الثلاثاء 22 أغسطس 2017 | بغداد 34° C
الرئيسية » أزمة النازحين في العراق »

ابرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

ابرز وأهم التطورات  الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الخميس

مواقف : اصدرت هيئة علماء المسلمين في العراق ، بيانها المرقم (1242) والصادر اليوم الخميس ، بيان استنكار وادانة كبيرة لاستمرار جرائم الابادة والمجازر الانسانية التي ترتكبها القوات الحكومية وميليشياتها المدعومتين بطيران التحالف الدولي وقوات الاحتلال الامريكية ، بحق الابرياء من مدنيي الموصل واطرافها بمحافظة نينوى ، والتي كان اخرها الغارات العدوانية الانتقامية الحربية على احياء الساحل الايمن غرب الموصل والتي خلفت نحو 250 مدنيا بين قتيل وجريح ، وذلك استكمالا للعدوان الذي بدء قبل ستة اشهر على المدينة .

منظمات : كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق، اليوم الخميس، أن ما يقارب 400 ألف عراقي محاصرون قي احياء ومناطق غرب مدينة الموصل في الساحل الايمن بمحافظة نينوى ، وهم يواجهون مصير مجهول مابين كارثة انسانية كبرى وموت محقق ، مع استمرار العدوان الانتقامي الغادر ( الحكومي والدولي) على جانب المدينة الايمن منذ اكثر من شهر .

نينوى : اقرت وزارة وزارة الهجرة والمهجرين الحالية ، اليوم الخميس ، بأن أعداد النازحين من جانب الموصل الايمن غربي الموصل ارتفع الى 182 الف مدني ، بسبب تواصل العدوان الغاشم على مناطق غرب الموصل ، فيما ارتفعت حصيلة نازحي جانبي مدينة الموصل الايسر والايمن الى 421 الف نازح منذ بدء العمليات العسكرية الانتقامية منذ ستة اشهر .

كما اقر عضو مجلس محافظة نينوى الحالي ” حسام الدين العبار “، اليوم الخميس ، بوجود نحو 130 جثة لمدنيي احياء غرب الموصل في الساحل الايمن مدفونة تحت انقاض المنازل التي تعرضت لقصف انتقامي عدواني من قبل القوات الحكومية وميليشياتها المدعومتين بطيران التحالف الدولي والمدفعية الحكومية الثقيلة ، منذ بدء العدوان الغادر على مناطق غرب المدينة منذ اكثر من شهر.

وفي سياق متصل كشفت مصادر صحفية مطلعة ، مساء اليوم الخميس ، الى استخراج نحو 70 جثة بينهم اطفال ، من جثث المدنيين المدفونين تحت انقاض المنازل السكنية التي تعرضت لقصف عدواني غادر ومكثف في حي الموصل الجديدة في الساحل الايمن غربي الموصل بمحافظة نينوى ، مؤكدة وجود قرابة العدد ذاته من جثث الضحايا الابرياء تحت انقاض البيوت بفعل القصف الانتقامي للطيران الحربي (الحكومي والدولي) وذلك في استمرار للعدوان على غرب المدينة منذ اكثر من شهر .

من ناحية اخرى تستعد القوات الحكومية المشتركة مع الميليشيات والمسنودة بطيران التحالف الدولي والمدفعية الحكومية ، لاقتحام المناطق التي تضم الجامع الكبير والمنارة الحدباء في الساحل الايمن غرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وسط مخاوف سكان هذه المناطق من وقوع مجازر كبيرة بحق المدنيين ، بسبب ضيق تلك الاحياء واكتظاها بالسكان ، لاسيما في ظل عدم اكتراث تلك القوات وميليشياتها الاجرامية بحياة المدنيين استكمالا لعدوانهم الغادر على غرب المدينة منذ اكثر من شهر .

