السبت 21 أكتوبر 2017 | بغداد 23° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

تسليط الضوء على أهم التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

تسليط الضوء على أهم التطورات الأمنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاربعاء

منظمات : انتقدت بعثة الامم المتحدة الى العراق ( يونامي) ، اليوم الاربعاء ، قرار ادارة محافظة التاميم الحالية المثير للجدل ، برفع علم كردستان اعلى بنايات الدوائر والمؤسسات الحكومية في كركوك ، مؤكدة ان هذه الخطوة تعتبر “أحادية الجانب” وقد تسبب خطورة على حالة التعايش السلمي في جميع مدن المحافظة التي تتشكل من طوائف وقوميات عدة .

كما اصدر مجلس شيوخ عشائر الثورة العراقية بيانه المرقم (101) ، اليوم الاربعاء ، بمناسبة الذكرى الرابعة عشر لاحتلال العراق من قبل القوات الامريكية والبريطانية الغاشمة ، وما خلفه هذا الاحتلال من دمار كبير وانهيار للاوضاع والفوضى على كافة الصعد ، فضلا على فسح المجال لايران للدخول والتغلغل في العراق والتحكم في شؤونه الداخلية والخاريجة من خلال اذنابها في الحكومة الحالية في العراق.

نينوى : قتل واصيب نحو 25 مدنيا ، مساء امس الثلاثاء ، اثر تعرض مناطق جنوب غرب الموصل في الساحل الايمن بمحافظة نينوى ، لقصف انتقامي عشوائي غادر استهدف منازل المدنيين والحق بها اضرارا بالغة ، وذلك استكمالا للعدوان الغاشم (الحكومي والدولي) المستمر على مناطق غرب المدينة منذ اكثر من شهر .

كما اقتحمت القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الاربعاء ، قرى ومناطق جديدة غرب مدينة الموصل في الساحل الايمن واطرافها بمحافظة نينوى ، فيما تم استهداف القوات الحكومية بتفجير مفخخة غرب الموصل ، في وقت اقدمت قوات مماثلة على اقتحام منازل للمدنيين في الساحل الايسر شرق الموصل وتحويلها لمقرات تابعة للميليشيات الحكومية واحزابها ، وذلك في تطور جديد للعدوان الانتقامي الغادر (الحكومي والدولي ) على مناطق واحياء الموصل بساحيليها الايمن والايسر ، منذ منتصف شهر تشرين الاول / اكتوبر الماضي .

الانبار : قتل واصيب اكثر من 30 مدنيا بينهم نساء واطفال ، اليوم الاربعاء ، بقصف انتقامي للطيران الحربي الحكومي على مناطق غرب الانبار وتحديدا في قضائي القائم والرطبة ، وذلك في استمرار للعدوان الغادر على مناطق ومدن المحافظة ، بذريعة مكافحة الارهاب .

بغداد : قتل واصيب نحو عشرة اشخاص ، صباح اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوتين ناسفتين بالتعاقب بمكانين منفصلين من منطقة الشعب وقضاء ابي غريب شمال العاصمة بغداد وغربها ، وذلك في استمرار للانفلات الامني والعجز الحكومي الواضح على توفيره .

واصيب سبعة اشخاص بجروح متفاوتة ، عصر اليوم الاربعاء ، بانفجار عبوة ناسفة قرب محلات تجارية في منطقة النهروان جنوب شرق بغداد ، وذلك في حادث جديد يكشف هشاشة الوضع المتدهور في العاصمة واطرافها .

كما قتل واصيب ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، مساء اليوم الاربعاء، وذلك في تفجير جديد اعقب ثلاثة تفجيرات اسفرت عن قتلى ومصابين من المدنيين في بغداد واطرافها .

التاميم : طالب محافظ التاميم الحالي “نجم الدين كريم”، اليوم الاربعاء، مجلس المحافظة الى اقرار قانون يلزم المؤسسات والدوائر الحكومية في المحافظة برفع علم كردستان عليها الى جانب العلم العراقي ، متحديا الحكومة والبرلمان الحاليين في بغداد بذلك من خلال نفيه وجود نص لا يسمح برفع علم كردستان في المحافظة ، وذلك في تطور جديد للخلافات المندلعة منذ اسبوع بين ادارة والساسة الحاليين في بغداد .

