الأربعاء 18 أكتوبر 2017 | بغداد 28° C
الرئيسية » الأزمة السياسية في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد

 

مواقف : أكد مسؤول الثقافة والإعلام في هيئة علماء المسلمين الدكتور “عبد الحميد العاني” أن العملية السياسية الحالية التي قامت على المحاصصة الطائفية والإقصاء والتهميش هي سبب ما لحق بالمحافظات السنية في العراق والمأساة التي تعيشها تلك المحافظات ، مشيرا إلى أن الهيئة ترفض أي تدخل سلبي في العراق ، وترفض وجود أي قوات أجنبية فيه.

منظمات : أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان ، اليوم الأحد ، أن أكثر من نصف مليون مدني يواجهون خطر الموت في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، جراء العدوان الانتقامي على ذلك الجانب والمستمر منذ أكثر من شهر ، وخلف مئات القتلى والجرحى من المدنيين ودمار كبير في البنى التحتية ومنازل المدنيين ونزوح أكثر من 176 ألف مدني من هذا الجانب باعتراف حكومي.

نينوى : اندلعت اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية ومسلحي ( تنظيم الدولة ) ، فجر اليوم الأحد ، بمحيط جامع النوري وسط مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، حيث تكبدت خلالها القوات الحكومية خسائر كبيرة في الارواح والعتاد.

فيما قتل أكثر من 30 من القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم الأحد ، بهجمات شنها مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدفتهم في عدة مناطق غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

كما قتل وأصيب عدد من القوات الحكومية وسوات التي تشارك تلك القوات في العدوان على الموصل ، بهجمات شنها مسلحو ( تنظيم الدولة ) استهدفتهم في الجانب الأيمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى.

بينما قتل وأصيب عشرات المدنيين ، اليوم الأحد ، بقصف انتقامي ( حكومي ودولي ) استهدف أحياء سكنية غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، وذلك ضمن العدوان الغاشم الذي تتعرض له الموصل منذ أكثر من خمسة أشهر وخلف آلاف القتلى والجرحى من المدنيين.

هذا وشهدت ناحية برطلة شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، إقبالا كثيفا من أهالي الموصل ، لاستخراج التصاريح التي تلزم للخروج من المدينة ، جراء العدوان الانتقامي المستمر عليها منذ أكثر من خمسة أشهر ، وخلف آلاف القتلى والجرحى ودمار البنى التحتية ومنازل المدنيين.

بغداد : قتل وأصيب ثلاثة من عناصر الجيش الحكومي ، اليوم الأحد ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم في منطقة عكركوف غربي العاصمة بغداد.

ديالى : نظمت نقابة معلمي محافظة ديالى ، اليوم الأحد ، تظاهرات في العشرات من مدارس المحافظة ، ضد الاعتداءات المتكررة على الكوادر التعليمية داخل المحافظة ، من قبل الميليشيات الحكومية ، وعجز الحكومة الحالية عن توفير الأمن لهم.

التأميم : أصيب أحد عناصر الشرطة الحكومية ، مساء أمس السبت ، بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية في منطقة مامة ضمن قضاء الدبس شمال غربي كركوك مركز محافظة التأميم.

بينما أصيب تسعة أشخاص ، مساء أمس السبت ، بحادث سير مروري على طريق كركوك السليمانية شمالي كركوك مركز محافظة التأميم ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة وعدم الاكتراث بأرواح المواطنين.

السليمانية : قتل وأصيب خمسة أشخاص ، اليوم الأحد ، بانفجار عرضي في معمل لصناعة الحديد في منطقة بازيان غربي محافظة السليمانية.

كربلاء : اندلع حريق ضخم ، اليوم الأحد ، في أحد الفنادق في المدينة القديمة وسط محافظة كربلاء ، ما أسفر عن أضرار مادية كبيرة دون وقوع خسائر بشرية.

صحافة عالمية : أكدت صحيفة صنداي تليغراف البريطانية ، اليوم الأحد ، أن القوات الحكومية تنفذ حملات اعتقالات تعسفية تطال عشرات المدنيين اسبوعيا ، في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى بتهم باطلة وبذريعة الانتماء لمسلحي ( تنظيم الدولة ).

عودة الاحتلال : وصل نحو 6000 من جنود الاحتلال الأمريكي ، مساء أمس السبت ، إلى قاعدتي سبايكر والبكر بمحافظة صلاح الدين ، وهو ما يؤكد عودة الاحتلال إلى العراق مرة أخرى بمباركة الحكومة الحالية المدعية للسيادة ، بذريعة محاربة الإرهاب وتحرير المدن من مسلحي ( تنظيم الدولة ).

فساد حكومي : أقر عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون “ماجد شنكالي” ، اليوم الأحد ، بسرقة موازنات السنوات الماضية من قبل الفاسدين من الساسة الحاليين ، معترفا بأن أكثر من ألف مليار دولار صرفت كموازنات مالية خلال السنوات السابقة ، لكن العراق لا يزال يعاني قلة الخدمات والبطالة وغيرها الكثير لأن هذه الأموال ذهبت لجيوب الفاسدين ، وهو ما يعكس حجم الفساد الكبير في كافة المؤسسات الحكومية.