الى ذلك قتل واصيب 20 عنصرا من القوات الحكومية المشتركة وافراد من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الخميس ، باشتباكات مسلحة عنيفة مع مسلحي (تنظيم الدولة) ، وهجمات بعجلات مفخخة تعرضوا لها في الاحياء الواقعة غربي مدينة الموصل في الساحل الايمن منها بمحافظة نينوى ، وذلك خلال استمرارهم بالعدوان الغادر الذي بدا على مناطق غرب المدينة قبل اكثر من شهر.

التاميم : شهدت مناطق قضاء الحويجة جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، اليوم الخميس ، نزوح مئتي مدني اغلبهم نساء واطفال وكبار سن ، الى مدينة كركوك مركز المحافظة ، وذلك بسبب استمرار القصف العشوائي الانتقامي بالطيران الحربي والمدفعي (الحكومي والدولي ) ، اضافة للحصار الحكومي الخانق على القضاء والقرى المجاورة له منذ اكثر من ثلاث سنوات .

بغداد : قتل واصيب ثمانية مدنيين ، بعد عصر اليوم الخميس ، بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على مقربة من محلات تجارية في منطقة البكرية غربي العاصمة بغداد ، وذلك في خرق امني جديد يثبت الفشل الحكومي على توفير الامن للمواطنين .

كما اقدمت ميليشيات حكومية اجرامية ، اليوم الخميس ، على اغتيال مدني باطلاق النار عليه ، فيما قامت مجموعة ثانية من الميليشيات ذاتها باقتحام منزل سكني وسرقة مبلغ مالي كبير ، وذلك بحادثين منفصلين شهدتهما منطقتي بوب الشام والراشدية شمال بغداد وفي استمرار لجرائم هذه الميليشيات السائبة .

و اقتحمت ميليشيات تابعة لمكتب رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” ترافق رجل الدين “مهدي الصميدعي” ، مساء امس الاربعاء ، منزل ضابط حكومي في قوات مايعرف بالتدخل السريع في بغداد ، وانهالت عليه بالضرب ، وطالبته باخلاء منزله بغية الاستحواذ عليه من قبلها ، مايكشف ذلك حجم سيطرة الميليشيات السائبة على المشهد الامني في بغداد خصوصا والعراق عموما وتحكمها بحياة المواطنين من خلال فرض ساسة الغاب .  

ياتي هذا فيما اغلقت القوات الحكومية المشتركة ، في وقت متاخر من مساء امس الاربعاء ، جميع الطرق المؤدية الى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ، وذلك عقب دعوة زعيم مايعرف بالتيار الصدري “مقتدى الصدر” انصاره للتجمع في الساحة واقامة تظاهرات حاشدة يوم غد الجمعة .

كربلاء : صوت اعضاء مجلس محافظة كربلاء الحالي خلال جلسته الطارئة، في وقت سابق ، وبالاجماع على إقالة نائب رئيس المجلس التابع لائتلاف مايعرف بدولة القانون “علي المالكي “، لثبوت تورطه بقضايا فساد مالي واداري كبيرة ، وذلك عقب جلسة استجوابه التي لم تكون مقنعة لاعضاء مجلس المحافظة الحالي .

ذي قار : اقر رئيس مجلس قضاء الاصلاح في محافظة ذي قار “فيصل جاسم “، اليوم الخميس، بتعرض مدرس لاعتداء بالضرب من قبل احد اولياء الامور، مؤكدا نقل المدرس الى المستشفى وهو في حالة صحية حرجة ، وذلك في ازدياد ملحوظ لهذه الظاهرة في العراق الذي لم يشهدها قبل احتلاله ، بسبب غياب القانون وسطوة الميليشيات المتنفذة في الحكومة الحالية في مدن البلاد.

