الإثنين 23 أكتوبر 2017 | بغداد 30° C
الرئيسية » ازمة الكهرباء في العراق »

استمرار الخلافات بين وزارة الكهرباء الحالية ومجلس البصرة بشأن استثمار الطاقة

استمرار الخلافات بين وزارة الكهرباء الحالية ومجلس البصرة بشأن استثمار الطاقة

استمرت الخلافات بين وزارة الكهرباء الحالية ومجلس محافظة البصرة الحالي بعد ان جدد الأخير ، اليوم الجمعة ، رفضه  لعزم وزارة الكهرباء الحالية احالة مشروع جباية اجور الطاقة الى الاستثمار، ما يعكس تصاعد الخلافات بين الكيانات السياسية الحالية بسبب تضارب المصالح بينها .

وقال رئيس مجلس محافظة البصرة الحالي “صباح البزوني” في تصريح صحفي ان “مشروع استثمار جباية الطاقة سوف لن يرى النور داخل محافظة البصرة في حال عدم استثناء المحافظة من الاليات والضوابط التي ستعتمدها الوزارة للمحافظات الاخرى خاصة وان هناك رفضا حكوميا وشعبيا لذلك المشروع بنسخته الحالية”.

واضاف البزوني  ان “حكومة البصرة المحلية تشترط  ان يتم استثناء محافظة البصرة لخصوصيتها وخاصة خلال فصل الصيف عن طريق وضع الية تختلف عن الاليات المتعددة لباقي المحافظات من حيث احتساب كلفة الطاقة الحقيقية لإنتاج الطاقة الكهربائية لغاية 3 آلاف كيلو واط، ومايزيد عنها يتم احتسابه وفق نظام التعرفة الجديد”.

وبين البزوني ان “محافظة البصرة تلقت وعودا شفهية من رئيس الوزراء باستثناء المحافظة من الشروط والضوابط التي ستعتمدها وزارة الكهرباء في المحافظات الاخرى، فقد اكد ان الوعود الشفهية لاتكفي وعلى رئيس الوزراء ترجمة تلك الوعود في كتاب رسمي يحفظ حق البصرة وأبنائها”.

وكانت محافظات ذي قار والديوانية وواسط والمثنى  قد اعلنت في وقت سابق ،عن رفضها لأي إجراء اقتصادي غير مدروس يؤدي الى تبديد الثروات وإدخال المواطن في مشاكل جديدة، فيما أكدت وقوفها بالضد من خصخصة القطاعات الحكومية الحالية لاسيما قطاع الكهرباء.

يقين نت

م

تعليقات