدوان الحكومي على مدينة الموصل وإهمال الحكومة الحالية لأوضاع هؤلاء النازحين.

أذناب الاحتلال : طالب وزير الخارجية الحالي “ابراهيم الجعفري”، اليوم الأحد ، بزيادة الدور الأمريكي في العراق وتوسيع مجالات التعاون بين الحكومة الحالية مع واشنطن ، ما يشير الى عمله على توسيع النفوذ الامريكي في البلاد حيث يعد من اذناب الاحتلال ومؤيديه.

كما جرت مباحثات ،  اليوم الأحد ، بين قيادة ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي مع ” بريت ماكغورك ” المبعوث الخاص لقوات التحالف وللرئيس الامريكي ” دونالد ترامب”، لتنسيق عملية العدوان على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ما يشير الى تلقي الميليشيا  دعما  من قوات الاحتلال وعقد الاتفاقات السرية بين الجانبين .

نينوى : اقتحمت القوات الحكومية ، اليوم الأحد ، احياء باب الطوب والنفط والرسالة والأغوات في الساحل الأيمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى ضمن العملية الانتقامية التي تشنها على المدينة واهلها.

كما شن مسلحو (تنظيم الدولة ) هجوما مضادا على القوات الحكومية ، اليوم الأحد ، في حي باب الطوب ما ادى الى مقتل اربعة من عناصر الشرطة وفرار تلك القوات من الحي.

الأنبار : قتل ثلاثة من عناصر الشرطة الحكومية ، اليوم الأحد ، بتفجير عبوة ناسفة ، في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار ، ما يكشف ضعف القوات الحكومية الموجودة في الأنبار وعدم قدرتها على فرض سيطرتها .

كما شن مسلحو (تنظيم الدولة ) هجوما على ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي  قرب قضاء حديثة غربي محافظة الأنبار ما اسفر عن مقتل وإصابة تسعة من أفراد الميليشيا.

بغداد : انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الأحد ، مستهدفة منطقة المحمودية جنوبي بغداد ، ما اسفر عن اصابة خمسة اشخاص بجروح ، في استمرار لمسلسل التقصيروالعجز الحكومي عن ضبط الأوضاع الأمنية بالبلاد.

كما قتل وجرح أربعة أشخاص ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الباوي التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد ، في تاكيد للفشل الذريع للحكومة الحالية في السيطرة على الحالة الأمنية في البلاد.

في هذه الأثناء قتل شخص وجرح ثلاثة اخرين ، اليوم الأحد، بانفجار عبوة لاصقة في منطقة الحصوة التابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد ما يشير الى استمرار الفشل الحكومي في ضبط الاوضاع الامنية بالعاصمة .

في غضون ذلك انفجرت عبوة ناسفة ، مساء اليوم الأحد ،  مستهدفة منطقة جسر ديالى ، جنوب شرقي بغداد ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح ، ما يؤكد الإخفاق الحكومي الواضح في السيطرة على الوضع الأمني في العاصمة وباقي المحافظات .

من جهة أخرى اعترف مجلس محافظة بغداد الحالي ، اليوم الأحد ، بالارتفاع الملحوظ في ظاهرة تجريف الاراضي الزراعية ، محذرا من كارثة بيئية قد تحدث نتيجة فقدان المساحات الخضراء، ما يؤكد الإهمال الحكومي لقطاع الزراعة الأمر الذي ساهم في انخفاض الانتاج الزراعي في معظم المحافظات.

بابل : تسبب الإهمال الحكومي لحالة الطرق في وقوع حادث مروري جديد ، مساء أمس السبت ، غرب مدينة الحلة بمحافظة بابل ما أسفر عن مصرع وإصابة تسعة أشخاص.

البصرة : اعترف ” عدنان ميس الخفاجي “مدير الماء الحالي لقضاء الزبير غرب مدينة البصرة مركز المحافظة ،اليوم الأحد، بعودة شحة المياه لمعظم مناطق القضاء واعتماد نظام المراشنة، وذلك بسبب انخفاض مستوى المياه في قناة البدعة الاروائية، متوقعا حدوث ازمة كبيرة في مياه الاسالة خلال الاشهر القادمة، في ظل عدم اهتمام الحكومة الحالية بتطوير خدمات المياه  وعدم صيانة المرافق الخاصة بها.

