الأحد 20 أغسطس 2017 | بغداد 37° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة

مواقف : اصدر المكتب الإعلامي لكتائب ثورة العشرين ، العدد الجديد من (مجلة الكتائب) وهو العدد السابع عشر بعد المائة ، والتي تصدر عن المكتب الإعلامي وتعنى بشؤون المقاومة في العراق.

منظمات : كشفت الأمم المتحدة ،اليوم الجمعة ، عن عدم كفاية مواردها في الوقت الحالي لحل أزمة النازحين من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعملية انتقامية عدوانية من القوات الحكومية والميليشيات التابعة لها وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

من جانبه دعا البرلمان العربي، اليوم الجمعة، المنظمات الإنسانية بالتحرك الفوري والسريع لإغاثة نازحي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعمليات عدوانية من القوات الحكومية المدعومة بميليشيات ما يعرف بالحشد الشعبي التابعة لها وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية .

معاناة المهاجرين : أعلن مكتب الإحصاء الأوروبي، اليوم الجمعة ، أن عدد طلبات اللجوء المسجلة في دول الاتحاد العام الماضي بلغ أكثر من 1.2 مليون منهم 127 ألف طلب تسجيل من العراقيين .

نينوى : قتل 13 عنصرا من القوات الحكومية ، اليوم الجمعة ، في عدة عمليات قنص نفذها مسلحو (تنظيم الدولة)، في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعمليات عدوانية من القوات الحكومية والميليشيات التابعة لها.

كما شن مسلحوا (تنظيم الدولة) ، اليوم الجمعة ،هجوما مكثفا على القوات الحكومية شمال الشرقاط جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما اسفر عن مقتل 15 عنصرا من تلك القوات.

في غضون ذلك اعترفت كتلة ما تعرف بالوركاء في البرلمان الحالي ، اليوم الجمعة ، بسرقة الجيش الحكومي منازل المواطنين في محافظة نينوى والتي تتعرض لعمليات انتقامية من القوات الحكومية والميليشيات الداعمة لها بغرض احداث تغييرات ديموغرافية على اسس طائفية بها .

بغداد : قتل وجرح نحو عشرة أشخاص ، مساء أمس الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة في منطقة المكاسب جنوب غربي بغداد، في ظل تردي الوضع الأمني في العاصمة بسبب الفشل الحكومي الذريع في السيطرة عليه.

كما انفجرت عبوة ناسفة ، مساء اليوم الجمعة ، مستهدفة منطقة تابعة للدورة جنوبي بغداد ، ما أسفر عن جرح 5 اشخاص ، في استمرار للفشل الحكومي الذريع في ضبط الحالة الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات .

وأيضا انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الجمعة ، في منطقة سويب جنوبي بغداد ، ما أدى لمقتل وإصابة اربعة اشخاص ، في ظل استمرار التردي الأمني الذي تعاني منه العاصمة بسبب الفشل الحكومي في السيطرة عليه .

من جهة أخرى قتل القيادي في ميليشيا ما تعرف بالحشد الشعبي “لطيف الجاري” مع اثنين من افراد حمايته وعدد من افراد عائلته، اليوم الجمعة ، بعد هجوم على منزله في قضاء الطارمية شمال بغداد، ما يشير الى تصاعد حدة الخلافات بين الميليشيات ولجوئهم الى تصفية الحسابات بينهم عبر عمليات القتل والاغتيال.

ديالى : أقرت مديرية تربية ديالى الحالية ، اليوم الجمعة ، بزيادة الاعتداءات على الهيئات التدريسية والتعليمية داخل المحافظة ، في ظل الاهمال الحكومي الكبير لقطاع التربية والتقصير الحكومي في كبح جماح الاعتداءات التي يتعرض لها العاملون بهذا المجال لاسيما من جانب الميليشيات الحكومية وعناصر الجيش والشرطة الحكوميين.

في هذه الأثناء أعترفت “غيداء كمبش” عضو البرلمان الحالي عن محافظة ديالى عن ائتلاف ما يعرف بالعراقية، اليوم الجمعة بمعاناة طريق جمرك الصفرة من الشلل الشامل منذ الصباح بسبب الزحام غير الطبيعي والفوضى ، ما يشير الى الاهمال الحكومي في العناية بالطرق وتنظيم حركة المرور فيها .

البصرة : استمرت الخلافات بين وزارة الكهرباء الحالية ومجلس محافظة البصرة الحالي بعد ان جدد الأخير ، اليوم الجمعة ، رفضه  لعزم وزارة الكهرباء الحالية احالة مشروع جباية اجور الطاقة الى الاستثمار، ما يعكس تصاعد الخلافات بين الكيانات السياسية الحالية بسبب تضارب المصالح بينها .