دولة الميليشيات : اشادت عضو البرلمان الحالي عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون “رحاب العبودة ” ، اليوم الخميس ، بالجرائم المنظمة التي ترتكبها ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي في مناطق ومدن العراق عموما ومحافظة نينوى ومدينة الموصل واطرافها خصوصا ، من خلال التهجير القسري للمدنيين والتغيير الديمغرافي لمناطق المحافظة ، كما حذرت رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” من السماح لواشنطن التي يزورها حاليا من المساس بميليشيا الحشد من خلال تصريحات توحي بحلها عقب انتهاء العدوان الانتقامي على الموصل .

كما حذر زعيم ميليشيا العصائب “قيس الخزعلي ” اليوم الخميس ، رئيس الحكومة الحالية “حيدر العبادي” من المساس بميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي او محاولة محلها عقب انتهاء العدوان الانتقامي على مدينة الموصل واطرافها بمحافظة نينوى ، تنفيذا لاوامر الولايات المتحدة التي كان الاخير في زيارة وعاد منها قبل ساعات قليلة ، بما يؤكد التكهنات بغضب ايران من التصريحات التي اطلقها العبادي من واشنطن حول امكانية حل الحشد الشعبي تنفيذا لاوامر واشنطن .

فساد حكومي : اقر عضو لجنة التربية والتعليم في البرلمان الحالي عن مايعرف بالتيار الصدري ” رياض غالي ” ، اليوم الخميس ، بتحديد موعد لاستجواب وزير التربية الحالي “محمد اقبال” ، اواخر شهر أيار المقبل ، حول شبهات فساد مالي واداري متورط بها الاخير ، ابرزها مشروع الأبنية المدرسية ، وذلك في استمرار للفساد المستشري في جميع مفاصل الدولة الحالية .

كما اعترف مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية الحالية ، اليوم الخميس، عن وجود حالات اختلاس نفذها منتسبين للشرطة الحكومية في مبالغ الإطعام الخاصة بمقر اللواء الحادي عشر التابع للفرقة الثالثة في الشرطة الحكومية في محافظة صلاح الدين ، معترفا باختلاس أكثر من 15 مليون دينار في شهر واحد ، وذلك في استمرار للفساد المالي والاداري في جميع المؤسسات والدوائر والوزارات الحالية.

كما اقرت عضو لجنة النزاهة البرلمانية عن ائتلاف مايعرف بدولة القانون “عالية نصيف” ، اليوم الخميس ، بأن رئيس الوزراء الحالي “حيدر العبادي” اثبت فشله الذريع وعجزه وضعفه في مكافحة الفساد الحكومي (المالي والاداري) المستشري في جميع مفاصل ومؤسسات العراق ، واسترجاع المال العام المسروق والمهدور من قبل جهات سياسية حالية فاسدة ، ولاحتى مكاتب مايعرف بالمفتشين العموميين في المؤسسات الحكومية لم يتمكنوا ايضا من استرداد أي أموال مختلسة أو مسروقة لان المفتش العام في أي وزارة لا يستطيع العمل بسبب سطوة الوزير الحالي عليه ، والمتورط اصلا بقضايا وملفات فساد كبيرة .

و اقر عضو اللجنة المالية في البرلمان الحالي عن تحالف القوى العراقية  “هيثم الجبوري “، اليوم الخميس، بهدر ثمانية مليارات دولار سنويا من اموال الموازنة المالية العامة  سنويا بسبب حالات الفساد والابتزاز وإدخال البضائع بشكل غير رسمي عبر المنافذ الحدودية، من قبل السلطات الحكومية المسؤولة عن ادارة هذه المنافذ ، وذلك في اعتراف جديد لاستشراء الفساد المالي والاداري في جميع مؤسسات ودوائر الحكومة الحالية .

وايضا أعترفت المديرية العامة لماتعرف بمكافحة الجريمة المنظمة الحكومية ، اليوم الخميس، بثبوت تورط عشرة موظفين يعملون في منفذ جمرك الصفرة بين بغداد وديالى بقضايا فساد مالي كبيرة من خلال التلاعب بالتسعيرة الكمركية مقابل حصولهم على مبالغ مالية طائلة ، وذلك استمرارا للفساد المستشري في جميع مؤسسات ودوائر الدولة الحالية .