ذي قار : تظاهر أصحاب المهن الطبية في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار ، اليوم الأحد ، احتجاجا على استمرار تعرضهم للاعتداءات والإهمال الحكومي لهم ، الامر الذي يعكس عدم اهتمام الحكومة الحالية بهذا النوع من المواطنين وعدم اكتراثها باهمية دورهم.

التاميم : نظم العشرات من كوادر ومنتسبي مستشفى مدينة كركوك العام في محافظة التاميم ،اليوم الاحد، احتجاجاً على الاعتداءات التي وصفوها باللا أخلاقية التي يتعرضون لها أثناء الواجب، وانهاء المظاهر المسلحة داخل المرافق الصحية، وذلك بعد تكرار اعتداء عناصر الشرطة الحكومية على الكوادر الطبية بذرائع مختلفة وسط تقصير وتجاهل حكومي تام لمثل هذه الحوادث.

ارتفعت حصيلة ضحايا التفجيرين الذين وقعا في منطقة باب مصلى وسط العاصمة السورية دمشق ، امس السبت ، إلى 225 شخصا بين قتيل وجريح معظمهم من العراقيين، في وقت تشير فيه معلومات مسربة إلى أن الخلافات بين قيادات فصائل الميليشات العراقية المتواجدة في سوريا من جهة، وقيادات الميليشيات الايرانية واللبنانية من جهة اخرى، حول احقية الانتشار الاكبر على الاراضي السورية، تقف وراء هذا الحادث.

سياسي : أقرت “لمى الحلفي” رئيسة لجنة ما تعرف بالمرأة والأسرة في البرلمان الحالي عن كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري  ، اليوم الأحد، بأن عدد الأرامل في العراق تجاوز المليوني أرملة، في ظل زيادة ظاهرة الارامل والعوانس والمطلقات اللواتي تجاوز عددهن الاربعة ملايين ويعانين من الاهمال الحكومي لهم وانتشار الفقر والعوز بينهن .

من جهته أقر “ضياء الأسدي” رئيس الهيئة السياسية لما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه ” مقتدى الصدر” ، اليوم الأحد ، باتساع هوة الخلافات بين التيار وبين التحالف الوطني الحالي واتهم الأخير بالإخلاف بوعوده ، ما يعكس ارتفاع حدة الصراعات بين الكيانات السياسية الحالية بسبب الخلاف على المكاسب والمغانم الشخصية .

اقتصادي : اتهم ” محمد الحلبوسي” رئيس ما تعرف باللجنة المالية في البرلمان الحالي عن تحالف القوى الحالي ،اليوم الأحد ، الحكومة الحالية بالسعي لزيادة الاستقطاعات من رواتب الموظفين ، مايشير الى عدم اهتمام الحكومة الحالية بالأحوال المعيشية لهؤلاء الموظفين .

رياضي : أكد منتخب كرة القدم، اليوم الأحد، أن لاعبه ” جستن ميرام” سيغيب عن مباراتي أستراليا والسعودية في تصفيات كأس العالم، بسبب إقامتهما في إيران.

عربي : تمكنت قوات الجيش الوطني اليمني، اليوم الأحد، من السيطرة على مديرية أرحب، الواقعة شمال العاصمة صنعاء، بشكل كامل بعد معارك عنيفة مع ميليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

كما جددت مجموعات من المستوطنين الصهاينة، اليوم الأحد، اقتحاماتها للمسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحراسة عناصر كبيرة من شرطة الاحتلال رافقتهم وأحاطت بهم خلال تجوالهم فى ساحات المسجد.

عالمي : تبادلت القيادات التركية والهولندية الهجوم الكلامي ، اليوم السبت ، على خلفية منع هولندا هبوط طائرة وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” على أراضيها .

كما قتل وأصيب 52 شخصا ، اليوم الأحد ، بسبب انهيار ارضي في مكب للنفايات في العاصمة الأثيوبية اديس ابابا.

يقين نت

م

تعليقات