الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 | بغداد 27° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت

مواقف : دانت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيانها المرقم (1240) ، والصادر ، اليوم السبت ، قانون التمييز العنصري الذي أصدرته محكمة العدل الأوروبية ، ويعطي الحق للمؤسسات أن تحظر في ضمن قانونها الداخلي أيَّ إبراز أو ارتداء لرموز سياسية أو فلسفية أو دينية، وأن كل مؤسسة لها الحق بطرد مرتديات الحجاب من وظائفهن، تحت ذرائع واهية، واعتبرته يكشف حقيقة الديمقراطية المزعومة ويفضح زيفها، ويعطي الضوء الأخضر  بصفة رسمية حكومية  لحرمان المسلمين من وظائفهم قسريًّا، ويعد إيغالًا متعمّدًا للفكر الغربي الاستئصالي بالإصرار على ربط الإرهاب بالإسلام.

من جانبه أصدر المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب ، اليوم السبت ، تقريرا جديدا بعنوان (حماية المدنيين الأبرياء شعارات فقط ، ضياع الحقوق بين أصوات المدافع والطائرات وتراشق الاتهامات) اعتبر فيه أن الواقع المأساوي للنازحين في الموصل يفصح عن وجود نوايا مبيتة ضد أبناء المدينة لافتا إلى أن ما يحدث للنازحين يعد جريمة حرب وفقا لاتفاقية جنيف.

نينوى : قتل وجرح عشرات المدنيين ، اليوم السبت  ، في قصف عنيف قامت به القوات الحكومية على حي باب الطوب في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نيوى ، وسط استمرار الاشتباكات العنيفة في الحي بين مسلحي (تنظيم الدولة ) والقوات الحكومية التي تشن عملية انتقامية على الموصل بهدف احداث تغييرات ديموغرافية على اسس طائفية بالمدينة.

هذا وسقط أكثر من 100 قتيل من القوات الحكومية وميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي جراء المعارك الدائرة مع مسلحي (تنظيم الدولة) غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى خلال اليومين الماضيين .

من جانبها أقرت وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم السبت ، بارتفاع أعداد النازحين من الساحل الأيمن لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى 176 ألف نازح من المدنيين جراء استمرار العدوان الحكومي الانتقامي على المدينة وبذلك يرتفع العدد الكلي للنازحين من مدينة الموصل منذ بدء العدوان عليها منذ أكثر من أربعة أشهر إلى 406 ألف نازح.

في هذه الأثناء قتل نحو ثلاثين مدنيا ، اليوم السبت ، في قصف حكومي مكثف على حي الجوسق في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعمليات عدوانية من جانب القوات الحكومية والميليشيات التابعة لها .

الأنبار : أغلقت القوات الحكومية ، اليوم السبت ، منطقة الدولاب بناحية البغدادي شمال غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار وبدأت حملة دهم وتفتيش عقب هجوم نفذه مسلحو (تنظيم الدولة) استهدف منازل لعناصر في القوات الحكومية وأسفر عن مقتل وإصابة سبعة منهم.

بغداد : انفجرت عبوة ناسفة ، مساء أمس الجمعة ، في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد، ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح في استمرار للفشل الحكومي الذريع في ضبط الحالة الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات .

كما عثرت الشرطة الحكومية ، مساء أمس الجمعة ، على جثة لناشطة وجدت مقتولة داخل شقتها في منطقة الأعظمية شمالي بغداد في استمرار لتردي الوضع الامني والفشل الحكومي الذريع في السيطرة عليه.

في غضون ذلك قتل واصيب خمسة من افراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت، بعد هجوم مسلح في منطقة تابعة لناحية الرشيد جنوبي بغداد.

في هذا الأثناء عثرت الشرطة الحكومية ، اليوم السبت ، على جثتي شابين قضيا رميا بالرصاص قرب جسر الفاضلية جنوب بغداد، في ظل تردي الوضع الأمني لا سيما في العاصمة والعجز والفشل الحكومي الذريع في السيطرة عليه.

يأتي هذا بينما قتل وجرح أربعة أشخاص ، اليوم السبت ، في انفجار عبوة ناسفة استهدفت منطقة أبو غريب غربي بغداد ، وسط حالة من الانفلات الأمني تخيم على العاصمة بغداد في ظل عجز حكومي عن السيطرة عليها.

وانفجرت عبوة ناسفة ، اليوم السبت ، في قضاء المدائن جنوبي بغداد ما أسفر عن جرح ستة أشخاص ، ويؤكد ذلك هشاشة الوضع الأمني في العاصمة وعجز الحكومة الحالية عن السيطرة عليه .

ديالى : أعلنت نقابة معلمي محافظة ديالى الحالية ، تنظيم وقفة احتجاجية ضد ظاهرة الاعتداءات على الكوادر التعليمية ، يوم غد الأحد، بعد استمرار هذه الحوادث بشكل كبير في ظل العجز الحكومي التام عن حفظ الامن في البلاد وفشلها في حماية الكوادر التعليمية من الاهانات والاعتداءات المتكررة.

في هذه الأثناء انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم السبت ، في منطقة الداينية شرق محافظة ديالى ما أسفر عن مقتل وإصابة خمسة أشخاص بينهم ضابط في القوات الحكومية ، في استمرار للفشل الحكومي الذريع في ضبط الأوضاع الأمنية بالبلاد.

