الجمعة 18 أغسطس 2017 | بغداد 38° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين

مواقف : أكدت هيئة علماء المسلمين في العراق ، في بيانها المرقم (1241) ، والصادر اليوم الاثنين، على ثباتها على موقفها الرافض للاحتلال وما نتج عنه من عملية سياسية وانهيار وفوضى واضحة على الصعد السياسية والأمنية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية كافة ، وسيطرة إيران على مفاصل الدولة بتفويض من إدارة الاحتلال الأمريكي.

ونعت هيئة علماء المسلمين في العراق ، اليوم الاثنين ، مسؤولة القسم النسوي في الهيئة (نهلة مزاحم عبد الواحد الشابندر)، والتي وافاها الأجل مساء أمس الأحد أثناء إحرامها من ميقات المدينة المنورة لأداء شعيرة العمرة.

كما دان مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية ، في بيانه المرقم (100) حملات الإبادة الجماعية لسكان مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والقصف العشوائي الكثيف بمختلف الأسلحة على الجانب الغربي من المدينة مستنكرا ما وصفها بحرب الإبادة التي تشن على أهال الموصل ، كما دعا المنظمات الإنسانية والحقوقية للقيام بدورها في إنقاذ ما تبقى من أهلها.

هذا و تحل  في هذا ، اليوم الاثنين ، ذكرى بدء الحرب التي أدت إلى احتلال العراق من قبل القوات الأمريكية وحلفائها والتي بدأت في العشرين من مارس آذار عام 2003، واستمرت الحرب حتى الأول من أيار مايو من نفس العام بذرائع واهية عن امتلاك البلاد لأسلحة دمار شامل ثبت عدم وجودها، وسط حالة من الفساد تخيم على كافة المؤسسات الحكومية المنبثقة من رحم الاحتلال ، فضلا عن فوضى عارمة تغرق فيها مختلف المحافظات بسبب الفشل الإداري للحكومات المتعاقبة بعد الاحتلال وأعداد هائلة من النازحين جراء الحرب التي تخوضها القوات الحكومية بالوكالة لتحقيق تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية في محافظات عدة .

نينوى : قتل خمسة عشر مدنيا ، اليوم الاثنين ، في قصف حكومي على حي السرجخانة في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، والتي تتعرض لهجمة انتقامية عدوانية من القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات الطائفية وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

على صعيد متصل اختطف ضابط و8 من أفراد الشرطة الحكومية ، اليوم الاثنين ، في منطقة الدواسة غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعمليات عسكرية انتقامية بهدف تهجير سكانها وإحداث تغييرات ديموغرافية على أسس طائفية .

في هذه الأثناء قتل 7 من عناصر القوات الحكومية ، اليوم الاثنين ، بنيران قناصين استهدفوا تجمعات لتلك القوات غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لهجمات انتقامية وحربا غاشمة من القوات الحكومية والداعمين لها تستهدف الانتقام من أهل المدينة.

في غضون ذلك قصفت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ، اليوم الاثنين ، مساكن في الجانب الغربي من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ما أسفر عن مقتل 17 مدنيا في استمرار للعدوان الغاشم الذي تشنه تلك القوات على الموصل وأهلها.

على صعيد متصل قتل 12 مدنيا ، اليوم الاثنين ، في قصف للقوات الحكومية على غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، ضمن العملية العدوانية التي تشنها على المدينة وأهلها.

من جانبه اتهم مجلس محافظة نينوى الحالي ، اليوم الاثنين ، الحكومة الحالية ، بالتقصير في ملف إغاثة النازحين والإهمال الشديد في هذا الملف وعدم توفير الدعم اللازم لهم .

بغداد : انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم الاثنين ، في منطقة حي الفرات غربي بغداد ما أسفر عن مقتل وإصابة أربعة أشخاص بجروح، في استمرار للفشل الحكومي في السيطرة على الملف الأمني في مختلف المحافظات .

و قتل وجرح خمسة أشخاص ، اليوم الاثنين ، في انفجار عبوة ناسفة في منطقة شط التاجي شمالي بغداد ، وسط استمرار لفقد الحكومة الحالية السيطرة الأمنية في العاصمة وباقي المحافظات .

وانفجرت أيضا عبوة ناسفة ، اليوم الاثنين مستهدفة منطقة الرضوانية غربي بغداد ، ما أسفر عن إصابة خمسة اشخاص بجروح متفاوتة وسط حالة من الضعف الأمني والعجز الحكومي عن السيطرة عليه .

هذا وقتل وجرح 21 شخصا ، مساء اليوم الاثنين ، في تفجير سيارة مفخخة في حي العامل جنوبي بغداد ، ما يؤكد استمرار العجز الأمني الكبير في العاصمة  والفشل الحكومي الذريع في السيطرة على هذه الأوضاع.

من جانبها أقرت وزارة الداخلية الحالية ، مساء اليوم الاثنين، بارتفاع ضحايا تفجير السيارة المفخخة في حي العامل الواقع جنوب بغداد إلى نحو 50 شخصاً ما بين قتيل.

في هذه الأثناء عثرت الشرطة الحكومية ، مساء اليوم الاثنين ، على جثة رجل قضى رميا بالرصاص في منطقة الرستمية جنوب شرقي بغداد ، حيث يستمر الانفلات الأمني والعجز الحكومي عن السيطرة عليه.

دهوك : أدى حريق اندلع في مصنع للحلويات في منطقة نزارقي غربي محافظة دهوك ، مساء أمس الاحد ، إلى مصرع وإصابة 13 شخصا ، في ظل إهمال حكومي تام لاتخاذ إجراءات حماية العاملين بالمصانع مع تكرار هذه الحوادث من وقت لآخر.

