الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 37° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

أبرز وأهم التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

أبرز وأهم التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

نينوى : أقر وكيل وزير الهجرة والمهجرين الحالي “جاسم العطية ” ، اليوم الاربعاء ، بارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن لمدينة الموصل بمحافظة نينوى ، منذ بدء العدوان الانتقامي ( الحكومي والدولي ) عليه إلى 125 ألف مدني ، وبحصيلة مجملة للنازحين من جانبي الموصل الايمن والايسر منذ منتصف اكتوبر / تشرين الاول الماضي الى 355 الف مدني.

من ناحية اخرى كشف المرصد العراقي لحقوق الانسان ، اليوم الاربعاء ، عن ارتفاع اعداد القتلى المدنيين من ضحايا استمرار العمليات العسكرية الغادرة ( الحكومية والدولية ) على مناطق واحياء غرب الموصل في ساحلها الايمن في محافظة نينوى  الى نحو 750 مدنيا ، في وقت تواصل فيه القوات الحكومية وميليشياتها وباسناد مباشر من طيران التحالف الدولي والمدفعية العسكرية اقتحام احياء الموصل القديمة باتجاه جامع النوري الكبير وسط الموصل ، وذلك استكمالا للعدوان الغاشم على ايمن الموصل منذ قرابة الشهر .

و سقط نحو 40 قتيلا وجريحا من القوات الحكومية وميليشياتها ، خلال الساعات الماضية بهجمات عنيفة نفذها مسلحو (تنظيم الدولة) ، استهدفت تجمعات تابعة لهم وفي معارك برية وقعت بين الجانبين في مناطق غرب الموصل بمحافظة نينوى .

الانبار : اقر مصدر في الشرطة الحكومية ، اليوم الاربعاء ، بمقتل واصابة عدد من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بتفجير منزلين مفخخين في قضاء حديثة غربي مدينة الرمادي بمحافظة الانبار .

كما اقر القيادي في ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي “عبد الرزاق رشيد مخلف “، مساء اليوم  الأربعاء، بافتتاح مقر اللواء التابع للميليشيات المذكورة وسط مدينة الرمادي بمحافظة الانبار ، مؤكدا ان هناك عمليات مشتركة تقوم بها ميليشيا الحشد وقوات الشرطة الحكومية في مناطق شرق الرمادي وتحديدا في الخالدية واطرافها ، بما يثير المخاوف من ارتكاب جرائم منظمة من قبل هذه الميليشيات الاجرامية مثلما جرى في مناطق شمال محافظة بابل واخرى في ديالى وصلاح الدين ، تنفيذا لاجندات خارجية .

من ناحية اخرى اعترف المدير الحالي لمستشفى الرمادي العام في محافظة الانبار “أياد عراك ” ، اليوم الاربعاء ، بالاهمال الحكومي المتعمد الذي اوصل المستشفى الى واقع مزر وماساوي ، لاسيما بعد تركه لاكثر من ستة اشهر دون صرف مخصصاته المالية من قبل دائرة الصحة الحكومية في المحافظة ، مايهدد ذلك بتوقف عمل المستشفى التي تكاد ان تكون الوحيدة في المدينة عقب تعرضها للدمار الكبير بفعل العدوان الانتقامي (الحكومي والدولي) في حزيران الماضي ، الذي تسبب في تدمير اغلب البنى التحية في الرمادي.

صلاح الدين : ارتفعت حصيلة التفجير الدامي الذي ضرب بسيارة مفخخة ، اليوم الاربعاء ، وسط مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين الى 60 شخصا بين قتيل وجريح ، اضافة الى الحاق اضرار مادية كبيرة بالمكان الذي شهد التفجير الدامي ، مادفع بالسلطات الحكومية الى اعلان حظر شامل للتجوال في عموم مدينة تكريت ولاشعار اخر ، في سعيا منها للتغطية على فشلها الذريع في الحفاظ على حياة المواطنين وتوفير الامن لهم .

وكان قد قتل واصيب نحو 20 شخصا في حصيلة اولية ، عصر اليوم الاربعاء لانفجار سيارة ملغومة وسط مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين ، مااسفر ايضا عن الحاق اضرار مادية كبيرة بالمكان ، وذلك في خرق امني جديد يثبت فشل السلطات الحكومية في فرض السيطرة.

بغداد : استهدف مسلحون مجهولون ، ظهر اليوم الاربعاء ، نقطة تفتيش تابعة للصحوة بهجوم مسلح ، فيما اغتالت ميليشيات حكومية اجرامية مدنيا باطلاق النار عليه ، وذلك بحادثين منفصلين وقعا في منطقتي الرعود والزعفرانية شمال العاصمة بغداد وجنوبها .

من ناحية اخرى شهد مطار بغداد الدولي، مساء امس الثلاثاء، هبوط طائرة قادمة من المملكة العربية السعودية ، محملة بأكثر من  عشرة أطنان من المساعدات الطبية والإنسانية العاجلة للنازحين في مخيمات تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم ، في ظل اهمال حكومي متعمد .

