الأربعاء 13 ديسمبر 2017 | بغداد 13° C
yaqein.net
الرئيسية » الاحتلال الامريكي للعراق »

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاربعاء

ملخص لاهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاربعاء

 

مواقف : قدم القسم الإغاثي في هيئة علماء المسلمين في العراق ، مساعدات مالية للعائلات المحاصرة في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، والتي تتعرض لعدوان ظالم من قبل القوات الحكومية وميليشياتها.

الأنبار : قتل وأصيب عدد من القوات الحكومية المشتركة والميليشيات الداعمة لها ، اليوم الاربعاء ، بقصف بقذائف الهاون ، شنه مسلحو ( التنظيم ) على تجمعات لهم شمال مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما قتل 15 من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي وأصيب عشرات آخرون ، اليوم الاربعاء ، بهجوم شنه مسلحو ( التنظيم ) قرب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

فيما قتل آمر فوج في القوات الحكومية ، اليوم الاربعاء ، خلال معارك عنيفة بين القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها من جهة ومسلحي ( التنظيم ) من جهة أخرى جنوب غربي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

في السياق نفسه اندلعت معارك عنيفة ، اليوم الاربعاء ، بين القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها من جهة ، ومسلحي ( التنظيم ) من جهة أخرى في جزيرة الخالدية شمال غرب مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

كما اندلعت مواجهات عنيفة ، اليوم الاربعاء ، بين القوات الحكومية المشتركة وميليشياتها من جهة ، ومسلحي ( التنظيم ) من جهة أخرى قرب معامل الاسمنت في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بينما قتل وأصيب نحو 20 مدنيا ، فجر اليوم الاربعاء ، جراء تواصل القصف الانتقامي الذي تشنه القوات الحكومية وميليشياتها والطيران الحربي الحكومي والدولي ، على مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.

بغداد : قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة ، فيما عثر على جثتي رجلين مجهولي الهوية قضيا رمياً بالرصاص بحادثين منفصلين جنوب وشرقي العاصمة بغداد.

كما قتل وأصيب ثمانية أشخاص ، اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الطوبجي ، شمال غربي العاصمة بغداد.

وقتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة السيدية ، جنوب غربي العاصمة بغداد.

فيما قتل وأصيب خمسة من ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة في ناحية الرشيد ، جنوبي العاصمة بغداد.

صلاح الدين : قتل زعيم في ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاربعاء ، بمعارك مع مسلحي ( التنظيم ) شمال شرقي مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

التأميم : قتل أحد أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة جنوبي كركوك مركز محافظة التأميم.

ذي قار : انتُشلت أربع جثث لغرقى ، يوم أمس الثلاثاء ، في ثلاثة حوادث غرق في مناطق متفرقة من محافظة ذي قار بحسب ما أفاد مصدر حكومي.

البصرة : قتل صياد خلال تواجده في مزاد لبيع الأسماك ، اليوم الاربعاء ، فيما أصيب طفل برصاص الميليشيات الحكومية بحادثين منفصلين في محافظة البصرة.

كما اغتالت ميليشيات طائفية حكومية ، اليوم الاربعاء ، مدنيا بأسلحة كاتمة للصوت في شارع الكزيزة شمالي مدينة البصرة مركز المحافظة.

عودة الاحتلال : أقر وزير الدفاع البريطاني “مايكل فالون” ، يوم أمس الثلاثاء ، أن بلاده نفذت 760 ضربة جوية في العراق خلال العامين الماضين ، مؤكدا عزم بريطانيا إرسال جنود إلى العراق ، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال إلى البلاد.

سياسي : هاجم ائتلاف المواطن الذي يتزعمه “عمار الحكيم” ، اليوم الاربعاء ، التحالف الكردستاني ، منتقدا مقاطعته لجلسات البرلمان الحالي ، بعد أحداث اقتحام أنصار ما يعرف بالتيار الصدري للمنطقة الخضراء.

بينما اتهم التحالف الكردستاني ، اليوم الاربعاء ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بالتسبب في الأزمات السياسية الراهنة ، مؤكدا أنه يجلب المشاكل في كل مرة عند دخوله إلى قاعة مجلس النواب الحالي.

فيما جددت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الاربعاء ، هجومها على هيئة رئاسة البرلمان المقالة ، مؤكدة عدم حضور نوابها الحاليين أي جلسة للبرلمان الحالي برئاسة هذه الهيئة كونها غير شرعية.

في السياق نفسه انتقدت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الاربعاء ، دعوة هيئة رئاسة البرلمان المقالة لجلسة الأحد المقبل ، مؤكدة أنها ميتة قبل أن تولد ، فيما أشارت إلى أن رئيس مجلس النواب المقال “سليم الجبوري” لايملك عدد كاف من الأعضاء لإكمال النصاب وعقد الجلسة.

فيما أقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الاربعاء ، بأنها لن تحضر جلسة البرلمان الحالي ، يوم الاحد المقبل ، واصفة إياها بالدعاية الإعلامية والاستعراضية.

وأقرت جبهة ما تعرف بالتركمانية البرلمانية ، اليوم الاربعاء ، بمقاطعة جلسة البرلمان الحالي ، يوم الأحد المقبل ، فيما اتهمت الحكومة الحالية بتهميشها في الكابينة الوزارية الجديدة.

كما أقرت كتلة الأحرار البرلمانية التابعة لما يعرف بالتيار الصدري ، اليوم الاربعاء ، بأن نوابها الحاليين لن يحضروا جلسة الأحد المقبل في البرلمان الحالي إلا إذا تضمنت التصويت على الكابينة الوزارية الجديدة ، وذلك بعد ضمانها الحصول على مكاسب سياسية في الكابينة الجديدة.

منظمات : أعربت الأمم المتحدة ، يوم أمس الثلاثاء ، عن قلقها على مصير نحو 50 ألف مدني في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار ، جراء القصف الحكومي الانتقامي المتواصل على المدينة منذ بدء عملية اقتحامها.

كما دانت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ، يوم أمس الثلاثاء ، تنفيذ الحكومة الحالية حكم الإعدام بحق 22 مواطن ، وأكدتا أن تنفيذ هذه الإعدامات كان لأغراض سياسية.

انتهاكات حكومية : اعتقلت القوات الحكومية ، اليوم الاربعاء ، نحو 70 مواطنا في حملة دهم وتفتيش تعسفية ، طالت مناطق متفرقة من محافظات بابل والبصرة وديالى.

اقتصادي : أقر مجلس محافظة نينوى الحالي ، اليوم الأربعاء ، أن الفلاحين في المحافظة لم يتسلموا مستحقاتهم المالية للعامين الماضيين 2014 و2015.

رياضي : أعلنت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة ، اليوم الأربعاء ، عن اعتماد نظام المجموعات في إقامة الدوري التأهيلي للدرجة الممتازة ، مبينة أن الفرق الـ12 قسمت على ثلاث مجموعات حسب المناطق ، فيما حددت العاشر من حزيران موعدا لانطلاق الدوري.

عربي : انسحب وفد الحوثي وعلي عبد الله صالح ، اليوم الاربعاء ، من لجنة التهدئة والتواصل العسكرية ، المنبثقة عن مفاوضات السلام مع الحكومة اليمنية ، والجارية حالياً في الكويت.

عالمي : قالت البحرية الإيطالية ، اليوم الأربعاء ، إن قاربا مكتظا بالمهاجرين انقلب قبالة ساحل ليبيا وإنه تم إنقاذ 500 شخص وانتشال سبع جثث حتى الآن.

يقين نت + وكالات

م.ع

 

 

تعليقات