صلاح الدين : اصيب أربعة من عناصر قوات البيشمركة الكردية بجروح ، مساء اليوم السبت ، في انفجار عبوة ناسفة غرب قضاء طوز خورماتو بمحافظة صلاح الدين.

من جانبه اعترف نائب محافظ صلاح الدين الحالي ” خزعل حماد”، اليوم السبت ، بتسبب الصراعات السياسية بين الكيانات المختلفة والتي ارتفعت حدتها في الآونة الأخيرة في زيادة الانفلات الأمني في المحافظة ، وذلك في ظل بحث المسؤولين الحاليين عن مصالحهم الشخصية وتصاعد الصراعات بينهم من  اجل المكاسب.

التاميم : انتحرت فتاة ، اليوم السبت ، عبر شنق نفسها في منطقة تركلان جنوبي محافظة التاميم ، وذلك في ظل تفاقم المشاكل النفسية والاجتماعية جراء الفشل الحكومي الاقتصادي والسياسي الذي طال جميع مناحي الحياة.

هذا وادى انفجار عبوة ناسفة، مساء اليوم السبت ، في قضاء الدبس شمال غربي محافظة التاميم إلى إصابة 4 من عناصر الشرطة الحكومية بجروح في ظل عدم قدرة الحكومة الحالية على فرض سيطرتها واستمرارا الانفلات الأمني في  جميع المحافظات.

أذناب الاحتلال : طالب “مثال الآلوسي ” عضو لجنة ما تعرف بالعلاقات الخارجية في البرلمان الحالي عن ما يعرف بحزب الأمة ، اليوم السبت ، بزيادة تواجد قوات الاحتلال الأمريكي في العراق وهو ما يؤكد تبعية الكيانات السياسية الحالية للاحتلال الأمريكي وتنفيذ الاحتلال مخططاته في العراق من خلال أذنابه في العملية السياسية الحالية.

سياسي : قال عضو البرلمان الحالي عن كتلة ما تعرف بالمواطن “سليم شوقي “، اليوم السبت إن هناك توجها من البرلمان لمسائلة رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي”، بعد تصريحات الاخير ، بشأن وجود فساد مالي وإداري في صرف الاموال المخصصة في ابواب الموازنة للعام الجاري، ما يعكس تصاعد الصراع بين الكيانات السياسية الحالية بسبب الخلاف على المصالح الشخصية بينهم.

فساد حكومي : اتهمت “عالية نصيف” عضو ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه ” نوري المالكي” ، اليوم السبت ، وزارة التجارة الحالية بالفساد والتسبب في انهيار نظام البطاقة التموينية ، وذلك في ظل استشراء الفساد في كافة الوزارات الحكومية وتصاعد الخلافات بين الكيانات السياسية المختلفة بسبب الصراع المستمر على تحقيق المصالح الشخصية .

فشل حكومي : اعترف مجلس بغداد الحالي ، اليوم السبت ، بفشل وزارة الكهرباء الحالية ، في معالجة ملف الطاقة في ظل عدم امتلاكها خطة واضحة لهذا الملف واهدارها مليارات الدولارات على مشاريع في هذا الشأن بسبب انتشار السرقات في الوزارة  ، وذلك في ظل عجز الحكومة الحالية الكبير عن توفير الطاقة الكهربائية في جميع المحافظات .

كما اعترف “صادق المحنا ” عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي”، اليوم السبت، باستشراء الفساد في عقود الطعام لدى المعتقلات الحكومية المختلفة في البلاد ، ما يشير الى وصول الفساد الى حالة غير مسبوقة بسبب الفشل والافلاس الحكومي والتجاهل المتعمد لهذا الفساد.

اقتصادي : اعلن صندوق النقد الدولي ، اليوم السبت ، عن انخفاض احتياطيات العراق من العملة الصعبة وارتفاع الدين العام، ، متوقعا ان تبقى آفاقُ النمو على المدى المتوسط متواضعةً، وذلك في ظل فشل الحكومة الحالية الذريع في ادارة الملف الاقتصادي بالبلاد نتيجة استشراء الفساد المالي والإداري في جميع أروقتها.

رياضي : تغلب منتخب كرة القدم ، اليوم السبت ، على نظيره الإيراني بهدف نظيف في مباراتهما الودية التي جرت، تحضيرا لمواجهة أستراليا بتصفيات كأس العالم.

عربي : قتل وجرح العشرات من قوات النظام السوري ، اليوم السبت ، إثر اشتباكات مع المعارضة السورية المسلحة قرب حي برزة في العاصمة دمشق.

كما أعلنت قيادة التحالف العربي، اليوم السبت ، أن قوات الدفاع الجوى السعودى اعترضت صاروخا أطلقه المتمردون الحوثيون من اليمن

عالمي : قدمت الأمينة العامة للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا) “ريما خلف”، استقالتها، بعدما رفضت سحب تقرير خلص إلى أن الكيان الصهيوني أسس نظام تمييز عنصري.

و أعلن وزير الخارجية الألماني “زيجمار جابرييل “، اليوم السبت، أن تركيا لم تكن يوما أبعد عن الانضمام للاتحاد الأوروبي من الآن حيث تدهورت العلاقات بين أنقرة وبرلين.

 

يقين نت

م

 

 

تعليقات