التاميم : واصلت الميليشيات الحكومية الطائفية تنفيذ جرائمها المنظمة بحق المدنيين في مناطق مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، وذلك بهجوم مسلح استهدف على مدنيين اثنين واسفر عن مقتل احدهما واصابة الاخر ، اضافة الى سرقة مبالغ مالية ومصوغات ذهبية بعملية سطو مسلح على منزل سكني ، في حادثين منفصلين شهدهما وسط كركوك ، مساء امس الثلاثاء ، وذلك في استمرار واضح لجرائم الميليشيات السائبة دون رادع .

ديالى : اغتالت ميليشيات اجرامية حكومية مدنيا باطلاق النار عليه قرب منزله في احدى النواحي الواقعة شمال غرب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، فجر اليوم الاربعاء ، وذلك في استمرار لجرائم الميليشيات السائبة في العراق وبتواطئ حكومي واضح .

البصرة : أعترفت مديرية الماء الحكومية في البصرة ، اليوم الأربعاء، بأن العديد من مناطق المحافظة واجهت منذ ايام مشكلة شح في مياه الإسالة ، عقب انخفاض ملحوظ في منسوب المياه الواردة الى المحافظة ، لاسباب تعود الى النمو السريع لنبات (الشمبلان) ، وذلك تزامناً مع موسم الربيع ، بما يؤكد الفشل الحكومي والاهمال المتعمد لجميع قطاعات الخدمات في العراق .

فشل حكومي : اعترفت اللجنة المالية في البرلمان الحالي في بيان لها بشكل صريح ، بتعمد الحكومة الحالية العمل على مايخدم مصالحها فقط ويحقق لها المكاسب التي تسعى لها في المال والسلطة ، حتى لو كان ذلك الامر هو ضد الشعب ويضر بمصلحته ، وذلك من خلال لقاء جميع بين اعضاء من اللجنة الحالية ورئيس ماتعرف بالمحكمة الاتحادية “مدحت المحمود”، لمناقشة الطعن المقدم من قبل حكومة العبادي بقانون الموازنة للعام الحالي 2017 ، بما يؤكد اعتراف اللجنة المالية حقيقة الزمرة التي تحكم العراق وتتحكم بمصير ثرواته وابنائه .

كما اقرت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الاربعاء، بأن بعض أصحاب الدرجات الخاصة في الوظائف الحكومية الحساسة ، تم تعيينهم خارج الأطر القانونية ، ومن بينهم وكيل وزارة الهجرة الحالي ، مجددة انتقادها لرئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بالخروقات المتكررة في الية التعيينات الحكومية ولاسيما التي تكون من خلاله ، بما يكشف بدلائل جديدة حجم الفشل الحكومي الذريع في ادارة شؤون البلاد .

فساد حكومي : أقر عضو مجلس محافظة بغداد الحالي عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون “سعد المطلبي”، اليوم الاربعاء ، بدعم ائتلافه الذي يتزعمه “نوري المالكي” لملاحقة محافظ بغداد المقال عن مايعرف بالتيار الصدري “علي التميمي” بهدف كشف فساده الكبير المتورط به ، مؤكدا ان مهام المحافظ الجديد هو كشف تلك الملفات وتقديمها إلى كل من القضاء والنزاهة الحاليين ، بما يؤكد مواصلة الخلافات والصراعات المحتدمة بين ائتلافي “المالكي والصدر” وتصاعدها بشكل ملحوظ مع قرب انتخابات مجالس المحافظات بهدف تحقيق المصالح الشخصية.

كما اتهم عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون ” كاظم الصيادي ” ، اليوم الاربعاء ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ومجلسه بتخصيص درجات وظيفية ل‍وزارة الدفاع الحالية لتوزيعها بين المقربين للاخير كدعاية انتخابية له ، من اجل تحقيق مكاسبه ومصالحه الشخصية .

سياسي : هاجم “عبد السلام برواري” عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود البارزاني” المنضوي في التحالف الكردستاني ، التحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه “جلال الطالباني” والتغيير الكردية وحزب الدعوة الحالي ، واتهمهم بتنفيذ اوامر ايران ومخططاتها في العراق من خلال اتباع اعمى لها ، مؤكدا في الوقت نفسه أن إعلان الدولة الكردية حق مشروع ولكن دون ان يكون باسلوب مشبوه مثل مايقوم به البعض .

كما هاجمت عضو كتلة الاحرار البرلمانية التابعة لمايعرف بالتيار الصدري ” ماجدة التميمي ” مجددا ، اليوم الاربعاء ، مفوضية الانتخابات الحالية ومجلس المفوضين التابع لها ، بالاضافة الى الساسة والاحزاب الحاليين الداعمين لبقاء المنظمة المذكورة للانتخابات المقبلة ، لضمان بقائهم في مناصبهم من اجل تحقيق مكاسبهم ومصالحهم الشخصية ، وبما يكشف ذلك الالية التي يتبعها الساسة الحاليون لاستحواذهم على المناصب السيادية في العراق.