ديالى : كشفت منظمة حقوقية مساقلة في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، عن تصاعد ملحوظ في حالات الانتحار بالمحافظة نتيجة للاهمال الحكومي المتعمد وارتفاع معدلات البطالة والفقر بسبب استشراء الفساد المالي والاداري الذي سرق اموال الشعب وقوته ، مبينة أن العقاقير الطبية كانت من إحدى أبرز وسائل حالات الانتحار داخل داخل ، مضيفة أن النساء يمثلن نسبة 99% من حالات الانتحار التي تعود للاسباب المذكورة .

كربلاء : اقر مصدر في مجلس محافظة كربلاء الحالي ، اليوم الاربعاء ، أن اعضاء المجلس صوتوا بالاجماع على عدم قناعتهم بأجوبة نائب رئيس المجلس “علي المالكي” ، الذي اثبت تورطه بقضايا فساد مالي واداري كبيرة وهدر للمال العام .

البصرة : اعترف أعضاء في مجلس محافظة البصرة الحالي ، اليوم الأربعاء، بتعطل عمل المجلس وان  جلسته الأسبوعية لم تعقد للأسبوع الرابع على التوالي، لأسباب تعود للخلافات السياسية بين اعضاء المجلس حول اموال الموازنة التشغيلية للمجلس ، بما يؤكد الفشل الحكومي الذريع في جميع مفاصل ومؤسسات الدولة من قبل اداراتها العاجزة عن خدمة المواطنين والاكتفاء بخدمة نفسها وتحقيق مكاسبها المالية والسياسية .

فشل حكومي : اقر وزير الصناعة السابق وعضو مايعرف بالتيار الصدري “محمد الدراجي” ، اليوم الاربعاء ، بتوقف اكثر من عشرة لاف مصنع في العراق منذ احتلاله في عام 2003 ، وذلك في اطار الفشل والاهمال الحكوميين المستمرين منذ 14 عاما لجميع قطاعات الخدمات في العراق عموما والصناعة خصوصا .

فساد حكومي : اقرت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون ” عالية نصيف “، في وقت سابق ، بوجود سماسرة متنفذين في وزارة الدفاع الحالية ، يستغلون منصبهم والالقاب التي يحملونها في تمرير قرارات (فاسدة ومشبوهة ) ، لصالح الشركات الأجنبية المتعاقدة مع الوزارة ، وذلك في تاكيد جديد على استمرار الفساد الحكومي (المالي والاداري) المستشري في جميع مفاصل الدولة الحالية ومؤسساتها ووزاراتها.

كما اقرت عضو اللجنة المالية في البرلمان الحالي عن محافظة نينوى ” محاسن حمدون ” ، اليوم الاربعاء ، بوجود فساد مالي حكومي كبير يشوب اجراءات ادارات مصرف الرافدين المتعلقة  بمنح موظفي الدولة قرض الـ10 ملايين دينار، اضافة الى وضع شروط وصفتها بالتعجيزية من اجل حصول فئة معينة على هذه القروض ، وذلك في تاكيد جديد على استشراء الفساد الحكومي (المالي والاداري) في جميع مفاصل الدوائر الحكومية ومفاصلها .

سياسي : طالب “مسرور بارزاني” مستشار مجلس أمن كردستان العراق والقيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه ” مسعود بارزاني “، جميع الأطراف السياسية الكردية بضرورة اسراع الخطى وتوحيد مااسماها الارادة نحو قرار الانفصال عن العراق واقامة الدولة الكردية المستقلة ، وذلك تنفيذا لاجندات خارجية تسعى الى تقسيم العراق وتفتيت مجتمعه من خلال اذنابها الموجودين في اربيل وبغداد.

كما اقر عضو البرلمان الحالي عن تحالف القوى العراقية “فارس طه الفارس” ، اليوم الاربعاء ، بتصارع القوى السياسية الحالية وتناحرها من اجل فرض الهيمنة على اراضي الموصل وباقي مدن محافظة نينوى المقتحمة مؤخرا بفعل العدوان الانتقامي المستمر منذ ستة اشهر على الموصل واطرافها ، وذلك بما يكشف حقيقة نوايا الزمرة الفاسدة التي تحكم العراق وتتحكم بمصير شعبه وثرواته.

جدد رئيس الحكومة الحالية ” حيدر العبادي “، اليوم الأربعاء، المزاعم التي اعتاد عليها العراقيون منذ اشهر بشان مواصلة حكمته الاصلاح ومحاربة الفساد الحكومي (المالي والاداري ) المستشري في جميع مفاصل الدولة ومؤسساتها ووزاراتها الحالية ، متوقعا خلال تصريحات اطلقها من الولايات المتحدة بخروج حكومته من الازمة الاقتصادية التي يمر العراق فيها بسبب سياستها الفاشلة ، اقوى من قبل .

