الأربعاء 23 أغسطس 2017 | بغداد 33° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

 

منظمات : أكدت منظمة الهجرة الدولية ، اليوم الثلاثاء ، نزوح أكثر من 80 ألف مدني من جانب الموصل الأيمن بمحافظة نينوى ، منذ بدء العدوان عليه قبل أكثر من ثلاثة أسابيع ، مشيرة إلى أن مجمل عدد نازحي الموصل منذ العدوان عليها قبل نحو خمسة أشهر بلغ 283 ألف مدني.

فيما اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش ، اليوم الثلاثاء ، وزارة الداخلية الحالية ، باعتقال أكثر من 1200 مدني في ثلاثة مراكز احتجاز بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى دون توجيه اتهام لهم ، مشيرة إلى أنهم يعانون أوضاعا مأساوية.

معاناة النازحين : أقر عضو لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية عن تحالف ما يعرف بالقوى العراقية “زاهد الخاتوني” ، اليوم الثلاثاء ، بالأوصاع المأساوية التي يعيشها النازحون من الموصل في مخيمات النازحين في محافظة نينوى لاسيما في مخيم جمكور ، معترفا بأن النازحين في مخيمات المحافظة يعانون نقصا كبيرا في المواد الغذائية والطبية ومياه الشرب ، ويعكس ذلك الإهمال الحكومي المتعمد لأوضاع النازحين الصعبة في المخيمات.

فيما لقي طفل مصرعه ، اليوم الثلاثاء ، اثر احتراقه بسبب مدفأة نفطية في مخيم نزاوه في ناحية ليلان جنوب شرقي كركوك مركز محافظة التأميم ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي لأوضاع النازحين المأساوية في المخيمات.

نينوى : أقرت عضو البرلمان الحالي عن تحالف القوى العراقية “انتصار الجبوري” ، بأن محافظة نينوى باتت محافظة منكوبة ، جراء العدوان الانتقامي عليها والمستمر منذ نحو خمسة أشهر وتسبب بدمار هائل في الأحياء السكنية والبنى التحتية ، بالإضافة إلى مقتل وإصابة آلاف المدنيين ونزوح نحو 350 ألف مدني.

في السياق نفسه بلغت نسبة الدمار في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، نحو 80 بالمئة ، في حين بلغت نسبة دمار الجانب الأيمن 60 بالمئة ، وذلك جراء العدوان الانتقامي المتواصل عليها منذ نحو خمسة أشهر ، وتسبب كذلك في سقوط الآلاف من المدنيين بين قتيل وجريح ونزوح قرابة 350 ألف مدني.

في شأن ذي صلة قتل وأصيب نحو 90 مدنيا ، اليوم الثلاثاء ، جراء القصف الانتقامي المتواصل على الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وذلك ضمن العدوان الغاشم على المدينة والذي يهدف لتهجير أهلها وتغيير ديمغرافيتها خدمة للمشروع الإيراني في البلاد.

كما استهدف قصف للطيران الحكومي ، اليوم الثلاثاء ، منزل سكني في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، ما أسفر عن مقتل خمس عائلات كاملة كانت تقطن المنزل.

بينما قتل أكثر من عشرة عناصر من القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم الثلاثاء ، بهجومين منفصلين شنهما مسلحو ( تنظيم الدولة ) غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقتل ستة من القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم الثلاثاء ، بهجوم شنه مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدفهم شمال غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بغداد : أصيب شخص ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الرضوانية جنوب غربي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده العاصمة والمحافظات نتيجة العجز الحكومي عن تحقيق الأمن والفشل في التعامل مع هذا الملف.

البصرة : انفجرت عبوة صوتية محلية الصنع ، اليوم الثلاثاء ، مستهدفة منزل سكني في منطقة الجنينة الواقعة ضمن مركز محافظة البصرة ، دون أن تسفر عن خسائر بشرية.

ديالى : كشفت عضو مجلس محافظة ديالى الحالي “أمل عمران” ، اليوم الثلاثاء ، عن تعمد القوات الحكومية منع دخول مواد غذائية أومنتجات نفطية إلى خمس مدن بالمحافظة ومنها خانقين شمال شرقي ب‍عقوبة.

فيما قتلت امرأة وأصيب ثلاثة طلاب ، اليوم الثلاثاء ، بسقوط قذائف هاون أطلقتها الميليشيات الطائفية على مركز ناحية العظيم شمال ب‍عقوبة مركز محافظة ديالى ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات بحق المدنيين.

إهمال حكومي : أقر مدير بلدية بعقوبة الحالي بمحافظة ديالى “علاء الزبيدي” ، اليوم الثلاثاء ، بوجود أزمة كبيرة في مياه الشرب بالمحافظة جراء قطع في أنابيب خفية تعود لمحطات غسل سيارات ، وذلك بسبب الإهمال الحكومي ، وعدم توفير بدائل لحصول المواطنين في المحافظة على مياه الشرب.

فساد حكومي : أقر رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بالفساد الحكومي الكبير في ملف التعيينات في الوظائف الحكومية ، معترفا بأن مسؤولين حاليين يقومون بتعيين أقاربهم بوظائف حكومية على حساب أصحاب العقود والأجور اليومية في الدوائر الحكومية ، وهو ما يؤكد استشراء الفساد في جميع الوزارات الحالية والمؤسسات الحكومية ورعاية العبادي لها.