و اتهم رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي ” ، اليوم الاربعاء ، رئاسة مجلس النواب الحالي بالاستحواذ على خمسين مليار دينار من اموال الحكومة الحالية لصالح جهات برلمانية ، من خلال التلاعب واخفاء هذه المبالغ الكبيرة بالموازنة المالية للعام الجاري ، بشكل غير مرئي وتحت مسميات ” الفقراء” ، بما يؤكد حجم الفساد المالي والاداري المستشري في جميع مفاصل الدولة ومؤسساتها من خلال سرقة المال العام .

وفي سياق متصل انتقد رئيس البرلمان الحالي “‏سليم الجبوري ” ، اليوم الاربعاء، تصريحات رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” الاخيرة ، بشأن وجود فساد مالي وإداري في صرف الاموال المخصصة في ابواب الموازنة للعام الجاري ، واتهام رئاسة البرلمان بالاستحواذ وسرقة 50 مليار دينار لصالحها ، واصفاً تصريحات العبادي بالمبهمة ، وداعيا لعقد جلسة علنية ومباشرة والحضور في  مبنى البرلمان الحالي لكشف حقائق ابواب صرف الموازنة المالية ومن هي الجماعات التي تستحوذ على اموال الموازنة في العراق ، بما يكشف ذلك استمرار الخلافات بين الجانبين منذ اندلاع ازمة البرلمان الحالي واقالة الجبوري من منصبه عقب اقتحام انصار مايعرف بالتيار الصدري مقره في المنطقة الخضراء ومن ثم اعادته الى منصبه صفقة سياسية.

كما وصل الأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبو الغيط” ، صباح اليوم الاربعاء ، الى العاصمة العراقية بغداد ، في زيارة لم يعلن عنها مسبقا تستغرق يوما واحدا ، حيث سيلتقي خلال زيارته عددا من الساسة الحاليين في الحكومة والبرلمان .

اقتصادي : أعترفت مديرية المنافذ الحدودية الحكومية في البصرة ، اليوم الاربعاء ، بضبط نحو 75 عجلة جرى ترسيمها وتمريرها خارج الضوابط القوانين المعمول بها في محافظة ‍البصرة ، وذلك في ظل غياب تام للقانون وانعدام رقابة مستمر واستشراء للفساد الحكومي (المالي والاداري).

رياضي : أكَّد مدرب نادي الوحدة السوري “حسام السيد ” ، اليوم الاربعاء ، أن فريقه لم يُقدِّم مباراة جيدة، أمام القوة الجوية العراقي، أمس الثلاثاء، في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي ، حيث تعادل فريق الوحدة، مع القوة الجوية سلبًا، في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الثانية، ليبقى في الصدارة بـ7 نقاط مقابل 5 نقاط للفريق العراقي.

عربي : ارتفعت حصيلة ضحايا التفجيرين الداميين بحزامين ناسفين ، ظهر اليوم الاربعاء ، في مكانين منفصلين أحدهما استهدف مطعما والآخر القصر العدلي بالعاصمة السورية دمشق الى نحو 150 شخصا بين قتيل وجريح في حصيلة غير نهائية ، اضافة الى الحاق اضرار مادية جسيمة باماكن التفجيرات .  

واعتبرت لجنة تحقيق تابعة لمنظمة الامم المتحدة ، قصف النظام السوري عمدا لنبع “عين الفيجة” الذي يمد العاصمة السورية دمشق بالمياه (جريمة حرب) ، وذلك في تقرير جديد صادر عن لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا، حيث يضم التحقيقات حول ادعاءات بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا في الفترة ما بين أغسطس/ آب 2016، و فبراير/ شباط 2017 ، وعُرض تقرير اللجنة على الجلسة الـ34 لاجتماع مجلس حقوق الإنسان في مكتب الأمم المتحدة في جنيف.

كما أعلنت الخارجية الكازاخية أن الاجتماع الرئيسي للجولة الثالثة من مباحثات أستانا بشأن سوريا ، سيعقد اليوم الأربعاء ، حيث اكد المتحدث باسم الخارجية “أنور جايناكوف ” ، أن الاجتماع الرئيسي سيعقد  بمشاركة الدول الراعية الأساسية ، ووزير الخارجية الكازاخي “كريات عبد الرحمنوف”.

عالمي : ضربت عاصفة ثلجية قوية ، امس الثلاثاء ، شمال شرق الولايات المتحدة ، بينما نصحت السلطات الامريكية السكان بالبقاء في المنازل لاسيما في ولايات (نيويورك ونيوجيرسي وبنسلفانيا وفرجينيا) التي اعلن فيها حالة الطوارئ ، فيما ألغت شركات طيران رحلات وأغلقت المدارس أبوابها وأرجئ لقاء الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” مع المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل ” الى وقت لاحق بسبب العاصفة .

كما كشفت مصادر قضائية فرنسية ، اليوم الاربعاء ، إنه جرى فتح تحقيق بحق مرشح الرئاسة “إيمانويل ماكرون” بتهمة محاباة، بعد أن وجه القضاء في وقت سابق الاتهام رسميا لمرشح اليمين “فرانسوا فيون” بقضية الوظائف الوهمية.

يقين نت

ب ر

تعليقات