الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 | بغداد 19° C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

العدل الحالية: تنفيذ أحكام الإعدام يتم بوتيرة ثابتة منذ سنوات

العدل الحالية: تنفيذ أحكام الإعدام يتم بوتيرة ثابتة منذ سنوات

 

أقر وزير العدل الحالي “حيدر الزاملي” ، اليوم الاثنين ، بأن تنفيذ أحكام الإعدام تسير بوتيرة ثابتة منذ سنوات ، حيث تتم تنفيدا لاجندات خارجية ، وبالرغم من مطالبات المنظمات الحقوقية الدولية لايقافها خلال السنوات الماضية.

وقال الزاملي في تصريح صحفي إن “تنفيذ أحكام الإعدام تسير بنفس الوتيرة منذ سنوات ، مبيناً أن قانون العفو العام صدر العام الماضي ، وهو قانون نافذ ، بالتالي فإن وزارة العدل مجبرة على إتباعه”.

وأضاف الزاملي أن “هيئة قضائية متخصصة تم تشكيلها في مجلس القضاء الأعلى للنظر بدعاوى جميع من يدّعون أنهم مشمولين بفقرات القانون ، لافتاً إلى أن التأخر يأتي للتأكد من الشخص المشمول بقانون العفو العام من عدم شموله وهذا الأمر الوحيد الذي يقف وراء تريث كادر وزارة العدل في تنفيذ حكم الإعدام”.

وتابع الزاملي أنه “أما من لا تشمله فقرات القانون أساساً أو المرفوضين من الشمول بفقرات قانون العفو العام ، فتنفذ بحقهم حكم الإعدام مباشرة”.

يشار إلى أن وزارة العدل الحالية تنفذ بين الحين والآخر أحكام إعدام بحق عدد من المعتقلين الذين تم اعتقالهم بشكل تعسفي ظلم دون أية إدانة وذلك على الرغم من مطالبات المنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية لايقاف هذه الإعدامات.

يقين نت

م.ع

تعليقات