الخميس 19 أكتوبر 2017 | بغداد 18° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

 

مواقف : انطلقت فعاليات الجلسة الثالثة في اليوم الثاني من المؤتمر العلمي الأول لهيئة علماء المسلمين في ذكرى وفاة الشيخ الدكتور “حارث الضاري” ( رحمه الله ) الثانية ، صباح اليوم الاثنين ، والذي بدء أعماله ، يوم أمس الأحد ، بعنوان (هيئة علماء المسلمين والشيخ حارث الضاري في ذاكرة الأمّة).

في السياق نفسه اختتم المؤتمر العلمي الأول لهيئة علماء المسلمين في الذكرى الثانية لوفاة الشيخ الدكتور “حارث الضاري” (رحمه الله) ، أعماله التي استمرت ليومين ، مساء اليوم الاثنين ، بعد جلسته الرابعة التي شهدت تقديم عدد من الأبحاث القيمة حول مواقف وحياة الشيخ الضاري.

معاناة النازحين : أقر وزير الهجرة والمهجرين الحالي “جاسم محمد الجاف” ، اليوم الاثنين ، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن لمدينة الموصل بمحافظة نينوى ، منذ بدء العدوان ( الحكومي والدولي ) عليه إلى 111 ألف مدني ، وبذلك يرتفع مجمل عدد نازحي الموصل منذ بدء العدوان قبل نحو خمسة أشهر إلى 341 ألف مدني.

كما أقر عضو مجلس محافظة نينوى الحالي “عبد الرحمن الوكاح” ، بالنقص الحاد في الخدمات والمواد الغذائية والطبية بمخيمات النازحين والمناطق المقتحمة في محافظة نينوى ، جراء الإهمال الحكومي المتعمد للأوضاع المأساوية التي يعاني منها أهالي مناطق الموصل التي تتعرض لعدوان انتقامي منذ نحو خمسة أشهر.

نينوى : قتل وأصيب أكثر من 140 مدنيا معظمهم نساء وأطفال ، بقصف انتقامي ( حكومي ودولي ) جوي ومدفعي استهدف مناطق غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، فجر اليوم الاثنين ،.

كما قتل وأصيب عدد من المدنيين ، اليوم الاثنين ، بقصف انتقامي ( حكومي ودولي ) استهدف حي الموصل الجديدة غربي الموصل مركز محافظة نينوى ، والتي تتعرض لعدوان غاشم منذ نحو خمسة أشهر خلف آلاف القتلى والجرحى من المدنيين.

بينما اقتحمت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الاثنين ، حي الموصل الجديدة بالساحل الأيمن غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، والتي تتعرض لعدوان انتقامي منذ نحو خمسة أشهر خلف آلاف القتلى والجرحى من المدنيين.

الأنبار : تشهد مناطق غربي محافظة الأنبار تحشيد عسكري كبير للقوات الحكومية وميليشياتها الطائفية ، اليوم الاثنين ، استعدادا لبدء اقتحام عدد من المناطق بذريعة تحريرها من ( تنظيم الدولة ).

بغداد : قتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في حي الصحة بمنطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده العاصمة والمحافظات نتيجة الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف.

فيما اقتحمت ميليشيات حكومية طائفية ، اليوم الاثنين ، منزلا في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد ، وقامت بسرقة أموال ومصوغات ذهبية ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات الطائفية في العاصمة والمحافظات بتواطؤ حكومي.

التأميم : أقدمت ميليشيات طائفية حكومية على قتل مدني ، اليوم الاثنين ، بهجوم مسلح قرب جسر وسط كركوك مركز محافظة التأميم ، وذلك في ظل تزايد جرائم الميليشيات الطائفية في المحافظة والمحافظات الأخرى على مرآى ومسمع القوات الحكومية.

دهوك : لقي شخصان مصرعهما وأصيب 11 آخرون ، مساء أمس الأحد ، جراء اندلاع حريق هائل بمصنع للحلويات في منطقة نزارقي غربي محافظة دهوك.

البصرة : توفي اثنان من عمال دائرة مجاري أم قصر بمحافظة البصرة ، اليوم الاثنين ، إثر اختناقهما خلال عملهم ، داخل إحدى شبكات الصرف الصحي.

وأصيب عدد من العمال المصريين ، اليوم الاثنين ، جراء سقوط هيكل معدني للبناء (سكلة) بسبب الرياح العالية في موقع مشروع ماء البصرة شمالي المحافظة.

عودة الاحتلال : أقر القيادي في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي في محافظة الأنبار “قطري العبيدي” ، اليوم الأحد ، بوصول 2000 من جنود الاحتلال الأمريكي إلى قاعدة عين الاسد الجوية غربي المحافظة ، للمشاركة في العدوان على مناطق في الأنبار بذريعة تحريرها ، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال إلى البلاد مرة أخرى بمباركة الحكومة الحالية المدعية للسيادة.

انتهاكات حكومية : أقر وزير العدل الحالي “حيدر الزاملي” ، اليوم الاثنين ، بأن تنفيذ أحكام الإعدام تسير بوتيرة ثابتة منذ سنوات ، حيث تتم تنفيدا لاجندات خارجية ، وبالرغم من مطالبات المنظمات الحقوقية الدولية لايقافها خلال السنوات الماضية.