سياسي : اقر وزير الصناعة السابق وعضو مايعرف بالتيار الصدري “محمد الدراجي” ، اليوم الخميس ، بوجود مااسماه “مربع الشر” من جهات سياسية حالية معروفة في العراق ، هدفها تعطيل وتدمير الصناعة في العراق ، وجعله في اعتماد كلي على المستورد من الخارج خدمة لدولة مجاورة ، ما يحول البلاد من المنتج الى المستهلك ، وذلك في اقرار واضح الى تبعية الحكومة الحالية لايران ومحاولة دعم اقتصادها المتهاوي من خلال اغراق الاسواق العراقية ببضائعها الرديئة .

اقتصادي : أعترف مدير عام مديرية المنافذ الحدودية الحكومية في البصرة ، اللواء “سامي السوداني”، اليوم الخميس، بضبط نحو 25 سيارة مستوردة في منفذ سفوان جنوبي المحافظة ، بسبب وجود مخالفات في ترسيمها ، وذلك في استمرار للفساد الحكومي المستشري في ظل غياب القانون والمتابعة.

 رياضي : أعلن الاتحاد العراقي للشطرنج، اليوم الخميس ، أن منافسات المرحلة الثانية من بطولة اندية العراق ستفتتح في بغداد، مبينا أن البطولة ستشهد مشاركة النخب المحترفة فقط .

عربي : تبدأ ،اليوم الخميس في مقر القمة العربية بمنطقة البحر الميت، الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، التي تسعى الحكومة الأردنية لإنجاح التحضيرات لها على كافة الملفات والأصعدة، حيث ستتصدر القضية الفلسطنية اعمال القمة ، في وقت منعت سوريا مجددا من حضور اعمال القمة المنعقدة هذا العام هذه المرة في الاردن .

كما كشفت مصادر صحفية واعلامية مطلعة ، بأن الافتتاح الرسمي لمحادثات جنيف حول سوريا سيكون يوم غد الجمعة بدل من اليوم الخميس، وذلك لوجود المبعوث الأممي “ستيفان دي ميستورا” في العاصمة التركية أنقرة ، مؤكد أن جميع الوفود وصلت إلى العاصمة جنيف ، وأن مساعد “دي ميستورا” سيجتمع مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات ، ظهر اليوم الخميس، في حين تغيب “جهاد مقدسي”، أحد ممثلي مجموعة منصة القاهرة عن هذه الجولة.

و اكدت حركة “السلام الآن” الصهيونية ، اليوم الخميس ، إنه تم بناء 2630 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية خلال العام الماضي  2016 ، بما يُمثل زيادة بنسبة 40٪ مقارنة بعام 2015 قبل الماضي .

عالمي : اتهم قادة في البحرية الأميركية ، اليوم الخميس ، إيران بتهديد الملاحة الدولية في الخليج العربي ، من خلال ماوصفتها بالاحتكاك المستمر بالسفن الحربية التي تمر عبر مضيق هرمز ، ما قد يؤدي حوادث مستقبلاً بسبب حسابات خاطئة قد تتسبب باشتباك في الأسلحة.

كما أبقى القضاء في لوكسمبورغ على قرار تجميد الأرصدةالإيرانية ، اليوم الخميس ، رافضاً طلباً للبنك المركزي الإيراني برفع التجميد عن مليار ونصف المليار دولار، حيث اكد القضاء في لوكسمبورغ في بيان ان رئيس المحكمة رفض طلب البنك المركزي لجمهورية إيران الذي يشمل تجميد مبلغ 1,6 مليار دولار منذ العام الماضي لتعويض ضحايا هجمات 11 سبتمبر.

يقين نت

ب ر

تعليقات