وفي سياق متصل اقرت عضو تحالف القوى العراقية الحالي “زيتون الدليمي “، اليوم الاربعاء، بالهدف الاساس من زيارة رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” التي يجريها حاليا الى الولايات المتحدة ولقاء الرئيس “دونالد ترامب “، وهي الاملاءات والاوامر التي يتلاقاها العبادي من الادارة الامريكية والتي لاتاتي بأي خير للعراق ، لتثبت باعترافها حجم السيطرة الكبيرة للادارة الامريكية على اذنابها في العراق ممن جاءت بهم بعد احتلال العراق قبل 14 عاما .

وايضا وصف وزير الخارجية الأميركي “ريكس تيلرسون”، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ، بالحليف الدائم للولايات المتحدة ، مؤكدا تعاونه الكامل مع واشنطن ومايساهم في دعمها ، بما يؤكد الاهداف الحقيقة التي تقف وراء زيارة العبادي الحالية لواشنطن من خلال تلقي اوامر الادارة هناك ، اضافة الى مطالبته بزيادة التواجد العسكري لقوات الاحتلال الامريكية على ارض العراق ، وزيادة الدعم المالي لحكومته التي تعاني عجزا دائما .

اقتصادي : اقر مصدر في شرطة البصرة الحكومية ، اليوم الأربعاء، بأن قوة تابعة لها ضبطت في سيطرة على الطريق السريع الواصل بين محافظتي البصرة وذي قار نحو 15 شاحنة محملة بمادتي الرز والشاي بعد خروجها من ميناء أم قصر في البصرة باوراق استيراد مزورة ، وذلك استمرارا للفساد المالي والاداري المستمر في العراق.

رياضي : أكد مدرب المنتخب الوطني بكرة القدم “راضي شنيشل” ، اليوم الاربعاء ، جاهزية فريقه لمواجهة فريق أستراليا، غدًا الخميس، وذلك ضمن مباريات الجولة السادسة من التصفيات الآسيوية، المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

عربي : نفذت القوات الامريكية ، اليوم الاربعاء ، عملية انزال جوية لجنود مشاة تابعة لها على قرية أبو هريرة والمشيرفة والكرين والمحمية بريف الطبقة الغربي في محافظة الرقة ، فيما تم قطع الطريق الدولي الرابط بين حلب والرقة ، كما شهدت المحافظة ايضا مقتل نحو 35 مدنيا من النازحين واصابة العشرات بقصف لطيران التحالف الدولي على مدرسة ، وذلك في وقت تستمر فيه المعارك العنيفة بين قوات النظام ومسلحي المعارضة في احياء دمشق الشرقية  .

كما كشفت مصادر إقليمية وغربية ، اليوم الاربعاء ، ان إيران زادت في الشهور الأخيرة دورها في الحرب اليمنية ، وذلك من خلال إرسال أسلحة متطورة ومستشارين عسكريين إلى ميليشيات الحوثي في اليمن.

عالمي : أعلن وزير الداخلية الفرنسية “برونو لو رو “، مساء امس ، تقديم استقالته لرئيس الجمهورية “فرانسوا أولاند “، مؤكّدا “صدقه”، على خلفية مزاعم توظيفه لابنتيه في الجمعية الوطنية، الغرفة السفلى لبرلمان البلاد عندما كان نائبا بين 2009 و2016.

كما اقر المرشد الإيراني الأعلى “علي خامنئي ” ، في وقت سابق ، بان السياسات الاقتصادية للحكومة الايرانية مخيبة للامال ، داعيا الى ما سماه “اقتصاد مقاومة جديدا” لخلق الوظائف، وذلك في انتقاد جديد وغير صريح من قبل “خامنئي” للرئيس “حسن روحاني” ، الذي تتصاعد الضغوط عليه قبيل انتخابات مايو/أيار المقبل.

و ارتفعت حصيلة الهجمات المتعاقبة التي وقعت ، اليوم الاربعاء ، على مربة من مبنى البرلمان البريطاني في قلب العاصمة البريطانية لندن ، الى نحو 25 قتيلا وجريحا بينهم امرأة وشرطي ومنفذ الهجوم .

يقين نت

ب ر

 

تعليقات