السبت 16 ديسمبر 2017 | بغداد 7° C
yaqein.net
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

برلمان كردستان العراق يتهم البارزاني بالتسبب في حرب أهلية حال إصراره على البقاء في السلطة

برلمان كردستان العراق يتهم البارزاني بالتسبب في حرب أهلية حال إصراره على البقاء في السلطة

اتهم رئيس برلمان كردستان  العراق ” يوسف محمد ” ، اليوم الجمعة ، رئيس حكومة كردستان وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني ” مسعود بارزاني”، بالتسبب في حرب أهلية حال إصراره على البقاء في السلطة ، في ظل تصاعد الخلافات بين السياسيين الحاليين بسبب تعارض المصالح الشخصية بينهم .

وقال محمد في تصريح صحفي إن ” لدينا اتصالاتنا مع كل الوفود الدبلوماسية والمنظمات والدول، وطالبناهم بمساعدتنا لمنع حدوث تلك الأزمة، وفي حالة اندلاع أي صراع في كردستان العراق لن يظل الأمر محلياً، بل سيشمل كل دول المنطقة، لأن كردستان دخلت في المعترك الاقتصادي الإقليمي ومن قبل كان الصراع السياسي”.

واضاف محمد انه “ليس هنالك أية مبادرة جدية من جانب بارزاني للتخلي عن السلطة مشيرا الى انه من الناحية الخطابية بارزاني يرغب بالتخلي عن السلطة، ومن الناحية الواقعية فإنهم يمنعون ذلك بعدم فتح المجال أمام البرلمان”.

وتابع محمد بأنه “يجب أن تجري الانتخابات لاختيار برلمان جديد قبل هذا الموعد [انتهاء المدة القانونية للبرلمان ] حتى لا يحدث فراغ تشريع وهناك إصرار من بعض الأحزاب والقوى السياسية على أن يكون لديهم سطوة على القوى المسلحة في كردستان، وبقاء نفوذ تلك القوى السياسية على القوى المسلحة، وهذا الأمر لا يعد خطرا على الديمقراطية والعملية السياسية فحسب، وإنما يفتح الباب مرة أخرى أمام احتمالات حدوث حروب أهلية”.

وكانت عضو البرلمان الحالي عن كتلة التغيير المنضوية في التحالف الكردستاني ” سروة عبد الواحد”  اتهمت، امس الخميس ، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود بارزاني” ، بتشكيل  ميليشيات كردية قوامها 10 الاف فرد لخدمته وخدمة حزبه ومصالحه في كردستان ، متهمة اياه ايضا باستمرار سرقته وارادات النفط في كردستان ، بما يؤكد استمرار الصراعات بين الاحزاب الكردية البارزة بسبب تقاسم السلطة في كردستان  .

يقين نت

م

تعليقات