و اغلق منتزه الخورة في مدينة البصرة مركز المحافظة ، اليوم الجمعة ، بسبب عدم دفع المدير الديون المترتبة عليه فضلا عن خلافات بين قبيلة بني تميم وادارة منتزه الخورة .

في غضون ذلك قتل وأصيب ثلاثة أشخاص ، اليوم الجمعة ، في حادث دهس تعرضوا له في منطقة الرميلة الشمالية التابعة لقضاء الزبير غرب البصرة مركز المحافظة .

ذي قار : وضعت عشيرة ال جويبر في ناحية الطار جنوب شرق مدينة الناصرية في محافظة ذي قار  ،  شروطا و قوانين لاستخدام موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، مهددة المخالف بدفع غرامة تصل الى 10 ملايين دينار والنفي من الناحية لمدة سنتين.

سياسي :  اتهم رئيس برلمان كردستان  العراق ” يوسف محمد ” ، اليوم الجمعة ، رئيس حكومة كردستان وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني ” مسعود بارزاني”، بالتسبب في حرب أهلية حال إصراره على البقاء في السلطة ، في ظل تصاعد الخلافات بين السياسيين الحاليين بسبب تعارض المصالح الشخصية بينهم .

هذا واتهمت ” بيروان خيلاني” عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه ” مسعود بارزاني”، رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي بحرمان كردستان العراق من استحقاقاته، في ظل تصاعد الخلافات بين بغداد واربيل بسبب زيادة حدة الصراعات على المصالح بينهما.

من جهته اتهم “حامد المطلك ” عضو ائتلاف ما يعرف بالوطنية الذي يتزعمه “إياد علاوي ” ، اليوم الجمعة ، كلا من رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، ورئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، بعدم الجدية في محاربة اللصوص، ما يشير الى استشراء الفساد في الكيانات السياسية الحالية وتصاعد حدة الصراعات بينها بسبب الخلاف على المصالح الشخصية .

دولة الميليشيات : قتلت الميليشيات الطائفية الحكومية ، اليوم الجمعة ، شخصا لدى مروره بمنطقة الحسينية شمالي بغداد في استمرار لجرائم تلك الميليشيات وسط تجاهل حكومي متعمد لها .

فساد حكومي : أقر ” علي فيصل الفياض ” عضو ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الجمعة ، باستشراء الفساد في وزارة العدل الحالية ، واعتمادها مبدأ المحسوبية في تعييناتها ، ما يؤكد تصاعد الخلافات بين الكيانات السياسية الحالية بسبب تضارب المصالح بينها وكذلك استمرار الفساد الحكومي في  جميع الوزارات الحكومية .

في المقابل اتهمت وزارة العدل الحالية ، اليوم الجمعة ، “علي فيصل الفياض” عضو ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه ” نوري المالكي”، بابتزازها بهدف تحقيق مصالح شخصية فاسدة على راسها عقد لتجهيز الطعام ونقل موظفين فاسدين وتسليمهم مسؤوليات داخل احدى دوائرة الوزارة ، ما يشير الى تصاعد الخلافات بين الكيانات السياسية الحالية بسبب صراعهم على المكاسب الشخصية .

اقتصادي : اعترفت دائرة صحة كربلاء الحالية ، اليوم الجمعة ، بضبط وإتلاف أربعة عشر طنا من مادة السمن النباتي ماليزي المنشأ غير صالحة للاستهلاك البشري، ما يشير الى ازدياد حجم الفساد في المواد الغذائية في ظل فساد الحكومة الحالية وعجزها وتقصيرها في متابعة الاغذية التي تطرح بالاسواق.

رياضي : أسفرت قرعة تصفيات بطولة آسيا الاولمبية تحت 23 عاما، عن وضع المنتخب الأولمبي في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات السعودية والبحرين وأفغانستان.

عربي : شنت طائرات تابعة لجيش الاحتلال الصهيوني اليوم الجمعة ، غارات على أهداف داخل سوريا دون مزيد من الانباء عن ما اسفرت عنه تلك الغارات.

و قتل 31 صوماليا ، اليوم الجمعة ، في هجوم بطائرة هيلكوبتر قبالة الساحل اليمني ، في منطقة تسيطر عليها ميليشيا الحوثي .

هذا وايضا قتل وجرح نحو 70 شخصا ، اليوم الجمعة ، في استهداف ميليشيا الحوثي مسجدا في محافظة مأرب اليمنية باستخدام صاروخين موجهين.

عالمي : جددت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، إدانتها الاحتلال الروسي لشبه جزيرة القرم، مطالبة موسكو بإنهائه فورا، وفق ما أعلنت الخارجية الأمريكية فى بيان.

و أعلنت وزارة الصحة البرازيلية، اليوم الجمعة ، وفاة 137 شخصا بسبب مرض الحمى الصفراء الذى ينتشر فى البلاد منذ ديسمبر الماضى.

يقين نت

م

تعليقات