فساد حكومي : أقر عضو لجنة ما تعرف بالنزاهة البرلمانية عن محافظة صلاح الدين “مشعان الجبوري” ، اليوم الاثنين ، بتورط مسؤولين حاليين متنفذين في مجلس المحافظة في سرقة الأموال المخصصة للنازحين ، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم معاناة النازحين جرءا الأوضاع المأساوية التي يعيشونها نتيجة افتقار مخيماتهم لكافة مقومات الحياة ، ويعكس حجم الفساد الكبير في جميع أركان الحكومة الحالية.

كما كشف قائممقام قضاء بعقوبة الحالي في محافظة ديالى “عبد الله الحيالي” ، اليوم الاثنين ، عن وجود فساد مالي كبير تقوده مافيات حكومية في المحافظة من خلال بيع أراض مملوكة للدولة لعشرات المواطنين ، معترفا بأن تلك المافيات تمثل وجوه لجهات متنفذة حكوميا تنهب المال العام ، وهو ما يؤكد استشراء الفساد في جميع مفاصل الحكومة الحالية.

سياسي : أقر عضو البرلمان الحالي عن تحالف القوى العراقية “خالد المفرجي” ، اليوم الاثنين ، بهدم قوات البيشمركة الكردية منازل لمواطنين عرب بمنطقة ١ حزيران في كركوك مركز محافظة التأميم ، بدوافع طائفية ، بعد نزوح أهلها منها ، وهو ما يؤكد سعي الحكومة الحالية الدؤوب لتغيير ديمغرافية مناطق بعينها في التأميم ومحافظات أخرى.

في سياق متصل أقر عضو البرلمان الحالي عن كتلة العربية “محمد تميم” ، اليوم الاثنين ، بارتكاب قوات البيشمركة الكردية جرائم ضد المدنيين الأبرياء في كركوك مركز محافظة التأميم ، معترفا بقيام تلك القوات بهدم المنازل على رؤوس أصحابها في إحدى مناطق المحافظة.

وفي شأن ذي صلة أقر عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون “كاظم الصيادي” ، اليوم الاثنين ، بأن تهجير قوات البيشمركة الكردية للمدنيين من عرب كركوك بمحافظة التأميم ، يتم بناء على اتفاق سياسي ، بين أطراف سياسية حالية ، بهدف تغيير ديمغرافية هذه المناطق ، معترفا بصمت الحكومة الحالية تجاه هذه الجرائم.

بينما انتقدت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الاثنين ، قرارات أمانة بغداد الحالية المتعلقة بتمليك المواطنين للأراضي والعقارات ، واصفة إياها بالتعسفية التي تحد من حرية المواطن بتملك العقارات ، ويعكس ذلك الصراع المحتدم بين الفرقاء السياسيين لاسيما قبيل الانتخابات القادمة.

وأقر عضو اللجنة الاقتصادية البرلمانية عن التحالف الوطني الحالي “عامر الفايز” بأن مفوضية الانتخابات الحالية ليست مستقلة وشكلت على أساس المحاصصة الطائفية ، معترفا بأن مجلس المفوضين الجديد ، سيشكل على أساس المحاصصة ، ولجنة الخبراء البرلمانية مُشكلة من خلال الولاءات السياسية والطائفية.

اقتصادي : أقرت دائرة صحة محافظة ديالى الحالية ، اليوم الاثنين ، بإتلاف أكثر من طن من المواد الغذائية الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك البشري غربي بعقوبة مركز المحافظة ، وذلك في ظل غياب الرقابة والمتابعة الحكومية للمواد الغذائية الداخلة إلى أسواق المحافظة.

رياضي : أعلنت الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية الرياضي ، اليوم الاثنين ، غياب لاعبه الدولي “سعد ناطق” عن صفوف فريقها الكروي ، يوم غد الثلاثاء ، في مباراته امام الوحدة السوري ضمن منافسات كأس الاتحاد الاسيوي.

عربي : قتل 15 مدنيا بينهم عشرة من عائلة واحدة وأصيب آخرون ، اليوم الاثنين ، بقصف طائرات النظام السوري مدينة دير الزور شرقي البلاد ، في حين شنت الطائرات الروسية غارات على أحياء سكنية في ريف درعا.

هذا وأكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ، اليوم الاثنين ، إن الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في سوريا بلغت في 2016 أعلى مستوى لها على الإطلاق بسبب تأثير الحرب المتواصلة على الأطفال ، منذ 6 سنوات ، مشيرة إلى مقتل 652 طفلا على الأقل خلال العام الماضي.

عالمي : لقي 15 شخصا على الأقل مصرعهم جراء ، سقوط حافلة صغيرة كانت تقلهم فى واد بشمال بيرو بسبب الأمطار الغزيرة.

فيما أعلنت وزارة الدفاع الآذربيجانية أن خمسة من جنود الجيش الأرمينى قتلوا ، بعد أن قامت قوات بلادها ، بقصف أحد مواقع أرمينيا الدفاعية فى منطقة ناجورنو كراباخ المتنازع عليها.

ولقي ثمانية أشخاص مصرعهم وأصيب ثمانية آخرون ، اليوم الاثنين ، بانهيار ثلجي وقع بمنطقة شهر إيه بوزورغ التابعة لولاية بدخشان شمال شرقي أفغانستان.

يقين نت

م.ع

تعليقات