السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 17° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

ملخص لأهم و أبرز المجريات الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء

 

مواقف : وزع فرع هيئة علماء المسلمين في بيجي ، وجبة جديدة من المساعدات الإنسانية على أكثر من 200 عائلة نزحت من مدينة الموصل بمحافظة نينوى إلى مخيمات حمام العليل جنوبي المحافظة ويعانون أوضاعا مأساوية بسبب الإهمال الحكومي.

معاناة النازحين : أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان ، اليوم الثلاثاء ، ارتفاع أعداد النازحين من مدينة الموصل منذ بدء العدوان الانتقامي عليها قبل ما يزيد عن خمسة أشهر لأكثر من 415 ألف شخص ، مشيرا إلى أنهم يعانون أوضاعا إنسانية صعبة في مخيمات تفتقر لأبسط مقومات الحياة ، فيما أعرب عن قلقه إزاء أكثر من نصف مليون مدني محاصرون داخل الموصل.

في سياق متصل أعلنت جمعية الهلال الأحمر في العراق ، أن أزمة نازحي الجانب الغربي لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، تفاقمت بشكل كبير خلال اليومين الماضيين ؛ نتيجة الإهمال الحكومي المتعمد لأوضاعهم المأساوية.

فيما أقر عضو لجنة الهجرة والمهجرين عن كتلة ميليشيا بدر في البرلمان الحالي “حنين قدو” ، بانتشار الأمراض الجلدية في مخيمات نازحي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، نتيجة الإهمال الحكومي المتعمد لأوضاعهم والذي تسبب في نقص الأدوية والمستلزمات الطبية في المخيمات.

منظمات : توقعت الأمم المتحدة ، نزوح 320 ألف مدني من غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، خلال الأيام المقبلة ، نتيجة تواصل العدوان الانتقامي على الجانب الأيمن والمستمر منذ أكثر شهر وخلف مئات القتلى والجرحى من المدنيين ودمار كبير في المازل والبنى التحتية.

نينوى : قتل وأصيب سبعة مدنيين ، مساء أمس الاثنين ، بقصف اتنقامي ( حكومي ودولي ) استهدف حيا سكنيا غربي محافظة الأنبار ، التي تتعرض مدنها يوميا لقصف عدواني يسفر عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين وتدمير منازل وبنى تحتية.

فيما اقتحمت القوات الحكومية المشتركة ، اليوم الثلاثاء ، حي الرسالة وشقق نابلس في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، وذلك ضمن العدوان الانتقامي الذي تتعرض له المدينة منذ أكثر من خمسة أشهر وخلف آلاف القتلى والجرحى من المدنيين.

كما نفذت القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية ، اليوم الثلاثاء ، عمليات اقتحام لمنازل المدنيين في الساحل الأيسر من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ، وقاموا بسرقة ونهب ممتلكاتهم ، بما يكذب الذرائع الحكومية بمحاربة الإرهاب وتحرير الموصل من ( تنظيم الدولة ) ويفضح هدفها الرئيس من وراء العدوان على الموصل وهو الانتقام من أهلها وتغيير ديمغرافيتها.

بينما قتل وأصيب عدد من أفراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفهم شمال غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

بغداد : أصيب شخصان ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الراشدية شمالي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده العاصمة والمحافظات جراء الفشل الحكومي في التعامل مع هذا الملف والعجز عن تحقيق الأمن.

كما أصيب مدنيا ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة صوتية بالقرب من محال تجارية في حي البساتين شمالي العاصمة بغداد ، والتي تشهد يوميا تفجيرات تسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين نتيجة الفشل الحكومي في حفظ الأمن في العاصمة والمحافظات.

الأنبار : قتل جنديان في الجيش الحكومي وأصيب ثالث ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفتهم في منطقة النعيمية جنوبي الفلوجة بمحافظة الأنبار.

صلاح الدين : قتل وأصيب تسعة مدنيين ، اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت عائلات نازحة في منطقة جبال حمرين شمالي محافظة صلاح الدين ، وذلك استمرارا لمسلسل استهداف العائلات النازحة من المدن التي تشهد معارك وقصف انتقامي.

ديالى : أعلنت نقابة المعلمين في محافظة ديالى ، عن اعتداء ولي أمر طالب على مدير مدرسة ابتدائية في إحدى المناطق الزراعية شمال شرق ب‍عقوبة مركز المحافظة ، مؤكدة أن هذا الاعتداء يعد الثالث من نوعه ضد الكوادر التعليمية خلال الشهر الحالي ، وهو ما يؤكد العجز الحكومي عن توفير الأمن والحماية للكوادر التدريسية.

التأميم : أقدمت قوات البيشمركة الكردية ، اليوم الثلاثاء ، على هدم عدد من منازل المدنيين العرب في حي واحد حزيران بكركوك مركز محافظة التأميم ، وذلك ضمن مسلسل تهجير العرب السنة من مناطقهم في كركوك وتغيير ديمغرافية تلك المناطق.

فيما لقي شخص مصرعه وأصيب 15 آخرين ، اليوم الثلاثاء ، جراء ستة حوادث سير وقعت في مناطق متفرقة في محافظة التأميم ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة في البلاد ، والتي تتسبب يوميا في إراقة دماء مدنيين.