كما أقر عضو مجلس محافظة بغداد الحالي “علي الكرعاوي” ، بتورط المدراء العامين في تربية المحافظة بملفات فساد مالي وإداري كبيرة ، معترفا بأن المجلس سيستجوب هؤلاء المدراء العامين على خلفية فسادهم ، ويؤكد ذلك تفشي الفساد واستشراؤه في جميع مفاصل الحكومة الحالية.

وكشفت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الأحد ، عن وجود سرقات جديدة للأموال المخصصة للنازحين عبر وزارة الهجرة الحالية ، معترفة بتواطؤ بعض البرلمانيين مع هذه السرقات والتستر عليها ، وهو ما يؤكد استفحال الفساد في جميع الوزارات الحالية والمؤسسات الحكومية.

سياسي : هاجم عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون “اسكندر وتوت” ، اليوم الأحد ، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ورئيس الجمهورية الحالي “فؤاد معصوم” ورئيس البرلمان الحالي “سليم الجبوري” ، واصفا إياهم بالضعفاء ، ويؤكد ذلك احتدام الصراعات واشتداد الخلافات بين الفرقاء السياسيين لاسيما مع اقتراب الانتخابات المقبلة ، والتي تسعى فيها الأحزاب والكتل الحالية الحصول على مكاسب مادية وسياسية جديدة.

فيما انتقدت عضو كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في البرلمان الحالي “ريزان دلير” ، اليوم الأحد ، التسويات السياسية المطروحة من قبل التحالف الوطني الحالي وتحالف ما يعرف بالقوى العراقية ، واصفة إياها بأنها حبر على ورق وغير قابلة للتطبيق ، وأنها مجرد محاولات لتحسين صورة بعض الأحزاب قبيل الانتخابات القادمة ، ويؤكد ذلك تصاعد حدة الخلافات بين الفرقاء السياسيين واشتداد الصراعات بينهم.

في سياق متصل انتقد عضو البرلمان الحالي عن كتلة المواطن “حبيب الطرفي” ، اليوم الأحد ، التسوية السياسية التي طرحها تحالف ما يعرف بالقوى العراقية ، واصفا الشروط التي وردت في تلك التسوية بالمبالغ فيها ، ويعكس ذلك حجم الخلاف الكبير بين الفرقاء السياسيين واحتدام الصراعات بينهم قبيل الانتخابات القادمة.

فيما طالب ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ، اليوم الأحد ، بإقالة محافظ التأميم الحالي “نجم الدين كريم” على خلفية الأوامر التي أطلقها بشأن رفع علم كردستان فوق دوائر كركوك الحكومية ، منتقدا الصمت الحكومي على هكذا تصرفات ، ويشير ذلك إلى تصاعد حدة الخلافات بين بغداد وإدارة التأميم الحالية.

وأقر عضو البرلمان الحالي عن كتلة الوركاء “جوزيف صليوا” ، اليوم الأحد ، بأن العدوان الانتقامي على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، والمستمر منذ أكثر من خمسة أشهر ، جاء لتنفيذ أجندات خارجية وفي مقدمتها الأجندة الإيرانية ، وتغيير ديمغرافية مناطق بعينها في المحافظة.

اقتصادي : أقر عضو لجنة الزراعة في البرلمان الحالي “فرات التميمي” ، اليوم الأحد ، بدخول آفة سوسة النخيل الحمراء المعروفة بـ”سرطان النخيل” إلى منطقة سفوان في محافظة البصرة ، بسبب الإهمال الحكومي للواقع الزراعي في المحافظة ، معترفا بأن انتشار تلك الآفة يعد هلاكا لنخيل العراق.

رياضي : توج نادي الميناء الرياضي ، اليوم الأحد ، ببطولة أندية العراق بالكاراتيه التي نظمها الاتحاد العراقي المركزي للعبة بالتعاون مع اتحاد البصرة الفرعي.

عربي : اكتمل خروج الدفعة الأولى من مهجري مدينة حمص وسط سوريا ، بخروج المئات من المدنيين ومقاتلي المعارضة السورية من المدينة ، بموجب اتفاق عقد بين النظام والمعارضة.

فيما شارك آلاف اللبنانيين ، اليوم الأحد ، بمظاهرة احتجاجية ، هي الرابعة من نوعها خلال 4 أيام في العاصمة بيروت ، رفضا للفساد ، والضرائب الجديدة التي أقرها البرلمان ، بغرض زيادة رواتب موظفي الدولة.

وقتل 45 من ميليشيا الحوثي في اليمن ، بقصف لطيران التحالف العربي استهدف تجمعات لهم في منطقة البرح غرب محافظة تعز جنوبي اليمن.

عالمي : أكدت صحيفة واشنطن بوست ، أن هناك صراعا يدور بين مستشارى الرئيس الأمريكى “دونالد ترمب” فى البيت الأبيض ، يضم الفريق الأول مجموعة رجال الأعمال الذين أصبحوا مستشارين لترمب بعد توليه الحكم ، وهؤلاء متحالفين مع ابنته “إيفانكا ترمب” وزوجها “جارد كوشنر” ويوصف هؤلاء بالديمقراطيين من قبل خصومهم الشعبويين.

بينما أعلنت السلطات الصينية مصرع شخصين وفقدان ثمانية آخرين ، اليوم الأحد ، بعد تحطم قاربين فى شرقى البلاد.

يقين نت

م.ع

تعليقات