كما أقر عضو لجنة النزاهة البرلمانية عن التحالف الكردستاني “عادل نوري” ، بأن وزارة التجارة الحالية من أفسد الوزارات في الحكومة الحالية لاستحواذ مافيات الفساد عليها ، معترفا بأن أحزابا سياسية حالية تقوم بتوزيع المواد الغذائية فيما بينها ، وهو ما يعكس حجم الفساد الكبير المتفشي في جميع مفاصل الحكومة الحالية.

وكشفت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الثلاثاء ، عن وجود ملفات فساد جديدة في وزارة الدفاع الحالية ، معترفة بأن أحد مسؤولي الوزارة الحالية يقوم بابتزاز أصحاب شركات متعاقدة مع الوزارة للاستفادة المادية من وراء ذلك ، وهو ما يؤكد استشراء الفساد في جميع أركان الحكومة الحالية.

فيما أقر عضو لجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني “ماجد شنكالي” ، اليوم الثلاثاء ، بسرقة مسؤولين حاليين للأموال المخصصة للنازحين في المخيمات والذين يعيشون أوضاعا مأساوية ، وهو ما يؤكد تفشي الفساد في جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية.

كما أقرت محكمة النزاهة الحالية في بغداد ، اليوم الثلاثاء ، باعتقال موظفين في دائرة الجمارك الحالية على خلفية تورطهم بملفات فساد ، معترفة بأن هؤلاء الموظفين تلاعبوا بكشوفات الحمولات التي تمر من منفذ الصفرة ، وهو ما يعكس حجم الفساد الكبير في كافة أركان الحكومة الحالية.

سياسي : هاجم عضو البرلمان الحالي عن كتلة الأحرار التابعة لما يعرف بالتيار الصدري “جمعة ديوان” ، اليوم الثلاثاء ، لجنة ما تعرف بالخبراء المشكلة مؤخرا ، متهما إيها بالمماطلة في عملها ، معترفا بأنها لم تقم بأية خطوات فعالة إلى الآن ، وهو ما يؤكد احتدام الصراعات واشتداد الخلافات بين الفرقاء السياسيين لاسيما قبل الانتخابات المقبلة لسعي كل طرف لتحقيق مكاسب مادية وسياسية.

كما اتهم عضو البرلمان الحالي عن التحالف الوطني “فالح الخزعلي” ، اليوم الثلاثاء ، الحكومة الحالية بالتنصل من مسؤوليتها تجاه المحافظات المنتجة للنفط وفي مقدمتها محافظات البصرة ، بعد طعنها بفقرات قانون الموازنة المالية العامة لسنة 2017 ، ويؤكد ذلك تصاعد حدة الخلافات بين الفرقاء السياسيين لسعي كل طرف الإطاحة بالآخر.

واعترف رئيس حكومة كردستان العراق “نيجرفان بارزاني” ، اليوم الثلاثاء ، بمقتل وإصابة نحو 12 ألف من قوات البيشمركة الكردية خلال معارك مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، حيث تشارك قوات البيشمركة في العدوان على المدينة والمستمر منذ نحو خمسة أشهر.

اقتصادي : اتهم عضو لجنة الاقتصاد البرلمانية عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون “عبد السلام المالكي” ، اليوم الثلاثاء ، الحكومة الحالية بالرضوخ لإملاءات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للحصول على القروض لسد عجزها المالي الناتج عن السياسات الحكومية الاقتصادية الخاطئة.

رياضي : تعرض فريق الميناء بكرة السلة إلى الخسارة الثانية له على التوالي في بطولة غرب آسيا للأندية المقامة حالياً في مدينة الفحيص الأردنية ، حيث خسر من فريق شيميدور الإيراني بفارق 35 نقطة.

عربي : انطلقت مفاوضات أستانا في كزاخستان ، اليوم الثلاثاء ، بعقد وفود الدول المشاركة ، لقاءات ثنائية وثلاثية مغلقة تحضيرا للجلسة المقررة ، يوم غد الاربعاء ، في حين قرر وفد المعارضة السورية المسلحة مقاطعة المباحثات.

عالمي : أعلنت الحكومة الكونغولية الديمقراطية ، اختطاف موظفين أمميين اثنين وأربعة من مواطنيها المرافقين لهم وسط البلاد.

هذا وعبرت منظمة الأمم المتحدة عن قلقها من محاولة حكومة ميانمار تهجير مسلمي الروهينجيا من مناطقهم ، مؤكدة أن حكومة ميانمار تستخدم أساليب بيروقراطية للتخلص من أقليتها المسلمة المعروفة باسم الروهينجيا.

فيما أكدت وزارة الداخلية الإيطالية ، اليوم الثلاثاء ، أن أعداد المهاجرين القادمين إلى البلاد قد واصلت الارتفاع لما يقرب من الستة عشر ألفاً منذ بداية العام الجاري.

وارتفع ، اليوم الثلاثاء ، عدد ضحايا الانهيار الأرضي الذي وقع ، الأحد الماضي ، في مكب ضخم للنفايات ، عند مشارف العاصمة الإثيوبية ، أديس أبابا إلى 72 شخصًا.

يقين نت

م.ع

 

 

تعليقات