أذناب الاحتلال : طالب رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” بزيادة الدعم المالي الأمريكي للعراق ، وذلك خلال زيارته للولايات المتحدة لتلقي الأوامر بشأن المرحلة المقبلة في العراق ، والتي التقى خلالها الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” ، ويعكس ذلك الهيمنة الأمريكية على القرار في العراق من جهة والإفلاس الحكومي من جهة أخرى.

فساد حكومي : أقر المدير الحالي لمنفذ سفوان الحدودي جنوب غربي البصرة “جعفر السوداني” باستشراء الفساد المالي والإداري في مركز جمرك سفوان ، معترفا بثبوت الفساد على نحو 15 موظفا في المركز ، ويؤكد ذلك تفشي الفساد في جميع المؤسسات الحكومية.

سياسي : هاجم عضو اللجنة المالية البرلمانية عن كتلة ما تعرف بالمواطن “رحيم الدراجي” رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” واتهمه بافتعال الأزمات قبل كل سفرة له ، وتضليل الرأي العام بعد اتهامه للبرلمان الحالي بالاستحواذ على مبالغ طائلة ، ويشير ذلك إلى تصاعد حدة الخلاف بين الفرقاء السياسيين قبيل الانتخابات القادمة وسعي كل طرف للحصول على المزيد من المكاسب السياسية والمادية.

فيما اتهم عضو لجنة المحافظات والأقاليم في البرلمان الحالي “أحمد البدري” إدارة محافظة التأميم الحالية بالاستفزاز بشأن توجيهها برفع علم كردستان على دوائر كركوك الحكومية ، وذلك في تطور جديد لتصاعد حدة الخلاف بين بغداد وإدارة التأميم الحالية والذي يؤكد احتدام الصراعات بين الفرقاء السياسيين ومحاولة كل طرف الإطاحة بالآخر.

كما اتهم عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون “صادق المحنا” ، اليوم الثلاثاء ، مفوضية الانتخابات الحالية بالفساد والتهرب من الاستجواب في البرلمان الحالي على خلفية تورطها في ملفات هدر للمال العام ، وهو ما يؤكد احتدام الصراع بين الفرقاء السياسيين لاسيما قبيل الانتخابات القادمة التي يسعى خلالها كل طرف لتحقيق المزيد من المكاسب المادية والسياسية.

وهاجم عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف دولة القانون “منصور البعيجي” ، اليوم الثلاثاء ، تحالف ما يعرف بالقوى العراقية ، منتقدا التسوية السياسية التي طرحها ، فيما وصفها بغير الواقعية ، وهو ما يؤكد احتدام الصراع بين الفرقاء السياسيين وتصاعد حدة الخلاف بينهم قبيل الانتخابات القادمة.

بينما بدء الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود بارزاني” بتنفيذ انفصال كردستان عن العراق الذي لطالما لوح به بارزاني ، وذلك بعد مطالبته الاطراف الكردية بالتهيؤ لبدء مشروع الانفصال ، عقب اشتداد الخلافات وتوتر العلاقات مع بغداد.

اقتصادي : أعلن البنك المركزي ، اليوم الثلاثاء ، أن مبيعاته من الدولار خلال عام 2017 الجاري ارتفعت أكثر من ملياري دولار مقارنة بالعام الماضي.

رياضي : تعادل المنتخب الأولمبي وفريق الزوراء ، اليوم الثلاثاء ، بهدف لكل منهما في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب كربلاء الاولمبي ، حيث تأتي هذه المباراة ضمن استعدادات المنتخب الأولمبي لتصفيات آسيا.

عربي : أعلنت قيادة قوات التحالف العربي لدعم الشرعية فى اليمن ، أن قوات الدفاع الجوى السعودى اعترضت ، مساء أمس الاثنين ، صاروخا باليستيا أطلقته الميليشيات الحوثية من مدينة صنعاء اليمنية باتجاه مدينة جازان السعودية.

هذا وسيطرت قوات المعارضة السورية المسلحة ، اليوم الثلاثاء ، على كراج العباسيين في العاصمة دمشق ، واستعادت السيطرة على معظم النقاط التي خسرتها ، يوم أمس الاثنين ، في حي جوبر شرقي العاصمة ، وجاء ذلك بالتزامن مع غارات جوية لطيران النظام على مناطق الغوطة الشرقية أوقعت قتلى مدنيين ، بينهم أطفال ونساء.

عالمي : أكد مدير مكتب التحقيقات الفدرالي أف.بي.آي “جيمس كومي” ، وجود تحقيق حول محاولات تدخل روسية في الحملة الرئاسية الأميركية ، مشيرا ، في الوقت نفسه ، إلى على عدم امتلاك معلومات بشأن تنصت استهدف الرئيس “دونالد ترمب”.

فيما أعلنت منظمة لهجرة الدولية فى إحصاء جديد ، اليوم الثلاثاء ، صدر فى جنيف ، أن عدد المهاجرين واللاجئين الذين وصلوا إلى الشواطئ الأوروبية هذا العام وحتى ، أول أمس ، بلغ حوالى 20 ألفا و484 مهاجرا ولاجئا.

وأعلنت السلطات النيجيرية ، اليوم الثلاثاء ، مقتل 17 شخصا على الأقل جراء هجوم مسلح شنه مجهولون بولاية بنيوه بوسط البلاد.

يقين نت

م.ع

تعليقات