البصرة : اعترف قطاع الرعاية الصحية الأولية الحالي في قضاء الزبير غرب محافظة البصرة ، اليوم الاثنين، برصد حالات كثيرة من الاصابة بمرض النكاف في مدارس القضاء، في ظل الإهمال الحكومي لأوضاع التعليم واكتظاظ الصفوف بالتلاميذ الأمر الذي سارع في نقل العدوى بشكل سريع.

ذي قار : سقط 60 عامود كهرباء للضغط العالي والواطي ، اليوم الاثنين ، في محافظة ذي قار بسبب العواصف الترابية التي تعرضت لها المحافظة ، وسط إهمال حكومي كبير لصيانة ومتابعة هذه الأعمدة وتقصير شديد في اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمثل هذه الظروف.

دولة الميليشيات : اختطفت الميليشيات الطائفية الحكومية  ، اليوم الاثنين، خطيب مسجد “شينيه كاني” في قرية تابعة لمحافظة السليمانية، وسط استمرار جرائم تلك الميليشيات التي ترتكبها من وقت لآخر في ظل التجاهل الحكومي المتعمد لها.

سياسي : اتهم “علي فيصل الفياض “عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي ” وزارة العدل الحالية ، بفبركة الحقائق في محاولة للتغطية على الخروقات والإهمال بشأن السجون وملف الطعام ، وذلك في ظل استشراء الفساد في الوزارة وتصاعد الخلافات بين الكيانات السياسية المختلفة بسبب الصراع على المكاسب الشخصية .

هذا وهاجمت “زينب الخزرجي” عضو ائتلاف ما يعرف بدولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” ،اليوم الاثنين ، كردستان العراق واتهمته بالطمع في محافظة التاميم ومحاولة فرض سياسة الأمر الواقع وتجاهل القوميات الموجودة بالمحافظة في استمرار للخلافات المتصاعدة بين بغداد وأربيل بشأن رفع علم كردستان العراق على مبنى محافظة التاميم.

إهمال حكومي : انهار جسر وثلاث قناطر ، اليوم الاثنين ، على طريقين يربطان محافظة ديالى بمحافظة واسط بسبب السيول المائية ، ما يدل على الإهمال الحكومي في صيانة ومتابعة تلك المنشآت ، وعدم اتخاذها الإجراءات الاحترازية اللازمة للتعامل مع السيول.

اعتراف حكومي : أقر عضو لجنة ما تعرف بالهجرة والمهجرين في البرلمان الحالي عن التحالف الكردستاني ” ماجد شنكالي”، اليوم الاثنين، بالتقصير الحكومي الواضح والفساد الكبير في ملف إغاثة النازحين من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تتعرض لعدوان غاشم من القوات الحكومية .

كما اعترف عضو البرلمان الحالي عن ما يعرف بتحالف القوى العراقية “أحمد الجربا”، اليوم الاثنين، بأن ماتشهده مدينة الموصل مركز محافظة نينوى هو مأساة العصر الحديث ، مقرا بأن الحكومة الحالية فشلت في إنقاذ المدنيين حيث تشهد المدينة موتا محدقا بالآلاف من سكانها وسط انعدام الغذاء والدواء ، وذلك في ظل العمليات الانتقامية الغاشمة التي تشنها القوات الحكومية على المدينة وأهلها.

و اعترف رئيس الجمهورية الحالي “فؤاد معصوم”، اليوم الاثنين، بتدني مستوى الخدمات الأساسية للعاصمة بغداد، في ظل الإهمال الحكومي للخدمات بسبب الفساد المالي والإداري المستشري في مجلس المحافظة الحالي .

اقتصادي : أقر رئيس مجلس محافظة ديالى الحالي “علي الدايني”، اليوم الاثنين، بوجود عجز مقداره نحو 100 مليار دينار لانهاء أزمة مياه الأمطار في بعقوبة بشكل كامل، حيث تعاني المدينة من سوء حالة شبكات تصريف المياه وقلتها بسبب الإهمال الحكومي لها.

رياضي : أكد المدرب المساعد لمنتخب الكرة “رحيم حميد”، اليوم الاثنين، أن ما خرج به المنتخب من مباراته أمام ايران هو الإطلاع على المستوى الفني والبدني للاعبين، مبينا أن هناك تفاوت في اللياقة البدنية بين اللاعبين نسعى لإيصالهم للجاهزية التامة أمام أستراليا.

عربي : انهار وقف إطلاق النار بين المعارضة السورية المسلحة وقوات النظام بعد أن صدت فصائل المعارضة هجوما معاكسا لقوات النظام والميليشيات الموالية لها ، اليوم الاثنين ، على المناطق التي سيطرت عليها الفصائل في كراجات العباسيين على المدخل الشمالي لدمشق، وأجزاء واسعة بين حيي القابون و جوبر.

كما صادقت محكمة التمييز، وهي أعلى هيئة قضائية في المملكة الأردنية، اليوم الاثنين ، على قرار صدر عن محكمة استئناف عمان يقضي بعدم تسليم المواطنة الأردنية “أحلام التميمي”، المتهمة باستخدام أسلحة دمار شامل ضد مواطن أميركي، إلى السلطات الأميركية.

عالمي : قالت مصادر بالاتحاد الأوروبي ، اليوم الاثنين، إن رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” سترسل خطابا إلى الاتحاد الأوروبي فى 29 مارس للإعلان رسميا عن انسحاب بريطانيا من التكتل.

يقين نت

م

 

تعليقات